الصحة النفسية

أسباب ظهور بقع بيضاء في الجسم

أسباب ظهور بقع بيضاء في الجسم

البقع البيضاء على الجلد

تظهر البقع البيضاء على الجلد عند انحباس خلايا الجلد الميتة أو البروتينات تحت سطح الجلد، وقد تظهر هذه البقع كنتيجة أيضًا لفقدان صبغة أو لون الجلد الطبيعية، وعمومًا يعتقد الكثير من الخبراء أنه لا حاجة للكثير من القلق أو الريبة عند ملاحظة وجود هذه البقع على الجلد، لكنهم بنفس الوقت يرون ضرورة مراجعة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية لمعرفة سبب ظهورها للوصول إلى العلاجات المناسبة لها، وتوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه البقع؛ كالإصابة بما يُعرف ببقع الشمس أو الكلف أو الإصابة بما يُعرف بالبهاق، وغيرها الكثير من الأسباب التي تتباين علاجاتها كما سيرد لاحقًا.

أسباب ظهور بقع بيضاء في الجسم

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع البيضاء في الجسم، ولعل من أبرز هذه الأسباب نذكر ما يلي:

  • النخالية البيضاء: وهي نوع من الأكزيما تكون على شكل بقع صغيرة تظهر على الجلد خاصة الوجه، وهي ليست معدومة الصبغة بل صبغتها أقل من صبغة الجسم، وفي معظم الأحيان تصيب الأطفال وفي بعض الحالات بعد سنّ البلوغ، ويتكون عليها قشرة بيضاء ناعمة رقيقة، والسبب الرئيسي لظهور النخالية البيضاء غير معروف، لكن قد يرتبط مع التّعرض لأشعة الشّمس أو نقص الفيتامينات.
  • السعفة المُبَرْقَشَة:وهي بقع بيضاء اللون لها حدود واضحة تظهر على الجسم بطريقة غير منتظمة وتنتشر في الصّدر والرقبة والظهر، ولا يوجد لها أيّ أعراض طبية سوى اللون ولا تصيب بحكّة، وتغطّيها قشرة خفيفة بيضاء اللون، وهي عدوى فطرية في الجلد.
  • سوء التغذية: في الحقيقة يمكن أن يتسبب انخفاض نسبة فيتامين د والكالسيوم، وفيتامين هـ في الجسم إلى ظهور بقع بيضاء على الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن هذه البقع تكون غير مؤذية؛ إذ إنها تكون مؤشرًا على أن الجسم بحاجة للتغذية الصحية والسليمة.
  • الجذام: قد تكون البقع الباهتة على البشرة دليلًا على الإصابة بالجذام، ويقل الإحساس باللحرارة أو الألم أو اللمس في هذه البقع عند الشخص المصاب بها، لذلك يجب مراجعة الطبيب فورًا في حال حدوث تلك الأعراض أو إذا كان المرض منتشرًا في المنطقة التي تتواجد فيها.
  • البهاق: وهي بقع فاتحة اللون تظهر على الجلد، وتكون واضحةً جدًّا عند أصحاب البشرة الغامقة، لها حدود واضحة، وتنتشر على شكل بقع صغيرة الحجم، وفي بعض الحالات تنتشر على مساحات واسعة من الجسم، ونسبة انتشار المرض هي 0.5-2%، ويمكن أن تظهر في أي عمر، ولكن تشير الدراسات إلى أنه من المرجح أن تبدأ في حوالي سنّ 20 عامًا، وهو مرض مكتسب لا توجد له أعراض سوى البقع، وتلعب العوامل الوراثية دورًا في ظهوره
  • تلف الجلد: تتمثل هذه الحالة بحدوث تلف في البشرة نتيجة إزالة الشعر بواسطة الليزر أو تعرضها للحروق، أو نتيجة الإصابة بالالتهابات الجلدية، إذ إن ذلك قد يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على مختلف أجزاء الجسم.

طرق طبية لعلاج البقع البيضاء في الجسم

يعتمد علاج البقع البيضاء في الجسم على نوعها، وأيضًا على المسبب الرئيسي لها، وتتوفر العديد من العلاجات الطبية المتبعة لإزالة البُقع البيضاء من الوجه، إذ تَختلفُ هذه العلاجات الطبيّة تِبعًا لنوعها، ولعل من أبرزها ما يلي:

  • السعفة المبرقشة: في هذه الحالة يستخدم الصابون، والكريمات، والشامبوهات المضادة للفطريات التي تصرف دون الحاجة لوصفةٍ طبيّةٍ، إذ تعد هذه الخيارات أوّل الحلول لمعالجة هذا النوع.
  • ميليا: تُصيب هذه الحالة كلًا من الجبين، والأنف، وحول العينين، والخدين، وتجدر الإشارة إلى إنها في بعض الأحيان تزول وحدها خلال بضعة أسابيع قليلة دون الحاجة للعلاج، وتتسم هذه الحالة بعدم وجود أعراض حكة أو ألم.
  • النخاليّة البيضاء: تعالج هذه الحالة من خلال استخدام المرطبات، وكريمات الكورتيكوستيرويد بجرعة قليلة ككريمات هيدروكورتيزون بنسبة 1٪؛ إذ تصرف دون الحاجة لوصفة طبيّة.
  • البُهاق: في الحقيقة يعتمد علاج مرض البهاق على الحالة، ويتنوع العلاج ما بين الأدوية الفموية أو الكريمات الموضعيّة أو العلاج بالأشعّة كالأشعة الفوق البنفسجية أو عن طريق عمليّة ترقيع الجلد والتي تُفيد في معالجة البُقع البيضاء صغيرة الحجم، إذ يقص الطبيب المختص جُزءًا من البشرة ويُلصقه في مكان آخر منها.

طرق طبيعية لعلاج البقع البيضاء في الجسم

توجد العديد من الطرق الطبيعية التي تفيد في معالجة مشكلة ظهور بقع بيضاء على الجلد، ولعل من أبرز هذه الطرق ما يلي:

  • الزنجبيل: يتميز الزنجبيل بأنه من أكثر طرق فعاليّة في معالجة مشكلة البقع البيضاء على الجلد، إذ يمكن شرب شاي الزنجبيل أو وضع شرائح الزنجبيل على المناطق التي تظهر عليها البقع.
  • النيم: يمكن استعماله من خلال مزج أوراقه مع الماء، ومن ثم تناولها يوميًا، إذ إنها تفيد في تحسين الجهاز المناعي.
  • الكركم: يتميز الكركم باحتوائه على خصائص تفيد في حلّ المشاكل التي يتعرض لها الجلد، ويستفاد من الكركم من خلال مزجه مع زيت الخردل بهدف التخلص من البقع البيضاء على الجسم.

البقع البيضاء والكالسيوم

قد يرتبط ظهور البقع البيضاء على الجلد بالكالسيوم، إذ يُصاب بعض الأفراد بحالة مرضية تُعرف بالكُلاس، التي تحدث كنتيجة لتخزين الجسم للفائض من فوسفات الكالسيوم على شكل بثور بيضاء ظاهرة على الجلد، وعادةً ما يرتبط هذا الأمر بالإصابة ببعض المشاكل المناعية، أو الإصابات الجلدية، أو أمراض الكلى، وتميل هذه البثور إلى الظهور أكثر فوق قمم الأصابع، وحول المرفقين، والركبتين، وفي الحقيقة يُمكن لهذه البثور أن تنمو فوق جميع الأنسجة الأخرى داخل الجسم أيضًا.

السابق
أسباب نقص مخزون الحديد في الجسم
التالي
علاج مرض سرطان الدم

اترك تعليقاً