الوقاية الصحية

أضرار إزالة شعر الوجه بالشفرة

أضرار إزالة شعر الوجه بالشفرة

ترتبط إزالة شعر الوجه بالشفرة (الحلاقة) بالرجال، ولكن مؤخرًا نشر العديد من خبيرات التجميل فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي يحلقن وجوههن باستخدام الشفرات، مؤكدات أنها الطريقة الأفضل لإزالة شعر الوجه للنساء. وهو الأمر الذي بدا غريبًا لدى بعض السيدات، خاصةً مع المعتقدات السائدة بأن استخدام الشفرة يزيد من كثافة وسُمك الشعر.

أضرار إزالة الشعر بالشفرة

توجد الكثير من الطرق للتخلص من الشعر غير المرغوب به، وتُعد الحلاقة والشمع هما الخياران الأكثر شيوعًا، ومع ذلك يُمكن أن يكون للحلاقة بالشفرة بعض الآثار الجانبية السلبية في كثير من الأحيان، وفيما يأتي بعض أضرار إزالة الشعر بالشفرة:

  •  الشعور بالحَرْق: يحدُث حرق الحلاقة بالشفرة لأنَ الناس يعتقدون أن الضغط بشدة على الشفرة سيعطي نتائجَ أفضل، ولكن هذا التصرف قد يصيب الجلد بأضرارٍ كبيرة، ويحدث حرق الحلاقة من الضرر المُباشر لشفرة الحِلاقة على سطح الجلد، ويؤدي إلى ألم والتهاب وحكة في الجلد.
  • الحكة: يُمكن للحلاقة أن تُسبب حكة في الجلد؛ إذ تميل هذه الحكة إلى الظهور بعد يومٍ واحدٍ إلى خمسة أيام من بدء الحلاقة، والأسوأ من ذلك أن الحكة المُستمرة قد تؤدي أيضًا إلى ظهور الندب، وذلك إذا خدش الشخص منطقة الحكة بين حينٍ وآخر.
  • المَدى القصير: تدوم عملية إزالة الشعر بطرقٍ أخرى كالشمع لفترةٍ أطول قليلًا من الحِلاقة؛ وذلك لأن الشمع يسحب الشعر من الجذور، أما بالنسبة إلى الحِلاقة فلا تُعد حلًا طويل الأجل؛ إذ يُقطع الشعر الموجود على السطح فقط، وينمو بسرعةٍ وبفترة قصيرة جدًا.
  • ظهور النتوءات والشعر تحت الجلد: يُمكن أن يُسبب استخدام الشمع نتوءات حمراء مُزعجة على البشرة الحساسة عند إزالة الشعر، ومع ذلك فإن هذه النتوءات تكون أكثر عُرضة للظهور بعد استخدام الحلاقة بغض النظر عن نوع البشرة، إذ يبدأ نمو الشعر داخل الجلد بدلًا من النمو خارج سطحه، وتُجدر الإشارة إلى أنَ نمو ذلك الشعر يجعل النتوءات مُؤلمة ومُلتهبة.
  • الإصابة بالجروح: تحدُث الجروح عند الاستعجال أثناء الحلاقة أو عندما تكون الشفرة حادة جدًا؛ فقد تكون الحِلاقة عندئذٍ مؤلمة، وتؤدي إلى حدوث الجروح وتستغرق وقتًا للشفاء، وإذا كانت تلك الجروح شديدة فإنها تؤدي إلى التندُب.
  • التهاب البُصيْلات: قد تؤدي الحِلاقة بالشفرة إلى الإصابة بالتهاب في بُصيْلات الشعر، وحدوث جروح صغيرة في الجلد تسمح للبكتيريا بدخول المَسام، وقد تتضاعف بعد ذلك؛ مما يؤدي إلى حدوث نتوءات مُنتفخة وملتهبة في المنطقة المُصابة.

إزالة شعر الوجه بالموس والفازلين

تعتبر هذه الطريقة في نزع الوبر عن بشرة الجسم الاكثر سرعة. لكن قبل تطبيقها يجب اتباع بعض التعليمات الضرورية.
• ترطيب البشرة جيداً بالفازلين مثلاً منعاً لحدوث الخدوش والجروح.
• استخدام الموس لحلاقة الشعر الزائد بعد الاستحمام مباشرة. ففي هذه الحالة تكون البشرة طرية.
• توزيع طبقة رقيقة من جل او كريم الحلاقة على كل مساحة البشرة.
• تمرير الموس على البشرة بلطف في اتجاه نمو الشعر. والافضل استخدام شفرة جديدة كل 4 الى 5 مرات لمنع تهيج البشرة.
• غسل الشفرة وتنظيفها جيداً بعد الانتهاء من الحلاقة وتجفيفها وحفظها في مكان جاف.
• ترطيب البشرة بعد ذلك بالكريم المناسب لها.

إزالة شعر الساق بالموس

-احرصي دائما على تقشير بشرتك قبل استخدام موس الحلاقة للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد مسام الجلد.

-اختيار الأداة المناسبة أيضأ من الأمور الهامة، حيث يوجد عدة أنواع من موس الحلاقة، منها ما يحتوي على عدة طبقات، مما يعني أنه لا يجب المرور على نفس المنطقة عدة مرات.

-من المهم استخدام رغوة الصابون عند استخدام “موس” الحلاقة، لعدم جفاف البشرة، مما يجعل إزالة الشعر أسلس.

-يجب تجنب استخدام المنشفة أو اللوفة، حيث أن التعامل بقوة مع البشرة حديثة الحلاقة يمكن أن يسبب تهيج كبير، ويمكن أن يؤدي حتى إلى احمرار.

-مثل أي مستحضرات تجميل، من الجيد معرفة نوع الكريم المناسب لنوع بشرتك والمستخدم مع موس الحلاقة، فإذا كان نوع بشرتك جافاً ابتعدي عن استخدام الأنواع المعطرة والتي تحتوي على الكحول.

-استخدم “موس الحلاقة” بعد الانتهاء من الاستحمام بماء دافئ، يساعد ذلك على فتح المسام التي تجعل إزالة الشعر أسهل بكثير.

-بعد إزالة الشعر تصبح البشرة أكثر تأثر للعوامل الخارجية، لذلك يجب استخدام المرطب المناسب لنوع بشرتك.

 

إزالة الشعر بالشفرة النسائية

تعد إزالة الشعر بالشفرات من الطرق الشائعة التي تستخدمها كثير من النساء للتخلص من الشعر الزائد بالجسم.

وهناك العديد من المميزات والعيوب لاستخدام الشفرات في أزالة الشعر، والتي يجب أن تعرفيها قبل إختيار الوسيلة الأمثل لك.

إزالة الشعر بالشفرات: مميزات وعيوب

تعتمد كثير من النساء على الشفرات في إزالة الشعر، حيث تعتبر وسيلة سهلة وسريعة بدلاً من الوسائل الأخرى التي تتطلب وقت وتسبب الشعور بآلام.

إزالة الشعر بالشفرات: مميزات وعيوب

تعد إزالة الشعر بالشفرات من الطرق الشائعة التي تستخدمها كثير من النساء للتخلص من الشعر الزائد بالجسم.

وهناك العديد من المميزات والعيوب لاستخدام الشفرات في أزالة الشعر، والتي يجب أن تعرفيها قبل إختيار الوسيلة الأمثل لك.

مميزات إزالة الشعر بالشفرات

إليك أبرز المميزات التي تجعلك تستخدمين الشفرة لإزالة شعر الجسم:

1-وسيلة رخيصة

مقارنةً بمختلف الطرق الأخرى لإزالة الشعر، تعتبر الشفرات وسيلة رخيصة لتحقيق نتيجة فورية، ودون الحاجة للجوء إلى صالون التجميل.

حيث أن هناك وسائل أخرى طبية باهظة الثمن مثل إزالة الشعر بالليزر وغيرها.

2-سهولة إزالة الشعر

بواسطة الشفرات، يمكن التخلص من شعر الجسم بسهولة دون الحاجة لإستخدام الشمع أو الوسائل التي تلتصق بالجلد ويصعب إزالتها منه.

هذا يعني إمكانية إستخدامها في أي مكان تتواجدين فيه، لتجنب أي موقف محرج.

3-سرعة إزالة الشعر

تضمن الشفرات التخلص من كافة الشعر بالجسم في وقت قصير، وبالتالي فهي مثالية إن كنت متأخرة على موعد أو لديك مناسبة طارئة يجب أن تذهبي إليها.

فلا تحتاج الشفرات إلى تحضيرات مثل الوسائل الأخرى.

4-وسيلة فعالة

إن إزالة الشعر بالشفرات يعتبر من الوسائل الفعالة للتخلص من الشعر الزائد، فمبجرد تطبيقها على مكان الشعر سوف يتم إزالته.

أما الوسائل الأخرى فقد تحتاج تكرار تطبيقها عدة مرات على المكان نفسه لضمان التخلص من كافة الشعر.

5-عدم الشعور بالام

تميل كثير من النساء لإستخدام الشفرات في إزالة الشعر لأنها الوسيلة الأقل في الشعور بالالام.

أما الوسائل الأخرى فتسبب الام شديدة، وخاصةً في المناطق الحساسة بالجسم.

عيوب إزالة الشعر بالشفرات

وفي المقابل، هناك بعض العيوب من إستخدام الشفرات في إزالة الشعر، وتشمل:

1-وجود بعض الاثار الجانبية

يمكن حدوث التهابات وتهيجات في الجلد بسبب إستخدام الشفرات، حيث أنها حادة على البشرة، بل وربما تحدث بعض الخدوش والجروح في حالة إستخدامها بشكل خاطيء، مما يسبب الشعور بالالام ومظهر مزعج على الجلد.

ولكن هذا لا يعني أن الوسائل الأخرى لا تسبب اثار جانبية، بل يمكن أن تظهر الإلتهابات والندبات والتورم والإحمرار بالجلد عند إستخدام الشمع أو الحلاوة لإزالة الشعر.

2-نمو الشعر سريعاً

تقوم الشفرات بإزالة الشعر من على سطح الجلد، على عكس الوسائل الأخرى التي تتخلص من جذور الشعر، وبالتالي تتسبب الشفرات في نمو الشعر خلال وقت قصير.

وهذا يعني ضرورة إزالة الشعر بشكل مستمر، أما إزالة الشعر بالشمع وما يماثله، فيؤدي إلى ظهور الشعر بعد مرور وقت يصل إلى أسبوعين وأكثر.

كما أنه لدى بعض النساء، تبقى جذور الشعر ظاهرة على الجلد حتى مع إزالته بالشفرات، ويبدو مظهرها غير مستحب.

3-تغير كثافة الشعر

كما أن الإستمرار في إستخدام الشفرات في إزالة الشعر يجعله أكثر كثافة وخشونة، ويصبح داكناً بصورة ملحوظة، كما أنه يترك الجلد بملمس خشن حتى بعد إزالة الشعر.

وهذا التغير في الشعر يؤدي إلى صعوبة إزالته بالشفرات بمرور الوقت.

طرق الوقاية من الاثار الجانبية للشفرات

من خلال بعض الطرق، يمكن تفادي الاثار الجانبية الناتجة عن استخدام الشفرات في إزالة الشعر، وتتمثل في:

  • تطبيق كريم الحلاقة: يساعد كريم الحلاقة في تقليل ظهور الإلتهابات وتسهيل إزالة الشعر، وبالتالي ينصح بتطبيقه قبل البدء في إستخدام الشفرات.
  • تطبيق كريم بعد الحلاقة: أيضاً يجب إستخدام الكريم المخصص لتقليل حدوث إلتهابات واثار جانبية من إزالة الشعر.
  • إزالة الشعر برفق: وعدم الضغط بقوة على البشرة، وذلك حتى لا تحدث أي إلتهابات وخدوش أو جروح في الجلد، وخاصةً في المناطق الحساسة بالجسم.
  • إستخدام الشفرات الجديدة: لا ينصح بتكرار استخدام الشفرات لعدة مرات لأنها تفقد حدتها وقدرتها على إزالة الشعر بالسهولة.

هل الشفرة تزيد الشعر

الجواب الأكثر وضوحاً علي هذا السؤال هو أن شكل الشعر لدينا هو ما يحدد هذا الأمر وأن خيوط البروتين الكراتينة المدببة والتي توجد في جميع أنحاء الجسم وعند الحلاقة يخلق نهايات حادة تزيد من خشونة ملمس الشعر ويزداد نمو الشعر مرة أخري . وغالباً ما يزداد نمو الشعر مرة أخري بعد أسبوعين  . لذلك قد تنخدع للتفكير في أن الحلاقة تزيد نمو الشعر والحصول علي شعر أكثر سمكاً

شفرات الوجه Tinkle

تزيل شفرات تنكل الشعر الدقيق حول الحاجبين، والرقبة، والوجه وتتميز بغطاء أمان من الستانلس ستيل ملحق بكل شفرة لحماية البشرة الحساسة ومنع الشفرة من القطع عن قرب أثناء الحلاقة مع قبضة خفيفة الوزن غير قابلة للإنزلاق لسهولة التحكم.  ولا تزيل الشفرة الزغب الخفيف عن الوجنتين وحسب وإنما تقشر الوجه كليا وتزيل خلايا البشرة الميتة أيضاً. والنتيجة هي بشرة ناعمة تعمل كأساس مثالي لتطبيق المكياج عليها بسهولة تامة.وهي تختلف بشكل جذري عن شفرة الكروم الاعتيادية التس قد تسبب جرح أو تهيّج البشرة.

شفرة الوجه

كيفية اختيار الشفرة المناسبة

لا يجب عليكِ استعمال الشفرة نفسها التي تستخدمينها لازالة شعر الساقين. ازالة الشعر بواسطة الشفرة تتطلّب شفرات ناعمة مخصّصة للوجه فقط مثل شفرة SEPHORA Level Setter Razors.

كيفيّة استخدام الشفرة لازالة شعر الوجه

ازالة الشعر بواسطة الشفرة لا تتطلّب تطبيق الكريم الخاص بالحلاقة، يجب أن يكون الوجه جافاً أثناء حلاقة الوجه، أي من دون استخدام أي مستحضر أو كريم. من الضروري إزالة الشعيرات بلطف ودقّة، من الأسفل حتى الأعلى.

إيجابيّات ازالة شعر الوجه بواسطة الشفرة

تقشير البشرة

استخدام الشفرة على وجهكِ سيعطيكِ نتيجة تعادل تقريباً تلك التي تحصلين عليها أثناء استعمال الأقنعة والكريمات لتقشير الوجه، فإنّها تساهم في تقشير البشرة وفي إزالة الجلد الميّت. بعد ازالة الشعر بواسطة الشفرة من الأفضل تطبيق كريم مرطّب كي لا تصبح بشرتكِ جافّة.

جعل البشرة ناعمة ومهيّئة للمكياج

نظراً إلى أنّ الشفرة تخلّصكِ من الجلد الميّت، فإنّ ذلك يعني أنّكِ ستحصلين على بشرة ناعمة أيضاً، هذا الأمر يساهم في تحضير بشرتكِ لاستقبال المكياج.

تأخير ظهور علامات الشيخوخة

ازالة الشعر بالشفرة تؤخّر ظهور علامات الشيخوخة بما في ذلك التجاعيد نظراً لأنّ طريقة استخدام هذه الوسيلة تكون ناعمة على البشرة. أمّا الشمع والسكّر فإنّهما يزيدان من الخطوط الرفيعة وذلك بسبب الشدّ المفرط.

سلبيّات ازالة شعر الوجه بواسطة الشفرة

الأبحاث أثبتت أن على الرغم من وجود إيجابيّات لإزالة الشعر بواسطة الشفرة، إلّا أنّها تحمل أيضاً بعض السلبيّات. إنّ ازالة شعر الوجه بواسطة الشفرة ليست مناسبة لصاحبات البشرة الحسّاسة إذ قد تظهر بعض العوراض الجانبيّة مثل الاحمرار. إضافةً إلى ذلك، إذا كنتِ تعانين من ظهور بثور في وجهكِ، من المفضّل عدم استعمال الشفرة على وجهكِ فإنّها تزيد من ظهور البثور.

هل تزيد الشفرة سماكة وكثافة الشعر؟ المعلومات حول هذه النقطة تتضارب، يرى البعض أن ازالة الشعر بواسطة الشفرة تزيد من كثافة وسماكة الشعيرات خصوصاً اذا كنتِ تملكين بشرة حنطيّة أو سمراء. لكن من جهة أخرى، الفريق الآخر يشير عكس هذه المقولة إذ يرون أن المرأة تملك عدداً معيّناً من البصيلات، وهذا العدد لا يتغيّر إلّا في حال تمّ تدمير البصيلات بواسطة الليزر.

الشعيرات تعود لتظهر بعد يومين من إزالتها، إذاً أنتِ تحتاجين إلى استخدام هذه الطريقة بشكلٍ منتظم، مرّتين في الأسبوع على الأقلّ.

  • هذه الوسيلة هي سرّ جمال النجمات

ازالة الشعر بواسطة الشفرة هي واحدة من بين أسرار جمال النجمتين Marilyn Monroe وElizabeth Taylor، وقد تبنّتها خبيرة التجميل ومدوّنة الجمال Huda Kattan. هذه الأخيرة نشرت فيديو عبر موقعها الخاص انستقرام شرحت فيه عن الطريقة الصحيحة لازالة شعر الوجه بواسطة الشفرة، وأكّدت أن هذه الخطوة تحمل العديد من الإيجابيّات على البشرة

انواع شفرات الوجه للنساء

السابق
ما هي مكونات سبيرولينا
التالي
نسبة البروتين في التونة

اترك تعليقاً