معلومات عامة

أهداف استثمار الوقت

أهداف استثمار الوقت

هل تساءلت يومًا كيف يبدو أن بعض الأشخاص لديهم الوقت الكافي للقيام بكل ما يريدون ، في حين أن الآخرين يسارعون دائمًا من مهمة إلى أخرى ولا يبدو أنهم ينهون أي شيء، فهناك بعض الناس لديهم القليل للقيام به، من الأرجح أنهم يستخدمون وقتهم بشكل أكثر فعالية وهنا يتم استخدام مهارات إدارة الوقت الجيدة.

ما معنى استثمار الوقت

إذا أردت أن تقوم بعمل بحث عن استثمار الوقت فلابد من معرفة معني استثمار الوقت أولًا، فهو عملية تنظيم وتخطيط وتقسيم وقتك بين أنشطة معينة، تتيح لك الإدارة الجيدة للوقت العمل بشكل أكثر ذكاءً، فليس صعب أن تتمكن من إنجاز المزيد من المهام في وقت أقل حتى وإذا كان الوقت ضيقًا والضغوط عالية، فالفشل في إدارة وقتك يضر بفعاليته ويسبب التوتر، فنحن نحصل على نفس الساعات الأربع والعشرين يوميًا، فلماذا يحقق بعض الناس الكثير من الواجبات والمهام بشكل مكتمل أكثر بكثير من الآخرين.

أهداف استثمار الوقت

واحدة من أكبر المشاكل التي يواجهها معظم رجال الأعمال ليست فقط في كيفية إنجاز ما يكفي من الوقت في العمل الشاق، ولكن أيضًا في كيفية الحفاظ على بعض مظاهر التوازن دون الشعور بالإرهاق، فلا يقتصر الأمر على تحقيق الأهداف وملاحقتها على مدار الساعة استثمار الوقت، حيث يتعلق هذا أيضًا بجودة العمل، إذا كنت تفتقر إلى التوازن في حياتك ، فسوف تشعر بالتوتر، حيث ظهرت العديد من المعلومات حول أهداف استثمار الوقت والتي جاءت في تقرير عن استثمار الوقت، حيث كانت تتحدث عن :

  • إنتاجية وكفاءة أكبر.
  • سمعة مهنية أفضل.
  • ضغط اقل.
  • زيادة فرص التقدم.
  • فرص أكبر لتحقيق أهداف الحياة والمهنية الهامة.

فشل استثمار الوقت

  • المواعيد النهائية الفائتة.
  • تدفق عمل غير فعال.
  • جودة عمل سيئة.
  • سمعة مهنية سيئة ومهنة متوقفة.
  • مستويات ضغط أعلى.

وسائل إدارة الوقت

تحديد الأهداف بالطريقة الصحيحة

هناك طريقتان لتحديد الأهداف سواء بالطريقة الصحيحة أو الخاطئة، فإذا لم تحدد أهدافك بالطريقة الصحيحة فستفتقر إلى الأهداف المناسبة، مما سيجبرك على التوقف والابتعاد عن المسار الصحيح، ولكن عندما تقوم بتعيينهم بالطريقة الصحيحة، حيث يمكنك استخدم طريقة تحديد الأهداف SMART لمساعدتك على رؤية الأشياء من خلالها، وعندما تحدد هذه الأهداف ، تأكد من أن لديك معاني قوية عميقة لرغبتك في تحقيقها.

إيجاد نظام جيد لإدارة الوقت

تتمثل إحدى النصائح لإدارة وقتك في العثور على النظام المناسب للقيام بذلك بالفعل، ربما يكون نظام إدارة الوقت الرباعي هو الأكثر فعالية، حيث يقوم على يقسم الأنشطة الخاصة بك إلى أربعة أرباع على أساس الاستعجال والأهمية، الأمور إما عاجلة أو مهمة ، على حد سواء أو كلاهما، فالأنشطة الرباعية هي عبارة عن أنشطة رقم 4 أو 3 وهي التي ترغب في الابتعاد عنها ، ولكن النشاط الثاني ليس عاجلاً وأما النشاط الأول هو الذي تريد التركيز عليه.

تنظيم وقتك لمدة سبعة أيام

اقض سبعة أيام متتالية لتقييم كيف تقضي الوقت الذي لديك الآن ماذا تفعل؟ قم بتسجيله في ورقة أو على هاتفك، قسم هذا إلى كتل لمدة 30 دقيقة أو ساعة، مثل ماذا فعلت؟ هل تم إضاعة الوقت؟ هل تم إنفاقها بشكل جيد؟، إذا كنت تستخدم النظام رباعيًا ، ضع دائرة حول الربع الذي ارتبط به النشاط أو قم بتسجيله، في نهاية الأيام السبعة قم بجمع كل الأرقام ومعرفة أين قضيت معظم الوقت؟ أي الأرباع؟ نتائج قد صدمة لك.

قضاء الصباح على MITs

قال مارك توين ذات مرة: “إذا كان عملك هو أكل ضفدع ، فمن الأفضل أن تفعل ذلك أول شيء في الصباح. وإذا كان عملك هو أكل ضفدعتين ، فمن الأفضل أن تأكل أكبر الضفادع أولاً”، فوجهة نظره هنا تعالج أكبر مهامك في الصباح، هذه هي أهم مهامك في اليوم، وسوف يمنحك تحقيق ذلك أكبر قوة دفع لمساعدتك على الإنجاز خلال بقية اليوم.

اتبع قاعدة 80-20

نصيحة أخرى رائعة لإدارة الوقت هي استخدام قاعدة 80-20 ، والمعروفة أيضًا باسم مبدأ باريتو، تنص هذه القاعدة على أن 80٪ من الجهود تأتي من 20٪ من النتائج في المبيعات، هذا يعني أيضًا أن 80 بالمائة من المبيعات تأتي من 20 بالمائة من العملاء الخدعة؟ حدد 20٪ من الجهود التي تحقق 80٪ من النتائج وقم بتوسيع نطاقها، يمكنك القيام بذلك مع التتبع والتحليل الدقيق.

عادات حجر الزاوية

صاغ تشارلز دوهيج بشكل مؤثر عادة حجر الزاوية في كتابه بعنوان  قوة العادة. في العمارة ، حجر الزاوية هو الحجر الذي يحمل جميع الأحجار الأخرى في مكانها، حيث يساعد العادات الأساسية ليس فقط على طلب عادات جيدة أخرى ، ولكنها تساعد أيضًا على التخلص من العادات السيئة أيضًا، ركز على العادات الأساسية وستصبح أفضل بكثير في إدارة وقتك العام عن طريق جعل تطوير عادتك أسهل بكثير.

تخلص من العادات السيئة

عاداتنا السيئة هي واحدة من أكبر مضيعي الوقت لدينا سواء كانت مشاهدة Netflix ، أو تصفح الوسائل التواصل الاجتماعية بشكل مفرط ، أو ممارسة الألعاب ، أو الخروج كثيرًا مع الأصدقاء أو ما إلى ذلك ، فإن هذه العادات السيئة تقضي على الوقت القليل الثمين الذي نملكه، استخدم وقتك بحكمة من خلال التخلص من عاداتك السيئة إذا كنت جادًا بشأن تحقيق أهداف كبيرة في الحياة.

خذ فترات راحة متكررة

تشير إحدى الدراسات إلى أنه يجب عليك العمل لمدة 52 دقيقة واستراحة لمدة 17، قد لا يكون لديك الترف للقيام بذلك، ولكن يجب أن تأخذ فترات راحة متكررة إذا كنت رجل أعمال يعمل لحسابك ، فهذا أمر بالغ الأهمية من السهل الحفاظ على حالتك العقلية والعاطفية والجسدية في أعلى مستوياتها عن طريق الانقطاع المتكرر.

تأمل أو مارس الرياضة كل صباح

قد لا تعتقد أن هذا سيساعد على إدارة وقتك بشكل أفضل ، ولكن التأمل وممارسة الرياضة كل صباح يمنحك التوازن، التخلص من السموم في حياتك وكن جادًا من خلال القيام بذلك وشاهد أن طاقتك وقدرتك على التحمل والتركيز العقلي تتطلب تحولًا جذريًا.

قوائم المهام في المساء لليوم التالي

في كل مساء قبل النوم ، قم بعمل قائمة لليوم التالي، انظر إلى أهدافك وشاهد ما يمكنك القيام به للمساعدة في تقريبك، هذا لا يحدث بين عشية وضحاها حيث  تأخذ الكثير وقت، ولكن من خلال وضع قوائم المهام ، فإنك تحدد الأهداف بشكل فعال لهذا اليوم. الأهداف اليومية أسهل في تحقيقها مع المساعدة في دفعنا نحو الأهداف الأطول والأكبر. ولكن هذا يحدث من خلال إنشاء قوائم المهام.

إيقاف التنبيهات

لا تساعدك تنبيهات تطبيق الوسائل التواصل الاجتماعية المستمرة في وقتك، إنه يؤلمك بالتأكيد فلابد من  اغلاقهم، فهي ليست بحاجة إلى تنبيهات في كل لحظة أو لمعرفة كل شيء يحدث مع أصدقائك، فهي ليست مهمة. الشيء الأكثر أهمية هو أن يكون لديك بعض راحة البال وأن تكون أكثر قدرة على التركيز على المهمة في متناول اليد.

السابق
خصائص وتاريخ عملاق رودس
التالي
من هو مارسيل دوشامب

اترك تعليقاً