معلومات عامة

من هو مارسيل دوشامب

من هو مارسيل دوشامب

هنري روبرت مارسيل دوشامب ، ولد في 28 يوليو 1887 ، بلاينفيل ، فرنسا ، وتوفي في 2 أكتوبر 1968 ، في نويلي ، وهو الفنان الفرنسي الذي كسر الحدود بين الأعمال الفنية ، والأشياء اليومية ، وذلك بعد الإحساس الناجم عن (Nude Descending a Staircase, No. 2 (1912  وقد رسم بعض الصور الأخرى ، وقاده عدم التزامه بالمعايير الجمالية التقليدية ، إلى ابتكار أعماله الجاهزة الشهيرة وأعلن ثورة فنية.

فقد كان مارسيل دوشامب ودودًا مع الدادائيين ، وفي الثلاثينيات ساعد في تنظيم المعارض السريالية ، وأصبح مواطنًا أمريكيًا في عام 1955م.

مارسيل دوشامب النشأة وبداية الحياة الفنية

على الرغم من أن والد دوشامب كاتب عدل ، فقد كان لدى العائلة تقاليد فنية نابعة من جده ، وكيل الشحن الذي مارس النقش بجدية ، وأصبح أربعة من أطفال دوشامب الستة فنانين ،  وُلد غاستون ، المولود عام 1875 ، لاحقًا باسم جاك فيلون ، وريموند ، المولود عام 1876 ، أطلق على نفسه اسم دوشامب فيلون ، ومارسيل ، أصغر الأولاد ، وأخته سوزان ، المولودة عام 1889م ، احتفظا باسم دوشامب كفنانين.

عندما وصل مارسيل إلى باريس في أكتوبر 1904 ، كان شقيقاه الأكبر بالفعل في وضع يسمح له بمساعدته ، ولقد قام ببعض الرسم في المنزل ، وتظهر له بورتريه لمارسيل لافرانسوا بالفعل في حيازة أسلوب وتقنية ، وخلال السنوات القليلة القادمة ، أثناء رسم الرسوم المتحركة للمجلات المصورة ، مر Duchamp بسرعة من خلال الاتجاهات المعاصرة الرئيسية في الرسم ، ما بعد الانطباعية ، تأثير بول سيزان ، Fauvism ، وأخيرًا التكعيبية.

ولقد كان مجرد تجربة ، حيث لم ير أنه من الأساسي اعتماد أو تكرار أسلوب واحد، فلقد كان خارج التقليد الفني ليس فقط في تجنب التكرار ، ولكن أيضًا في عدم محاولة إنتاج غزير الإنتاج ، أو عرض متكرر لعمله ، وعلى غرار Fauvist رسم مارسيل بعضًا من أفضل أعماله المبكرة ، بعد ثلاث أو أربع سنوات من وفاة الحركة Fauvist نفسها.

صورة والد الفنان هي مثال بارز. فقط في عام 1911م ، وبدأ يرسم بطريقة أظهرت أثر التكعيبية ، ثم أصبح صديقًا للشاعر غيوم أبولينير ، وهو مؤيد قوي للتكعيبية وكل شيء طليعي في الفنون ، وكان أحد أصدقائه المقربين فرانسيس بيكابيا ، وهو نفسه رسامًا في أكثر أنماط الانطباعية التقليدية حتى عام 1909 ، وعندما شعر بالحاجة إلى التغيير الكامل.

شارك دوشامب معه الشعور بأن التكعيبية كانت منهجية للغاية ، وثابتة للغاية و مملة ، فكلاهما مرر مباشرة من semirealism إلى تعبير(غير هادف) للحركة ، هناك تعرفا على الأساليب الفنية المستقبلية و التجريدية ، والتي لم يعرفوها من قبل إلا بالاسم.

إلى معرض في عام 1911 أرسل دوشامب بورتريه (دولسينيا) ، التي كانت تتكون من سلسلة من خمسة صور ظلية أحادية اللون متراكبة. في هذا التجاور للمراحل المتتالية لحركة جسم واحد تظهر فكرة Nude Descending A Staircase No. 2 ، والفرق الرئيسي بين العملين هو أنه في المرحلة الأولى يمكن تمييز الصور الظلية التي تشبه الكنغر. في Nude ، من ناحية أخرى ، لا يوجد عاري على الإطلاق إلا آلة هابطة ، تأثير غير موضوعي وسينمائي عمليا كان جديدًا تمامًا في الرسم.

قبول الرؤية الجديدة للفن

عندما تم إحضار عارية إلى صالون 28 للأندوبين في فبراير 1912 ، رفضت اللجنة ، المؤلفة من أصدقاء عائلة دوشامب ، تعليق اللوحة ، فلم يكن هؤلاء الرجال رجعيين وكانوا معتادين على التكعيبية ، لكنهم لم يتمكنوا من قبول الرؤية الجديدة.

ولكن بعد ذلك بعام في معرض الأسلحة في مدينة نيويورك ، تم تحديد اللوحة مرة أخرى من بين المئات التي كانت صادمة ، على حد سواء للجمهور ، ومهما كان الأمر الذي جعل العمل فاضحًا جدًا في باريس ، وفي نيويورك نجاحًا هائلاً للغاية ، دفع دوشامب إلى التوقف عن الرسم في سن الخامسة والعشرين.

وهناك اعتقاد شائع على نطاق واسع أن دوشامب ، قدم في عمله بُعدًا من السخرية ، تقريبًا استهزاء بالرسم نفسه ، كان ذلك أكثر مما يمكن لأي شخص أن يتحمله ، وقوض إيمانه بالرسم ، وحتى التكعيبيون بذلوا قصارى جهدهم لإغراء العين ، لكن دافع دوشامب الوحيد بدا أنه استفزاز.

وداع للفن

في عام 1912 ، بعد العارية ، قام دوشامب ببعض اللوحات الإضافية ، بعض من هذه ، ولا سيما Le Passage de la Vierge à la Mariée و Mariée ، وكلاهما تم القيام بهما في ميونيخ ، من بين أفضل الأعمال في تلك الفترة ، ومرة أخرى لم يكونوا تكعيبيين ، ولا مستقبليين ولا مجردة ، لكنهم عبروا عن رؤية دوشامب النموذجية للجسم المدرك في نبضاته الداخلية.

ولم يكن هناك شك في أن الرسام كان دوشامب على قدم وساق مع أكثر الموهوبين ، وما افتقر إليه هو الإيمان بالفن نفسه ، وسعى إلى استبدال القيم الجمالية في عالمه الجديد بذكاء عدواني معارض ، لما يسمى بعالم الفطرة السليمة ، وفي وقت مبكر من عام 1913م ، بدأ دراسات لقطعة محرجة تمامًا : العروس جردت من قبل العزاب ، حتى (الزجاج الكبير). لذلك ، رفض تماما ما أسماه فن الشبكية ، واعتمد الأساليب الهندسية للتصميم الصناعي ، وأصبح مثل مخطط آلة ، وإن كانت رمزية ، جسدت أفكاره عن الرجل والمرأة والحب.

مثل Nude ، كان من المفترض أن يكون The Large Glass فريدًا بين أعمال الرسم الحديث ، فما بين عامي 1913 و 1923 ، عمل دوشامب بشكل حصري تقريبًا على الدراسات الأولية ، والرسم الفعلي للصورة نفسها ، ولم يكن وداعه للرسم بأي حال من الأحوال وداعاً للعمل.

مفهوم الفن الجاهز عند مارسيل دوشامب

وخلال هذه الفترة دفعته ضربة عبقرية إلى اكتشاف أهمية كبيرة في الفن المعاصر ، ما يسمى الجاهز ، وفي عام 1913 أنتج عجلة الدراجات ، والتي كانت ببساطة عجلة دراجة عادية ، وفي عام 1914 ، كانت الصيدلة تتكون من طبعة تجارية لمنظر طبيعي شتوي ، أضاف إليه رقمين صغيرين يذكران بزجاجات الصيادلة ، ولقد مر 40 عامًا تقريبًا قبل أن يُنظر إلى الخيول الجاهزة ، على أنها أكثر من لفتة ساخرة ضد الأهمية المفرطة التي تعلق على الأعمال الفنية ، قبل فهم قيمها الإيجابية ، فمع الفن الجاهز ، أصبح الفن المعاصر في حد ذاته مزيجًا من الإبداع والنقد.

اندلاع الحرب العالمية الأولى وتأثيرها على فن دوشامب

وعندما اندلعت الحرب العالمية الأولى ، كان دوشامب ، الذي تم إعفاؤه من الخدمة العسكرية ، يعيش ويعمل في عزلة شبه كاملة ، وقد غادر فرنسا إلى الولايات المتحدة ، حيث كان قد كون صداقات من خلال معرض الأسلحة ، وعندما هبط في نيويورك في يونيو 1915 ، استقبله الصحفيون كرجل مشهور.

وكما أن استقباله الحار في الأوساط الفكرية رفع معنوياته ، رتب الشاعر والمجمع الثري والتر أرنسبرغ استوديو له في منزله ، حيث بدأ الرسام على الفور العمل على الزجاج الكبير ، وأصبح مركزًا لمجموعة Arensberg ، يتمتع بسمعة أدت إلى العديد من العروض من المعارض الفنية ، الحريصة على التعامل مع أعمال رسام العراة.

ومع ذلك رفضهم جميعًا ، ولم يرغب في بدء مهنة بدوام كامل كرسام ، لدعم نفسه ، أعطى دروسًا في اللغة الفرنسية كان حينها ، وبقي فنانًا كان سيتم البحث عن أعماله ، ولكن كان راضيًا عن توزيعها مجانًا بين أصدقائه أو بيعها مقابل مبالغ صغيرة عمدا ، وساعد Arensberg في إعادة شراء العديد من أعماله ، بما في ذلك Nude ، وأصبحوا سمة من سمات مجموعة Arensberg ، والتي تركت لمتحف فيلادلفيا للفنون.

وإلى جانب الزجاج الكبير ، الذي عمل فيه لمدة ثماني سنوات أخرى حتى تخلى عنه في عام 1923 ، لم يقم دوشامب سوى عدد قليل من المشغولات الجاهزة ، واحد وهو مبولة بعنوان نافورة ، أرسل إلى المعرض الأول لجمعية الفنانين المستقلين ، في عام 1917.

وعلى الرغم من كونه عضوًا مؤسسًا في هذا المجتمع ، فقد وقع على العمل (ر. Mutt ) ، وبالتالي تم رفضه ، وتوقعت أعماله الجاهزة قبل بضع سنوات حركة دادا ، التي قدمها بيكابيا إلى مدينة نيويورك في المجلة 291 (1917) ، كصدى للحركة ، ساعد دوشامب أرينسبرغ وهب ، وينشر روش الرجل الأعمى ، والذي كان لديه عددان فقط ، و Rongwrong ، الذي كان لديه واحد فقط ، وفي وقت لاحق ، مع الفنان مان راي ، نشر عددًا واحدًا من نيويورك دادا في عام 1921.

وفي عام 1918 ، باع الزجاج الكبير ، الذي لم يكتمل بعد ، إلى والتر أرينسبرغ ، بأموال من هذه اللوحة ولوحة أخرى ، قضيته الأخيرة ، قضى تسعة أشهر في بوينس آيرس ، حيث سمع بالهدنة ووفاة شقيقه ريمون دوشامب فيلون وأبولينير ، وفي باريس عام 1919 ، أقام مع بيكابيا وأقام اتصالات مع مجموعة دادا الأولى ، وكانت هذه مناسبة أشهر أعماله الجاهزة ، وأضاف صورة من الموناليزا مع شارب وشارب.

وعبر القانون عن ازدراء الدادائيين لفن الماضي ، الذي كان في نظرهم جزءًا من عيب الحضارة التي أنتجت فظائع الحرب التي انتهت للتو ، وفي فبراير 1923 ، توقف دوشامب عن العمل على الزجاج الكبير ، معتبرا أنه لم يكتمل بالتأكيد وبشكل دائم ، ومع مرور السنين ، كان اهتمامه بالنشاط الفني من أي نوع أقل وأقل اهتمامًا به ، لكن السينما جاءت لتحقيق متعة الحركة.

فقد كانت أعماله حتى هذه اللحظة مجرد آلات محتملة ، وكان الوقت قد حان له لإنشاء آلات حقيقية وعملت وتحركت ، وقد تم تكريس أولها للبصريات وأدت إلى فيلم قصير ، سينما Anemic ) 1926 ) ، ومع هذه المنتجات وغيرها ، بما في ذلك (تسجيلات الفونوغراف الضوئية) ، عمل كنوع من المهندسين الهواة ، ومع ذلك ، كان تواضع نتائجه طريقة يمكن من خلالها السخرية من طموحات الصناعة ، وبقية الوقت انغمس في لعب الشطرنج ، حتى شارك في البطولات الدولية ونشر أطروحة حول هذا الموضوع في عام 1932.

وعلى الرغم من أن دوشامب تجنب الأوساط الفنية بعناية ، إلا أنه ظل على اتصال مع المجموعة السريالية في باريس ، المكونة من العديد من أصدقائه الدادائيين السابقين ، فعندما نشر في عام 1934 الصندوق الأخضر ، الذي يحتوي على سلسلة من الوثائق المتعلقة بالزجاج الكبير ، أدرك الشاعر السريالي أندريه بريتون أهمية اللوحة وكتب أول دراسة شاملة عن دوشامب ، والتي ظهرت في مجلة باريس مينوتاور في عام 1935، ومنذ ذلك الوقت كان هناك ارتباط أوثق بين السرياليين ودوشامب ، الذين ساعدوا بريتون في تنظيم جميع المعارض السريالية من عام 1938 إلى عام 1959.

وقبيل الحرب العالمية الثانية قام بتجميع حقيبة Boîte-en-valise ، التي تحتوي على 68 حقيبة صغيرة نسخ أعماله ، وعندما احتل النازيون فرنسا ، قام بتهريب مواده عبر الحدود في سياق عدة رحلات ، وفي النهاية حمله إلى مدينة نيويورك ، حيث انضم إلى عدد من السرياليين في المنفى ، بما في ذلك Breton و Max Ernst و Yves Tanguy، كان له دور فعال في تنظيم المعرض السريالي في مدينة نيويورك في أكتوبر ونوفمبر عام 1942، على عكس المنفيين المشاركين معه ، شعر أنه في منزله في أمريكا ، حيث كان لديه العديد من الأصدقاء.

وخلال الحرب ، ساعد معرض The Large Glass في متحف الفن الحديث في مدينة نيويورك على إحياء سمعته ، وخصص له عدد خاص من مجلة الفن View في عام 1945، وبعد ذلك بعامين عاد إلى ساعد باريس بريتون في معرض سريالي ، لكنه عاد إلى مدينة نيويورك على الفور وقضى معظم ما تبقى من حياته هناك.

الحياة الأسرية لمارسيل دوشامب

وبعد زواجه من تيني ساتلر في عام 1954 ، عاش أكثر من أي وقت مضى في نصف تقاعد ، وقد توقفت هذه الحياة التأملية في حوالي عام 1960 ، عندما أدرك الجيل الصاعد من الفنانين الأمريكيين أن دوشامب قد وجد إجابات للعديد من مشاكلهم ، وفجأة جاءت إليه تحية من جميع أنحاء العالم ، تم تنظيم عروض استعادية لأعماله في أمريكا وأوروبا.

والأكثر إثارة للدهشة كانت النسخ المقلدة من أعماله الجاهزة التي تم إنتاجها في طبعات محدودة بإذنه ، ولكن المفاجأة الأكبر كانت لا تزال قادمة ، وبعد وفاته في نويلي ، سمع أصدقاؤه أنه عمل سراً خلال آخر 20 عامًا على قطعة رئيسية تسمى Étant donnés: 1. la chute d’eau ، 2. le gaz d’éclairage ، وهي الآن في متحف فيلادلفيا للفنون ، وتقدم من خلال فتحتين صغيرتين في باب خشبي ثقيل لمحة عن لغز دوشامب.

ميراث مارسيل دوشامب الفني

بصفته فنانًا ومناهضًا للفنان ، يعتبر مارسيل دوشامب أحد الأرواح الرائدة في الرسم في القرن العشرين ،  ومع ذلك ، تم تجاهل أعماله من قبل الجمهور في الجزء الأكبر من حياته ، وحتى عام 1960 فقط ادعت مجموعات طليعية مثل السرياليين أنه كان مهمًا ، بينما بالنسبة إلى الأوساط الفنية الرسمية ، والنقاد المتطرفين بدا أنه مجرد غريب الأطوار وشيء من الفشل.

وقد كان عمره أكثر من 70 عامًا عندما ظهر في الولايات المتحدة ، على أنه السيد السري الذي قاد موقفه الجديد تمامًا تجاه الفن والمجتمع ، بعيدًا عن كونه سلبيًا أو عدميًا ، الطريق إلى فن البوب ، والفن التشغيلي والعديد من الآخرين حركات الفنانين الأصغر سنا في كل مكان ، ولم يغير الفنون البصرية فحسب ، بل غيّر أيضًا رأي الفنان.

السابق
أهداف استثمار الوقت
التالي
معلومات عن الخلايا الدهنية

اترك تعليقاً