منوعات

أول جريدة عربية

أول جريدة عربية

يعود تاريخ نشر الصحف في الشرق الأوسط إلى القرن التاسع عشر، ولم يكن العديد من المحررين صحفيين فحسب ، بل كانوا أيضًا كتابًا وفلاسفة وسياسيين، ومع المجلات غير الرسمية شجع هؤلاء المثقفون توجيه الخطاب العام خاصة في الأحوال والمواقف السياسة في الإمبراطوريات الكبيرة مثل الامبراطورية العثمانية، حيث تم إجراء تسلسل للأعمال الأدبية بأنواعها المختلفة ونشرها في الصحافة أيضًا.

مقدمة عن اللغة العربية

  • في مقدمة عن اللغة العربية عادة ما يتم تصنيف اللغة العربية أنها من بين أفضل ست لغات رئيسية في العالم، وهي لغة القرآن، كما تستخدم أيضًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

تاريخ اللغة العربية

  • يمكننا إعداد بحث عن اللغة العربية لأنها تستحق فهي تنتمي إلى مجموعة اللغات السامية التي تضم أيضًا العبرية والأمهرية ، وتعد اللغة الرئيسية لإثيوبيا، كما أن هناك العديد من اللهجات العربية المختلفة.
  • وكانت اللغة العربية الفصحى – لغة القرآن – هي في الأصل لهجة مكة في المملكة العربية السعودية الآن.
  • كما يتم استخدام شكل معدّل من اللغة العربية الفصحى ويُعرف باسم اللغة العربية الفصحى الحديثة ، وهي تلك الموجودة في الكتب والصحف والتلفزيون والراديو والمساجد وفي المحادثات بين المتعلمين العرب من مختلف البلدان (على سبيل المثال في المؤتمرات الدولية).
  • كما تختلف اللهجات المحلية اختلافًا كبيرًا ، فمثلاً قد يواجه المغربي صعوبة في فهم العراقي ، على الرغم من أنهم يتحدثون نفس اللغة.
  • اللغة العربية ليست اللغة الوحيدة التي يتم التحدث بها في الدول العربية.
  • بل هي لغة الأقليات الرئيسيتان حيث يستخدم البربر في شمال إفريقيا عدة أنواع من الأمازيغ ، بينما يتحدث الكردية في أجزاء من العراق وسوريا. 

تاريخ الصحافة في مصر

كانت الصحف الأولى في الدولة العثمانية مملوكة لأجانب يعيشون هناك ، ولكنهم أرادوا نشر دعاية حول العالم الغربي، وتم طبع الأقدم في سبتمبر 1795 من قبل قصر فرنسا في بيرا ، وأثناء سفارة ريموند دي فيرنيناك سان مور.

حيث كان يصدر كل أسبوعين تحت عنوان “Bulletin de Nouvelles” ، على ما يبدو ، حتى مارس 1796. وبعد ذلك ، نُشر تحت اسم “الجريدة الفرنسية للقسطنطينية” من سبتمبر 1796 إلى مايو 1797 ، و “ميركيور أورينتال” من مايو إلى يوليو 1797. 

وكان الغرض الرئيسي منه هو نقل المعلومات حول سياسة فرنسا ما بعد الثورة للأجانب الذين يعيشون في اسطنبول. لذلك ، كان لها تأثير ضئيل على السكان المحليين، إلى أن جاء عام 1800 وأثناء الاحتلال الفرنسي لمصر ، كان من المقرر إصدار صحيفة باللغة العربية ، “التنبيه” ، بهدف نشر المثل العليا للثورة الفرنسية في مصر. 

وكان قد أسسها الجنرال جاك فرانسوا مينو ، الذي عين إسماعيل الخشاب محررًا لها. ومع ذلك ، هناك شك في أن الصحيفة قد طبعت بالفعل، ولكن استسلم مينو في النهاية بعد أن حاصرت القوات البريطانية الإسكندرية عام 1801. 

تاريخ الصحافة في الشرق الأوسط

إن تاريخ حرية الصحافة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في القرن الماضي يتحدد من خلال تفاعل العديد من العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية، ومن أهم العوامل السياسية التي يجب أن نذكرها:

  • القومية العربية التي دعت إلى الاستقلال عن الإمبراطوريات العثمانية والفرنسية والبريطانية.
  • وإنشاء دولة إسرائيل وحروبها التي تلت ذلك .
  • والانقلابات العسكرية .
  • والصراعات الأهلية.
  • حرب الخليج.
  • وكذلك تطور الإسلام المسيّس.
  • وكذلك المنافسة الإذاعية والتلفزيونية ، على تطور الصحافة ومدى حريتها.

في منطقة تهيمن عليها الإمبراطورية العثمانية ، كانت الصحف موجودة منذ منتصف القرن الثامن عشر وكانت تعتبر هي أدوات السلطات التركية أو السفارات الأجنبية، ولم تظهر الصحافة تاريخ اللغة العربية المكتوبة المستقلة حتى منتصف القرن التاسع عشر ، ولا سيما في مصر في النهضة الثقافية والفكرية في ستينيات وسبعينيات القرن التاسع عشر التي شجعها الليبرالي الخديوي إسماعيل الذي حكم مصر بين 1863 و 1979.

أما في العراق ، ظهرت الصحافة المكتوبة بعد بضع سنوات ، لكنها كانت ضحية للرقابة المتكررة ، التي دفعت الصحفيين السوريين اللبنانيين في الخارج إلى مصر حيث تم ضمان حرية الصحافة، بل وكان هؤلاء الصحفيون السوريون اللبنانيون ، العازمون على إنعاش الأدب العربي باسم المجد العربي السابق ، الذين كانوا وقتها في طليعة الصحافة العربية الحديثة وأطلقوا الصحف التي أصبحت بدورها نماذج للصحافة العربية، وهكذا كان حال الأخوين سليم وبشارة تقلا اللذين أسسا “الأهرام” في القاهرة.

أول جريدة عربية

أول مطبوعة دورية تحمل أخبارًا كتبها من أجل العرب هي جورنال العراق ، والتي بدأت تظهر في بغداد باللغتين العربية والتركية في عام 1816. وبدأت صحيفتان عربيتان بالصدور في القاهرة في عشرينيات القرن التاسع عشر ، وتلاها صحف في الجزائر عام 1847 ، بيروت عام 1858 ، تونس ، دمشق ، طرابلس ليبيا في ستينيات القرن التاسع عشر ، صنعاء عام 1879 ، الدار البيضاء عام 1889 ، مكة عام 1908.

وكان كل من لبنان ومصر مركزين رائدين للإعلام المطبوع ، حيث كانا يصدران صحف مهمة قبل معظم الدول العربية ؛ واستمروا في شغل مناصب قيادية في الصحافة حتى القرن الحادي والعشرين، حيث ظهرت أول صحيفة عربية يومية في بيروت عام 1873 ، وبدأت جريدة الأهرام ، التي لا تزال تظهر كصحيفة يومية رائدة ، في مصر عام 1875.

وبحلول القرن الحادي والعشرين ، كان لمصر فقط جرائد يومية توزع أكثر من نصف مليون نسخة، وصحيفتاها “الوطنيتان” الرائدتان ، الأهرام والأخبار ، وزعت كل منهما أكثر من سبعمائة ألف ، وباعت الجمهورية حوالي أربعمائة ألف نسخة، وخلال العقود الأخيرة من القرن العشرين ، وسعت الدول العربية الغنية بالنفط في الخليج العربي بسرعة وسائل إعلامها المطبوعة، مستفيدة إلى حد ما من المواهب العربية التي وظفتها من دول مثل لبنان ومصر والأردن وفلسطين ، والجودة اليومية مما ساعد على انتشار الصحف.

ولكن التوزيعات بقيت قليلة، فعلى سبيل المثال ، كان لقطر والبحرين وسلطنة عمان صحف يومية ناجحة فقط منذ السبعينيات ، ولم يتجاوز تداولها عشرات الآلاف. 

الصحافة بالمملكة العربية السعودية

من بين الدول العربية في الخليج العربي ، تمتلك المملكة العربية السعودية أقدم تقاليد الصحف ، وبعض الصحف الرائدة لديها تقاليد طويلة نسبيًا، وفي المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ، كانت صحف مثل البلاد والمدينة مزدهرة منذ ثلاثينيات القرن الماضي ، وظهرت الصحف اليومية عكاظ والندوة هناك بحلول الستينات.

أما في أوائل الستينيات ، بدأت صحيفتي الجزيرة والرياض اليومية في الرياض ، وبدأت اليوم في الدمام، واعتبارًا من عام 2003 ، كانت جميع هذه الصحف السبع لا تزال موجودة.

أما في اليمن ، تنشر الحكومات في الجنوب والشمال صحفًا يومية منذ الستينيات ، لكنها كانت محدودة التداول وذات نوعية رديئة بشكل عام. حيث وضعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) معيارًا لا يقل عن مائة نسخة من الصحف اليومية لكل ألف نسمة ، ولكن بحلول عام 1966 فقط لبنان وأربع دول خليجية ، هي البحرين والكويت وعمان و اجتياز معدلات Emi العربية المتحدة.

وبحلول القرن الحادي والعشرين ، كان لدى خمس دول عربية صحف يومية بأكثر من مائة ألف متداولة، وبافتراض تعدد القراء لكل نسخة ، فإن ما يقدر بثلاثين مليون عربي ، أو أكثر من 10 في المائة من إجمالي السكان العرب ، هم قراء الصحف اليومية بانتظام.

وصدر العدد الأول من صحيفة عرب نيوز ، وهي صحيفة من 16 صفحة ، في 20 أبريل 1975 ، من مرآب صغير في جدة، وبفضل شعبيتها الفورية ، وكمية الإعلانات التي أنتجتها فإنها بحلول نهاية أغسطس ، ازدهرت في ورقة عريضة.

وكان الراحل فاروق لقمان ، الذي توفي في يوليو 2019 عن عمر يناهز 84 عامًا ، موجودًا في البداية وأصبح رئيس التحرير 18 عامًا بعد ذلك، وفي كتابه “عولمة الصحافة العربية” ، روى قصة الأخوين حافظ ورحلتهم المذهلة التي بدأت بإطلاق عرب نيوز ونمت لتصبح أكبر دار نشر في الشرق الأوسط.

وكشف أنه في الأيام الأولى كان للصحيفة ستة موظفين فقط ، بما في ذلك رئيس التحرير، وقال لقمان ، الذي كان مدير التحرير في وقت الإطلاق: “كنا نفعل كل شيء ، من كتابة القصص إلى ترجمة الأخبار ووضع الصفحات”، واستندت العملية بأكملها في المرآب – من الكتابة والتحرير والتخطيط إلى الإعلان والإدارة.

السابق
خطر تطور التكنولوجيا
التالي
أسئلة عامة واجابتها مع خيارات

اترك تعليقاً