الصحة النفسية

إزالة الدهون من البطن بالأعشاب

إزالة الدهون من البطن بالأعشاب

 

فقدان الوزن

يعد فقدان الوزن مهمةً صعبةً للغاية، قد يتطلب من الأفراد خوض الصراع مع ذاتهم، خاصّةً إزالة الدهون المتراكمة في منطقة البطن؛ فهي تصنف من ضمن قائمة الشحوم العنيدة، التي لا تُزال بسرعة ولا تأخذ وقتًا كبيرًا لظهورها، لكن من المهم جدًا السعي للتقليل من الدهون في البطن؛ نظرًا لارتباطها بالعديد من الحالات الصحية المتعلقة بالقلب.

كما تعدّ ممارسة التمارين الرياضية إحدى الطرق المُتّبعة لفقدان دهون البطن، لكن من المهم أيضًا الانتباه إلى النظام الغذائي؛ إذ يعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن الخيار الأول والوسيلة الآمنة لفقدان الوزن، وتوجد بعض الأعشاب التي يجب تضمينها في النظام الغذائي اليومي، إذ تساعد على تقليل الدهون في منطقة البطن من خلال تعزيزها لمعدل حرق السعرات الحرارية، أو طرد السّموم خارج الجسم، مثل: الهندباء، والنعنع.

إزالة الدهون من البطن بالأعشاب

من الممكن استخدام بعض الأعشاب للتخلص من دهون البطن، منها ما يأتي:

  • الحلبة: أظهرت العديد من الأبحاث أنّ الحلبة قد تساعد في السيطرة على الشهية، والشعور بالامتلاء، الأمر الذي يساهم في التقليل من تناول الطعام ودعم محاولات فقدان الوزن؛ فقد أظهرت دراسة أجريت على 18 شخصًا أن تناول 8 غرام من ألياف الحلبة يوميًا زاد من الشعور بالامتلاء وتقليل الجوع، مقارنةً مع غيرهم ممن لم يتناولوا الحلبة، كما وجدت دراسة أخرى أن تناول مستخلص بذور الحلبة خفّض من تناول الدهون اليومية بنسبة 17% مقارنةً مع الدواء المخصص لفقدان الوزن، وهذا أدّى إلى انخفاض عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.
  • الزنجبيل: غالبًا ما يستخدم الزنجبيل في الطب الشعبي كعلاج طبيعي لمجموعة واسعة من الأمراض، إذ تشير بعض الأبحاث إلى أنّه يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن أيضًا، كما أن تناول الزنجبيل يقلل بنسبة كبيرة من وزن الجسم والدهون في البطن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي، وحرق الدهون مع تقليل امتصاصها والحدّ من الشهية في الوقت نفسه.
  • الجينسنغ: يُصنّف الجينسنغ من النباتات ذات الخصائص المعززة للصحة، وغالبًا ما يعدّ عنصرًا رئيسًا في الطب الشعبي، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذا النبات القوي يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن، كما وجدت إحدى الدراسات أن تناول الجينسنغ مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع نتج عنه انخفاض بنسبة كبيرة في وزن الجسم، وكذلك حدوث تغيرات في مجموعات البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء الدقيقة.
  • الكركم: تُعزى معظم فوائد نبتة الكركم الصحية إلى وجود مركب الكركمين فيها، وهو مادة كيميائية جرت دراستها على نطاق واسع لمعرفة آثارها على الجسم بدءًا من الالتهاب حتى فقدان الوزن؛ إذ أظهرت دراسة أجريت على 44 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أن تناول الكركمين مرتين يوميًا لمدة شهر واحد كان فعالًا في تعزيز فقدان الدهون، وتقليل شحوم البطن، وزيادة فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 5%.
  • القرفة: تعد القرفة من التوابل العطرية المصنوعة من اللحاء الداخلي للأشجار، وتصنف من الأعشاب الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، التي توفر العديد من الفوائد الصحية، ويمكن للقرفة أن تزيد من معدل فقدان الوزن، كما أنّها فعالة بصورة خاصّة في تثبيت نسبة السكر في الدم، مما قد يساعد في تقليل الشهية والجوع، وقد تقلل القرفة أيضًا من مستويات بعض الإنزيمات الهضمية، التي بدورها تساهم في إبطاء تحطّم الكربوهيدرات، التي يمكن أن تقلل الشهية وتؤدي إلى فقدان الوزن.

أسباب تراكم دهون البطن

توجد عدة عوامل تساهم في تراكم شحوم البطن، من أهمّها ما يأتي:

  • اتباع نظام غذائي غير صحي: إذ إنّ تناول الكثير من الكربوهيدرات النشوية والدهون السيئة قد يكون السبب في زيادة دهون البطن، لذلك ينصح بتناول الكثير من الخضار، واختيار البروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة إلى تجنّب تناول الدهون.
  • التدخين: إذ أظهرت إحدى الدراسات أن التدخين قد يؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون في البطن.
  • الإرهاق: يُؤدي الإجهاد إلى رفع مستويات هرمون الكورتيزول الذي يُعزز تراكم الدّهون في منطقة البطن، لذا ينصح بالتحدث مع الطبيب حول كيفية التعامل مع الإجهاد، أو ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل: جلسات التأمل، واليوغا.
  • قلة النشاط البدني: تُعزّز ممارسة التمارين الرياضية من التخلص من دهون البطن، ومن هذه التمارين الجري، أو المشي، وغيرها.
السابق
علاج بحة الصوت بالزنجبيل
التالي
اعشاب لزيادة الطول بعد سن العشرين

اترك تعليقاً