صحه عامة

اضطرابات الهرمونات التناسلية

اضطرابات الهرمونات التناسلية:

يُمكن أن تُؤثّر اضطرابات الهرمونات التناسلية على الخصوبة، وقد يكون لها آثار طويلة المدى على صحة الأيض والقلب والأوعية الدموية والعظام. تشمل الهرمونات التناسلية هرمون الإستروجين والبروجسترون لدى النساء والتستوستيرون لدى الرجال. تنشأ من الغدد التناسلية الأولية (المبيض عند النساء والخصيتين عند الرجال) وتنظّمها إشارات هرمونية من الغدة النخامية؛ هرمون اللوتين (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH).

1- قصور المبيض

يحدث قصور المبيض (يُسمّى أحيانًا انقطاع الطمث المُبكّر) عندما لا يتطوّر المبيضان أو يتضرران ولا يعودان يعملان بشكل طبيعي. يُمكن إزالة المبايض جراحيًا أو إتلافها بواسطة الجهاز المناعي أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لأنواع مُعينة من السرطان.

يُمكن أن يُؤدي فقدان وظيفة المبيض قبل الأوان (قبل سن الأربعين) إلى العقم وفقدان الآثار المفيدة للإستروجين والبروجسترون، بما في ذلك الفوائد على صحة العظام والقلب والتي لا تُفقد عادةً حتى العمر الطبيعي لانقطاع الطمث (تقريبًا سن 50). يُمكن أن تتطوّر أعراض انخفاض هرمون الاستروجين في العديد من النساء المصابات بخلل في المبيض. يُمكن أن يشمل ذلك الهبات الساخنة والتعرّق الليلي وقلة النوم وجفاف المهبل.

عادة ما تستفيد النساء المصابات بقصور المبيض الذي يحدث قبل السن الطبيعي لانقطاع الطمث من الإستروجين والبروجسترون. في مثل هذه الحالات عادةً ما تفوق فوائد العلاج بالهرمونات المخاطر التي قد تشمل تجلط الدم وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي على المدى الطويل. يجب اتخاذ القرار المتعلق بنوع ومدة استبدال هرمون الإستروجين والبروجسترون لدى النساء اللواتي يعانين من قصور المبيض بالتشاور مع أخصائي الهرمونات التناسلية. على الرغم من أنه لا يُمكن عادة استعادة الخصوبة في هذا الوضع، إلا أن المرأة لديها خيار استخدام الإخصاب في المختبر بالتبرع بالبيض لتحقيق الحمل.

أعراض سن اليأس:

انقطاع الطمث (الخسارة الطبيعية للدورة الشهرية)، هو جزء طبيعي من شيخوخة الإناث ويحدث في حوالي 50 عامًا عند مُعظم النساء. في بعض النساء يُمكن أن يرتبط انقطاع الطمث بأعراض انخفاض هرمون الإستروجين بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرّق الليلي وقلة النوم والجفاف المهبلي. قد تترافق فترة ما بعد انقطاع الطمث أيضًا مع فقدان تدريجي لكثافة العظام، ممّا قد يُؤدي إلى هشاشة العظام لدى بعض النساء.

يُمكن أن يُقلّل علاج هرمون الإستروجين والبروجسترون بعد انقطاع الطمث (ويُسمّى أيضًا العلاج التعويضي بالهرمونات، العلاج بالهرمونات البديلة). ومع ذلك، بسبب المخاطر المرتبطة بعلاج الإستروجين لا يُنصح بالعلاج التعويضي بالهرمونات لمُعظم النساء بعد انقطاع الطمث. تعتمد مخاطر العلاج التعويضي بالهرمونات على عدد من العوامل، بما في ذلك العمر والصحة وتاريخ الأسرة وعوامل الخطر الأخرى. قد تستفيد النساء المُصابات بأعراض كبيرة ولا توجد عوامل خطر أخرى من العلاج التعويضي بالهرمونات.

2- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، هي حالة استقلابية تحدث في بعض النساء في سن الإنجاب. يُمكن أن تشمل الأعراض عدم انتظام الدورة الشهرية وفقدان الخصوبة وزيادة نمو الشعر على الوجه والصدر أو البطن وحب الشباب والميل نحو زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين (مرض السكري). واحدة من السمات الرئيسية لمتلازمة تكيس المبايض هو ظهور الخراجات الصغيرة في المبيضين التي يُمكن رؤيتها على الموجات فوق الصوتية للحوض. سبب متلازمة تكيس المبايض غير واضح، ولكنه مرتبط بالتغيرات الأيضية والهرمونية المعقدة التي تتطلب طرق علاج متعددة.

تستفيد مُعظم النساء المُصابات بمتلازمة تكيس المبايض من النظام الغذائي ومُمارسة الرياضة وفقدان الوزن، ممّا يميل إلى تحسين التمثيل الغذائي وتوازن الهرمونات الأساسي. يتم توجيه العلاجات الأخرى نحو أعراض محددة. إذا كانت الخصوبة مصدر قلق كبير، فقد يتم استخدام بعض الأدوية لتحسين الخصوبة، ولكن يجب أن يتم ذلك فقط تحت إشراف خبير الخصوبة (طبيب الغدد الصماء التناسلية أو طبيب أمراض النساء).

تتعرّض النساء المُصابات بمتلازمة تكيس المبايض لخطر مُضاعفات مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية (النوبات القلبية والسكتة الدماغية). على المدى الطويل، يُعَدّ منع هذه المضاعفات جزءًا مُهمًا من علاج متلازمة تكيس المبايض.

3- انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال

التستوستيرون هرمون الذكورة (المنتج في الخصيتين)، له دور مُهم في الحفاظ على الخصوبة والطاقة والقوة والتمثيل الغذائي. يُمكن أن يكون لدى الرجال الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون أعراض انخفاض الطاقة والمزاج وكذلك انخفاض القوة والرغبة الجنسية (الدافع الجنسي). على المدى الطويل، هم أيضًا معرضون لخطر انخفاض كثافة العظام (هشاشة العظام).

يُمكن أن تكون أسباب انخفاض هرمون التستوستيرون بسبب تأثّر الخصية عند تعرّض الجسم للإشعاع أو العلاج الكيميائي لأنواع معينة من السرطان أو العدوى أو بسبب فقدان إمدادات الدم إلى الخصيتين. أيضاً يُمكن أن يُؤدي فقدان إشارات الهرمونات الطبيعية (الهرمون اللوتين) من الغدة النخامية إلى انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون. عادة ما ينخفض ​​التستوستيرون ببطء مع التقدم في العمر وفي معظم الحالات لا يتطلب العلاج. لا يوصى باستخدام هرمون التستوستيرون للرجال الذين يُعانون من انخفاض طبيعي في مستويات هرمون التستوستيرون.

قد يستفيد الرجال الذين لديهم مستويات هرمون التستوستيرون التي تقل بوضوح عن المعدل الطبيعي من مُكمّلات التستوستيرون. يُمكن أن تشمل الفوائد تحسين الطاقة والمزاج والقوة والرغبة الجنسية. يُمكن إعطاء التستوستيرون عن طريق الحقن أو عن طريق التصحيح أو الجل الذي يتم تطبيقه على الجلد. كل من هذه الأشكال من علاج التستوستيرون لها مزايا وعيوب.

السابق
كيفية السيطرة على الهرمونات
التالي
ما هي الهرمونات التناسلية؟

اترك تعليقاً