اسلاميات

افضل انواع النسك واركان الحج وواجباته

افضل انواع النسك واركان الحج وواجباته

افضل انواع النسك ، من المواضيع التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ فريضة الحج هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وقد جاء الأمر فبالحج للمستطيع له، وذلك في قوله تعالى: “وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً”، وقد قال العلماء أنّ الأمر بالحج جاء في عام الوفود، وذلك في أواخر سنة تسعة هجرية، ولك يؤخره النبي -عليه الصلاة والسّلام- وقام بالامتثال لأمر الله واستعدّ لأداء مناسك الحج برفقة صحابته الكرام رضوان الله عليهم.

افضل انواع النسك

إنّ افضل انواع النسك في الحج هو: التمتع كما أمر به النبي -صلى الله عليه وسلم- في حق من قدم بعد رمضان، يكون أفضلها التمتع، وهو أن يحرم بالعمرة من الميقات الذي يمر عليه، ثم يطوف ويسعى ويقصر ويحل، ويبقى حتى يأتي وقت الحج، فإذا جاء اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية لبى بالحج وذهب إلى منى ثم عرفات ووقف بعرفات يوم عرفة بعد صلاة الظهر والعصر إلى غروب الشمس، ثم ذهب إلى مزدلفة وبات بها ووقف بها بعد الفجر إلى أن يسفر جداً إلى الإسفار ثم ينصرف إلى منى إلى آخره.

أنواع النسك في الحج وأحكامها

وفيما يأتي بيان أنواع النسك في الحج مع تفصيل أحكامها فصيلًا دقيقًا:

  • التمتع: هو الأفضل وهو يشتمل على طواف وسعي للعمرة، وعلى طواف وسعي بعد الحج للحج، وباقي أعمالها أعمال الحجاج كلهم، أعمال المفرد والقارن، هذا هو الأفضل.
  • القارن: وإذا أحرم بالحج وحده أو بالحج والعمرة جميعاً فلا حرج في ذلك، لكن الأفضل أنه يلبي بالعمرة ويطوف ويسعى ويقصر ويحل إلا إن كان قد ساق معه هدي جاء معه إبل أو غنم أو بقر يذبحها في مكة فهذا يحرم بالحج والعمرة جميعاً هذا الأفضل، يلبي بالحج والعمرة جميعاً … قارناً، ويطوف ويسعى إذا قدم ويبقى على إحرامه فإذا جاء بعد الحج يوم العيد أو بعده طاف فقط طواف الإفاضة يكفيه، وإذا رمى الجمار وأراد السفر طاف للوداع، هذا يسمى قارن.
  • المفرد: المفرد الذي أحرم بالحج وحده عمله عمل القارن إذا قدم مكة يطوف ويسعى ويبقى على إحرامه ثم بعد نزوله من عرفات ومزدلفة يطوف فقط.. السعي الأول وإن أخر السعي إلى بعد العيد وسعاه مع طواف القدوم كذلك كفى.

آخر أعمال الحج

إنّ طواف الوداع هو آخر نسكٍ يؤدّى في الحجّ فهو واجبٌ على الحاجّ و قد أمر النّبي عليه الصّلاة و السّلام بأنّ على المسلم أخذ مناسك الحجّ عنه عليه الصّلاة و السّلام و قد أدّى رسول الله صلّى الله عليه و سلّم طواف الوداع قبل أن يعود إلى المدينة و أمر به الحجّاج فعن عبد الله بن عباس قال: “أُمِرَ النَّاسُ أنْ يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بالبَيْتِ، إلَّا أنَّه خُفِّفَ عَنِ الحَائِضِ”، و بذلك فحكم طواف الوداع في الحجّ أنّه واجبٌ على كلّ مسلمٍ حاجّ لكن يستثنى من الحكم المرأة الحائض و النفساء لأنّها على غير طهارة و أمّا حكم من ترك طواف الوداع و هو حاجّ وجبت عليه الفدية أي ذبح شاةٍ في مكّة المكرّمة و توزيعها على الفقراء و تجوز الفدية بوجوده أو توكيل من يذبحها عنه و الله  ورسوله أعلم.

ما هي أركان الحج وواجباته

الحج له أركان وله واجبات وله أشياء مشروعة موضحة في المناسك التي كتبها أهل العلم، وفيما يأتي بيان ذلك:

أركان الحج

وأركان الحج عددها أربعة، وفيما يأتي بيانها:

الإحرام بالحج في القلب كونه ينوي الحج، والواجب أن يكون من الميقات الذي يمر عليه، والوقوف بعرفة، وطواف الزيارة، يعني: طواف الإفاضة، والسعي، هذه أربعة أركان للحج.

واجبات الحج

وفيما يأتي بيان واجبات الحج:

  • الإحرام من الميقات الذي يمر عليه الإنسان.
  • كونه يقف بمزدلفة بعد انصرافه من عرفات يبيت فيها.
  • المبيت بمنى ليلة إحدى عشرة واثنا عشرة لمن تعجل والليلة الثالثة لمن لم يتعجل ليلة إحدى عشرة واثنا عشرة وثلاث عشرة.
  • رمي الجمار، هذا من واجبات الحج.
  • الحلق أو التقصير للرجل أو التقصير للمرأة، الحلق للرجل أو التقصير مخير، والمرأة ليس لها إلا التقصير.
  • طواف الوداع، لا بد من كون الإنسان إذا فرغ من حجه يطوف للوداع عند سفره إلى بلاده.
  • الوقوف بعرفة إلى الغروب، وإنه إذا وقف بعرفه نهارًا يكمل إلى الغروب، أما إن وقف في الليل كفاه الوقوف بالليل والحمد لله، لكن إذا وقف نهارًا يلزمه أن يكمل إلى الغروب.

إلى هنا نكون قد بينا، افضل انواع النسك ، كما بينا أنواع النسك، بالإضافة إلى آخر أعمال الحج، وأركانه وواجباته، فمن المعلوم أنّ الحج ركن رئيس من أركان الإسلام يجب على الجميع أن يسارعوا لأدائه.

السابق
حكم الغلو في محبة آل البيت
التالي
هل الغش يفطر في رمضان وما هي كفارة الغش في الامتحان

اترك تعليقاً