التعليم

اكثر لغات العالم انتشارا

أهم اللغات في العالم

لغات العالم كثير و عديدة و تقدر بنحو 7000 لغة منطوقة، و لكن هناك بعض اللغات تكون أكثر شعبية على مستوى العالم، يتحدث بها كثير من الأشخاص و تعد كلغة أولي في دول غير دولتها الأم مثل الإنجليزية، و فيما يلي نتعرف سوياً على أهم اللغات في العالم من حيث الانتشار و عدد المتحدثين.

اللغة الإنجليزية

اللغة الانجليزية -أو الإنكليزية كما تسمى في بعض البلدان العربية- نشأت في انجلترا، وهي لغة جرمانية، مشتقة من عدة لهجات، و هي تعتبر من أهم و أكثر اللغات في العالم انتشارا، حيث أنها تستخدم كلغة أولى في دول مثل: المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية و استراليا، و تعتبر لغة ثانية في بلدان أخرى كالهند و التي تعتبر من أكثر الدول استخداما للغة الانجليزية.

لغة الماندرين

لغة الماندرين أو اللغة الصينية هي من أكثر اللغات انتشارا، حيث يقدر عدد المتحدثين بها نحو المليار، و يتحدث بها حوالي 80% من سكان الصين، و هي عبارة عن رموز توضيحية لكل كلمة لا توجد لها أبجدية أو حروف، و نجد أن هناك بلاد أخرى تتحدث الماندرين مثل تايوان و سنغافورة.

اللغة الهندية (الأردية)

اعتبر اللغة الهندية والأردية من أهم اللغات في العالم بعد الانجليزية و لغة الماندرين، و هي تتكون من اللغة الهندية في الهند و تكتب بحروف الدنفاناغارية، أما الأردية في اللغة الأولي في باكستان و تكتب بحروف عربية، و يبلغ عدد المتحدثين بها حوالي 200 مليون، وقد انتشرت هذه اللغة مع هجرة المتحدثين بها إلى انجلترا و كندا و استراليا.

اللغة الإسبانية

يبلغ عدد الدول التي تتحدث اللغة الإسبانية نحو 24 دولة، و عدد الدول التي تعتمد الأسبانية لغة رسمية يبلغ 20 دولة، و منها أسبانيا البلد الأم و كوبا و بعد أجزاء في الولايات المتحدة و دول أمريكا الجنوبية باستثناء البرازيل.

اللغة العربية

اللغة العربية من أقدم اللغات الموجودة في العالم، و نشأت اللغة العربية في شبه الجزيرة العربية و نُزل بها القرآن الكريم، و لذلك وجب على المسلمون من كافة أنحاء العالم تعلم لغة الضاد، و يتحدث بها نحو 422 مليون نسمة، و قد اعتمدت كلغة رسمية ضمن عائلة اللغات السامية في الأمم المتحدة عام 1974م.

اللغة الروسية

لا تقتصر اللغة الروسية على روسيا فقط، إنما نجد بعض دول الاتحاد السوفيتي تتحدث بها أيضا مثل روسيا البيضاء وكازاخستان، و أيضا يتم التحدث بها في دول مثل أوكرانيا و ليتوانيا، و يقدر عدد المتحدثين بها على مستوى العالم بنحو 200 مليون شخص.

اللغة البرتغالية

اللغة البرتغالية هي لغة من اللغات التي ظهرت من اللغة اللاتينية القديمة، ونجد أن البرتغال و البرازيل هما البلدان الوحيدان اللذان يستخدما اللغة البرتغالية كلغة رسمية و يتحدثون بها، في حين أننا نجد بعض الدول تستخدم اللغة البرتغالية كلغة رسمية مثل أنغولا والرأس الأخضر و تيمور الشرقية.

اللغة البنغالية

و منشأها هو بنغلاديش التي تتميز بارتفاع نمو السكان بها، و نجد أن السكان الأصليين لبنغلاديش هم المتحدثون الأساسيين بها، و هناك بعض الأماكن أيضا يتحدثون بها خارج حدود البنغلاديش مثل البنغال الغربية و ولاية أسام في الهند و بعض البنغلادشيين الذين يعيشون في باكستان.

اللغة الفرنسية

واحدة من أهم اللغات في العالم، و نجد أن نسبة 3.05% فقط هم من يتحدثون الفرنسية، و قد فقدت اللغة الفرنسية هيمنتها أما اللغة الانجليزية سابقا، و معظم المتحدثين بها نجدهم حيث البلد الأم فرنسا، و هناك بعض البلدان التي تتحدث الفرنسية مثل رواندا و الكاميرون في أفريقيا وأجزاء من سويسرا و بلجيكا و دولة موناكو و لوكسمبورج.

اللغة الألمانية

تعتبر اللغة الألمانية من اهم اللغات على مستوى العالم، و تنحدر من اللغات الجرمانية الغربية، وتبلغ نسبة المتحدثين بها حوالي 2.77% من سكان العالم، و تتحد بها ألمانيا كلغة رسمية و النمسا، و نجد أجزاء من سويسرا و بلجيكا أيضا يتحدثون بها.

و توجد أيضا هناك بعض اللغات التي تقتصر على الدول الأم لها فقط مثل اليابان و إيطاليا تركيا وهولندا.

في النهاية نكون قد أوضحنا لكم ما هي أهم لغات العالم من حيث الانتشار و المتحدثين بها على مستوى العالم، وكذلك البلدان التي تتحدث بها سواء لغة أولي رسمية أو لغة ثانية متداولة.

السابق
علاج الغثيان
التالي
كم عدد الخلفاء الراشدين ومن هم

اترك تعليقاً