منوعات

العناصر التي تكون روابط كيميائية هي

العناصر التي تكون روابط كيميائية هي

الروابط الكيميائية هي الروابط بين الذرات في الجزيء. تتضمن هذه الروابط كلاً من التفاعلات القوية داخل الجزيئية ، مثل الروابط التساهمية والأيونية. وهي مرتبطة بقوى أضعف بين الجزيئات ، مثل تفاعلات ثنائي القطب ، وقوى تشتت لندن ، والرابطة الهيدروجينية. و العناصر التي تكون روابط كيميائية هي الهالوجينات.

الروابط الكيميائية : تُظهر هذه الصور أمثلة على الترابط الكيميائي باستخدام تدوين لويس النقطي. الهيدروجين والكربون غير مرتبطين ، بينما في الماء هناك رابطة واحدة بين كل من الهيدروجين والأكسجين. غالبًا ما يتم تمثيل الروابط ، وخاصة الروابط التساهمية ، كخطوط بين الذرات المترابطة. يحتوي الأسيتيلين على رابطة ثلاثية ، وهو نوع خاص من الرابطة التساهمية التي ستتم مناقشتها لاحقًا.

الروابط التساهمية

الروابط الكيميائية هي قوى الجذب التي تربط الذرات ببعضها البعض. تتشكل الروابط عندما تتفاعل إلكترونات التكافؤ ، وهي الإلكترونات الموجودة في “الغلاف” الإلكتروني الخارجي للذرة. تعتمد طبيعة التفاعل بين الذرات على سلبيتها الكهربية النسبية. تشكل الذرات ذات القدرة الكهربية المتساوية أو المتشابهة روابط تساهمية ، حيث يتم مشاركة كثافة إلكترون التكافؤ بين الذرتين. تتواجد كثافة الإلكترون بين الذرات وتنجذب إلى النواتين. يتشكل هذا النوع من السندات في أغلب الأحيان بين اثنين من غير المعادن.

عندما يكون هناك فرق أكبر في الكهربية مقارنة بالذرات المترابطة تساهميًا ، فإن زوج الذرات عادة ما يشكل رابطة تساهمية قطبية. لا تزال الإلكترونات مشتركة بين الذرات ، لكن الإلكترونات لا تنجذب بالتساوي إلى كلا العنصرين. نتيجة لذلك ، تميل الإلكترونات إلى أن توجد بالقرب من ذرة معينة في معظم الأوقات. مرة أخرى ، تميل الروابط التساهمية القطبية إلى الحدوث بين اللافلزات.

الرابطة الأيونية

أخيرًا ، بالنسبة للذرات التي لديها أكبر اختلافات في الكهربية (مثل ارتباط المعادن مع اللافلزات) ، يُطلق على تفاعل الترابط اسم أيوني ، ويتم تمثيل إلكترونات التكافؤ عادةً على أنها تنتقل من ذرة المعدن إلى اللافلزية. بمجرد نقل الإلكترونات إلى غير المعدني ، يعتبر كل من المعدن وغير المعدني أيونات. تجذب الأيونات المشحونة بشكل معاكس بعضها البعض لتكوين مركب أيوني.

الروابط والاستقرار والمركبات

التفاعلات التساهمية اتجاهية وتعتمد على التداخل المداري ، بينما التفاعلات الأيونية ليس لها اتجاه معين. يسمح كل من هذه التفاعلات للذرات المعنية باكتساب ثمانية إلكترونات في غلاف التكافؤ الخاص بها ، مما يفي بقاعدة الثمانيات ويجعل الذرات أكثر استقرارًا.

تساعد هذه الخصائص الذرية في وصف الخصائص العيانية للمركبات. على سبيل المثال ، غالبًا ما تكون المركبات التساهمية الأصغر التي يتم تجميعها معًا بواسطة روابط أضعف ناعمة ومرنة. من ناحية أخرى ، يمكن أن تكون التفاعلات التساهمية طويلة المدى قوية جدًا ، مما يجعل مركباتها شديدة التحمل. على الرغم من أن المركبات الأيونية تتكون من تفاعلات ترابط قوية ، إلا أنها تميل إلى تكوين شبكات بلورية هشة.

الرابطة الأيونية

الروابط الأيونية هي مجموعة فرعية من الروابط الكيميائية التي تنتج عن انتقال إلكترونات التكافؤ ، عادةً بين معدن وغير فلزي.

العناصر التي تكون روابط كيميائية هي

الإجابة// الهالوجينات.

السابق
بماذا تستخدم السنه الضوئية
التالي
مقدار سرعة الضوء

اترك تعليقاً