معلومات عامة

العوامل المؤثرة في النمو الديمغرافي

العوامل المؤثرة في النمو الديمغرافي

العوامل المؤثرة في توزيع السكان

يتم تحديد الجماعة البشرية السكانية من خلال معدلات الخصوبة (عدد الأطفال لكل شخص بالغ) – معدلات الوفيات يتم تحديد معدلات المواليد ومعدلات الوفيات ، بدورها ، بمجموعة من العوامل غالبًا ما أدى النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية إلى انخفاض في النمو السكاني ، ولكن لا توجد قواعد صارمة وسريعة ، ويمكن أن تلعب عوامل أخرى ، مثل توافر تنظيم الأسرة والتوقعات الاجتماعية والتدخل الحكومي ، دورًا مهمًا .

النمو الاقتصادي

تميل البلدان التي هي في المراحل الأولى من التنمية الاقتصادية إلى تحقيق معدلات أعلى من النمو السكاني  في المجتمعات القائمة على الزراعة ، يُنظر إلى الأطفال على أنهم مصدر دخل محتمل منذ سن مبكرة ، يمكنهم المساعدة في المهام المنزلية وجمع المحصول.

أيضًا ، في المجتمعات التي ليس لديها معاشات تقاعدية حكومية ، غالبًا ما يرغب الآباء في أن يعمل المزيد من الأطفال كضمان لكبر سنهم من المتوقع أن يعتني الأطفال بالوالدين في سن الشيخوخة نظرًا لأن معدلات وفيات الأطفال غالبًا ما تكون أعلى

فهناك حاجة إلى إنجاب المزيد من الأطفال لضمان إنجاب الوالدين عدد كافٍ من الأطفال لرعايتهم في سن الشيخوخة .

التعليم

في البلدان المتقدمة ، يكون التعليم عادة إلزاميًا حتى سن 16 عامًا وعندما يصبح التعليم إلزاميًا ، لم يعد الأطفال أصولًا اقتصادية – ولكنهم تكاليف اقتصادية في الولايات المتحدة

تشير التقديرات إلى أن الطفل يمكن أن يكلف حوالي 230 ألف دولار عند مغادرته الكلية لذلك ، فإن تكلفة تربية الأطفال توفر حافزًا لتقليل حجم الأسرة ويعتبر من العوامل المؤثرة في التركيب النوعي والعمري .

مدفوعات الرعاية

معاشات الدولة العوامل المؤثرة في توزيع السكان فنظام التقاعد الحكومي السخي يعني أن الأزواج لا يحتاجون إلى إنجاب أطفال لتقديم دعم تقاعد فعال عندما يتقدمون في السن أحجام الأسرة في البلدان النامية أعلى لأن الأطفال يُنظر إليهم على أنهم “تأمين” لرعايتهم في سن الشيخوخة في المجتمعات الحديثة ، هذا ليس ضروريًا ونتيجة لذلك تنخفض معدلات المواليد .

العوامل الاجتماعية والثقافية

  • كان لدى الهند والصين (قبل سياسة الأسرة الواحدة) ارتباطات اجتماعية قوية بوجود أسر كبيرة في العالم المتقدم ، العائلات الأصغر هي القاعدة.
  • وسائل تنظيم الأسرة من العوامل المؤثرة في النمو السكاني .
  • زيادة توافر وسائل منع الحمل يمكن أن تمكن المرأة من الحد من حجم الأسرة أقرب إلى المستوى المطلوب .
  • في العالم النامي ، يكون توافر وسائل منع الحمل أكثر محدودية ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حالات الحمل غير المخطط لها ونمو سكاني أسرع .
  • في أفريقيا في عام 2015 ، قُدِّر أن 33٪ فقط من النساء حصلن على وسائل منع الحمل .
  • زيادة المعدلات تلعب دورا في الحد من النمو السكاني .
  • مشاركة الإناث في سوق العمل. في الاقتصادات النامية ، غالبًا ما يكون تعليم الإناث والحراك الاجتماعي أقل .
  • في المجتمعات التي تحصل فيها النساء على تعليم أفضل ، هناك رغبة أكبر في وضع العمل على تكوين أسرة .
  • في العالم المتقدم ، غالبًا ما تختار النساء الزواج لاحقًا وتأخير إنجاب الأطفال (أو عدم الإنجاب على الإطلاق) لأنهن يفضلن العمل والتركيز على حياتهن المهنية .

معدلات الوفاة – مستوى الإمداد الطبي

غالبًا ما يتم تقليل معدلات الوفيات قبل حدوث تباطؤ في معدلات المواليد ، مما يتسبب في حدوث طفرة في حجم السكان في مرحلة معينة من التنمية الاقتصادية للبلد في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، كان هناك تحسن سريع في العلاجات الطبية التي ساعدت في التعامل مع العديد من الأمراض المميتة انخفضت معدلات الوفيات وارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع .

مستويات الهجرة

تأتي بعض البلدان الدافعة الأكبر للنمو السكاني من صافي الهجرة في المملكة المتحدة في الفترة من 2000 إلى 2013 ، جاء حوالي 50٪ من صافي النمو السكاني من صافي الهجرة الدولية شهدت دول مثل اليابان التي لديها قوانين هجرة صارمة للغاية ركودًا في عدد السكان .

العوامل التاريخية / الحرب

في فترة ما بعد الحرب ، شهدت الدول الغربية “طفرة” في عدد السكان ، حيث التقى الأزواج في نهاية الحرب العالمية الثانية وبدأوا في تكوين أسر تشير فترة “طفرة المواليد” إلى إمكانية تأثر النمو السكاني بالأحداث التاريخية ومجموعة من العوامل التي تسببت في تأخير إنجاب الأطفال حتى انتهاء الحرب .

تعريف النمو الديمغرافي

النمو السكاني هو دراسة كيفية تغير عدد السكان بمرور الوقت والمكان والتفاعل مع بيئتهم ، والسكان هم مجموعات من الكائنات الحية من نفس النوع تعيش في نفس المنطقة في نفس الوقت يتم وصفها بخصائص يمكن عرضها في اذاعة عن التعداد السكاني وتشمل :

  • حجم السكان: عدد الأفراد في السكان .
  • الكثافة السكانية: كم عدد الأفراد في منطقة معينة .
  • النمو السكاني: كيف يتغير حجم السكان بمرور الوقت .

أهمية دراسة النمو السكاني

فوائد التعداد السكاني تساعد في إجراء تنبؤات أفضل حول التغييرات المستقبلية في أحجام السكان ومعدلات النمو هذا ضروري للإجابة على أسئلة في مجالات مثل الحفاظ على التنوع البيولوجي (على سبيل المثال ، عدد الدببة القطبية آخذ في الانخفاض ، ولكن ما مدى السرعة ، ومتى سيكون صغيرًا جدًا بحيث يكون السكان معرضين لخطر الانقراض؟) ونمو السكان (على سبيل المثال ، ما مدى سرعة نمو السكان ، وماذا يعني ذلك بالنسبة لتغير المناخ واستخدام الموارد والتنوع البيولوجي؟) .

تساعد دراسة النمو السكاني العلماء أيضًا على فهم أسباب التغيرات في أحجام السكان ومعدلات النمو على سبيل المثال ، يعرف علماء مصايد الأسماك أن بعض مجموعات السلمون آخذة في الانخفاض ، لكنهم لا يعرفون السبب بالضرورة هل ينخفض ​​تعداد السلمون بسبب الإفراط في صيده من قبل البشر؟

هل اختفى موطن السلمون؟ هل تغيرت درجات حرارة المحيط مما تسبب في بقاء عدد أقل من السلمون على قيد الحياة حتى النضج؟ أو ربما على الأرجح ، هل هي مزيج من هذه الأشياء؟ إذا لم يفهم العلماء سبب التراجع ، فسيكون من الصعب عليهم فعل أي شيء حيال ذلك. وتذكر أن تعلم ما قد لا يؤثر على السكان يمكن أن يكون مفيدًا مثل تعلم ما هو .

أخيرًا ، تمنح دراسة النمو السكاني العلماء نظرة ثاقبة حول كيفية تفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض ومع بيئاتها. هذا مفيد بشكل خاص عند النظر في الآثار المحتملة لتغير المناخ والتغيرات الأخرى في العوامل البيئية (كيف سيستجيب السكان لتغير درجات الحرارة؟ للجفاف؟ هل سيزدهر أحد السكان بعد انخفاض آخر؟).

مكونات النمو السكاني

المكونات الرئيسية للتغير السكاني و جغرافية السكان هي التغيير الطبيعي ، صافي الهجرة ، بما في ذلك التحول من السكان المقيمين غير الدائمين إلى السكان المقيمين الدائمين ، والتباينات الإحصائية .

  • التغيير الطبيعي هو الفرق بين الولادات والوفيات .
  • صافي الهجرة هو الفرق بين الهجرة إلى الخارج .
  • يتم تضمين التغيير من السكان المقيمين غير الدائمين إلى السكان المقيمين الدائمين في الهجرة ، وبالتالي في صافي الهجرة .
  • التناقضات الإحصائية هي تغييرات في حجم السكان لا يمكن عزوها إلى الحركات الديموغرافية .
  • الميزان الديمغرافي للسكان المقيمين الدائمين بالآلاف .
السابق
العوامل المؤثرة في النمو السكاني
التالي
العوامل المؤثرة على الليسوسومات

اترك تعليقاً