الوقاية الصحية

ما هي مخاطر الكهرباء

ما هي مخاطر الكهرباء

مخاطر الكهرباء على صحة الإنسان

  • حروق الجسم

إنّ مرور تيّار كهربائي عبر جسم ما ينشئ مقاومة لهذا التيار تمنع أو تعيق مروره، وعادة ما تكون المقاومة على شكل حرارة تسخّن ذلك الجسم لدرجات حرارة مرتفعة قد تسبب احتراقه، لذلك فإنّ الصدمات الكهربائية ذات الجهد العالي الذي يتراوح بين 500-1000 فولت في حال تعرّض لها جسم الإنسان تسبب له الحروق الجسدية الخطيرة التي تؤدّي إلى حرق أنسجة الجسم، ومن ناحية فسيولوجية، فإنّ تأثير تلك الحروق شبيهة بالحروق الناتجة عن الاحتراق باللهب أو أيّ مصدر ذي حرارة مرتفعة، كما يؤدي الاحتراق بالتيّار الكهربائي إلى حرق الأنسجة تحت جلد وحرق أعضائه الداخلية، ويتناسب خطر الحرق مع مقدار الجهد الكهربائي والمدة التي تعرض لها الجسم.

  • التأثيرات العصبية

يتضرّر الجهاز العصبيّ لدى الإنسان بشكل كبير في حال تعرّضه لتيّار كهربائي معين، وقد يكون هذا هو التأثير الأكثر خطورة على الإنسان، فمن المعروف أنّ الجهاز العصبي يتكوّن من خلايا عصبية متّصلة بين الدماغ، والحبل الشوكي، وجميع الأعضاء الحسية والحركية في الجسم، ومسؤوليتها الرئيسية تبادل الإشارات العصبية التي تنظّم وظائف الجسم، واستجابته، وعمليات التفكير والتذكّر، والإحساس، وهذه الإشارات العصبيّة ما هي إلّا إشارات كهربائية دقيقة الجهد والتيّار، لهذا فإنّ تعرّض هذه الخلايا الحساسة لتيار كهربائي كبير سيؤثّر على مقدار التيّار والجهد الذي تنتجه.

ولأنّ أعصاب جسم الإنسان تتكوّن من أنسجة ضعيفة يصعب عليها مقاومة التيّار الكهربائي، فإنّ حجم الضرر في كثير من الأحيان قد يكون كبيراً، ويتناسب مقدار الضرر وتلف الأعصاب والدماغ الذي يسببه التيّار الكهربائئ مع مقدار وحجم الإصابة، فتتراوح هذا التأثيرات بين آثار تزول أعراضها مع الزمن، كآلام الوخز، والتنيمل، أو صعوبة تحريك الأطراف والتي في بعض الأحيان قد تبقى دائمة، وآثار أخرى خطيرة تؤثر على الجهاز العصبي المركزيّ قد تشكِّل حالة من الذهول، وفقدان الذاكرة، أو نوبات خطيرة، أو توقّف التنفّس الذي يؤدي إلى الموت، وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ بعض الإصابات تؤدي إلى إحداث حالة من الاضطرابات النفسية.

  • التأثيرات على الحركة والعضلات

كما ذكرنا يؤثّر التعرّض لتيار كهربائي في الإشارات الكهربائية العصبية التي يرسلها الجهاز العصبي، ومن أهمّ الأجهزة التي تتأثر في جسم الإنسان بهذا الأمر الجهاز العضليّ، بحيث تتوقّف قدرته على استقبال هذه الإشارات العصبية، وبالتالي تحد من أيّ نشاط عضلي، فعند تعرض العضلات لصدمة كهربائيّة تنقبض بشكل لا إراديّ وتمنع الحركة تماماً، فإذا ما أمسك شخص ما بجسم موصل للكهرباء، فإنّ عضلات الساعد المسؤولة عن ثني الأصابع تنقبض بشكل أقوى من عضلات الساعد المسؤولة عن مدّ الأصابع، مما يجعل الضحيّة ممسكاً بالموصل الكهربائي إذا كان سلكاً أو غيره، وغير قادر على تركه مما يفاقم الإصابة وخطورتها، ولن يستطيع المصاب أبداً الابتعاد إلّا إذا تمّ فصل التيّار الكهربائيّ عن جسمه، وقد يؤدي التعرض لصدمة كهربائية إلى الاختناق أو الموت؛ لأنّ تأثير الصدمة الكهربائية يصل إلى عضلة القلب، وعضلة الحجاب الحاجز المتحكِّمة بالرئتين، ويمكن أن يوقفهما تماماً.

  • التأثيرات على القلب

يتأثّر القلب بشكل مباشر عند التعرض لصدمة كهربائية، حيث يبحث التيار في طريقه عن أضعف نقاط مقاومة في الجسم، وهي الأوعية الدموية والأعصاب، فالأوعية الموجودة في الجسم أفقياً وعمودياً قد توصِل التيار الكهربائي إلى القلب وتؤدي إلى إصابته، كما تُحدِث الانقباضات الشديدة في القلب عدم انتظام في نبضاته وبالتالي حدوث ما يُسمّى الرجفان البطيني (بالإنجليزية: Ventricular Fibrillation)، والذي عادة ما يكون قاتلاً؛ لأنّ جميع خلايا عضلة القلب تتحرك بشكل مستقل ودون فعالية، ولن يستطيع القلب تنظيم نبضاته، إلّا في حال تمّ استخدام جهاز مزيل الرجفان (بالإنجليزية: Defibrillator) لتنظيم النبضات وإنقاذ الضحية، ويُمكن أن يؤدي التيار الذي يزيد على 200 ملي أمبير إلى توقف عضلات القلب عن الحركة، حتّى ولو كان التعرّض لهذا التيّار خلال أجزاء من الثانية، وفي حال وصول تيار كهربائيّ مقداره 4 أمبير، فإنّ ذلك يسبب شللاً كاملاً في عضلة القلب ولن يستطيع ضخ الدم نهائياً، أمّا وصول التيّار مقداره 5 أمبير إلى القلب فهذا يعني احتراق أنسجة القلب تماماً.

  • التحليل الكهربائي

يُعرَّف التحليل الكهربائي (بالإنجليزية: Electrolysis) على أنّه سريان أيونات في اتجاهات متعاكسة عبر جسم موصل للكهرباء، ويُعدّ جسم الإنسان موصلاً مناسباً لهذه العملية، وتحدث عن طريق مرور التيّار الكهربائي المباشر أو المستمر في أنسجة الجسم وسوائله، ويؤدي ذلك إلى حدوث تقرحات وحروق مؤلمة تحتاج إلى فترة طويلة للتعافي منها.

مخاطر الكهرباء على البيئة

تُعدّ الكهرباء أحد أشكال الطاقة النظيفة وآمنة الاستخدام نسبياً، وعلى الرغم من ذلك فإنّ لها تأثيرات سلبيّة عديدة على البيئة في عمليات نقلها وتوليدها،[٧] ومن هذه الآثار السلبية ما هو واضح للعيان كالضباب الدخاني، هناك آثار أخرى لا يُمكن ملاحظتها بالعين المجردة، لكنها تضرّ بالبشر، والحيوانات، والنباتات المختلفة، ويبدأ ظهور هذه الآثار السلبية قبل بناء محطّات توليد الطاقة الكهربائية وتمتد لوقت طويل، وقد لا تزول آثارها حتّى ولو توقّف عمل هذه المحطات.

يؤدي توليد الطاقة الكهربائية في محطات التوليد إلى انطلاق انبعاثات عديدة ضارّة على البيئة، وتقسم إلى انبعاثات صلبة، وسائلة، وغازية، وأخرى مشعّة، لها آثار بصرية سلبية، حيث يشوّه وجود محطات التوليد وخطوط النقل المنظر العام، وقد يؤدي إلى حدوث الضوضاء، ويوجد أنواع عديدة من محطات توليد الطاقة تتفاوت في حجم آثارها وأضرارها على البيئة، فمثلاً، تطلق محطات الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري العديد من الانبعاثات الغازية السامة كأكاسيد الكبريت والنيتروجين، وأول وثاني أكسيد الكربون، والهيدروكربونات، وانبعاثات صلبة كالأغبرة والرماد التي تبقى عالقة في الهواء، أمّا محطات الطاقة التي تعمل باستخدام الطاقة النووية فإنّ جميع انبعاثاتها الصلبة والسائلة والغازية هي انبعاثات مشعّة شديدة الضرر على البيئة.

تؤثّر أيضاً خطوط نقل الكهرباء والبنية التحتية المستخدمة في توزيع الكهرباء على البيئة المحيطة بها، فأبراج الكهرباء وخطوطها الممتدة تشوّه المشهد البصري، كما تؤثّر في الغطاء النباتي والحياة البريّة إذا كانت هذه الأبراج على مقربة منها، لهذا تعمد بعض المناطق الحضرية إلى مدّ خطوط الكهرباء تحت الأرض، الأمر الذي يزيد من التكلفة المادية بالتأكيد.

الحرائق الكهربائية

مفهوم الحرائق الكهربائية

يُعرّف الحريق الكهربائي على أنّه الحريق الناتج عن تدفقّ تيار كهربائيّ بشكل مباشر أو بسبب الكهرباء السكونية،وقد ينشأ هذا الحريق نتيجة حدوث خطأ أو عطل في أحد أجزاء الأجهزة والآلات الكهربائية من أسلاك، وكوابل، وقواطع كهربائية، ومكوّنات أخرى متنوّعة، يبدأ الحريق الكهربائيّ عادة من اللوحات الكهربائية ذات الأحمال الزائدة مما يجعل توزيع الكهرباء غير مناسب وفوق طاقتها، وفي بعض الحالات قد يكون سبب احتراق اللوحات الكهربائية هو نهاية عمرها الافتراضي، كما يُمكن أن يكون وجود معدّات إضاءة بالقرب من مواد قابلة للاشتعال سبباً في نشوب حريق كهربائيّ، حيث تعمل هذه الإضاءة كمصدر للحرارة التي يحتاجها الحريق.

مخاطر الحرائق الكهربائية

تتسبب الحرائق الكهربائية سنوياً في وفاة مئات الأشخاص وإصابة الآلاف سواءً من الأسر الذين تعرضوا للحريق أم من فرق الإطفاء والإنقاذ أثناء محاولتهم مكافحة الحريق، بالإضافة إلى خسارة مئات الملايين من الأموال والممتلكات، ولا تنحصر آثار هذه الحرائق على الأرواح والأموال فقط، بل إنّها تسبب أيضاً العديد من الإصابات الجسدية والنفسية الصعبة وطويلة الأمد، وتنشب هذه الحرائق في كثير من الأحيان في المنازل بسبب وجود عيوب في الأدوات الكهربائية أو أخطاء في الاستعمال أو التوصيلات، أو سوء استخدام وصيانة المعدات الكهربائية.

تنشب هذه الحرائق بسرعة فائقة قد لا توفّر للأسرة إلّا ثوانٍ معدودة للنجاة بأنفسهم وحيواناتهم الأليفة، وهذا يعني أنّهم سيفقدون العديد من ممتلكاتهم في هذا المنزل من إرث عائليّ، وصور تذكارية، وذكريات ثمينة لا يُمكن تعويضها، وبخروجهم سالمين من المنزل ستواجه العائلة مصاعب عديدة تؤدي إلى تغيير حياتهم وروتينهم اليومي حتّى وإن كانت أضرار الحريق محدودة، تتمثّل هذه المصاعب بإيجاد مسكن آمن جديد، وطعام، وشراب، وملابس كافية، ومصاعب نفسية عديدة قد تؤدي إلى الاكتئاب نتيجة الضغط النفسي، كما ستجد العائلة نفسها مضطرة للتعامل مع شركات التأمين، وستحتاج إلى فترة طويلة للتعافي من الآثار النفسية والمادية التي خلّفها الحريق.

الوقاية من مخاطر الكهرباء

من أهم طُرُق الوِقاية من أخطار التَّيار الكهربائي ما يلي:

  • تَجنُّب تشغيل الأجهزة الكهربائية عندما يكون الجِسم مُبتلَّاً بالماء.
  • تَجنُّب فَصْل الأجهزة عن قابس الكهرباء عن طريق جرِّ الأسلاك. تَجنُّب إصلاح أيّ جهاز كهربائي وهو موصول بقابس التَّيار الكهربائي.
  • تَجنُّب لَمْس الأسلاك المُعرّاة أو استعمالها لِتشغيل الأجهزة الكهربائية.
  • تَجنُّب استعمال أيّ جهاز كهربائي يَقَع جزء منه في الماء.
  • التأكُّد من مُلاءَمة التَّوتُّر لِلجِهاز المُراد تَشغيله مع توتُّر قابِس التَّيار الكهرائي قبل ربطِهِم مع بعضهم البعض.
  • تَزويد المَنازِل بِأجهزة السَّلامة من أخطار التَّيار الكهربائي، مِثل: الفاصِل العادي، والفاصِل التَّفاضُلي، والمَربط الأرضي.
  • تَركيب قابس التَّيار الكهربائي في أماكن بعيدة عن الأطفال. استعمال الفواصِل والصَّهائر لِحِماية التَّراكيب المَنزليَّة من الدَّارات الكهربائية القصيرة الَّتي قد تُسبِّب اندلاعاً لِلحرائِق.
  • وصْل الهياكِل المعدنية لِلأجهزة الكهربائية بِقوابِس كهربائية مَوصولة بِمربط أرضي.
  • تركيب أغطية خاصَّة لِلمآخذ الكهربائية لِحِماية الأطفال. ربط السِّلك المُحايِد لِمركز تحويل الأرض بِمربط أرضي؛ وذلك لِحماية الخُطوط الكهربائية من الصَّواعق الأرضية. تَجنُّب استعمال الماء مع الكهرباء؛ إذ يُشكِّل ذلك خطورة كبيرة، وقد يكون أثره مُميتاً، ويُفضَّل أنْ يكون مَصدَر التَّيار الكهربائي مَوصولاً بِقاطع أرضي تِلقائي عن طريق أحد المقابِس.
  • تَجنُّب تحميل أيّ مقبس كهربائي بِشكل زائد عن حده، وعند الشُّعور بِسخونة في المفاتيح أو التَّوصيلات الكهربائية يجِب إبلاغ المُختصّ لِلقيام باللازم.
  • تَجنُّب القيام بِأيّ تَصليحات كهربائية إلّا بِوجود المُختصّ في مَجال الكهرباء.
  • تَجنُّب لَمس أيّ جِهاز كهربائي بِيَد واحِدة مع لّمْس مادَّة أُخرى موصِلة لِلكهرباء بِاليَد الأُخرى، مثل ماسورة المياه.
  • تَجنُّب لِصْق الأشرِطة المُلونة على أسلاك الكهرباء بِقَصد الزِّينة، وذلك لِكي لا تَندَلِع الحرائِق عند مُلامستها لِسطح ساخن مثل المصباح.
  • تَجنُّب تثبيت الأجهزة الكهربائية كالمِذياع بالقرب من أمكان النَّوم مثل السَّرير؛ وذلك لِتَجنُّب مخاطر الكهرباء. تَجنُّب وضع الوصلات الكهربائية بالقرب من مصادر الحرارة كالأفران والمدافئ.
  • المعرفة التَّامة بِمعلومات تشغيل أيّ جِهاز كهربائي قبل استخدامه، ويُفضَّل استخدام أجهزة كهربائية بِحالة جيِّدة ومُصنَّعة من قِبَل شركات لها سُمعة طيِّبة.
  • عدم السَّماح لِلطِّفل بوضع إصبعه داخل مقبس الكهرباء أو خلع الغطاء عنه إن وُجد. فَصْل جميع الأجهزة الكهربائية وخاصَّة الّتي في المطبخ والحمَّام عند الانتهاء منها.
  • وَضْع التَّوصيلات الكهربائية بعيداً عن أماكن المشي والأماكن الَّتي يلعب بها الأطفال، كما يجِب ألّا يُوضَع أثاث ثقيل فوقها.
  • توعية الأطفال بِأُمور السَّلامة وطُرُق الوِقاية من أخطار التَّيار الكهربائي، وعدم لَمسِهِم لِأعمِدة الكهرباء المتواجِدة بِالشَّوارع وخاصَّة أثناء سُقوط الأمطار.
  • التَّأكُد من أنَّ الأجهزة الكهربائية التي تُولِّد الحرارة مثل المدافئ والمصابيح موضوعة بعيداً عن الأشياء القابِلة للاحتراق مثل السَّتائر والصُّحف ومواد التَنظيف.
  • عمل صِيانة دوريَّة لِلأجهزة الكَهربائية وإصلاح التَّالف منها فوراً.
  • فَصْل التَّيار الكهربائي عن المُنشآت الخالية من السُّكان مثل المخازِن أو وُرَش العمل، أو عند مُغادرة الأشخاص لِمنزلهم لِفترة طويلة.
  • استعمال مُحوِّلات التَّّوصيل الكَهربائي الفرعية عند الحاجة المُلحّة فقط وبِصفة مؤقتة وليست دائمة، ومُراعاة اختيار نوعيَّة لها قُدرة كهرباية مُناسبة لِلأحمال المَطلوبة.
  • الإسراع في اتِّخاذ الإجراء اللازم إذا ما لوحظ وجود عُطل في الكهرباء في المَنزِل: مثل سَماع أصوات طنين غير عاديَّة صادرة من شبكة الكهرباء، أو الشُّعور بوخزة عند لَمْس أيّ جهاز موصول بالكهرباء، أو انبعاث رائحة احتراق من الأجهزة الكهربائية، أو توقُّف عمل القواطع باستمرار وحدوث أعطال متكررة.

مخاطر الكهرباء ppt

اضغط هنا

مخاطر الكهرباء للاطفال

من اشد المخاطر على الأطفال هي الكهرباء، والتي يمكن ان تصيب الأطفال لا قدر الله عند تعرضهم للصعق إلى الوفاه، وغير هذا من الإصابات البالغة الخطورة على العين أو إحداث ضرر بوظائف الجسم قد تصل إلى الشلل في بعض الأحيان، ولا يقتصر أضرار الكهرباء على الصعق فقط، وأنما يمكنها ان تسبب الحريق في الأماكن المختلفة، بالإضافة إلى إصابة الأطفال والكبار بإصابات حروق بالغة الخطورة قد تصل إلى حد التشوه وغيرها من الإصابات، ولتجنب كل ما ذكر ولحماية انفسنا والمنشآت والممتلكات وأطفالنا من أخطار الكهرباء يجب اتباع الطرق والأساليب التالية.

لافتات عن مخاطر الكهرباء

بحث عن أخطار الكهرباء doc

 

ما هي مخاطر الكهرباء على البيئة

و التأثير الناجم عن توليد الطاقة الكهربائية. تساهم محطات توليد الكهرباء في إحداث ضرر شديد للبيئة وذلك بسبب حرق مواد الخام مثل الفحم الحجري، والوقود، والنفط. تستخرج هذه المواد من باطن الأرض بشكل عام، وهذا يحصل عندما تحترق المواد فينتج غاز يحتوي على مواد سامة مثل ثاني أكسيد الكربون.

بعض هذه الغازات الناتجة عن احتراق المواد الخام التي تسبب ارتفاعًا بدرجة حرارة الأرض مما يساهم بشكل مباشر بزيادة الاحتباس الحراري. يسبب هذا الاحتراق أيضًا تلوثًّا كبيرًا للهواء الذي يستنشقه البشر والكائنات الأخرى مما يعرض صحتهم للخطر، كما ان هذا الهواء الموجود في الجو لسنا وحدنا من نستنشقه فهنالك النباتات و الحيونات فهي جميعها تتضرر بشكل مباشر.

يتم حرق الوقود واستغلال الكهرباء بشكل كبير جدا في الدول المتطورة نسبة للدول النامية، ولكن كون الضرر البيئي لا يؤذينا فقط بل يؤذي الجميع فان على المجتمع التعاون معا والمحافظة على بيئة نظيفة.

مقدمة عن مخاطر الكهرباء

  • الكهرباء هي واحدة من الظواهر الطبيعية الفيزيائية التي تنشأ عن طريق وجود شحنة كهربائية أو متدفقة، وتعتبر الكهرباء هي أحد أهم مصادر الطاقة التي نستخدمها بشكل دائم في حياتنا اليومية العامة وقد أدى التطوير العلمي والصناعي الحديث إلى تعدد استخدامات الكهرباء في الكثير من الأشياء العامة مثل وسائل النقل والأجهزة الإلكترونية والآلات الصناعية التي تعمل بالكهرباء والتي تيسر علينا في الكثير من الأمور الشاقة والمعقدة.
  • فأصبحت الكهرباء من بعد ذلك تستحوذ على أكثر من 80% في حياتنا وأعمالنا اليومية لذا تعد الكهرباء هي الأكثر استخدامًا من بين جميع مصادر الطاقة في العالم، وذلك يعود لنسبة الاستخدام الخاص بها بشكل روتيني لا غنى عنه في العالم أجمع.
  • والجدير بالذكر أن الكهرباء في حياتنا تعتبر كجزء أساسي له العديد من الإيجابيات التي تساعدنا وتسهل علينا الكثير من الأمور بدون شك وأيضًا تساهم في الترفيه عبر الوسائل الإلكترونية ولكن للكهرباء سلبيات ومخاطر عظمى أيضًا قد تؤدي أحد مخاطرها إلى الوفاة، لذا علينا جميعًا أن نكون بعلم عن ما قد تفعله الكهرباء دون أن ندري وكيف نتعامل معا بشكل صحيح.

تجنب مخاطر الكهرباء

  1. تجنّب فصل الأجهزة الكهربائية من قابس الكهرباء عن طريق جرّ الأسلاك.
  2. تجنب تصليح أو تنظيف أي جهاز كهربائي وهو موصول بقابس الكهرباء.
  3. الحرص على تركيب أغطية خاصة للمقابس الكهربائية لحماية الأطفال.
  4. اتّباع التعليمات المكتوبة على كل جهاز كهربائي قبل بدء استعماله.
  5. إبعاد وسائل الزينة عن مصادر الكهرباء.
  6. تجنّب تمرير الأسلاك الكهربائية من خلال الأبواب والنوافذ.
  7. الحذر من الأسلاك الكهربائية المكشوفة والأجزاء الكهربائية المتآكلة.
  8. الماء والكهرباء لا يجتمعان في مكان واحد.
  9. لا تثق في تركيب وصيانة أي جهاز كهربائي من قبل شخص غير مختص.
  10. إذا كان هناك رائحة غاز منتشرة في الجو لا تلمس أيّ مفتاح كهربائي.
  11. احرص على فحص الأسلاك دائمًا بحثًا عن شقوق أو عقد أو تآكل في غلافها العازل قبل الاستخدام.
السابق
ماهي فوائد الفواكه
التالي
مطور الواجهة الأمامية للويب

اترك تعليقاً