الوقاية الصحية

فوائد زبدة الشيا الخام

فوائد زبدة الشيا للجسم

فوائد زبدة الشيا للبشرة

  • تعدّ من المرطبات الطبيعية والرائعة للبشرة حين استخدامه بشكل منتظم حيث تحمي البشرة وتضفي عليها الملمس اللين وتحميها من التجاعيد.
  • تعمل على تنعيم الأماكن الخشنة في الجسم، مثل: منطقة الركبتين، ومنطقة الكوعين.
  • تعتبّر كبلسم مرطب للجسم عند خلطها مع بعض الزيوت الطبيعية.
  • تستعمل قبل استخدام مقشر الشكر على الجسم من خلال تدليك الجسم بلطف من أجل إزالة الجلد الميت للحصول على بشرة صحية وناعمة. تستخدم كمرطب وبلسم للشفايف.
  • تعالج الندوب وتخلص من حبوب الشباب أي تصبغات داكنة تكون ناتجة عن حب الشباب.
  • تعالج البشرة من أي حروق سببها أشعة الشمس وتحد من علامات تمدد الجلد.

فوائد زبدة الشيا الخام للشعر

  • تعالج تكسّر وتقصف الشعر وجفافه نظراً لاحتوائها على فيتامين هـ وفيتامين أ والذان يعالجان هذه المشاكل.
  • تعمل على تنعيم الشعر وتجعله سهل التسريح والصفيف وذلك من خلال تسخين الزبدة ثم تبريدها ووضعها على الشعر.
  • فيما يتعلق بطريقة استخدامها على الشعر فتكون من خلال: تدليك الشعر وفروة الرأس بزبدة الشيا وتترك قرابة النصف ساعة، ثم تغسل ويستخدم هذا الماسك مرّة بالأسبوع حيث سيلاحظ الفرق في شكل وطول ونعومة ولمعان الشعر بعد استخدام زبدة الشيا.

فوائد زبدة الشيا للشعر

هناك العديد من الفوائد لزبدة الشيا للشعر، ومنها:

تصلح الشعر التالف

عند استخدام العلاجات الكيميائية بشكلٍ عام كمنعم الشعر، فإنها تزيل الرطوبة الطبيعية من الشعر، بينما تساعد زبدة الشيا على استعادة رطوبة الشعر، وتحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية، ومن أضرار أشعة الشمس الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية؛ لاحتوائها على كمية من عامل الحماية (بالإنجليزية: SPF)، وعند وضع زبدة الشيا على الشعر يكون محمياً من أي مادة ضارة، أو من أي أداة حرارية توضع عليه، وتفيد خصوصاً الشعر المعالج أو المصبوغ، كما تحمي الشعر من الملح والكلور إذا ما تم استخدامها قبل السباحة. وطريقة استخدام زبدة الشيا للعناية بالشعر هي:

  • المكونات:
    • ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام.
    • بعضٌ من قطرات زيت اللافندر. (اختياري)
  • طريقة التحضير:
    • وضع زبدة الشيا في الميكروويف مدّة ثلاثين إلى ستين ثانية لتذوب.
    • ترك الزبدة لتبرد قليلاً، ويضاف الزيت إليها.
    • يقسم الشعر لخصل صغيرة، ثُم توضع الزبدة على فروة الرأس والشعر كاملاً.
    • تترك الزبدة على الشعر مدّة نصف ساعة، ثُم يغسل الشعر بشامبو مناسب.

تمنع تساقط الشعر

تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية التي تحمي فروة الرأس والشعر، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحسّن بدورها فروة الرأس وصحة الشعر، وتجعل بصيلات الشعر قوية، وتقلل من تساقطه وفقدانه. كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تمنع تساقط الشعر أيضاً. وعند استخدام زبدة الشيا فإنها تزيد من كثافة الشعر، وتعطيه لمعاناً طبيعياً.

تلطف فروة الرأس الجافة وتقلل من الحكة

تخفف زبدة الشيا جفاف فروة الرأس والحكة الناتجة عن قشرة الرأس. ولزبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات، وتحتوي على الدهون الغنية التي يمتصها الجلد دون أن تترك بقايا دهنية، وبالتالي فإنها فعالة في معالجة جفاف فروة الرأس، والصدفية، ومشاكل فروة الرأس الأخرى.

تقوي الشعر وتقلل من تكسره

ترطب زبدة الشيا الشعر وتجدده، وتقوي الشعر، لاحتوائها على فيتامين A، وفيتامين E، وبالتالي فإنها تساعد على تهدئة الشعر الجاف، وإصلاحه.

تستخدم كبلسم طبيعي للشعر

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين A، و فيتامين E الذي يرطب الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويمكن استخدام زبدة الشيا كبلسم طبيعي، لأنها فعالة في ترطيب الشعر، دون أن تترك الشعر دهنياً.

تستخدم لتنعيم الشعر

تنعم زبدة الشيا الشعر، وتنشط الشعر الهش أيضاً، ونظراً لطبيعتها غير الدهنية فإنها تساعد على السيطرة على زيوت الشعر في فروة الرأس. والطريقة هي:

  • المكونات: كمية كبيرة من زبدة الشيا.
  • طريقة التحضير:
    • توضع زبدة الشيا على الشعر مع التدليك المستمر للحصول على شعر ناعم وحريري، والتخلص من الشعر المجعد والهش.
    • تستخدم زبدة الشيا مرتين كل أسبوع لنمو الشعر، وبالتالي تحسين نسيج الشعر وترطيبه.

فوائد زبدة الشيا الأفريقية

غالباً ما تستخدمي كريمات الترطيب و

منتجات العناية بالبشرة والشعر. الدهون الغنية الموجودة في تجعلها عاملا مرطباً رائعا للبشرة. كما كشفت بعض التجارب أيضاً أن خصائصها المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، يمكن أن تساعد في تقليل حالات الجلد الملتهبة والضرر بسبب الجذور الحرة.

تحتوي زبدة الشيا الافريقية على الفيتامينات مثل هـ وأ ، وكلاهما مثاليان لصحة الجلد، وتحميه أيضاً من التلف بسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية. كما تحتوي على استرات والتوكوفيرول، ونسبة عالية من فيتوسترولس، وتربترين. كما تحتوي أيضاً على:

– الأحماض الدهنية: تحتوي  على خمسة أحماض دهنية رئيسية وهو: حمض البالمتيك، ستريك، اوليك، لينوليك، وحمض الأراكيدك.

– الفينولات: مركبات الفينول المعروف بخصائها المضادة للأكسدة. تحتوي على 10 مركبات فينولية، 8 منها كاتشين. يختلف التركيز الكلي في مستوى الكاتسين فيها اعتمادا على المناخ ومدى تحمل الأشجار لذلك.

– فيتامين أ: يوجد هذا الفيتامين بها بشكل خاص ، وهو معروف في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهايات الجلد وحتى ابطاء الشيخوخة المبكرة.

لذلك، ليس من المستغرب بعد كل هذه المواد الموجودة فيها يجعلها تحتل مكانة كبيرة في عالم التجميل والعناية بالشعر والبشرة.

فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية

تُفيد زبدة الشيا بشكل كبير البشرة الدهنية حيثُ تمنع إنسداد المسام في البشرة الدهنية كما تُفيد في موازنة الزيوت في البشرة، وتُفيد بشكل كبير في مُكافحة علامات الشيخوخة والكَبر التي تُصيب الجلد وتؤثر عليه بشكل كبير،كما تُفيد زبدة الشيا في ترطيب البشرة ومنع أشعة الشمس من ضرر الجلد، وهو أحد العلاجات المُفيدة جداً في التخلص من حب الشباب وآثارها، كما تُفيد زبدة الشيا في منع علامات التمدد التي تظهر عند المرأة الحامل، كما تُستخدم لتدليك بشرة الطفل بعد الإستحمام لإكسابه نضارة وتوهجاً.

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

زبدة الشيا غنية بالفوائد العالية للبشرة والجلد وخاصة الحساسة منها، حيث تعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من سواد لون الجلد وتقرحاته في بعض المناطق، كمنطقة الإبط والمنطقة الحساسة والركب، وكذلك تعمل على التخلص من الحبوب والالتهابات في المنطقة، حيث تحتوي على مضادات للبكتريا التي تتسبب بظهور تلك الحبوب، وليس هذا فقط بل وتعمل على تخليص البشرة من التجاعيد ومن التشققات والخطوط البيضاء المزعجة، التي قد توجد في تلك المنطقة وفي منطقة الأرداف، وتعمل على إزالة النمش والكلف الناجم عن الحمل، وهي آمنة للحامل ولا تأثر على الجنين سلبًا، أو تؤثر على المنطقة بشكل عام.

فوائد زبدة الشيا للتشققات

يوجد العديد من الفوائد التي تمنحها زبدة الشيا، حيث تمتلك العديد من الخصائص العلاجية ومن أهمّ هذه الفوائد:

  • ترطيب البشرة؛ بسبب احتوائها على على الأحماض الدهنية التي تدخل البشرة وتعمل على ترطيبها.
  • معالجة الحروق التي تصيب الجلد والبشرة.
  • المساهمة في تجديد خلايا البشرة.
  • تستخدم بكثرة للتقليل من آثار تمدّد الجلد وتعمل على علاجها.
  • معالجة تجاعيد البشرة والجلد وتعمل على إخفائها.
  • معالجة الالتهابات الجلديّة والأكزيما وتزيل آثارها.
  • المساعدة على إزالة المكياج وتنظيفه عن البشرة بسهولة.
  • حماية البشرة من تقلبات الجوّ وعوامل التلف المصاحبة لذلك، كما أنّها تُستخدم بكثرة في صناعة مستحضرات التجميل المستخدمة لتقليل التجاعيد إخفاء آثارها.
  • تستخدم لتجنّب حروق الشمس وعلاجها.

فوائد زبدة الشيا للتجاعيد

  • زبدة الشيا للتجاعيد

يمكنك الإكتفاء باستخدام زبدة الشيا لوحدها لتعالجي التجاعيد وتعززي إنتاج الكولاجين في بشرتك، وذلك عن طريق تطبيق كمية مناسبة من زبدة الشيا مباشرة على أماكن التجاعيد، وتدليكها بحركات دائرية حتى تمتصها البشرة، وتكرر هذه الطريقة كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

  • زبدة الشيا وشمع العسل للتجاعيد 

قومي بخلط 1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع 2 ملعقة كبيرة من شمع العسل، و1/4 كوب من زيت اللوز الحلو، و1/2 ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، و2 ملعقة كبير من زيت جوز الهند وقطرات من أي زيت عطري، بعدها ضعيها جميعها على حمام مائي وقومي بتقليبها حتى تتجانس مع بعضها البعض، بعدها اسكبيها في علبة نظيفة، واتركيها بدرجة حرارة الغرفة حتى تصبح صلبة، ومن ثم احفظي العلبة في مكان بارد، وطبقيه على بشرتك كل يوم مرتين مرة صباحاً ومرة مساءً.

  • زبدة الشيا وزيت شجرة الشاي للتجاعيد 

أضيفي إلى 3 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا المذابة 5 قطرات من زيت شجرة الشاي، و1 ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، و5 قطرات من زيت اللافندر و3 قطرات من زيت اللبان، بعدها احفظي الخليط في الثلاجة لمدة 15 دقيقة، وبعدها يصبح جاهزاً للاستخدام، وبإمكانك تطبيقه مرتين في اليوم.

طريقة استخدام زبدة الشيا للتجاعيد سهلة وبسيطة جداً إذ يمكنك استخدامه لوحده كما ذكرنا لكِ سابقاً، أو يمكنك إضافة العديد من المواد الطبيعية الأخرى التي تعزز من فاعلية خلطات زبدة الشيا في القضاء على جميع التجاعيد الموجودة في بشرتك، فقط داومي على استخدامها بشكل يومي مرة أو مرتين في اليوم لتحصلي على النتائج المرضية والسريعة.

ماسك زبدة الشيا للوجه

تعتبر زبدة الشيا الخام من أهم الدهون غير المشبعة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تعمل على نضارة البشرة وحمايتها للحصول على بشرة كبشرة الأطفال، لذا فهناك ماسكات طبيعية من زبدة الشيا تعرفي عليها.

  • زبدة الشيا والأفوكادو للبشرة الجافة

بالصور..5 ماسكات من خليط زبدة الشيا ومواد طبيعية جربيها

يتم خلط نصف ملعقة من زبدة الشيا وملعقة كبيرة من مهروس الأفوكادو خلطاً جيداً ويتم وضعه كماسك للوجه قبل النوم لمدة نصف ساعة ثم يغسل بماء دافىء. هذا الخليط يعمل على ترطيب البشرة الجافة وإعطاء نضارة طبيعية له.

أفضل 3 وصفات لشد وتفتيح البشرة

  • زبدة الشيا وزيت الزيتون

بالصور..5 ماسكات من خليط زبدة الشيا ومواد طبيعية جربيها

خليط ملعقة من زبدة الشيا الخام وملعقة من زيت الزيتون ووضعه على الوجه بعد الاستحمام مباشرة لمدة أسبوعين يومياً يعمل على تفتيح البشرة بصورة طبيعية وإنعاش الكولاجين لنضارة البشرة.

  • زبدة الشيا وعسل النحل

بالصور..5 ماسكات من خليط زبدة الشيا ومواد طبيعية جربيها

خليط ملعقة صغيرة من زبدة الشيا وملعقة صغيرة من العسل ووضعه يومياً ككريم ليلي يزيد من رطوبة البشرة ونعومتها ويتم تطبيقه ككريم وليس ماسك.

  • زبدة الشيا وزيت اللوز الحلو

بالصور..5 ماسكات من خليط زبدة الشيا ومواد طبيعية جربيها

يستخدم هذا الماسك كمهدئ قوي للبشرة الحساسة خاصة بعد إزالة الشعر منها، حيث تلتهب البشرة الحساسة وتبدأ في الاحمرار أو ظهور البثور بها، يتم وضع كمية صغيرة من زبدة الشيا في حمام دافئ حتى تذوب ثم إضافة ملعقة كبيرة من زيت اللوز إليها ونقطة من أي زيت عطري تفضلينه ويتم خلطهم جيداً ثم يترك الخليط جانباً حتى يبدأ قوامه في التماسك ثم يتم وضعهم على الوجه ليلاً ويترك حتى الصباح للحصول على بشرة نضرة وهادئة.

بالصور..5 ماسكات من خليط زبدة الشيا ومواد طبيعية جربيها

يخلط كمية من زيت السمسم بزبدة الشيا خلطاً جيداً ويتم استخدامه كماسك يومي حيث كافح هذا الماسك علامات تمدد البشرة والتجاعيد والشيخوخة ويعمل على نضارة البشرة بشكل طبيعي، يتم تطبيق هذا الماسك لمدة عشرين دقيقة يومياً ثم يغسل بماء فاتر.

السابق
طلب تصريح رسمي لدخول قطر
التالي
اجازات البحرين 2020 واوقات العطل الرسمية

اترك تعليقاً