التعليم

تحديات التنمية المستدامة

تعتبر التنمية هي من أهم المفاهيم في حياتنا، وذلك لأنها تكمن في الرسم والتخطيط وذلك من أجل النهوض والسعي وراء النجاح، والتنمية لها الكثير من الطرق والأشياء المختلفة والأنواع أيضا، ولكن جميع طرق التنمية تكون من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، وأيضا من أجل التطوير والنهوض والسعي والعمل، والسير وراء تحقيق الطموحات والأحلام التي يتمناها كل شخص من الأشخاص الموجودين في المجتمع، وذلك يكون من خلال التنمية الاجتماعية، وهناك أيضا التنمية الصحية والتي يسعى فيها الشخص من أجل تحسين صحته أو صحة من حوله، وذلك من خلال العديد من الطرق، وهناك أيضا التنمية المستدامة، وهذا النوع من ضمن أنواع التنمية أيضا، وهو يكون مسئول عن استغلال بعض الموارد الطبيعية، والمحافظة عليها وعدم هدرها في الوقت نفسه، وسوف نتعرف أكثر عن التنمية المستدامة من خلال مقالنا هذا.

مفهوم التنمية المستدامة:

تعتبر التنمية المستدامة من وسائل المحافظة على الموارد الطبيعية، وذلك يكون من خلال استغلالها، ولكن بشكل لائق، حيث يتم استغلال تلك الموارد الطبيعية في الأمور المفيدة، ولكن في الوقت نفسه يتم المحافظة عليها وعدم إهدارها بالشكل الكبير، والحد من استنزافها، والتنمية المستدامة هي من الأمور التي انتشرت كثيرا بالأخص في الفترات الأخيرة، وذلك بعدما لاحظ المختصون أن هناك الكثير من الموارد الطبيعية التي يتم استنزافها، لذلك تم دعوة الأشخاص إلى المحافظة على تلك الموارد، وأيضا حمايتها من الإهدار وذلك من أجل فظ تلك الموارد للأجيال التي تأتي فيما بعد، وأيضا من أجل توفير التوازن الكبير بين مكونات تلك الموارد والبيئة المحيطة.

خصائص التنمية المستدامة:

  • التنمية المستدامة تدعو إلى المحافظة على الموارد الطبيعية، وذلك للأمد البعيد، حيث إنها تضع في عين الاعتبار حق الأجيال القادمة في تلك الموارد لذلك يتم المحافظة عليها والدعوة بعدم إهدارها أو استنزافها.
  • تسعى التنمية المستدامة للمحافظة على جميع حقوق الإنسان كاملة وذلك فيما يتطلبه من طعام وغذاء، وهذا الأمر الذي سوف يوفر له الصحة الكاملة ويحسن من الحالة الصحية والمادية للإنسان أيضا، ولم يكن هناك أي ضرر على التنوع الحيوي.
  • أيضا التنمية المستدامة من أولوياتها المحافظة على التوازن بين جميع عناصر البيئة، وهذا الأمر الذي ينتج عنه توفير البيئة الصحية للإنسان وأيضا توفير كل ما يتطلبه الشخص في الوقت نفسه.
  • تقوم التنمية المستدامة على الخطط المحكمة والتي تسعى في الحفاظ على الموارد الطبيعية، واستخدامها في نفس الوقت ولكن بالطريقة المحكمة، والتي تجعل هذه الموارد لديها القدرة الدائمة على العطاء، من خلال طرق استخدامها الصحيحة الموجودة في تلك الخطط الموضوعة.
  • تعتمد التنمية المستدامة على التنسيق ما بين السلبيات والإيجابيات لتلك الموارد، وكيفية استثمار تلك الإيجابيات، ومع ذلك التنسيق تعمل جميع الموارد بشكل منظم ومنسجم داخل البيئة، وهذا الأمر الذي يحقق الهدف الرئيسي من مفهوم التنمية.

مبادئ التنمية المستدامة:

  • من أهم مبادئ التنمية المستدامة هو استخدام أسلوب وسياسة قائمة على التخطيط، وهذه الخطط الهدف منها هو تحقيق التوازن البيئي، وذلك من خلال وضع الخطط التي تقوم على تنمية الأنظمة والسياسات، وهذا الأمر الذي يساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية بالشكل الكبير ومنع إهدارها أو إتلافها.
  • أيضا من بعض مبادئ التنمية المستدامة هو وضع الخطط التي تسعى إلى المشاركة الشعبية في تحقيق الهدف من تلك الخطط، وذلك يكون عن طريق مشاركة بعض الأشخاص والمجموعات من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وأيضا التنمية الاجتماعية، وبتلك المشاركة ينتج تحقيق كبير لتلك الخطط وتنفيذها وهذا الأمر الذي ينتج عنه الفائدة الكبيرة للمجتمع.
  • من ضمن مبادئ التنمية المستدامة هو المحافظة أيضا على الموارد وبالأخص المتناقصة، واستغلالها بالشكل الأمثل، وهذا الأمر الذي يسعى لحفظ التوازن البيئي بالشكل الكبير.

تحديات التنمية المستدامة:

  • تسعى التنمية المستدامة إلى تحدي السلوك الإنتاجي والذي ينتج عنه زيادة كبيرة في معدل التلوث البيئي في المجتمع.
  • تسعى التنمية المستدامة لحل مشكلة عدم ضمان الموارد الطبيعية للأجيال القادمة وذلك يكون من خلال التنمية بشكل كتواصل لتلك الموارد.
  • تحارب التنمية المستدامة التلوث البيئي الذي انتشر بشكل كبير بمختلف الأنواع والأشكال، وتسعى للحد من انتشاره.
  • تحسن التنمية المستدامة من النمط الاستهلاكي وذلك للأفراد أو للجماعات وذلك لجميع الموارد الطبيعية، حيث قد يضر ذلك النمط بالإنسان ويجعل الأطعمة عرضة للتلوث، لذلك فإن من ضمن أهداف التنمية المستدامة هو محاربة عدم الترشيد.
السابق
كيفية إدخال الطاقة الإيجابية إلى المنزل
التالي
ايهما اثقل طن من الحجر ام طن من الريش

اترك تعليقاً