معلومات عامة

تعريف الاستراتيجيه وانواعها

تعريف الاستراتيجيه وانواعها

الإستراتيجية هي اتجاه ونطاق المنظمة على المدى الطويل ، يساعد المنظمة على تحقيق ميزة على منافسيها من خلال التكوين الفعال للموارد ، كما يضمن تلبية احتياجات السوق جنبًا إلى جنب مع توقعات جميع أصحاب المصلحة.

تعريف الاستراتيجيه

يمكن غالبًا الخلط بين الإستراتيجية والتكتيكات والأهداف وحتى الإجراءات ،  تعود أصولها إلى أوائل القرن التاسع عشر: من الاستراتيجية الفرنسية ، في اليونان القديمة ، تم استخدام مصطلح استراتيجوس في العلوم العسكرية وكان يعني ضمنيًا خطة الفوز بالمعركة ، ومع ذلك ، في مجال الأعمال ، تركز الاستراتيجيات بشكل أكبر على فهم المنافسة وإعداد خطة لمطابقة و تجاوز إمكانات المنافسين ، لذا يمكن تعريف الاستراتيجية بأنها :

  •  هي اتجاه ونطاق المنظمة على المدى الطويل ، فهي تساعد في تحقيق ميزة للمنظمة من خلال تكوينها للموارد في بيئة مليئة بالتحديات ، لتلبية احتياجات الأسواق وتلبية توقعات أصحاب المصلحة
  • تشير الاستراتيجية إلى قرارات الاتجاه الأساسية ، أي للأغراض والمهام ، تتكون الإستراتيجية من الإجراءات الهامة اللازمة لتحقيق هذه الاتجاهات .
  • الإستراتيجية هي نمط في الإجراءات بمرور الوقت  ، على سبيل المثال ، الشركة التي تسوق منتجات باهظة الثمن بانتظام تستخدم استراتيجية “عالية الجودة”
  • الإستراتيجية هي مزيج من الخطة والموقف والمنظور  ، الإستراتيجية هي الطريق الذي يتم من خلاله سد الفجوة بين الوسائل والغايات.

وتكمن مميزات الإستراتيجية في :

  • وضع خطة للتغلب على المنافسين.
  • تُساعد المدراء في الاستجابة لأية تغييرات في بيئة الأعمال.
  • إعادة تحديد الاتجاه نحو الأهداف المشتركة.
  • التمكين من التعبئة الفعالة للموارد.
  • تحسين فرص المنظمة لتحقيق الأهداف المحددة.

أنواع الاستراتيجية 

استراتيجية مستوى الشركات

الإستراتيجية على مستوى الشركة هي مجموعة البدائل الإستراتيجية التي تختارها المؤسسة لأنها تدير عملياتها في وقت واحد عبر العديد من الصناعات والعديد من الأسواق ، تحدد إستراتيجية الشركة الأسواق والأعمال التي ستعمل فيها الشركة.

تتم صياغة إستراتيجية الشركة على أعلى مستوى من قبل الإدارة العليا لشركة متنوعة تصف هذه الاستراتيجية الاتجاه العام للشركة من حيث الأعمال التجارية وخطوط الإنتاج المختلفة ، تحدد إستراتيجية الشركة الأهداف طويلة المدى وتؤثر بشكل عام على جميع وحدات الأعمال الواقعة تحت مظلتها.

استراتيجية على مستوى الأعمال

الإستراتيجية على مستوى الأعمال هي مجموعة البدائل الإستراتيجية التي تختار المؤسسة منها أثناء قيامها بأعمال تجارية في صناعة أو سوق معين ، تساعد هذه البدائل المنظمة على تركيز جهودها على كل صناعة أو سوق بطريقة مستهدفة.

تحدد إستراتيجية العمل الأساس الذي تتنافس عليه الشركة ، إنها استراتيجية على مستوى وحدة الأعمال ، صاغها كبار مديري الوحدة ،  تؤكد هذه الإستراتيجية على تعزيز المركز التنافسي للشركة من المنتجات أو الخدمات ، تتكون استراتيجيات العمل من استراتيجيات تنافسية وتعاونية ، تشمل إستراتيجية العمل جميع الإجراءات والأساليب للتنافس ضد المنافسين والطرق التي تتناول بها الإدارة مختلف القضايا الاستراتيجية.

تتكون إستراتيجية العمل من خطط عمل يتبناها المديرون الاستراتيجيون لاستخدام موارد الشركة والكفاءات المميزة لاكتساب ميزة تنافسية على منافسيها في السوق ، عادة ما يتم صياغة استراتيجية العمل بما يتماشى مع استراتيجية الشركة ، ينصب التركيز الرئيسي لاستراتيجية العمل على تطوير المنتجات والابتكار والتكامل وتطوير السوق والتنويع وما شابه.

تهدف الإستراتيجية التنافسية إلى اكتساب ميزة تنافسية في السوق مقابل المنافسين ، والميزة التنافسية تأتي من الاستراتيجيات التي تؤدي إلى بعض التفرد في السوق ، ترتكز الاستراتيجيات التنافسية الفائزة على ميزة تنافسية مستدامة ، تشمل الأمثلة على الإستراتيجية التنافسية إستراتيجية التمايز والاستراتيجية منخفضة التكلفة والتركيز أو إستراتيجية السوق المتخصصة.

استراتيجية وظيفية

تهتم الإستراتيجية الوظيفية بتطوير كفاءة مميزة تزويد وحدة الأعمال بميزة تنافسية ، الاستراتيجية الوظيفية ، في الواقع ، هي استراتيجية القسم المصممة لكل وظيفة تنظيمية ، وبالتالي ، قد تكون هناك إستراتيجية إنتاج ، إستراتيجية تسويق ، إستراتيجية إعلان ، إستراتيجية مبيعات ، إستراتيجية موارد بشرية ، إستراتيجية جرد ، إستراتيجية مالية ، إستراتيجية تدريب.

لكل وحدة عمل أو شركة مجموعتها الخاصة من الأقسام ، ولكل قسم إستراتيجية وظيفية ، يتم اعتماد استراتيجيات وظيفية لدعم استراتيجية تنافسية ، على سبيل المثال ، تحتاج الشركة التي تتبع إستراتيجية تنافسية منخفضة التكلفة إلى استراتيجية إنتاج تؤكد على تقليل تكلفة العمليات وأيضًا استراتيجية موارد بشرية تؤكد على الاحتفاظ بأقل عدد ممكن من الموظفين

تشير الإستراتيجية الوظيفية إلى الإستراتيجية التي تؤكد على مجال وظيفي معين للمؤسسة ، تمت صياغته لتحقيق بعض أهداف وحدة الأعمال من خلال تعظيم إنتاجية الموارد.

أنواع الاستراتيجية في الإدارة

استراتيجية تنافسية

الاستراتيجية التنافسية هي أول أنواع الاستراتيجيات في الإدارة الاستراتيجية ، إنه يشير إلى خطة تجمع بين نفوذ الموقف الخارجي ، مع الاهتمامات التكاملية للأحوال الشخصية للمؤسسة ، تهدف الإستراتيجية التنافسية إلى اكتساب ميزة تنافسية في السوق مقابل المنافسين.

تأتي الميزة التنافسية من الاستراتيجيات التي تؤدي إلى بعض التفرد في السوق ، تتضمن أمثلة الإستراتيجية التنافسية إستراتيجية التباين ، الإستراتيجية منخفضة التكلفة ، والتركيز أو إستراتيجية السوق المتخصصة.

تتكون الإستراتيجية التنافسية من مناهج العمل والمبادرات ،  الإستراتيجية التنافسية تهتم بالإجراءات ،  بالإضافة إلى ذلك ، يتعهد المديرون بتحسين وضع الشركة في السوق من خلال إرضاء العملاء.

خطة تعاونية

استراتيجية الشركة هي نوع من الإستراتيجية في الإدارة الإستراتيجية ، يتم وضعه على أعلى مستوى من قبل الإدارة العليا لشركة متنوعة ، تصف هذه الإستراتيجية الإستراتيجية العامة للشركة ،  بالإضافة إلى ذلك ، تحدد استراتيجية الشركة الأهداف طويلة المدى وتؤثر بشكل عام على جميع قطاعات الأعمال التي تقع تحت مظلتها .

 استراتيجية الأعمال

تتم صياغة إستراتيجية العمل على مستوى وحدة الأعمال ، وهي معروفة على نطاق واسع باسم استراتيجية وحدة الأعمال ،  تؤكد هذه الاستراتيجية على بناء المركز التنافسي للمنتجات أو الخدمات للشركة ، تتكون استراتيجيات العمل من نهج تنافسي وتعاوني.

تغطي إستراتيجية العمل جميع الأنشطة والتكتيكات للتنافس في إنكار المنافسين ،  وإدارة السلوك تعالج مسائل إستراتيجية مختلفة ، يتكيف المديرون الاستراتيجيون مع موارد الشركة ، بالإضافة إلى ذلك ، يغير المديرون المواقف المميزة لاكتساب ميزة تنافسية على منافسيهم في السوق ، عادة ما تصاغ استراتيجية العمل بما يتماشى مع استراتيجية الشركة ، ينصب التركيز الرئيسي لاستراتيجية العمل على تطوير المنتجات والابتكار والتكامل وتطوير السوق والتنويع وما شابه.

 الاستراتيجية الوظيفية

تشير الإستراتيجية الوظيفية إلى نهج يشير إلى منطقة وظيفية معينة للمؤسسة ، إنها تهدف إلى تحقيق بعض أهداف وحدة الأعمال من خلال زيادة إنتاجية الموارد إلى الحد الأقصى ،  بمجرد وصولك إلى القمر الأزرق ، تقوم الإستراتيجية الوظيفية بتسمية إستراتيجية الأقسام لأن كل وظيفة عمل تؤول بشكل متكرر إلى قسم ، تشمل أمثلة الاستراتيجية الوظيفية استراتيجية الإنتاج واستراتيجية التسويق واستراتيجية الموارد البشرية والاستراتيجية المالية.

استراتيجية التشغيل

استراتيجية التشغيل هي النوع الخامس من الإستراتيجية في الإدارة الإستراتيجية ،  يعطي شكلاً لوحدات التشغيل في المنظمة ، قد تضع الشركة استراتيجية تشغيل ، كمثال ، لمناطق مبيعاتها ، استراتيجية تشغيلية يتم وضعها على المستوى الميداني ، من أجل تحقيق أهداف في متناول اليد ، في بعض الشركات ، يقوم المديرون بتطوير إستراتيجية تشغيل لكل مجموعة من الأهداف السنوية في الأقسام.

تعريف الاستراتيجية في الإدارة

إدارة الاستراتيجية هي التخطيط المستمر والمراقبة والتحليل والتقييم لجميع الضروريات التي تحتاجها المنظمة لتحقيق أهدافها وغاياتها ، تتطلب التغييرات في بيئات العمل من المنظمات تقييم استراتيجياتها باستمرار للنجاح ، تساعد عملية الإدارة الإستراتيجية المؤسسات على تقييم وضعها الحالي ، ووضع الاستراتيجيات ، ونشرها وتحليل فعالية استراتيجيات الإدارة المنفذة ،  تتكون استراتيجيات الإدارة الإستراتيجية من خمس استراتيجيات أساسية ويمكن أن تختلف في التنفيذ حسب البيئة المحيطة ، تنطبق الإدارة الإستراتيجية على كل من الأنظمة الأساسية داخل الشركة والمتنقلة.

يُعتقد عمومًا أن الإدارة الإستراتيجية لها فوائد مالية وغير مالية ، تساعد عملية الإدارة الإستراتيجية المنظمة وقيادتها على التفكير والتخطيط لوجودها المستقبلي ، والوفاء بالمسؤولية الرئيسية لمجلس الإدارة ، تحدد الإدارة الإستراتيجية تجاه المنظمة وموظفيها ، على عكس الخطط الإستراتيجية التي يتم تنفيذها مرة واحدة ، فإن الإدارة الإستراتيجية الفعالة تخطط باستمرار وتراقب وتختبر أنشطة المؤسسة ، مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة التشغيلية وحصة السوق والربحية .

تعريف الخطة الاستراتيجية

التخطيط الاستراتيجي هو فن إنشاء استراتيجيات عمل محددة وتنفيذها وتقييم نتائج تنفيذ الخطة ، فيما يتعلق بالأهداف أو الرغبات الشاملة للشركة على المدى الطويل ، إنه مفهوم يركز على دمج الأقسام المختلفة مثل المحاسبة والتمويل والتسويق والموارد البشرية داخل الشركة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية ، مصطلح التخطيط الاستراتيجي هو في الأساس مرادف للإدارة الإستراتيجية.

تمنحك الخطة الإستراتيجية مكانًا لتسجيل مهمتك ورؤيتك ، بالإضافة إلى أهدافك طويلة المدى وخطط العمل التي تستخدمها للوصول إليها ، يمكن أن تلعب الخطة الإستراتيجية المصاغة جيدًا دورًا محوريًا في نمو ونجاح أعمالك الصغيرة لأنها تخبرك أنت وموظفيك بأفضل السبل للاستجابة للفرص والتحديات.

قد تستغرق عملية التخطيط الاستراتيجي بعض الوقت ، لكنها مفيدة لجميع المعنيين ، بصفتك مالكًا لنشاط تجاري صغير ، سيكون لديك فكرة أفضل عن الأهداف والغايات التي تريد تحقيقها وطريق للقيام بذلك ،  بالنسبة للموظفين ، يمكن أن تعزز العملية زيادة في الإنتاجية  ،مما يساهم في نجاح العمل .

على الرغم من فوائد وجود خطة إستراتيجية ، فإن عددًا متزايدًا من أصحاب الأعمال الصغيرة لا يركزون على الاستراتيجيات طويلة المدى لأعمالهم ، قد تتطلب وجود خطة إستراتيجية إنفاق قدر كبير من الموارد والوقت للتنفيذ ،  إلا أنه يساعد التخطيط الاستراتيجي الشركات على الاستعداد بشكل استباقي ومعالجة المشكلات من منظور طويل المدى ، إنها تمكن الشركة من بدء التأثير بدلاً من مجرد الاستجابة للمواقف.

يجب أن تشمل عملية التخطيط الاستراتيجي موظفيك ، وهو ما يمكن أن يوجه تخطيطك للمستقبل ، بالإضافة إلى الموظفين ، من المفيد الوصول إلى الأشخاص خارج شركتك للحصول على آرائهم ، والاطلاع على أفكارهم حول كيفية رؤيتهم لأعمال المؤسسة وكيف يمكن أن يتغير في المستقبل ، يجب أن تكون عملية التخطيط الاستراتيجي مرنة ، عندما تلتقي بموظفيك وأي أشخاص خارج الشركة ، تذكر أن المناقشات يجب أن تشجع الأفكار الجديدة.

السابق
ماهو دورق الماء وفوائده
التالي
ما هو النحاس وانواعه

اترك تعليقاً