معلومات عامة

تعريف المعلوماتية وانواعها

تعريف المعلوماتية وانواعها

ما هو تعريف المعلوماتية

المعلوماتية هي دراسة بنية و سلوك و تفاعلات الأنظمة الحسابية الطبيعية و المُهندَسة، تدرس المعلوماتية تمثيل المعلومات و معالجتها و إيصالها في النظم الطبيعية و الهندسية ، و لها جوانب حسابية و معرفية و اجتماعية بعكس تعريف المعلومات، الفكرة المركزية هي تحويل المعلومات ، سواء عن طريق الحذف أو الاتصال ، سواء عن طريق الكائنات الحية أو القطع الأثرية، يتيح فهم الظواهر المعلوماتية، مثل الحوسبة و الإدراك و التواصل، تحقيق التقدم التكنولوجي، في المقابل ، يدفع التقدم التكنولوجي إلى البحث العلمي، يتطور علم المعلومات و هندسة نظم المعلومات جنبًا إلى جنب، المعلوماتية هي التخصصات الناشئة التي تجمع بين الاثنين.

في الأنظمة الطبيعية و الاصطناعية ، يتم نقل المعلومات على عدة مستويات ، تتراوح ، على سبيل المثال ، من الجزيئات البيولوجية و الأجهزة الإلكترونية من خلال الأنظمة العصبية و أجهزة الكمبيوتر إلى المجتمعات و الأنظمة الموزعة على نطاق واسع، من المميزات أن المعلومات المنقولة على مستويات أعلى يتم تمثيلها من خلال عمليات إعلامية على مستويات أدنى، كل مستوى من هذه المستويات هو الهدف المناسب للدراسة لبعض تخصصات العلوم أو الهندسة، تهدف المعلوماتية إلى تطوير و تطبيق الأسس النظرية و الرياضية الثابتة للسمات المشتركة لجميع الأنظمة الحسابية.

عادة ما يستخدم مجتمع المعلوماتية مصطلح المعلوماتية الصحية للإشارة إلى البحوث التطبيقية و ممارسة المعلوماتية عبر المجالات السريرية و مجالات الصحة العامة، المعلوماتية الطبية مصطلح سابق ، لم يعد يستخدم بشكل روتيني ، عفا عليه الزمن بسبب نمو المعلوماتية الحيوية وظهور المعلومات الرقمية.

انواع المعلوماتية

تقود المعلوماتية الابتكار الذي يحدد المناهج المستقبلية لإدارة المعلومات و المعرفة في مجال البحوث الطبية الحيوية و الرعاية السريرية و الصحة العامة، يقوم باحثو المعلوماتية بتطوير و إدخال وتقييم طرق جديدة ذات دوافع طبية حيوية في مجالات متنوعة مثل استخراج البيانات (اشتقاق معرفة جديدة من قواعد البيانات الكبيرة) ، و اللغة الطبيعية أو معالجة الكلمات ، و العلوم المعرفية ، و تصميم الواجهة البشرية ، و دعم القرار ، و قواعد البيانات ، و الخوارزميات للتحليل الكمي، البيانات الكبيرة الناتجة عن الصحة العامة أو البحوث السريرية أو الجينوميات ، البروتينات، علم المعلوماتية ، بطبيعته ، متعدد التخصصات ، و يعتمد على (و يساهم في) عدد كبير من المجالات المكونة الأخرى ، بما في ذلك علوم الكمبيوتر و علوم القرار و علوم المعلومات و علوم الإدارة و العلوم المعرفية و النظرية التنظيمية.

جميع الأعمال في مجال المعلوماتية مدفوعة بالحاجة إلى إيجاد حلول جديدة ، غالبًا باستخدام تكنولوجيا المعلومات، تعزز العلوم الطبية الحيوية ، و صحة السكان ، و جودة و سلامة الرعاية المقدمة للأفراد عندما يمرضون، يُطلق على العلوم الأساسية ذات التطبيق الواسع في جميع المجالات التطبيقية عمومًا المعلوماتية الطبية الحيوية، غالبًا ما تكون الأساليب و التقنيات التي طورها علماء المعلوماتية الطبية الحيوية ذات صلة بخمسة مجالات تطبيق رئيسية :

المعلوماتية الحيوية متعدية

  • المعلوماتية الحيوية التحويلية هي تطوير طرق التخزين و التحليل و التفسير لتحسين تحويل البيانات الطبية الحيوية و الجينومية الكبيرة إلى التحقق الاستباقي و التنبؤي و الوقائي و التشاركي.
  • تشمل المعلوماتية الحيوية المحلية البحث حول تطوير تقنيات جديدة لدمج البيانات البيولوجية و السريرية و تطور منهجية المعلوماتية السريرية لتشمل الملاحظات البيولوجية.
  • إن المنتج النهائي للمعلومات الحيوية المحلية هو المعرفة المكتشفة حديثًا من هذه الجهود التكاملية و التي يمكن نشرها لمجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة ، بما في ذلك علماء الطب الحيوي و الأطباء و المرضى.

معلوماتية البحوث السريرية

  • تتضمن معلوماتية البحوث السريرية استخدام المعلوماتية في اكتشاف و إدارة المعارف الجديدة المتعلقة بالصحة و المرض.
  • و يشمل إدارة المعلومات المتعلقة بالتجارب السريرية و يتضمن أيضًا المعلوماتية المتعلقة باستخدام البحوث الثانوية للبيانات السريرية.
  • المعلوماتية البحثية السريرية و المعلوماتية الحيوية الانتقالية هي المجالات الأساسية المتعلقة بأنشطة المعلوماتية لدعم البحوث المترجمة.

المعلوماتية السريرية

  • المعلوماتية السريرية هي تطبيق للمعلوماتية و تكنولوجيا المعلومات لتقديم خدمات الرعاية الصحية.
  • و يشار إليها أيضًا بالمعلوماتية السريرية التطبيقية و المعلوماتية التشغيلية.
  • تعتبر المعلوماتية عند استخدامها لتقديم الرعاية الصحية بشكل أساسي هي نفسها بغض النظر عن مجموعة المهنيين الصحيين المعنيين (سواء كان طبيب أسنان أو صيدلي أو طبيب أو ممرضة أو غيره من المهنيين الصحيين).
  • تهتم المعلوماتية السريرية باستخدام المعلومات في الرعاية الصحية من قبل الأطباء.
  • تشمل المعلوماتية السريرية مجموعة واسعة من الموضوعات التي تتراوح من دعم القرار السريري إلى الصور المرئية (مثل علم الأشعة ، و علم الأمراض ، و الأمراض الجلدية ، و طب العيون ، و ما إلى ذلك) من الوثائق السريرية إلى أنظمة إدخال أوامر المزود، من تصميم النظام إلى مسائل تنفيذ النظام و الموافقة عليه.

معلوماتية صحة المستهلك

  • معلوماتية صحة المستهلك هي المجال المخصص للمعلوماتية من وجهات نظر متعددة للمستهلكين أو المرضى.
  • و تشمل هذه المعلوماتية التي تركز على المريض ، و محو الأمية الصحية و تثقيف المستهلك.
  • ينصب التركيز على هياكل المعلومات و العمليات التي تمكن المستهلكين من إدارة صحتهم، على سبيل المثال محو الأمية بالمعلومات الصحية و اللغة الصديقة للمستهلكين و السجلات الصحية الشخصية و الاستراتيجيات و الموارد المستندة إلى الإنترنت.
  • هذا التحول في وجهة النظر المعلوماتية يحلل احتياجات المستهلكين من المعلومات ، دراسات و تنفيذ طرق إتاحة المعلومات للمستهلكين ، نمذجة تفضيلات المستهلكين و دمجها في أنظمة المعلومات الصحية.
  • تقف المعلوماتية الاستهلاكية على مفترق طرق للتخصصات الأخرى ، مثل معلوماتية التمريض ، و الصحة العامة ، و تعزيز الصحة ، و التثقيف الصحي ، و علوم المكتبات ، و علوم الاتصال.

معلوماتية الصحة العامة

  • معلوماتية الصحة العامة هي تطبيق المعلوماتية في مجالات الصحة العامة ، بما في ذلك المراقبة و الوقاية و التأهب و تعزيز الصحة في الثورة المعلوماتية
  • تعمل معلوماتية الصحة العامة و المعلوماتية السكانية ذات الصلة على قضايا المعلومات و التكنولوجيا من منظور مجموعات الأفراد.
  • الصحة العامة واسعة جدًا ويمكن أن تؤثر على البيئة و مكان العمل و المعيشة و غير ذلك.
  • بشكل عام ، يركز على تلك الجوانب من الصحة العامة التي تمكن من تطوير و استخدام أنظمة المعلومات القابلة للتشغيل المتبادل لوظائف الصحة العامة مثل المراقبة الحيوية ، و إدارة تفشي الأمراض ، و التقارير الإلكترونية المخبرية و الوقاية.

من أقسام المعلوماتية الصحية:

  1. تتعامل المعلوماتية الصيدلانية مع اكتساب و تخزين و تحليل و استخدام و نشر البيانات المتعلقة بالعقاقير بهدف تحسين رعاية المرضى و النتائج الصحية بشكل كبير.
  2. تجمع معلوماتية التمريض بين علوم التمريض و إدارة المعلومات المتعددة و العلوم التحليلية لتحديد و تعريف و إدارة و توصيل البيانات و المعلومات و المعرفة و الحكمة في ممارسة التمريض.
  3. تتضمن المعلوماتية الطبية الحيوية البحث عن أفضل استخدامات البيانات الطبية الحيوية للمساعدة في البحث العلمي و حل المشكلات و اتخاذ القرار ، وفقًا لجمعية المعلوماتية الطبية الأمريكية ، و هي منظمة تدعم تطوير و تطبيق المعلوماتية الطبية لرعاية المرضى و التعليم و البحث العلمي
السابق
تعريف المعلومات لغة واصطلاحا
التالي
تعريف المعلومات الرقمية ومصادرها

اترك تعليقاً