معلومات عامة

تعريف المعلومات الرقمية ومصادرها

تعريف المعلومات الرقمية ومصادرها

تعريف المعلومات الرقمية

تعريف المعلومات هو تخزين المعلومات الرقمية باستعمال سلسلة من الآحاد ومن الأصفار . يعد الكمبيوتر جهاز رقمي  لأنه لا يمكنه قراءة المعلومات إلا في حالات تشغيل أو حالات إيقاف تشغيل بـ 1 أو 0. قد تظهر طريقة الحساب هذه ، المشهورة أيضًا بالنظام الثنائي ، سهلة إلى حد ما ، ولكن يمكن استعمالها لتمثيل كميات كبيرة من البيانات. يمكن استعمال الأقراص المضغوطة او أقراص DVD لتخزين وتشغيل الصوت والفيديو بجودة عالية بالرغم من أنها تتكون كلباً من الآحاد والأصفار.

الحاسب الآلي على عكس البشر الذين يروا كل المعلومات في التناظرية . فالانسان يلتقط الإشارات السمعية او البصرية كتدفق دائم . من جانب أخر ، تقوم الأجهزة الرقمية هذه المعلومات باستعمال الآحاد والأصفار. معدل هذا التقدير ، يسمى معدل أخذ العينات ، بالجانب إلى مع مقدار المعلومات المشتملة بكل عينة  ، كما يحدد مدى دقة التقدير الرقمي.

على سبيل المثال ،قد تم وضع عينات مسار صوتي نموذجي بقرص مضغوط عند مستوى 44.1 كيلو هرتز أي 44100 عينة بالثانية وهي بعمق 16 بت. يمنح هذا تقديرًا بجودة عالية للإشارة الصوتية التناظرية التي تظهر واقعية للأذن البشرية. ومع هذا ، يمكن ان تأخذ عينات بتنسيق صوتي عالي الجودة ، كقرص DVD-Audio ، وفي مستوى 96 كيلوهرتز وبعمق صغير من 24 بت. ستظهر الأغنية نفسها التي يتم لعبها على كلا القرصين أكثر سلاسة وديناميكية من قرص DVD-Audio.

وهذا لأن المعلومات الرقمية تقييم البيانات التناظرية فقط ، فإن الإشارة التناظرية بالواقع بدقة اكثر من الإشارة الرقمية. ومع ذلك ، تقوم أجهزة الحاسب الآلي مع المعلومات الرقمية فقط ، لذا فإن تخزين المعلومات رقميًا يكون منطقياً اكثر . وبعكس المعلومات التناظرية ، يمكن أيضًا نسخ البيانات الرقمية وتحريرها ونقلها بغير فقدان لأي جودة. وبسبب الفوائد التي تمنحها المعلومات الرقمية ، فقد اضحت الطريقة الأكثر انتشاراً لتخزين المعلومات وقراءتها.

مصادر المعلومات الرقمية

يمكن تعريف مصادر المعلومات الإلكترونية على أنها هي المواد الحاملة للمعلومات المتاحة في شكل رقمي. بعبارة أخرى ، يمكن وصف أي مظهر بشري متاح رقميًا بأنه مورد رقمي. لذلك ، في واقع الأمر ، فإن هذه الأشياء مدفوعة آليًا: مكتوبة وقراءة ؛ غير ملموس في الأساس في معظم الحالات يمكن أن تكون الاستخدامات المتعددة ممكنة ؛ في بعض الحالات ، لا يمكن الوصول إلا إلى صورة طبق الأصل للمواد ، يمكن توزيعه بأجزاء متنوعة من العالم ، لذلك لا يمكن نعت أي منها على أنها اساسية . يمكن تصنيف الموارد الرقمية التي تمتلك مثل هذه الصفات بالترتيب الاتي:

  •  قاعدة البيانات: تتمثل في قاعدة البيانات المحلية والـ Remote Database والـ CD / DVD Database.
  • النشر الإلكتروني: وهي بالمجلات الإلكترونية وبالكتب الإلكترونية وفي مصادر الويب هناك بعض الخصائص الرئيسية التي تنطبق على كل أنواع الموارد الرقمية التي تدل إلى أنه مصمم فعال :
    • يمكن اتمام المهام المتكررة بكل سهولة.
    • تكون هياكل البيانات متسقة ومحددة وموثقة جيدًا.
    • يتم بناء البيانات بحسب قواعد ثابتة.
    • يتم عرض البيانات ويمكن تغييرها بسهولة.
  • من الجدبر بالتفكير بتصميم مورد رقمي من حيث العناصر الثلاثة الاتية:
    • المعلومات الأساسية التي تشتمل عليها المورد.
    • البرامج والأجهزة الواجبة لتكون معقولة لاستعمال البيانات.
    •  واجهة المستعمل التي يتفاعل عن طريقها المستخدم مع برنامج لاسترداد البيانات والبحث عنها او معالجتها.

مصادر المعلومات التقليدية

بشكل شامل  ، هناك ثلاثة أنواع من الموارد أو مصادر للبيانات او المعلومات وهي: الأولية والثانوية والثالثية. من الهام فهم هذه الأنواع ومعرفة النوع الملائم لك ولاحتياجتك الدراسية قبل البحث عن البيانات .

  • المصادر الأولية: هي المواد الأصلية التي تقوم عليها الأبحاث الأخرى ، بما في هذا : الأعمال المكتوبة الأصلية كالقصائد او المذكرات او سجلات المحاكم  او المقابلات او الاستطلاعات او الابحاث او العمل الميداني ، و الابحاث والمجلات العلمية او الأكاديمية.
  • المصادر الثانوية: هي المصادر التي توضح أو تحلل المصادر الأولية ، بما فيها: المواد المرجعية ، القواميس والموسوعات ، الكتب بكل اشكالها والمقالات التي تكون كتفسيرات أو مراجع أو ملخصات للبحث الأصلي او العمل الميداني.
  • المصادر الثالثة: هي تلك المستعملة بالتنظيم ولتحديد المصادر الثانوية والأولية. الفهارس وهي التي توفر الاستشهادات التي توضح عملًا بشكل تام مع معلومات كالمؤلف وعناوين الكتاب او للمقالة أو للمجلة والناشر وتاريخ النشر ورقم المجلد والإصدار وأرقام الصفحات. الملخصات وملخص للمصادر الأولية أو الثانوية ، قواعد البيانات وهي فهارس بالإنترنت تشتمل بالعادة لملخصات لكل مورد رئيسي أو ثانوي ، وقد تشمتل أيضًا نسخة رقمية من المورد.

مدى اهمية المعلومات الرقمية

  • تحديد السلوك الشائع: إن معرفة كيف يتصرف المستهلكين من خلال الإنترنت هي احد الطرق الاساسية لفهم كيفية تبنى الحملات التي لها قوة جذب وتوضح أهمية مصادر المعلومات الإلكترونية. يمكن أن يكون هذا على المستوى العام مثل تحديد المواقع الأكثر انتشاراً ببعض الخصائص الديموغرافية ، ولكن أيضًا فيما يخص قلق أقل إستراتيجية على سبيل المثال ، الفترة التي يستهلكها الشخص العادي بمشاهدة مقاطع الفيديو . لن يقدر لك ذلك باستهداف القنوات المناسبة بحسب ، بل سيسمح أيضًا بالعمل مع فرق إبداعية وتقنية لتحسين الحملات لتحقيق النتائج.
  • معرفة الموضوعات الشائعة: بعد ذلك ، اضحى من الممكن حالياً استعمال البيانات للتأكد من أن الحملات لها صلة بالاشخاص التي تسعى إلى استهدافها. يمكن أن تدعم البيانات في معرفة المواضيع الشائعة ، ما يرغب الجمهور بسماعه واستعمالها لإثراء استراتيجيات وحملات مناسبة.
  • المرونة: يمكن أن تدعم البيانات على أن تكون مرنة اكثر في اسلوب التواصل خلال الإنترنت ويمكن أن تدعم الحملات الرقمية في أن تكون أكثر مرونة. بمجرد بداية الحملة وتفعيلها ، يمكنك جمع المعلومات في الوقت الحالي لمعرفة مدى التقدم واستعمال ذلك لاتمام تغييرات وتعديل خلال استمرارها. هذه رفاهية لم تكن متاحة في أيام الإعلانات المطبوعة أو الاعلانات التلفزيونية.
  • التنوع المتزايد: حالياً أكثر من أي فترة مضت يوجد تنوعًا يتكاثر خلال كل القنوات خلال الإنترنت. لم تكون الافتراضات منتشرة النطاق والبيانات الكاملة ذات تأثير. فالعلامات التجارية والوكالات سيمكنها ان تدرك ذلك من خلال بناء حملات متخصصة جداً لتجعل الجمهور يشعرون بالتقدير كما لم يتم من قبل والحصول على نتائج . كما ان وسائل التواصل الاجتماعي غيرت من طريقة تخطيط الحملات. تنتشر الشبكات الاجتماعية بشكل كبير للسماح للمسوقين للحصول على اكثر واكثر من الأفكار حول كيف تصرف المستعملين لتفضيلاتهم وإعجاباهم وما يكرهونه .
  • الانفتاح على وسائل التواصل الاجتماعي: في اخر المطاف ، فإن المساحة لوسائل التواصل الاجتماعي هي المكان الذي من الارجح أن تكون فيه المستهلكين منفتحين على الاستماع للعلامات التجارية التي سيتعرف عليها. لكن العلامات التجارية بحاجة إلى استخدام هذه الفرصة بشكل محترم وخاص بعد الثورة المعلوماتية . طريق جديد للتسويق ثنائي الاتجاه ، والذي يقوم  على المشاركة ، هو الطريق الوحيد للسير قدمًا. عن طريق استعمال المعلومات الموجودة تحت التصرف بعناية ، يمكن تطوير الفهم الحقيقي لثقافة الجمهور المستهدف وأن تكون جزء منه بدل من محاولة قيادة الحديث أو دفع أو فرض رسائل تسويقية
السابق
تعريف المعلوماتية وانواعها
التالي
مميزات الرسالة الوظيفية

اترك تعليقاً