معلومات عامة

حقائق علمية عن القمر ” ستزيد معلوماتك “

حقائق علمية عن القمر ” ستزيد معلوماتك “

هل تعلم عن القمر

يعتبر القمر هو خامس أكبر قمر طبيعي في النظام الشمسي ، والأكبر بين أقمار الكواكب بالنسبة لحجم الكوكب الذي يدور حوله ، وهو ثاني أكثر الأقمار الصناعية كثافة .

ويوجد معلومات عن القمر ، تؤكد إلى أنه يظهر القمر دائماً للأرض نفس الوجه ، حيث أن القمر في حالة دوران متزامن مع الأرض ، ويتميز جانبها القريب بسهول مظلمة كبيرة تملأ الفراغات بين مرتفعات القشرة الأرضية القديمة الزاهية ، والحفر البارزة .

يعتبر سطح القمر معتم في الواقع ، على الرغم من مقارنتها بسماء الليل فإنها تبدو مشرقة بشكل كبير ، مع انعكاس أعلى بشكل قليل من انعكاس الأسفلت البالي ، وينتج عن تأثير جاذبيتها مد المحيطات ، والمد ، والجسم والإطالة الطفيفة لليوم.

الشمس والقمر ليسا من نفس الحجم ، فقد نرى من الأرض أن الشمس  ، والقمر لهما نفس الحجم هذا لأن القمر أصغر بحوالي 400 مرة من الشمس ، ولكنه أيضًا يعتبر أقرب بحوالي 400 مرة من الأرض .

نجد أن بعد القمر عن الارض تقريبًا 3.8 سم تقريباً من كوكبنا كل عام ، ونجد أن القمر يتكون عند اصطدام صخرة بالأرض يعتبر التفسير الاكثر قبولاً ، هو أن القمر نشأ عندما اصطدمت صخرة بحجم المريخ بالأرض ، بعد وقت قصير تشكل النظام الشمسي منذ حوالي 4.5 مليار سنة .

القمر يجعل الأرض تتحرك مثل المد والجزر ، ويعتبر القمر مسؤول بشكل جزئي عن التسبب في موجات المد في محيطاتنا وبحرنا على الأرض ، بالإضافة إلى تأثير الشمس ، وعلى الرغم من ذلك عندما يدور القمر حول الأرض ، فإنه يتسبب في ارتفاع وهبوط موجة من الصخور بنفس الطريقة التي يحدث بها مع الماء .

يعتبر التأثير ليس دراماتيكياً ، كما هو الحال مع المحيطات ، ولكنه مع ذلك تأثير قابل للقياس ، حيث يتحرك السطح الصلب لـ الأرض بعدة سنتيمترات مع كل مد .

القمر له زلازل أيضاً مثل الأرض ، ولكن لا يطلق عليهم الزلازل بل تعرف باسم الزلازل القمرية ، وهي تنتج عن تأثير الجاذبية الأرضية ، على عكس الزلازل على الأرض التي لا تدوم سوى بضع دقائق على الأكثر ، ومن الممكن أن تستمر الزلازل لمدة تصل إلى نصف ساعة ، وعلى الرغم من ذلك فهي تعتبر أضعف بكثير من الزلازل الأرضية .

يوجد ماء على سطح القمر يكون عبارة عن شكل جليد محبوس داخل الغبار ، والمعادن الموجودة على السطح وتحته ، وتم اكتشافه في العديد من المناطق على سطح القمر .

مراحل القمر

عندما يدور القمر حول الأرض ، وتدور الأرض حول الشمس تتغير الزاوية بين الشمس والقمر ، والأرض ، ونتيجة لذلك فإن كمية ضوء الشمس التي تنعكس على القمر ، وتنتقل إلى أعيننا تتغير يومياً ، وقد لا ينتج القمر نفسه ضوءاً خاص به .

قد نرى أن قرص القمر يتغير من كل الظلام إلى كل الضوء إلى كل الظلام مرة أخرى وهكذا ، تعرف هذه الفترة الزمنية باسم الدورة القمرية ، أو الشهر القمري أو الشهر السينودس ، ويمكن أن يختلف طول الدورة بشكل قليل ، ولكنها في المتوسط تكون 29.6 يوماً تقريباً .

وقد قسم علماء الفلك تلك الدورة إلى أربع مراحل أساسية للقمر ، وهي القمر الجديد والربع الأول والقمر الكامل والربع الأخير ، بالإضافة إلى وجود أربع مراحل القمر الثانوية ، وقد نجد أنه قد تحدث المراحل الأولية في لحظة معينة بصرف النظر عن مكان وجود الإنسان على الأرض ، والتي تتحول بعد ذلك إلى التوقيت المحلي وفقاً للمكان الذي نعيش فيه .

ما هي مرحلة القمر الجديد

تعتبر مرحلة القمر الجديد من مراحل ، واطوار القمر  التي سوف نقوم بشرحها وتوضيحها بشيء من التفصيل كما يلي :

سميت تلك المرحلة بذلك الاسم لأنها تبدو دورة قمرية جديدة والتي يبدأ فيها تكوين القمر ، حيث أنه في ذلك الوقت ترتبط الشمس والقمر معاً مما يعني أنهما أقرب إلى بعضهما في السماء ، وقد يبدو القمر مظلم تماماً ، ولا يمكننا أن نراه لأننا نواجه جانب القمر المظلل .

ويعتبر ذلك الجانب المظلل لا يتلقى أي ضوء شمس مباشر ، لكن إذا ذهبنا إلى الجانب الآخر من القمر ، وهو الجزء الذي يواجه الشمس فسيكون مضاءً بشكل تام ، ومن حين لآخر إذا كان موضع القمر الجديد محاذياً بشكل صحيح بين والأرض فسوف يغطي جزء كبير من قرص الشمس ، أو القرص بشكل كامل ، حيث تعتبر تلك الأحداث مرئية فقط من جزء صغير من الأرض ، كما أنها تتطلب حماية خاصة للعين ليتم عرضها بشكل آمن ، ونجد أن معظم التقويمات تبدأ في وقت القمر الجديد ، أو المظلم مثل التقويم القمري الصيني .

المقصود عمر القمر

يعتبر مصطلح عمر القمر لا يعني الإشارة إلى المدة التي قضاها القمر وهي حوالي 4.5 مليار سنة ، ولكنها تعتبر عدد الأيام التي مرت منذ آخر قمر جديد ، حيث إن الفترة الزمنية التي تكون بين قمر جديد ، والقمر الذي يليه تعرف باسم الدورة القمرية .

أما بالنسبة إلى تاريخ اكتمال القمر ، ومعظم التواريخ في تقويم مراحل القمر يوجد عدد من الأيام مدرج في الجزء السفلي من خلية الشبكة مثل 18 يوم ، وذلك يخبرنا بعدد الأيام منذ القمر الجديد السابق ، أو بمعنى آخر فهو يشير إلى عدد الأيام في الدورة القمرية ، ويعرف باسم عمر القمر .

نجد أنه في القمر الجديد يكون ذلك اليوم غير محدد حتى يمر 29 يوم ونحن في القمر الجديد التالي ، كما يمكن أن يختلف طول الدورة القمرية بأكثر من 13 ساعة بسبب العديد من العوامل ، حيث نجد على سبيل المثال ، عندما يحدث طور القمر الجديد في نفس تقت الحضيض بشكل تقريبي ينتج عن ذلك القمر حدوث فترات قمرية أقصر .

عندما تحدث مرحلة القمر الجديد في نفس الوقت مع نقطة الأوج ، عندما يكون القمر بعيد عن الأرض ، قد ينتج عن ذلك فترات أطول من القمر ، وذلك يرتبط بحقيقة أن القمر يسافر بشكل أسرع في مداره عند الحضيض ، ويكون أبطأ في مداره في الأوج ، ولا تنحصر الحقائق المرتبطة بالقمر في ذلك فقط ولكن هناك معلومات غريبة عن القمر كثيرة جدًا .

السابق
اغرب 10 معلومات غريبة عن القمر
التالي
أضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطا أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي إذا صلى المسافر خلف إمام مقيم فإنه يقصر الصلاة

اترك تعليقاً