العلوم الحياتية

خصائص خيل الفريزيان

خصائص خيل الفريزيان

ما هو خيل الفريزيان؟

 

هو سلالة خيول أصلها من فريزلاند في هولندا، وتشبه شكل حصان الجر الخفيف، إلا أن الفريزيان رشيقة وذكية بالنسبة لحجمها، ويُعتقد أنه خلال العصور الوسطى، كان هناك طلب كبير على أسلاف خيول الفريزيان كخيول حرب في جميع أنحاء أوروبا القارية، وخلال العصور الوسطى المبكرة، مكنهم حجمهم من حمل فارس في درع، وفي أواخر العصور الوسطى، كانت هناك حاجة إلى مسودات حيوانات من النوع الأثقل، وعلى الرغم من أن السلالة أوشكت على الانقراض في أكثر من مناسبة، إلا أن حصان الفريزيان المعاصر ينمو من حيث العدد والشعبية، ويستخدم في الحزام وتحت السرج، وفي الآونة الأخيرة تم إدخال السلالة إلى مجال الترويض.

 

خصائص خيل الفريزيان:

 

غالبًا ما يتم التعرف على سلالة خيول الفريزيان من خلال لون معطفها الأسود، ومع ذلك فإن اللون وحده ليس السمة المميزة الوحيدة، ويكون الفريزيان كستنائيًا في بعض الأحيان لأن بعض سلالات الدم تحمل الجين “الأحمر”. وفي الثلاثينيات من القرن الماضي، شوهدت الكستناء والخلجان. ونادرًا ما يكون للفريزيان علامات بيضاء من أي نوع، ومعظم السجلات تسمح فقط بـنجمة صغيرة على الجبهة لتسجيل سلالة أصيلة، ويجب أن يمر الفحل بعملية موافقة صارمة.

 

يقف الفريزيان في المتوسط ​​بحوالي 160 سم، على الرغم من أنه قد يختلف من 147 إلى 173 سم عند الكتفين، ويتم الحكم على الخيول في عملية تفتيش أو مراقبة، من قبل حكام هولنديين يقررون ما إذا كان الحصان يستحق التصنيف أم لا.

 

وخيل الفريزيان بشكلٍ عام قوي وله بنية عظام جيدة، مع ما يسمى أحيانًا بنوع الجسم “الباروكي”، ويمتلك الفريزيان رقابًا طويلة ومقوسة ورؤوس منحوتة جيدًا، وقصيرة الأذنين من “النوع الإسباني”، ولديها أكتاف مائلة قوية وأجسام مضغوطة وعضلية وذات أرجل خلفية قوية ومنحدرة وذيول منخفضة.

 

وأطرافها قصيرة وقوية نسبيًا، ويمتلك حصان الفريزيان أيضًا ذيلًا طويلًا وسميكًا، وغالبًا ما يكون مموجًا، وله شعر طويل وحريري على الساقين، وتشتهر هذه السلالة بهرولتها السريعة والخطوة العالية، ويعتبر الفريزيان راغبًا ونشطًا وحيويًا، ولكنه أيضًا لطيف وسهل الانقياد.

 

ويميل الفريزيان إلى أن يكون له حضور كبير وأن يحمل نفسه بأناقة، ويوجد اليوم نوعان مختلفان من التشكل: النوع “الباروكي” الذي يتميز ببنية أقوى من الفريزيان الكلاسيكي، والنوع الحديث من نوع “الحصان الرياضي”، وهو النوع الأكثر دقة. وكلا النوعين شائعان، على الرغم من أن النوع الحديث أكثر شيوعًا حاليًا في حلقة العرض من الفريزيان الباروكي، ومع ذلك يعتبر نوع التشكل أقل أهمية من الحركة الصحيحة.

 

لا يتم قبول لون الكستناء بشكل عام لتسجيل الفحول، على الرغم من أنه مسموح به في بعض الأحيان للأفراس والتزاوج. ويوجد أليل الكستناء، وهو سمة وراثية متنحية في الفريزيان، وفي التسعينيات أنجب فرسان مهران من الكستناء، واليوم تشتهر الفحول مع الاختبارات الجينية التي تشير إلى وجود الجين الكستنائي أو الأحمر، حتى لو كان متغاير الزيجوت وملثمين باللون الأسود.

 

وفي عام 2014م كان هناك ثمانية سلالات من الفحول لا تزال تحمل جين الكستناء، وهناك أربعة اضطرابات وراثية اعترفت بها الصناعة، والتي قد تؤثر على خيول تربية الفريزيان وهي: التقزم واستسقاء الرأس والميل إلى تمزق الأبهر والمريء.

السابق
طبيعة عمل الشبكة الإندوبلازمية
التالي
النسخ والترجمة للحمض النووي الريبي

اترك تعليقاً