أدعية

دعاء التراويح في رمضان مختصر

دعاء التراويح في رمضان مختصر، تعتبر صلاة التراويح من أهم النوافل التي يحرص على أدائها جميع المسلمين والأمة الإسلامية في العالم العربي في رمضان، فتعتبر سنة محببة يحبب الالتزام بها من قبل جميع المسلمين اقتداءً برسولنا الكريم، وأيضًا لما لها من فضل كبير، وروحانيات خاصة بها تعظم من شأن تلك الصلاة، التي تأتي مع شهر رمضان مرة واحدة في العام، ويجب أن نقوم باغتنام كل فرصة ودقيقة فيها.

حكم صلاة التراويح

نجد أن رسول الله صلى الله علية وسلم كان يقوم بتلك الصلاة في الجامع، وفي وسط الجماعة، وخوفًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين من أن يصعب عليهم أدائها فقام بأداء تلك الصلاة في البيت، وكان يصلي صلاة التراويح احدى عشرة ركعة، والتي إلى وقتنا هذا يصليها المسلمين، ويلتزمون بها في شهر رمضان المبارك اقتداءً بسنة رسولنا الكريم صلوات الله عليه ورحمته، والعمل على الاقتداء به في كل فعل وقول فهو القدوة الحسنة والطريق الصحيح الذي يجب أن نمشي على خطاه.

فضل الدعاء بعد صلاة التراويح

بعد الانتهاء من صلاة التراويح نقوم بذكر دعاء التراويح في رمضان مختصر، بعد الانتهاء من صلاة التراويح فالاجتهاد في الدعاء، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في الدعاء لله، ويقوم بالاعتكاف بالإضافة إلى قيامه هو والصحابة بالقيام بالغزوات أثناء شهر رمضان على سبيل المثال غزوة بدر، فكان المسلمون قلة قليلة وغلبوا المشركين، وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة، ونجد أن الآية اختتمت بأن كل ذلك بفضل الله وإذنه، وتوفيقه فالله إذا أراد شيئًا فيقول له كن فيكون.

موعد الدعاء لصلاة التراويح

هناك بعض الآراء الذين أجازوا الدعاء في صلاة التراويح قبل ركوعهم كما هناك فئة أجازت الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة، ونحن نقول إن الدعاء يقبل من قبل الله سبحانه وتعالى في كل وقت ومكان، ولكن يجب أن يكون محل الدعاء النية الراضية وألا نقوم بالدعاء على زوال نعمة من النعم التي أنعم الله بها على غيره من العباد بل يتمنى ما ليس فيه شر لأحد، وهذا من شروط الاستجابة للدعاء والتي يجب أن نقوم باتباعها لكي يستجيب الله لنا الدعاء ويعجل به.

شروط الاستجابة للدعاء

كما ذكرنا سابقًا أن الشروط التي تساعد في الاستجابة للدعاء هو أن يطلب الشخص ما يتمنى من الله، ولكن يجب أن يكون مالكًا للإيمان بأن الله سوف يستجيب لذلك الدعاء ولو بعد حين فكل له وقته الذي يرى الله أنه الوقت المناسب لإعطائه إياك والله حق في كل شيء يفعله، كما أنه من الشروط أن يقوم العبد في الدعاء والإلحاح فيه في كل وقت وألا ييأس نهائيًا، كما أنه يجب أن تحتوي دعواته على الخير له ولغيره وألا تتضمن أبدًا شر لأحد فالشر نهايته شر، فكما يقال من حفر حفرة لأخيه وقع فيها فتمنى الخير لغيرك لكي يبدلك الله بالأخير منه.

أدعية لصلاة التراويح في رمضان

عندما ننظر فنجد أن الصلاة مع الاستعانة ببعض الأدعية هي قمة من قمم العبادة وإرضاء الله سبحانه وتعالى والعمل على التقرب منه سبحانه وتعالى، فقيامنا بالصلاة من شأنه أن يقوم بالتكفير من الذنوب والسيئات، كما أن الصلاة والتزام العبادات والطاعات من شأنها أن تنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي، والله سبحانه وتعالى يسمعنا فيستجيب لنا، من السماء السابعة فالله رحيم بعباده رؤوف بهم وسوف نقدم بعض الأدعية لتلاوتها في رمضان لصلاة التراويح كالتالي:

  • اللّهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ ويوم العرضِ عليك.
  • أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك.
  • للّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان.
  • يا ذا الجلال والإكرام اللهم فارج الهم كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهم عنا همنا وغمنا، وأذهب الحزن عنا.
  • (اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم.
  • اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك.

دعوات مختصرة لصلاة التراويح

هناك بعض الأدعية والمختصرة مثل دعاء التراويح في رمضان مختصر، والذي من خلاله يقوم المصلون بعد صلواتهم في شهر رمضان فبالدعاء يتم حل العقد وانفراج الهم حيث أن الله سبحانه وتعالى قال ادعوني استجب لكم فالله يرانا وينظر إلينا نظرة عطف ويعرف ما هو الصالح لنا فيقال لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع حيث أن الله سبحانه وتعالى له حكمه في تصريف أمورنا فنحن لا نعم وهو وحده الذي يعلم فهو علام الغيوب وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ومن تلك الدعوات ما يلي:

  • اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمين.
  • بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفِرُك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك
  • اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ).
  • اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القران خالق الإنسان عالم السر والإعلان. بارك اللهم لنا في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران.

دعاء السديس لصلاة التراويح

صلاة التراويح في الحرم المكي لها روحانيات خاصة، فنجد أن المسلمون يهمون بالاجتماع في شهر رمضان المبارك فيحتشدون في صفوف متساوية بعد صلاة العشاء للقيام بأداء صلاة التراويح وأفضل من يمكن أن نقوم بالصلاة وراءه من مشايخ الحرم المكي هو الشيخ السديس الذي تقشعر له القلوب من خشوعه في صلاة التراويح فله بعض الأدعية التي يعمل على تلاوتها بعد صلاة التراويح فتدخل السكينة في القلب وتزعزع نشوة الإيمان في قلوبنا ونندم على ما فعلنا، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم احفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا.
  • اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى، اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز.
  • اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة والعافية يا ارحم الراحمين.

دعاء التراويح في رمضان مختصر

يعتبر هلال رمضان هو المؤشر على بداية قيام المسلمين بأداء صلاة التراويح حيث أنه مع ثبوت ذلك الهلال يتم القيام بصلاة التراويح، وهلال رمضان يتم رؤيته في يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان أحيانًا لا يتم ثبوت هلال شهر رمضان في يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان وهنا يكون اليوم التالي أي اليوم الثلاثون هو اليوم الأخير من شهر شعبان، والمتمم له وعندما يتم ثبوت هلال شهر رمضان، فتكون هنا بداية أول صلاة للتراويح لشهر رمضان الصلاة تتم بعد القيام بأداء صلاة العشاء ومن تلك الأدعية المختصرة ما سوف نذكره في السطور القليلة القادمة:

  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت، وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت.
  • وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك.
  • ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديك.
  • اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين.
  • يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء. يا رب نسبح بحمدك، عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك ورضا نفسك كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

أدعية مستحبة لصلاة التراويح

هناك إجماع على أنه هناك بعض الأدعية المحببة إلى قلب كل منا، دعاء التراويح في رمضان مختصر، والتي تجعلنا نشعر بالقشعريرة في البدن، كما أنها تضفي على قلوبنا السكينة والهدوء، كما أنها تقوم بالتعبير عن كل ما يجول في خواطرنا، كذلك دون الحاجة إلى أن نتحدث فكم من أوقات نريد أن نبوح بما في داخلنا، ولا نستطيع من شدة الآلام والآثام التي بداخلنا فالله يعرفنا ويفهمنا سبحانه وتعالى لا يخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء إلا يعلم مستقرها ومستودعها الواحد الأحد، وهناك بعض الأدعية مثل دعاء التراويح في رمضان مختصر التي من الممكن أن نستعين بها وسوف نذكرها فيما يلي:

  • اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.
  • اللهم أني أسألك من خير ما سألك به نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك عليه الصلاة والسلام، أنت المستعان، وعليك البلاغ، يا ذا الجلال والإكرام، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.

أدعية مكتوبة للتراويح

دعاء التراويح في رمضان مختصر، هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بالصلاة لتراويح في المنزل، ويريدون أن يقوموا بالدعاء بعد صلاة التراويح بألسنتهم فيبحثون دائمًا عن الأدعية المكتوبة ليتمكنوا من قراءتها بكل سهولة ويسر، ونحن اليوم نقوم بذكر بعض الأدعية المكتوبة التي يمكن أن تسهل على القارئ تلك المهمة، وتضفي الهدوء والطمأنينة في قلبه كذلك، كما أنها توفر على النساء خاصة الذهاب للمسجد لسمع تلك الأدعية لعدم معرفتها بها، وسوف نقوم بسردها في نقاط كالتالي:

  • اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واسأل اللهم سخيمة قلبي.
  • اللهم آمن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.
  • اللهم لا تخيب لنا رجاء ولا تؤخر لنا دعاء وارزقنا الدرجات العلا في جنتك يا رب العالمين.
السابق
دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان
التالي
أجمل ادعية صلاة التراويح مكتوبة باختصار

اترك تعليقاً