أدعية

دعاء اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان كامل .. دعاء 27 رمضان

دعاء اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان كامل .. دعاء 27 رمضان

دعاء اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان كامل .. دعاء 27 رمضان دعاء مشهور في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان الفضيل، حيث إن الدعاء في هذا الشهر عبادة عظيمة يجب على كل مسلم أن يقوم بها حتَّى من المغفور بهم في نهاية الشهر الفضيل وحتَّى يكون ممن يعتقهم الله تعالى من النيران في هذا الشهر، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن دعاء اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان وعن دعاء 27 رمضان، وعن صلاة وأعمال اليوم السابع والعشرين من رمضان أيضًا.

دعاء اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان

إنَ الدعاء الشائع في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك هو: “اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُوفًا بِعِبادِهِ الصّالحينَ” وهو دعاء لم يرد في السنة النبوية كما لم يرد دعاء مخصوص لأي يوم من أيام شهر رمضان، فالصحيح أنَّه يحل للمسلم أن يدعو بما شاء من دعاء في هذا الشهر الفضيل، ولكن بشرط أن يكون الدعاء مطابقًا لآداب الدعاء في الإسلام وموافقًا لشروط الدعاء أيضًا، وفيما يأتي نذكر بعض الأدعية الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة:

  • اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي، اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا، اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزَن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضَلَع الدَّين، وغلَبة الرجال.
  • اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهم إني أعوذ بك مِن جَهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه؛ دِقَّه وجِلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره، اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.
  • اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر، اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك مِن زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخَطك، اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك.

دعاء 27 رمضان

كثيرة هي الأدعية المشروعة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم 27 رمضان، ومن هذه الأدعية:

  • في 27 رمضان يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء القنوت وهو: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، و أمِّنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.
  • اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفَّنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين.
  • اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة يا رب العالمين.

أعمال اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان

ما أعظم أن يقضي اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان وسائر أيام الشهر الفضيل في العمل الصالح والعبادة، فيغتنم الوقت والساعات في سبيل كسب الأجر والثواب، ويمكن للمسلم أن يغتنم ويكسب من خلال القيام بالأعمال العظيمة الآتية:

  • الدعاء: هو من أعظم الأعمال في شهر رمضان وفي كل أيام هذا الشهر، قال تعالى في سورة الأحزاب: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}.
  • الصلاة: لأن الصلاة هي أعظم العبادات عند الله تعالى، وقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ إلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ في الجَنَّةِ”.
  • قراءة القرآن: فهي من العبادات التي تكسب المسلم الحسنات الكثيرة، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ”.
  • الزكاة: فالزكاة والجود والبذل والعطاء من الأعمال العظيمة في هذا الشهر، عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ حِينَ يَلْقاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضانَ فيُدارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ”.

صلاة اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان

إنَّ الصلوات المفروضة على المسلم في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك هي الصلوات الخمس وهي: صلاة الفجر وصلاة الظهر وصلاة المغرب وصلاة العشاء، ويجب على المسلم في هذا اليوم وفي كل أيام الشهر الفضيل أن يسعى قدر إمكانه لأداء صلوات النوافل، وهي ركعتان قبل الفجر، وركعتان قبل الظهر وبعدها، وركعتان بعد المغرب ومثلها بعد العشاء، وأن يسعى لأداء صلاة الضحى وصلاة الوتر، وأن يصلي صلاة التراويح في المسجد جماعة مع المسلمين كاملة، والأفضل أن يصلي كل الصلوات في المسجد، والله تعالى أعلم.

فيديو دعاء اليوم السابع والعشرين (27) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك:

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه بالتفصيل عن دعاء اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان وذكرنا دعاء 27 رمضان، ووضعنا أعمال وصلاة هذا اليوم، وفي النهاية فيديو دعاء اليوم السابع والعشرين (27) من شهر رمضان.

السابق
اول قبيله يهوديه نقضت عهدها مع رسول
التالي
إنما يخشى الله من عباده العلماء إعراب

اترك تعليقاً