أدعية

دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا

دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا، دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا، من أحسن وأفضل الأدعية المستحبة في شهر رمضان المبارك، خاصة بعد صلاة التراويح.

شهر رمضان المبارك

يعد شهر رمضان في مجمله واحدًا من أفضل المناسبات الروحية التي ينتظرها المسلمون في جميع دول العالم، وللقرب من الله تعالى من خلال العبادة والطاعة مثل تلاوة القرآن بصورة مستمرة، والصلاة في أوقاتها، والصيام، بالإضافة إلى السنن التي تعتبر من الأمور المستحبة، وأهم ما يميز هذا الشهر أن السنة الحسنة التي شرع بها الله على عباده المخلصين وهي أن صلاة التراويح ترفع روح المؤمن وتنقلها إلى سلطان الله.

صلاة التراويح

صلاة التراويح من أفضل وأعظم العبادات في شهر رمضان المبارك، حيث قضى الرسول صلى الله عليه والسلام هذه الليالي مع المسلمين، وقام بهم في هذه الليالي ثم خشي أن يفرض عليهم ذلك، فترك ذلك وأرشدهم إلى الصلاة في البيوت.

فضل صلاة التراويح

ومن الأحاديث التي تدل على فضلها أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل التراويح في شهر رمضان فقال: أن أول ليلة يخرج منها العبد كمن ولدته أمه، وفي الليلة الثانية يغفر للعبد المسلم والأبوية، وفي الليلة الثالثة يغفر له الله سبحانه وتعالى ما تقدم من ذنبه.

 فضل الليلة الرابعة والخامسة والسادسة

وفي الليلة الرابعة يكتب للعبد أجر عظيم كأنه قراء سورة الفرقان والتوراة، وفي الليلة الخامسة يرفع له الله سبحانه وتعالى جميع ذنوبه، وفي الليلة السادسة يكتب له أجر مثل من صلى في المسجد الحرام أو المسجد الأقصى.

فضل الليلة السابعة والثامنة والتاسعة

وفي الليلة السابعة فكأنما أدرك موسى عليه السلام ونصره على قوم فرعون، وفي الليلة الثامنة أعطي الله سبحانه وتعالى للعبد مثل ما تعطي لسيدنا إبراهيم عليه السلام، وفي الليلة التاسعة يعطي الله سبحانه وتعالى أجر عظيم للعبد كأنه عبد الله مثل عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم.

فضل الليلة العاشرة والحادي عشر والثانية عشر

وفي الليلة العاشرة يرزق الله سبحانه وتعالى العبد خير الدنيا والآخرة، وفي الليلة الحادي عشر يصبح العبد خالي من جميع الذنوب، وفي الليلة الثانية عشر يأتي يوم القيامة ويصبح وجهه كالبدر.

فضل الليلة الثالثة عشر والرابعة عشر والخامسة عشر

وفي الليلة الثالثة عشر يأتي يوم القيامة ويصبح آمنا من كل سوء، وفي الليلة الرابعة عشر تشهد الملائكة للعبد أنه صلى التراويح فلا يحاسبه الله يوم القيامة، وفي الليلة الخامسة عشر تصلي عليه الملائكة.

فضل الليلة السادسة عشر والسابعة عشر والثامنة عشر

وفي الليلة السادسة عشر يبعد عنه الله نار يوم القيامة، وفي الليلة السابعة عشر يأخذ العبد أجر الأنبياء، وفي الليلة الثامنة عشر ينادي الملك يا عبد الله غفر له لك ولوالديك.

فضل الليلة التاسعة عشر والعشرون والحادي والعشرون

وفي الليلة التاسعة عشر يرفع الله سبحانه وتعالى للعبد درجاته في الجنة، وفي الليلة العشرين يعطى للعبد ثواب الشهداء والصالحين، وفي الليلة الحادية والعشرين يبني الله سبحانه وتعالى للعبد بيتاً في الجنة.

فضل الليلة الثانية والعشرون والثالثة والعشرون والرابعة والعشرون

وفي الليلة الثانية عشر يحفظه الله من الهموم، وفي الليلة الثالثة وعشرون يبني الله للعبد مدنية في الجنة، وفي الليلة الرابعة وعشرون يكون للعبد أربعة وعشرون دعوة مستجابة.

فضل الليلة الخامسة والعشرون والسادسة والعشرون والسابعة وعشرين

وفي الليلة الخامسة والعشرون يبعد الله سبحانه وتعالى عن العبد عذاب القبر، وفي الليلة السادسة وعشرون يرفع الله ثواب هذه الليلة لأربعين عاماً، وفي الليلة السابعة وعشرون بمشي العبد يوم العبد على الصراط المستقيم كالبرق.

فضل الليلة الثامنة والعشرون والتاسعة والعشرون والثلاثون

وفي الليلة الثامنة وعشرون يعطي الله سبحانه وتعالى العبد في هذه الليلة ألف درجة في الجنة، وفي الليلة التاسعة وعشرون يعطي الله للعبد أجر ألف حجة مقبولة، وفي الليلة الثلاثون، يقول الله سبحانه وتعالى يا عبادي كول من ثمار الجنة ما شئت واغتسال من مياه السلسبيل، واشرب من الكوثر أنا ربك وأنت عبدي.

عدد ركعات صلاة التراويح

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحديد مقدار ركعات صلاة التراويح إلا أنه صلى إحدى عشرة ركعة، كما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين سئلت عن صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك.

حديث شريف عن عدد ركعات صلاة التراويح

فقالت (ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً)، اختلف الطلاب والفقهاء في تحديد العدد الدقيق، ولكن معظمهم يوصون بأداء إحدى عشرة ركعة أو أكثر بما يتفق مع قوة ومهارة كل شخص.

حكم صلاة التراويح جماعة في المسجد للنساء

لا شك أن صلاة التراويح من السنن المؤكدة على الرجال والنساء بشكل عام ويوضح لنا دكتور جاسم مهلهل الحكم الصحيح لصلاة النساء في المساجد، يوضح الدكتور أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر في الكثير من الأحاديث النبوية أنه من الأفضل للنساء الصلاة في البيوت، مراعاة لضعفها الطبيعي، وإعطائها الوقت الكافي للمهام الواقعة عليها.

صلاة المرأة للتراويح في المنزل

اتفق جميع الفقهاء على أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة في المسجد وذلك دفاعاً عن المنكرات التي قد تحدث لها أثناء ذهابها، أما صلاة التراويح فيمكن للسيدة أن تصلي في منزلها أيضًا وأن تصلي بالطريقة المعتادة، سواء كانت من كتاب الله، وقد تزيد من مقدار الركعة أيضًا.

كيفية صلاة التراويح

ومعلوم أن صلاة التراويح قد تكون سنة مؤكدة من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أي أن من لا يفعلها لا يعاقب عليها، بل يضيع عليه ثوابها، تتكون الصلاة من 11 أو ثماني ركعات، تليها ركعتين شفع ووتر، مباشرة بعد صلاة العشاء، يفضل أن تكون بين الأربع ركعات الأولى والثانية خطبة في رمضان أو مسألة إيمانية حاسمة، لكن يفضل أن يتحدث الشيخ عن أمور تساعد المسلم في صيامه وقيامه بشكل سليم كما من المستحب قراءة دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا بعد الانتهاء.

خطوات الصلاة

تبدأ الصلاة ركعتين منفصلتين يتلو فيهما الفاتحة وما هو سهل من كتاب الله وإن كان يفضل إطالة أو قراءة سور طويل دون تكليف الناس بالإفراط ثم ركعتين ثم الخطبة.

وقت صلاة التراويح

يقول بعض العلماء أن صلاة التراويح تؤدى بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر ولذلك يبدأ وقت صلاة التراويح بعد العشاء ويستمر حتى الفجر، ويفضل أداها قبل صلاة الوتر، فإذا صلاها أحد بعد غروب الشمس قبل العشاء، فإن جمهور الفقهاء أصح مع الحنفية، يعتقدون أن هذا لا يكفي للتراويح، لأن كل وقت الليل يستمر إلى الفجر، ولذلك سميت صلاة التراويح بـ قيام الليل، لذلك يجب أن تكون صلاة التراويح في الليل بعد صلاة العشاء، ولا يجوز قبل ذلك.

دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا

  • لك الحمد يا مولانا، حمدك دائم يا مولانا.
  • لك الشكر يا مولانا، شكرك دائم يا مولانا.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، لقد جاءت رسل ربنا بالحق.
  • اللهم لك الحمد، اللهم لك الحمد، اللهم لك الحمد.
  • ربنا تقبل منا الصلاة والصيام واحشرنا في زمرة خير الأنام.
  • ربنا أحينا مؤمنين وأمتنا مسلمين طائعين لله رب العالمين لا مبدلين ولا مغيرين برحمتك يا الله.
  • رب أحينا سعداء، وأمتنا شهداء، ولا تخالف بنا عن طريقة الهدى، يا من لا مثل له في الذات والصفات، اغفر لنا ما مضى، وأصلح لنا ما يأتي، بحرمة الأنبياء والأولياء.
  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.
  • نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه.
  • أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ ويوم العرض عليك.
  • اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام.
  • نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً.
  • اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.

ويعتبر أفضل الأدعية هو دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا.

دعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

  • اللهم تقبل منا صيامنا، وقِيامنا، وركوعنا، وسجودنا يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح لنا الدين الذي هو عصمة أمرنا، ومن غيره نتِيهُ.
  • اللهم أصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشنا، واجعلنا من المستورين.
  • اللهم ارحمْنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك يا أكرم الأكرمين. رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • اللهم ارزقنا العلم النافع، والقلب الخاشع، والجسد الذي تجعله برحمتك على البلاء صابرًا.
  • اللهم وفقنا إلى كل خيرٍ، وارفعْ عنّا كلّ شرٍّ يا غفور يا رحيم.
  • اللهم يا لطيف، الطُف بنا في الدنيا وفي الآخرة، اللهم يا واسع المغفرة، اغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا من أعمالنا.
  • اللهم يا غفّار، اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبّت أقدامنا، وانصُرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم إنا نسألك العيشة الهنية التي لا نُضام بعدها أبدًا، اللهم إنا نسألك الميتة السويّة التي لا نشقى بعدها أبدًا.
  • اللهم يا من رفعت السماء بلا عمدٍ، ارفع شأننا في الأولين والآخرين.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا من الذنوب إلا غفرته لنا، ولا عيبًا من العُيُوب إلا سترته يا رب العالمين.
السابق
دعاء التراويح مكتوب قصير
التالي
دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا

اترك تعليقاً