إقتصاد إسلامي

دور التمويل الإسلامي في تقاسم المخاطر

إذا أكدنا أن التمويل الإسلامي يدور حول تقاسم المخاطر ضمن إطار النظام المالي الإسلامي، فإن أفضل أداة لذلك هي سوق الأوراق المالية التي يمكن القول إنها أكثر آليات تقاسم المخاطر المستندة إلى السوق تعقيدًا، وإن تطوير سوق أوراق مالية فعال يمكن أن يكمل ويكمل بشكل فعال، ضمن المجموعة الحالية والمستقبلية من أدوات التمويل الإسلامي الأخرى، هذا سيوفر الوسائل لقطاع الأعمال والصناعة لزيادة رأس المال طويل الأجل.

الأداة التي اعتمدها التمويل الإسلامي في تقاسم المخاطر:

من شأن سوق الأوراق المالية النابض بالحياة أن يسمح بتنويع المخاطر الضروري لمجموع الشيخوخة البشرية والمخاطر الفردية، ومثل هذا السوق النشط من شأنه أن يقلل من هيمنة البنوك وتمويل الديون، حيث تصبح المخاطر مركزة وتخلق هشاشة للنظام، وللمخاطر الفردية تأثير محتمل على سيولة الأفراد.
ومن خلال سوق الأوراق المالية النشط ، يمكن للأفراد حماية صدمات السيولة الفردية عن طريق بيع الأسهم في سوق الأسهم، ويمكن للشركات أيضًا تقليل مخاطر السيولة لديها من خلال المشاركة النشطة في سوق الأوراق المالية، كما يمكنها تقليل المخاطر على معدل العائد لعملياتها الخاصة مثل مخاطر الإنتاجية، من خلال الاحتفاظ بمحفظة أسهم متنوعة بشكل جيد.
وهكذا يتم إنشاء الحوافز للاستثمار في مشاريع إنتاجية طويلة الأمد، و الأهم من ذلك من خلال المشاركة النشطة في سوق الأوراق المالية، يمكن للأفراد والمؤسسات المالية أن تتعامل مع مخاطر التصفية غير الضرورية والمبكرة لأصولهم، بسبب صدمات السيولة والإنتاجية.
ويخلق سوق الأوراق المالية حوافز قوية للحصول على درجة أعلى من التخصص التكنولوجي، والتي من خلالها يتم زيادة الإنتاجية الإجمالية للاقتصاد، وبدون تقاسم قوي للمخاطر بما فيه الكفاية، من خلال المشاركة في سوق الأوراق المالية، ويتجنب المشاركون التخصص الأعمق، خوفًا من مخاطر صدمات الطلب القطاعية، والسبب وراء كون أسواق الأسهم أداة فعالة لأغراض تقاسم المخاطر، هو أن كل سهم يمثل مطالبة حقوق ملكية متبقية محتملة.
وفي حالة الشركات المفتوحة على وجه الخصوص، فإن أسهمها العادية هي مطالبات تناسبية على مدفوعات جميع الدول المستقبلية، وهذه العوائد متوقفة على النتائج المستقبلية، وتعتبر أسواق الأوراق المالية التي يتم تنظيمها وإدارتها، والإشراف عليها بشكل جيد فعالة من وجهة نظر اقتصادية، لأنها تخصص المخاطر وفقًا لقدرة المشاركين على تحمل المخاطر.
وهناك حلول أفضل لطرق توزيع مخاطر الاقتصاد من خلال نموذج التوازن التنافسي، وهو نموذج يعني أن تتطلب المشاركة الفعالة للمخاطر، توزيع مخاطر الاقتصاد بين المشاركين وفقًا لدرجة تحمل المخاطر الخاصة بهم، والاقتصاد الذي توجد فيه أسواق طارئة لجميع السلع، وهذا يعني أن هناك مشترين وبائعين يتعهدون بشراء سلع معينة أو بيعها إن وجدت فقط في حدوث حالة طارئة محددة في العالم، ويُعرف باسم اقتصاد السهم.
و في مثل هذا الاقتصاد فإن قيود الميزانية للمشاركين هي التي تحدد الكمية، التي يمكنهم شراؤها من كل سلعة طارئة بأسعار السوق السائدة، نظرًا لأن هذه السلع مستمرة في الحالات المستقبلية، وهي قريبة من المخاطر، لذلك تحدد قيود الميزانية الفردية القدرة على تحمل المخاطر لكل مشارك في السوق.

السابق
ألم الركبة اليمنى
التالي
أسهل وأسرع طريقة لتخفيف الوزن

اترك تعليقاً