الامومة والطفولة

زيادة الوزن المناسبة أثناء الحمل

زيادة الوزن المناسبة أثناء الحمل بناءً على مؤشر كتلة الجسم

زيادة الوزن المناسبة أثناء الحمل بناءً على مؤشر كتلة الجسم

بغض النظر عن وزنكِ قبل الحمل، يجب أن تكتسبي بعض الوزن. لا تزال النساء اللواتي يُعتبرن بدينات إكلينيكيًا بحاجة إلى كسب ما لا يقل عن 5 كيلو، بينما تحتاج النساء اللاتي يعانين من نقص الوزن إلى اكتساب أكثر من 11 إلى 16 كيلو. فيما يلي زيادة الوزن المناسبة أثناء الحمل بناءً على مؤشر كتلة الجسم:

  • مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (20 إلى 24) – الزيادة الموصى بها 11 إلى 16 كيلو
  • نقصان مؤشر كتلة الجسم (أقل من 20) – الزيادة الموصى بها 13 إلى 18 كيلو
  • زيادة مؤشر كتلة الجسم (25 إلى 29) – الزيادة الموصى بها 7 إلى 11 كيلو
  • زيادة مؤشر كتلة الجسم المفرطة (أكثر من 30) – الزيادة الموصى بها 5 إلى 9 كيلو

وهذه الأرقام تخص النساء الأصحاء اللاتي يحملن جنين واحد. ستحتاج الأمهات اللواتي حوامل بتوائم أكثر إلى اكتساب المزيد من الوزن، على الرغم من عدم وضع معايير لهذه الاحتياجات الخاصة ككل.

لماذا نكتسب الوزن؟ تميل النساء اللواتي يحرمن أنفسهن من التغذية الجيدة أثناء الحمل إلى إنجاب أطفال أصغر حجماً وينتهي بهن الأمر بحاجة إلى مزيد من الوقت في المستشفى، ولديهم نسبة أعلى من المشاكل، بما في ذلك وفاة الأطفال حديثي الولادة.

كيف يجب زيادة الوزن؟ فقط لأنكِ تأكل لشخصين لا يعني أنكِ يجب أن تأكلين ضعف الكمية. بشكل عام، لا تحتاجين إلى إضافة أكثر من 200-300 سعرة حرارية في اليوم إلى نظامك الغذائي الحالي. بدلاً من ذلك، ما تأكليه هو المهم حقًا. يجب أن يكون نظامكِ الغذائي كثيفًا بالعناصر الغذائية ومليئًا بالأشياء الجيدة لكِ ولطفلك. هذا يعني أنه في وقت الوجبة الخفيفة، يجب أن تتناولي الفاكهة الطازجة بدلاً من قطعة الحلوى.

زيادة الوزن طوال أشهر الحمل

ستلاحظ معظم النساء زيادة طفيفة في الوزن في بداية الحمل، عادة حوالي 2 كيلو خلال الأشهر الثلاثة الأولى. جزء من هذا الوزن هو الماء، وبعضها هو المواد اللازمة لمساعدة جنينكِ على النمو. لا يزال جنينكِ صغيرًا جدًا في نهاية هذا الفصل.

سيتم توزيع غالبية الوزن المكتسب على مدار الثلثين الأخيرين من الحمل، حوالي نصف كيلو في الأسبوع، مع المزيد في النهاية.

كما أنه من الشائع جدًا ملاحظة توقف زيادة الوزن، وربما فقدان بسيط في الوزن، في نهاية فترة الحمل.

لماذا لا أرغب في إنقاص الوزن؟

لا ينصح بفقدان الوزن أثناء الحمل، حيث يرتبط فقدان الوزن بحرق مخازن الدهون التي قد تحتوي على مواد ضارة للجنين. ومع ذلك، يمكنكِ اكتساب عضلات أثناء الحمل. تحدثي إلى طبيبكِ حول التمرين والتمارين الرياضية.

ماذا لو كنتِ بدينة؟

لا تعني زيادة الوزن أنه لا يمكنكِ الحصول على حمل صحي، على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن النساء البدينات لديهن ميل أكبر نحو المشاكل أثناء الحمل، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل وزيادة حدوث الإجهاض. ومع ذلك، يجب أن تكتسبي ما لا يقل عن 5 كيلو خلال فترة الحمل.

ماذا لو كنتِ تعانين من نقصان الوزن؟

تعاني النساء ذوات الوزن المنخفض في بعض الأحيان من مشاكل في الخصوبة بسبب انخفاض نسب الدهون في الجسم. حاولي إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى نظامكِ الغذائي. إذا قمتِ بذلك بطريقة صحية، فلن تقلقي بشأن الوزن الزائد بعد الولادة. تناولي وجبة خفيفة طوال اليوم بطريقة صحية، وتذكري أن اللبن والجبن والحبوب سهلة ورائعة لكِ ولجنينكِ. يجب أن يكون الحد الأدنى لزيادة الوزن أثناء الحمل حوالي 13 كيلو.

الوزن بعد الولادة

ماذا وكم اكتسبتِ من الوزن له تأثيرًا على فقدان الوزن بعد الولادة. إذا اتبعتِ الإرشادات المذكورة أعلاه، فيجب أن تكونين في حالة جيدة.

وتذكري أن الرضاعة الطبيعية ستستهلك مخزون الدهون التي اكتستبتيها أثناء الحمل بسرعة كبيرة، حيث إن إنتاج الحليب يتطلب 1000 – 1500 سعرة حرارية في اليوم.

إذا اكتسبتِ أكثر مما تحتاجين، فسيكون لديكِ المزيد من العمل للقيام به، لكن كل شيء ليس ميؤوسًا منه. تعد ممارسة تمارين ما بعد الولادة مفيدة جدًا للعديد من الأسباب، بما في ذلك:

  • فقدان الوزن
  • بناء العضلات (لحمل طفلك الذي ينمو)
  • المرونة
  • الإغاثة من الاكتئاب
  • زيادة احترام الذات

تذكري أن زيادة الوزن لا تعني السمنة. بدلاً من ذلك، أنتِ تنمين جنين، وهو أمر يتطلب سعرات حرارية (طاقة). اجعلي ما تأكليه أثناء الحمل ضعف ما تأكليه قبل الحمل وستجني ثمار طفل سليم.

السابق
مواعيد المستشفى العسكري بالرياض والتطبيق الإلكتروني لمستشفى العسكري بالرياض
التالي
تردد قناة إم بي سي ماكس 2021

اترك تعليقاً