معلومات عامة

زيكلون ب (Zyklon B) سم المحرقة النازية

زيكلون ب (Zyklon B) سم المحرقة النازية

اعتبارًا من سبتمبر 1941 م ، كان زيكلون ب Zyklon B ، الاسم التجاري لسيانيد الهيدروجين (HCN) ، وهو السم المستخدم لقتل ما لا يقل عن مليون شخص ، في غرف الغاز في معسكرات الاعتقال النازية ، مثل أوشفيتز وماجدانيك في بولندا.

وعلى عكس الأساليب النازية السابقة للقتل الجماعي ، أثبت زيكلون ب Zyklon B ، الذي تم استخدامه في الأصل كمطهر ، ومبيد حشري شائع ، أنه سلاح قتل فعال وقاتل خلال المحرقة.

زيكلون ب Zyklon B

Zyklon B هو مبيد حشري ، كان يستخدم في ألمانيا ، قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية ، بغرض تطهير السفن ، والثكنات ، والملابس ، والمستودعات والمصانع ، ومخازن الحبوب وأكثر من ذلك ، وقد تم إنتاجه في شكل بلوري ، مما أدى إلى تكوين كريات زرقاء جمشت.

وبما أن كريات Zyklon B هذه تتحول إلى غاز سام للغاية ، وهو حمض الهيدروسيانيك ، أو حمض البروسيك ، عند تعرضها للهواء ، فقد تم تخزينها ونقلها ، في عبوات معدنية محكمة الغلق.

محاولات متكررة للقتل الجماعي

بحلول عام 1941 م ، كان النازيون قد قرروا وحاولوا بالفعل قتل اليهود على نطاق واسع ، فقد كان عليهم فقط العثور على أسرع طريقة لتحقيق هدفهم ، فبعد الغزو النازي للاتحاد السوفييتي ، أرسلت Einsatzgruppen (فرق القتل المتنقلة) خلف الجيش ، من أجل جمع ، وقتل أعداد كبيرة من اليهود ، من خلال إطلاق النار الجماعي ، مثل بابي يار.

ولم يمض وقت طويل قبل أن يقرر النازيون ، أن إطلاق النار كان مكلفًا وبطيئًا ، وأدى إلى خسائر فادحة في القتلة ، كما تمت تجربة عربات الغاز كجزء من برنامج القتل الرحيم ، وفي معسكر الموت Chelmno في بولندا.

واستخدم أيضًا أسلوب القتل هذا ، بأبخرة عادم أول أكسيد الكربون ، من الشاحنات لقتل اليهود المحشورين في المنطقة الخلفية المغلقة ، كما تم إنشاء غرف غاز ثابتة ، وتم ضخ أول أكسيد الكربون ، وقد واستغرقت عمليات القتل هذه حوالي ساعة.

اختبار استخدام حبيبات زيكلون ب Zyklon B

بحث رودولف هوس ، قائد أوشفيتز ، وأدولف أيخمان ، أحد الضباط الألمان المسؤولين عن إبادة اليهود وغيرهم ، عن طريقة أسرع للقتل ، فقرروا تجربة زيكلون ب Zyklon B ، وفي 3 سبتمبر 1941م ، أُجبر 600 أسير حرب سوفيتي ، و 250 أسيرًا بولنديًا لم يعودوا قادرين على العمل ، إلى الطابق السفلي ، من المبنى 11 في أوشفيتز الأول ، المعروف باسم (كتلة الموت) ، وتم إطلاق حبيبات زيكلون ب Zyklon B في الداخل ، مات جميعهم في غضون دقائق.

بعد أيام قليلة ، حول النازيون غرفة المشرحة الكبيرة ، في محرقة الجثث الأولى في أوشفيتز ، إلى غرفة غاز وجعلوا 900 أسير حرب سوفياتي ، يدخلون من أجل (التطهير) ، وبمجرد حشر السجناء في الداخل ، تم إطلاق حبيبات Zyklon B ، من حفرة في السقف مرة أخرى ، فمات الجميع بسرعة شديدة ، وقد أثبت زيكلون ب Zyklon B ، أنه وسيلة فعالة للغاية ، إضافة إلى أنها رخيصة جدًا ، لقتل أعداد كبيرة من السجناء، في وقت سريع جدًا.

كيفية عمل حبيبات زيكلون ب Zyklon B

تتبخر حبيبات زيكلون ب Zyklon B ، مما يعطي رائحة لوز مريرة ملحوظة ، وعند التنفس ، تتحد تلك الأبخرة ، مع خلايا الدم الحمراء ، مما يحرم جسم الإنسان من الأكسجين الحيوي ، مما يؤدي إلى فقدان الوعي ، ثم الموت من خلال تجويع الأكسجين.

عمليات الإعدام بغرف الغاز

مع بناء أوشفيتز الثاني (بيركيناو) ، أصبحت أوشفيتز واحدة من أكبر مراكز القتل في الرايخ الثالث ، فعندما تم جلب اليهود وغيرهم من (غير المرغوب فيهم) ، إلى المخيم عن طريق القطار ، وخضعوا للسيليكتيون أو طريق المنحدر ، وقد تم إرسال أولئك الذين يعتبرون غير صالحين للعمل مباشرة ، إلى غرف الغاز.

ومع ذلك أبقى النازيون هذا الأمر سرًا ، وأخبروا الضحايا غير المطمئنين أنه كان عليهم خلع ملابسهم للاستحمام ، فقد كان الطريق يؤدي إلى غرفة غاز مموهة برؤوس استحمام مزيفة ، ويتم حبس السجناء في الداخل ، وعندها تم إغلاق باب كبير خلفهم.

بعد ذلك ، قام منظم يرتدي قناعًا بفتح فتحة على سطح غرفة الغاز ، وصب حبيبات زيكلون ب Zyklon B في العمود ، ثم يغلق فتحة التهوية ، لإغلاق غرفة الغاز.

وقد تتحول كريات أو حبيبات زيكلون ب Zyklon B على الفور ، إلى غاز مميت ، وفي حالة من الذعر واللهاث في الهواء ، كان السجناء يدفعون ، ويتسلقون بعضهم البعض ، للوصول إلى الباب ، ولكن لم يكن هناك مخرج ، ففي غضون خمس إلى 20 دقيقة ، اعتمادًا على الطقس ، يموت جميعهم من الداخل بسبب الاختناق.

وبعد أن تقرر أن الجميع ماتوا ، يتم ضخ الهواء السام ، والذي يستغرق حوالي 15 دقيقة ، وبمجرد أن يصبح الوضع آمنا للدخول ، يتم فتح الباب ، وتوضع وحدة خاصة من السجناء ، تعرف باسم (Sonderkommando ) ، غرفة الغاز ، واستخدمت أعمدة معقوفة ، لرفع جثث الموتى ، ويتم إزالة الحلقات ، وانتزاع الأسنان ، ثم يتم إرسال الجثث ، إلى محرقة الجثث ، حيث تم تحويلها إلى رماد.[3]

شركة صناعة سم المحرقة زيكلون ب Zyklon B

تم تصنيع زيكلون ب Zyklon B من قبل شركتين ألمانيتين ، Tesch ، و Stabenow من هامبورغ ، و Degesch من Dessau ، وبعد الحرب ، ألقى الكثيرون باللوم على هذه الشركات ، لقيامها عن عمد بخلق سم ، تم استخدامه لقتل أكثر من مليون شخص ، وقد تم تقديم مديري الشركتين للمحاكمة.

وقد تم العثور على إدانة Tesch و Stabenow برونو تيش ، والمدير التنفيذي كارل وينباكر وأدينوا بالإعدام ، وبالفعل تم شنق كلاهما في 16 مايو 1946م ، وأدين د. غيرهارد بيترز ، مدير ديجش ، بالذنب فقط كمساعد للقتل ، وحُكم عليه بالسجن خمس سنوات ، بعد عدة طلبات دفاع وجلسات محاكمة ، تمت تبرئة بيترز في عام 1955م.

السابق
معلومات عن الكتابة المسمارية
التالي
انواع الكتابة في العصور القديمة

اترك تعليقاً