منوعات

صف كيف يتأثر حجم الاسطوانة عند مضاعفة طول نصف قطر قاعدتها

صف كيف يتأثر حجم الاسطوانة عند مضاعفة طول نصف قطر قاعدتها

صف كيف يتأثر حجم الأسطوانة بمضاعفة طول نصف قطر قاعدتها، لأن الأسطوانة عبارة عن هندسة رياضية تتكون من قاعدتين دائريتين متطابقتين ومتوازيتين، بالإضافة إلى أجزاء كاملة من الأسطوانة. إذن ما هو حجم الاسطوانة؟ اسطوانة؟ كيف يتأثر حجم الاسطوانة بمضاعفة متوسط ​​طول قاعدتها؟ هذا ما سنناقشه بعد ذلك.

ما هي الاسطوانة

تتكون الأسطوانة من دائرتين متطابقتين في مستويات متوازية، ودائرتها الداخلية هي قاعدة الأسطوانة، ونصف قطر الأسطوانة هو نصف قطر القاعدة، وارتفاع الأسطوانة هو الجزء الرأسي من الأسطوانة. مستوى إحدى القاعدتين محاذي للقاعدة الأخرى وارتفاع الأسطوانة هو طول الارتفاع ومحور الأسطوانة هو الجزء الذي يحتوي على مراكز القاعدتين. إذا كان المحور متعامدًا على مستويات القاعدتين، فإن الأسطوانة عبارة عن أسطوانة مستقيمة، وإلا ستميل الأسطوانة. [1]

صف كيف يتأثر حجم الاسطوانة بمضاعفة طول قاعدتها المتوسطة.

من خلال مضاعفة طول منتصف القاعدة، سيتغير حجم الأسطوانة ويزداد، لأن حجم الأسطوانة يعتمد على نصف القطر والارتفاع، لذلك كلما زاد نصف القطر، زاد حجم الأسطوانة وكذلك الغلاف . كلما زاد ارتفاع الأسطوانة، زاد حجم الأسطوانة، وكان قانون حجم الأسطوانة كما يلي: حجم الأسطوانة (H)) = π x nq² xh، حيث:

  • π: قيمة ثابتة وتساوي 7/22 أو 3.14.
  • المربع: هو نصف قطر الدائرة المربعة ويمثله نصف قطر إحدى قواعد الأسطوانة الدائرية.
  • S: يمثل الارتفاع.

أمثلة على حساب حجم الاسطوانة

للتأكد من إجابة السؤال، صف كيف يتأثر حجم الأسطوانة بمضاعفة طول نصف قطر قاعدتها، أي أن حجم الأسطوانة يزداد كلما زاد نصف القطر، وسنعرض مثالين، كل منهما لها قيمة نصف قطر مختلفة عن الأخرى، لكن الارتفاع هو نفسه، لاختبار صحة الإجابة. مثال: لديك أسطوانة قطرها 1 سم وارتفاعها 1 سم. أوجد حجم الأسطوانة. الحل: وفقًا للعلاقة: حجم الأسطوانة (h) = x m² xh، استبدل القيم كما يلي: حجم الأسطوانة = 3.14 x (1) ² x 1 = 3.14 cm ^ 3 مثال: لديك أسطوانة بنصف قطر 2 سم وارتفاع 1 سم احسب حجم الاسطوانة. الحل: وفقًا للعلاقة: حجم الأسطوانة (h) = x m² xh، نستبدل القيم على النحو التالي: حجم الأسطوانة = 3.14 x (2) ² x 1 = 12.56 cm ^ 3 لذلك نحن استنتج، كما قلنا من قبل، أي حجم يزداد حجم الأسطوانة مع زيادة نصف قطر قاعدة الأسطوانة. راجع أيضًا: حساب حجم الأسطوانة في نهاية هذه المقالة، أجبنا على السؤال المتعلق بكيفية تأثر حجم الأسطوانة بمضاعفة طول نصف قطر قاعدتها، وشرح الإجابة بأمثلة رياضية مطبقة على قانون حجم الاسطوانة.

السابق
اعراب انما تجزون ما كنتم تعملون
التالي
الفرق بين التوجيه والإرشاد

اترك تعليقاً