نماذج وخطابات

صيغة سند لأمر

صيغة سند لأمر

صيغة سند لأمر وفق النظام السعودي، يقصد بذلك السندات التي تحرر بالغرف التجارية لمنفعة المؤسسات والشركات، وعادة ما يكون هدفها هو التجار وحماية حقوقهم، وهنالك أنواع متعددة للمستندات، ويمكن اعتبار أن الشيكات، والكمبيالات من أنواعها، قامت المملكة العربي السعودية بالعديد من التغيرات لهذه المستندات، وكان ذلك  بعدما صدر المرسوم الملكي رقم سبعة وثلاثون بتاريخ الحادي عشر من شوال لعام 1383 هجري.

نبذة عن السند التنفيذي

يعرف السند التنفيذي بانه وهو سند لأمر. وهي سندات تحتوي على عدة أوامر وقرارات تقوم المحاكم المملكة بإصدارها بناءا على المواد القانونية الموضوعة لها. وتكون أهمية مستند لأمر أنها ضرورية جدا وغالبا ما يحتاجها الطرف الذي قام بإدانة طرف اخر، فهذه المستندات تجبر الطرف الدائن على سداد المبلغ الذي استدانه، والمحدد بذلك المستند، خلال فترة زمنية يقوم بتحديدها كلا من الطرفين واذا تأخر الطرف عن سداده يستطيع المدين تقديم قضية في المحكمة لاسترداده.

اقرا ايضا عن توقيع ايمل وزارة الصحة

خطوات انشاء سند لأمر الكترونيا

كما عرف عن المملكة العربية السعودية دائما بتطورها ومواكبتها للحضارة وعالم الانترنت، فتهتم المملكة العربي السعودية براحة مواطنيها وتقديم الخدمات الالكترونية الجديدة، والقيام بالكثير من المعاملات دون الحاجة للذهاب لعدة أماكن، وتوفر وقت مواطنيها وجهدهم، فاذا اردت انشاء سند الكتروني يمكنك اتباع الخطوات التالية البسيطة:

  • الذهاب للموقع الرسمي لوزارة العدل وبالتحديد منصة نافذ في المملكة العربية السعودية من  هنا.
  • يقوم الطرف الدائن بطلب سند لأمر من الصفحة .
  • تعبئة جميع البيانات المطلوبة منك.
  • يقوم الطرف امدين بقبول الطلب مع ضرورة تأكيده على السداد في الفترة المحددة مع المبلغ المحدد في الوثيقة.
  • بعد إتمام ادخال جميع المعلومات المطلوبة يتم حفظ نسخة منها، ويستطيع الطرفين رؤيتها متى ما يرغبون.

نماذج لصيغ سند لأمر pdf وفق النظام السعودي

هناك العديد من الصيغ التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل إعداد وثيقة سند لأمر؛ ولكن يجب الاعتماد على صيغة قانونية صحيحة خالية من أيّ أخطاء؛ لكي يضمن الطرفين حقهم في اتمام كافة الإجراءات اللازمة للحصول على الاستحقاق المالي دون أي استغلال يُذكر، ويُمكن الحصول على نماذج سند لأمر pdf “من هنا“.

نماذج صيغة سند لأمر word وفق النظام السعودي

هذا ويُمكنكم الاطلاع على نموذج لصيغ سندات لأمر في السّعودية بصيغة ملف الوورد؛ فهنالك الكثير ممن يلجأون إلى نماذج جاهزة قابلة للتعديل كي يتم توفير الوقت والجهد، وإليكم بعض النماذج لصيغ هذا المستند، يُمكنكم الاطلاع عليها واتخاذها نموذجًا لصياغة مستنداتكم “من هنا“.

يمكنك الاطلاع ايضا على نموذج سند قبض الكتروني

عقوبة عدم الالتزام بالسند لأمر وفق القانون السعودي

قامت المملكة العربية السعودية بوضع قوانين صارمة للمخالفين فيها. فقامت بوضع عدة عقوبات للذين يخالفون هذه المستندات أي الطرف المدين. اذا تهرب بأي طريقة من سداد المبلغ التي حدد في هذا السند تبعا للقانون السعودي، يمكنن أن نقول أن هذه العقوبات تندرج في هذه القائمة التالية:

  • توقيف جميع المعاملات البنكية للطرف المدين.
  • حظر الطرف المدين من السفر بتاتا.
  • كذلك توقيف أي معاملات في أي مؤسسة حكومية.
  • بالاضافة الى سجنه فترة زمنية تحدد على حسب المبلغ المحدد بالسند.

وهكذا تتضمن المملكة العربية العربية السعودية حقوق أي مقيم بداخلها. ومنع تعرضهم لأي احتيال، ويعتبر السند لأمر من أكثر المستندات الرسمية المعتمدة في المملكة العربية السعودية التي يفضلها الكثير في مختلف المعاملات في حياته. لضمان نفسه وضمان حقه.

كذلك اقرأ ايضا عن: نموذج الاقرار السنوي

السابق
نموذج 21 العوائد السنوية
التالي
مقدمة تقرير تدريب تعاوني

اترك تعليقاً