معلومات عامة

عوائق تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية

عوائق تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية

مصطلح الحكومة الإلكترونية هو مفهوم جديد ظهر على الساحة في أوائل الألفية الاثالثة وكان مجرد فكرة، إلى ان بدأ ينتشر و يتوسع على الساحة الإدارية بشكل كبير للغاية، لا سيما في الدول الأوروبية وبعض دول الخليج، ومفهوم الحكومة الإلكترونية يعتمد بشكل كبير على استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للوصول إلى الاستخدام الأمثل للموارد الحكومية وكذلك لضمان توفير خدمة حكومية مميزة للمواطنين، والشركات، والمستثمرين والأجانب.

الأهداف العامة للحكومة الإلكترونية
1- تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية يهدف في الأساس لتقديم الخدمات إلى المواطنين في مكان وجودهم دونما تعب ومجهود الحركة والتنقل والوصول إلى المؤسسات الحكومية، ويتم ذلك بالشكل والأسلوب المناسبين وبالسرعة والكفاءة المطلوبة مع تطوير أفضل الطرق لمشاركتهم في العملية التنفيذية.

2- يهدف تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية بالدرجة الأولى إلى توفير مناخ مشجع للمستثمرين وتذليل العقبات التي يواجهونها والتي كانت تتمثل في الماضي بشكل أساسي في بطء الإجراءات وتعقيدها، أما بعد تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية فمن المتوقع أن ينعكس ذلك بشكل إيجابي على تشجيع الاستثمار المحلي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

3- تهدف ا لدول إلى تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية من أجل توفير معلومة دقيقة محدثة أولا بأول لدى متخذ القرار، ويكون ذلك للمعاونة فى التخطيط طويل المدى للمشروعات التنموية, وكذلك لمتابعة التنفيذ بشكل دقيق.

4- من ضمن أهداف برنامج الحكومة الإلكترونية أن يتم رفع كفاءة أعمال الجهاز الحكومي وأسلوب المراقبة والمتابعة.

5- يساهم تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية بشكل كبير للغاية في ضغط الإنفاق الحكومي عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد واستحداث آليات جديدة للمشتريات الحكومية وإدارة المخزون ومتابعة تنفيذ الموازنة، وهذا كله يوفر قدرا كبيرا من الدخل القومي ومن الموازنة العامة للبلاد لتدخل في مشروعات أخرى منتجة.

6- إن تدشين مثل هذا المشروع الإلكتروني وتطبيقه على مختلف مفاصل الدولة يساعد بشكل كبير على تهيئة الجهاز الحكومي للإندماج في النظام العالمي وذلك حتى تلتزم الحكومة باستيفاء ما عليها من اتفاقيات شراكة دولية والتي تتطلب مستوى أداء يتواكب مع النظم الحديثة المتبعة في أماكن أخرى.

7- تساهم  الآليات الإلكترونية بشكل كبير في رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام، بسبب وجود معايير وضوابط للرقابة والتقييم.

8- يهدف تطبيق هذا النظام التقني إلى تقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال وبشكل أيسر.

العقبات التي تواجه تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية
عندما لجأت العديد من الدول لتطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية على أرض الواقع لاحظت أنه توجد العديد من الإشكاليات والعقبات والعيوب والسلبيات التي تتعلق بتطبيق الحكومة الإلكترونية ومنها على سبيل المثال ما يلي :

1- انتشار مشكلات البطالة بشكل كبير، وهي تلك التي نشأت كنتيجة مباشرة لإنهاء الوظائف التقليدية وإحلال الخبرات التقنية بدلا منها، وما قد يترتب على ذلك من تهديد الاستقرار في البناء الوظيفي والهيكل الإداري للشركات والمؤسسات، وكذلك انتشار الموجات الاحتجاجية لدى المواطنين الذين تم إخلاء وظائفهم.

2- من المشكلات والعقبات التي تنتشر بشكل كبير هي عمليات الإختراق التي تهدد أمن المراسلات الإلكترونية في ظل غياب استراتيجيات أمن شمولية في بيئة المؤسسات العربية تحديدا سواء في القطاع الخاص أو العام ويكون ذلك على حساب الخصوصية وحريات الأفراد وممتلكاتهم في البنوك والبورصات وغيرها، للحد الذي تم أكثر من مرة اختراق شبكات وزارات المالية في عدة بلدان وتحويل ممتلكات وأسرار ثروات بعض رجال الأعمال و الشركات.

3- هناك العديد من المشكلات القانونية التي قد تترتب على الأخطاء التقنية في المجالات المالية تحديدا.

4- تظهر في الأفق الإلكتروني مشاكل التوثيق والأرشفة التي تتطلب وقتا وجهدا كبيرا للغاية بدلا من النظام التقليدي القائم على الورق والخزائن.

السابق
رجل الاقتصاد الأمريكي روبرت سولو الحاصل على جائزة نوبل
التالي
دور الكويت في مؤتمر اتحاد المحامين العرب

اترك تعليقاً