معلومات عامة

قصة فضيحة ووترغيت

قصة فضيحة ووترغيت

قصة فضيحة ووترغيت

حادثة ووترغيت على الرغم من مرور أكثر من أربعة عقود على حدوثها  , لاتزال ووترغيت هي الفضيحة السياسية الأكبر و الأكثر شهرة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث تسببت في الاستقالة الوحيدة لرئيس أميركي , ففي الواحدة من صباح يوم السبت الموافق في 27 من يونيو عام 1972 اكتشف أحد أفراد الأمن في مبنى ووترغيت في واشنطن وجود شريط لاصق يغطي أقفال عدة أبواب في المبنى , ليقوم على الفور بإبلاغ الشرطة التي حضرت و ألقت القبض على سبعة أشخاص يقومون بزرع أجهزة تنصّت على اللجنة القومية للحزب الديمقراطي.

خلال انتخابات عام 1972 قام جورج ماكغفرون باقتحام مكتبه ولكن في ذاك الوقت لم يكن هناك الدلائل و الوثائق القوية التي تربط المتورطين باقتحام الرئيس.

فاز نيكسون ريتشارد بالانتخابات و حصل على 520 صوت انتخابي على منافسه جورج ماكغفرون الذي حصل على 17 صوتاً

بعد أن فاز الرئيس السابع و الثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية ريتشارد نيكسون على منافسه الديمقراطي في الانتخابات فكان لابد له من طريقة أخرى لمعرفة ما يدور خلف الكواليس من أجل الانتخابات التالية , ولم تمضي أسابيع قليلة من التحقيقات حتى أسهمت التطورات متسارعة في حصر نيكسون في الزاوية ليصبح في موقف يجعله من الصعب عليه الدفاع عن نفسه , فبعد شهرين من الانتخابات أُدين مساعدان سابقان لـ نيكسون بتهم التآمر و السطو و التنصّت.

في حلول أبريل عام 1973 بدأ أبرز المحيطين بنيكسون بالسقوط واحدًا تلوَالآخر , وقد اضطر اثنان من كبار الموظفين بالبيت الأبيض بالإضافة إلى النائب العام إلى التقدّم بالاستقالة.

كان الصخفيّان بوست بوب و ودوارد وكال بيرنشتاين يتلقيّان معلومات من شخص مجهول عن هذه القضية عُرِفَ بـ اسم هيبثروت.

بالرغم من أن العديد من اللصوص في ووترغيت وجّهوا الاتهام مباشرة إلى ريتشارد نيكسون إلّا أنّه لم يكن هناك دليل قوي قد يجدي نفعًا بسقوط ريتشارد نيكسون. كان من المحتمل توقّف التحقيق بأي لحظة إذا لم يظهر التسجيل الصوتي في البيت الأبيض.

أشارت التحقيقات إلى وجود مبالغ مالية بحوذة المُدانين تحرّكت الشكوك وعند تتبُّع الحسابات المالية وجد أنها لها علاقة بمؤسسات مموّلة بحملة إعادة الرئيس نيكسون.

في الثلاثين من أبريل عام 1973 أقالَ نيكسون اثنين من كبار مستشاريه بسبب علاقتهما بالقضية و أشارت التحقيقات إلى وجود نظام للتسجيل في البيت الأبيض و لجنة التحقيق طالبت بالأشرطة و رفض الرئيس تسليمها استنادًا إلى سلطته التنفيذية , ثم قام البيت الأبيض بتسليم الأشرطة بعد حذف مقاطع منها مدّعيًا أنه تم حذفها عن طريق الخطأ.

في الثامن من أغسطس عام 1974 أعلن الرئيس نيكسون في خطابًا تلفزيونيًا له استقالته رسميّاً مؤكداً على أنه يضع الولايات المتحدة في أول اهتماماته.

في الثامن من سبتمبر عام 1974 تولّى جيرالد فورد الرئاسة و أصدر عفو رئاسي عن الرئيس نيكسون , ولكن فيما بعد انزاح عن الرئاسة و أصبح رؤساء أمريكا مختلفين ولكن ,  في عامنا الحالي 2020 استلم الرئاسة للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن.

عندما نقول كلمة رئيس أمريكا  فمن الممكن أن يراود ذهننا أسئلة عديدة من ضمنها كم من المتوقع أن يكون راتب رئيس أمريكا.

في عام 2005 كُشِفَ عن الشخص الذي كان يُعرف باسم هيبثروت وهو نائب مدير مكتب التحقيقات الفيبرالية .

ريتشارد نيكسون

الرئيس السابق ريتشارد نيكسون قام بالمشي قدماً نحو طريقه للرئاسة وهو يقوم بخدش بعض الناس على طول طريقه المهني الذي كان مليء بالحيَل القذرة من أجل فوزه بالانتخابات الرئاسية.

  • كان له منصب رئاسي في الولايات المتحدة من 1969 إلى 1974.
  • قام ريتشارد نيكسون بالمحاولة في إخراج الولايات المتحدة من الحرب التي كانت في فيتنام بالرغم من أن إدارة ريتشارد نيكسون قد تفاوضت من أجل وقف إطلاق النار في عام 1973.
  • في عام 1975 قامت فيتنام الشمالية باقتحام الجنوب وقامت بتوحيد البلاد تحت ظل حكومة شيوعية.
  • كان للرئيس السابق ريتشارد نيكسون بعض الانتصار السياسية الخارجية مثل إعادته فتح العلاقات الأمريكية التي كانت مع الصين , بالإضافة إلى ذلك قام بتخفيف التوترات بين الاتحاد السوفييتي و الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أعلن الرئيس السابق ريتشارد نيكسون استقالته في عام 1974 بعد أن تم الكشف عن توجيهه مكتب التحقيقات الفيدرالي من أجل التستّر على أنشطة غير قانونية لمؤيّديه في مكتب ووترغيت وبسبب عرقلته للعدالة و سوء استخدامه للسلطة.
  • بعد أمر من المحكمة العُليا قام ريتشارد نيكسون بتسليم الأشرطة و أعلن استقالته.
  • الأشرطة التي قام بتسليمها أكّدت أن ريتشارد نيكسون متورطًا في التستُّر على قضية ووترغيت.
  • كان الرئيس السابق ريتشارد نيكسون سياسيًا محترفًا و كان شغوف بالحصول على السلطة الرئاسية و التمسّك بها.
  • ريتشارد نيكسون ولد في كاليفورنيا و كان نائب للرئيس الجمهوري دوايت دي أيزنهاور و استمر في منصبه هذا من عام 1952 إلى عام 1960 لمنّه في النهاية خسر في الفوز بالرئاسة عام 1960 مع جون كيندي.
  • عام 1968 فاز في الانتخابات ضد منافسه الديمقراطي هوبرت هيمفري.
  • كان ريتشارد نيكسون قد وعد على تحقيق السلام بعد سنوات عديدة من هدر الدماء في فيتنام.

نيكسون و فيتنام

  • في عام 1968 و خلال الانتخابات وعد ريتشارد نيكسون بإخراجه الولايات المتحدة الأمريكية من فيتنام.
  • وضّح أن لديه خطّة سريّة سوف يعتمد عليها و الخطّة كانت ذات فرعين.
  • الفرع الأول أنه سوف تقوم الولايات المتحدة الأمريكية باستبدالها أكثر من 500000 جندي أميركي بجنود آخرين من فيتنام الجنوبية.
  • الفرع الثاني للخطة هو أنّه ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بنقل الحرب إلى دولة كمبوديا.
  • دولة كمبوديا كانت دولة محايدة ولكنّها عملت مع الفيتناميين.
  • في عام 1975 تمكّن الفيتناميون من النجاح و قاموا بتحقيق أهدافهم الحربية التي كانت من أجل توحيد فيتنام تحت ظل الحكومة الشيوعيّة.
  • لقد خسر الأمريكيّون القضيّة التي حاربوا من أجلها و فقدوا حياتهم.

سقوط ريتشارد نيكسون

في عام 1972 قاموا الموالين لنيكسون بالتجسّس و التنصّت على مكتب اللجنة القومية الديمقراطية في ووترغيت الموجود في واشنطن من أجل التجسّس على المرشّح الديمقراطي الآخر جورج ماكغفرون.

إنّ أشرطة المحادثات لنيكسون في البيت الأبيض أنه قد منعَ مكتب التحقيق الفيدرالي من التحقيق في القضية التي حصلت و هذا الشيء مثّلَ إعاقة العدالة.

الخبير الأمني جيمس دبيلو

جيمس دبيلو ماكورد جونيور هو الخبير الأمني الذي قاد مجموعة اللصوص المتسبّبين في فضيحة ووترغيت وكان جيمس دبيلو أول من قام بالكشف عن جرائم البيت الأبيض و عمليات التجسّس و التستّر التي حصلت في عام 1974 وكانت السبب في انهيار رئاسة ريتشارد نيكسون

توفي الخبير الأمني جيمس دبيلو 15 يونيو في عام 2017 عن عمر يناهز 93 عاماً.

السابق
واتساب يطلق تحديثًا جديدًا يعزز مكالمات الفيديو
التالي
مظاهر الحضارة الرومانية

اترك تعليقاً