حيوانات

كائن حي وحيد الخلية

كائن حي وحيد الخلية

الكائن الحي أحادي الخلية ، هو كائن حي يتكون من خلية واحدة فقط ، بخلاف اي كائن على الأرض يكون متعدد الخلايا ، و تندرج الكائنات أحادية الخلية في فئتين عامتين ، الكائنات بدائية النواة و الكائنات حقيقية النواة.

بدائيات النواة تشمل البكتيريا و العتائق ، و العديد من حقيقيات النوى متعددة الخلايا ، لكن المجموعة الأحادية تضم الطفيليات أحادية الخلية و الفطريات أحادية الخلية ، و يعتقد أن الكائنات أحادية الخلية هي أقدم شكل من أشكال الحياة.

حياة الكائنات احادية الخلية

– على الرغم من أن بعض الكائنات بدائيات النواة تعيش في مستعمرات ، إلا أنها غير متخصصة في خلايا ذات وظائف مختلفة ، و هذه الكائنات الحية تعيش معا ، و يجب على كل خلية تنفيذ جميع العمليات الحيوية من أجل البقاء ، و على النقيض من ذلك فإن الكائنات الحية متعددة الخلايا لديها الخلايا التي تعتمد على بعضها البعض للبقاء على قيد الحياة.

– معظم الكائنات متعددة الخلايا لديها مرحلة دورة حياة أحادي الخلية ، و على سبيل المثال تعتبر Gametes عبارة عن دوارات تناسلية للكائنات متعددة الخلايا ، و بالإضافة إلى ذلك يبدو أن الخلايا متعددة الخلايا قد تطورت بشكل مستقل عدة مرات في تاريخ الحياة.

انواع احاديات الخلايا

بدائيات النوى

تفتقد بدائيات النواة إلى العضيات الغشائية مثل الميتوكوندريا أو النواة ، و بدلا من ذلك فإن معظم بدائيات النواة لديها منطقة غير منتظمة تحتوي على الحمض النووي ، و تحتوي معظم بدائيات النواة على كروموسوم دائري واحد ، و هو على النقيض من حقيقيات النواة ، حيث تحتوي عادة على كروموسومات خطية ، و من الناحية التغذوية تمتلك بدائيات النواة القدرة على استخدام مجموعة واسعة من المواد العضوية و غير العضوية لاستخدامها في عملية التمثيل الغذائي ، بما في ذلك الكبريت و السليلوز و الأمونيا و النتريت ، كما أن بدائيات النواة تتواجد في كل مكان في البيئة و توجد في البيئات القاسية ايضا.

البكتيريا

– البكتيريا هي واحدة من أقدم أشكال الحياة في العالم ، و توجد في كل مكان تقريبا في الطبيعة ، و تحتوي العديد من انواع البكتيريا الشائعة على بلازميدات ، و هي جزيئات تحتوي على نواة قصيرة دائرية ذاتية التنسخ منفصلة عن الكروموسوم البكتيري.

– يمكن أن تحمل البلازميدات الجينات المسؤولة عن القدرات الجديدة ، و هي تستخدم في المضادات الحيوية ، في الغالب البكتيريا تتكاثر لا جنسيا من خلال عملية تسمى الانشطار الثنائي ، و مع ذلك يمكن أن يخضع حوالي 80 نوعًا مختلفًا لعملية جنسية يُشار إليها بالتحول الجيني الطبيعي ، و التحول هو عملية بكتيرية لنقل الحمض النووي من خلية إلى أخرى ، و يبدو أنه تكيف لإصلاح تلف الحمض النووي في الخلية المتلقية.

الأركيا

المخارج الحرارية المائية تطلق الحرارة و كبريتيد الهيدروجين ، مما يسمح للأفراد بالبقاء على قيد الحياة باستخدام النمو الكيميائي ، و تشبه الأركيا بشكل عام في المظهر البكتيريا ، و بالتالي تصنيفها الأصلي البكتيريا ، و لكن لديها اختلافات جزيئية كبيرة أبرزها في تركيب الغشاء و الرايبوزوم ، بواسطة تسلسل الحمض النووي الريبي الريباسي ، تبين أن الأركيا يكون انقسامها الأكثر احتمالا من البكتيريا و هي مقدمة لحقيقيات النوى الحديثة.

السابق
المراحل العمرية للإنسان
التالي
تقرير عن غسان كنفاني

اترك تعليقاً