العناية بالشعر

كيفية القضاء على بيض القمل

كيفية القضاء على بيض القمل

 

القمل

القمل عبارة عن كائنات طفيلية حجمها صغير جدًا، ولا تملك أجنحة، وغذائها الأساسي هو الدم وتحصل عليه من فروة رأس الإنسان، فهي لا تستطيع العيش إلا على الرأس، ولا تسطيع الطيران ولا تستطيع أن تمشي على الأرض، ويوجد ما يقارب الـ 12 مليون طفل أمريكي يصاب كل عام بالقمل، وذلك من احتكاك الأطفال ببعضهم وخاصةً في المدرسة وأماكن اللّعب، وينتقل القمل أيضًا عن طريق استعمال الأغراض الشخصية كالمشط والقبعة والوشاح والمخدة، فيجب الانتباه على أن لا يستعمل الأطفال أدوات أي أحد آخر الشخصية حتى وإن كانوا إخوة، ولا يرتبط القمل بنظافة الشعر أو قذارته، فيمكن لأي شخص أن يصاب بالقمل عن طريق العدوى المباشرة أو استعمال الأغراض الشخصية، وينقسم القمل إلى ثلاثة أقسام وهي، بيض القمل والحوريات وهي القمل الصغير غير البالغ، والقمل الناضج، ويكون حجمه كحجم بذور السمسم.

طرق للقضاء على القمل وبيضه

توجد العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من القمل وبيضه، وفيما يأتي أهم تلك الطرق:

  • المشط المعدني الدقيق: إن استعمال المشط المعدني الخاص بالقمل الذي يحتوي على أسنان رفيعة جدًا من أكثر الأمور فعاليةً للتخلص من القمل وبيضه بسرعة ويسر وأمان.
  • زيت الزيتون: صنف زيت الزيتون من أكثر العلاجات فاعلية للقضاء على القمل في دراسة أجريت سنة 2018، فوضعة على الشعر يؤدي إلى خنق القمل والقضاء عليه نهائيًا
  • الخل الأبيض : يعد الخل عاملًا مساعدًا في إزالة الصئبان؛ إذ إنه لا يقضي على القمل، فهو يذوب المادة الصمغية التي تثبت بيوض القمل في الشعر، ويمكن استخدام الخل بعد تخفيفه بقليل من الماء ووضعه على الشعر كغسول لمدة من الزمن.
  • زيت اليانسون: من العلاجات الفعّالة في القضاء على حشرات القمل البالغة وبيوضها، فهو أحد أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية، إذ إنه يقضي على القمل تمامًا.
  • زيت شجرة الشّاي: يحتوي زيت شجرة الشّاي على عناصر مضادة للميكروبات تسبّب القضاء على القمل وبيوضه، إلا إنه يمكن أين يسبب تهيجًا للجلد وحكة في بعض الأحيان.

بيض القمل

يسمى بيض القمل بالصئبان وشكله كشكل النقطة الصغيرة، ويكون لونها بنيًا أو أصفر داكنًا، وهي تشبه نوعًا ما قشرة الشعر، وتوجد بيوض القمل في الغالب قريبًا من فروة الرأس، إذ إن القمل يضع تلك البيوض فيها للحفاظ على الغذاء والحرارة المثالية التي يحتاجها البيض كي يفقس، وفي العادة يصعب التخلص من بيض القمل بسهولة، إلا أن الصئبان نراها في الشّعر أكثر من القمل الزاحف، ويحتاج الصئبان بعد وضعه بأسبوع إلى ما يقارب الأسبوعين حتى يفقس، وتظهر قشور البيض الفارغة كقشرة الرأس وتأخذ لونًا أبيض أو شفافًا، وتبقى تلك القسور ملتصقة في الشعر، إلا أن إزالة تلك القشور أسهل من الصئبان، فالشعر يزداد نموًا يومًا بعد يوم، وهذا يبعد تلك القشور عن منبت الشعر مما يسهل التخلص منها.

أنواع القمل

إن الحرص على النظافة المستمرة من أكثر الأمور التي تحد من انتشار القمل، وتوجد بعض الحالات التي لا تعالج بالنظافة فحسب وإنما يجب أن تعالج ببعض المواد كالأدوية الطبية أو بعض المواد الطبيعية، كي تحل تلك المشكلة من جذورها، ويتكون القمل من ثلاثة أقسام رئيسية وفيما يأتي أهم تلك الأصناف:

  • قمل الرأس: وهو القمل الذي يعيش على رأس الشخص، ورؤيته سهلة خاصةً أسفل الرأس وخلف الأذنين.
  • قمل الجسم: يوجد هذا النوع من القمل في ملابس الشخص المصاب أو في فراشه، ويمشي على بشرته ويتغذى على بشرته ودمه، وهو يصيب في الغالب الأشخاص الذين لا يستحمون ولا يغسلون ملابسهم دومًا، كالمتشردين وأطفال الشوارع.
  • قمل العانة: يسمى هذا النوع من القمل بسرطان البحر، ويعيش قمل العانة على شعر تلك المنطقة ويتغذى على جلدها، ويمكن أن يصيب أيضًا الشعر الكثيف في الجسم كشعر الصدر والإبط والرموش والحواجب.

أسباب الإصابة بالقمل والصيبان

يوجد العديد من الأمور التي يجب علينا تجنبها كي لا نصاب بالقمل، وفيما يأتي أهم تلك الأمور:

  • القرب الشّديد من الشخص المصاب، إذ إن القمل لا يطير وليست لديه القدرة على القفز وإنما هو من الحشرات الزاحفة ولكنه سريع جدًا، ووضع رأس المصاب بجانب أي شخص غير مصاب يؤدي إلى انتقال العدوى السريعة.
  • إهمال الاعتناء بالنّظافة الشخصيّة، خاصّة غسل الأيدي جيدًا بعد تناول الطّعام، كاللّحوم أو البيض.
  • مشاركة الشخص المصاب بالقمل أغراضه الشخصيّة، كالمشط، أو منشفة الشّعر، أو قبّعة الشّعر، أو النّوم في فراشه ووضع الرأس على وسادته، وحتى مشاركته بارتداء ملابسه.
السابق
طرق علاج حبوب الظهر
التالي
اليك قوانين التعلم عن بعد للاطفال

اترك تعليقاً