حول العالم

كيفية تحديث جواز السفر بعد التجديد للمقيمين بالخطوات

ما هي الخدمات التابعة لمديرية الجوازات

تحديث جواز السفر بعد التجديد في السعودية

أتاحت المملكة العربية السعودية إمكانية تحديث جواز السفر بعد التجديد عبر منصة إلكترونية خاصة واسمها ابشر ولكن يجب أن تتوفر عدد من الشروط سوف نعرضها في النقاط التالية:

  • وأول شرط من الشروط هو إلزام بأن يكون رب الأسرة أو صاحب الجواز أو العمل يكون حي يرزق، وكذلك أمر مهم بأن لا يكون مطلوب أمنيا على ذمة أي قضية في المملكة العربية السعودية.
  • ومن ثاني الشروط المهمة أنه يجب على صاحب الجواز أن يدفع كل المخالفات التي تكون عليه سواء كانت ضريبية أو مخالفات مرورية، وإذا كان هناك أي عليه أي من ذلك فيجب عليه أن يسددها ليتمكن من تحديث الجواز.
  • عند طلب الشخص هذه الخدمة يجب عليه أن يكون متواجد في نفس الوقت في المملكة العربية السعودية لكي يتمكن من إكمال الإجراءات.
  • ومن الجدير بالذكر أن التحديث متاح لمدة لا تتجاوز الستة أشهر من التاريخ الذي تم تحديث الجواز عليه.

طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين

يجب علينا قبل أن نقوم ونبدأ بتحديث بيانات جواز السفر لدى المقيمين في المملكة العربية السعودية يجب التعرف على الطريقة الخاصة بعملية التحديث وهي طريقة سهلة وبسيطة وتتم من خلال الخطوات التالية:

  • وأول خطوة يتم اتباعها الدخول إلى البوابة الخاصة وهي أبشر الإلكترونية عبر الضغط على هذا الرابط ، وعند ذلك سوف يتم الدخول إلى قائمة سوف تجد في هذه القائمة عدد من الخيارات كل خيار به خدمة اختار الخدمة المراد تفعيلها.
  • ثم إذا نقوم باختيار تبويب الجوازات وندخل إلى تحديث المعلومات الخاصة بالجواز.
  • بعد ذلك تقوم بالضغط على اختيار البدء لكي تستخدم الخدمة، ثم تحدد الحالة سواء أكنت مكفول أو كنت تابع.
  • يجب التأكد من أنك أدخلت اسم المقيم بشكل صحيح، وكذلك عليك أن تتأكد من جميع المعلومات والتأكد من شيئين مهمة عليك أدخلها وهو رقم الجواز و الرمز المرئي.
  • بعد ذلك في هذه الخطوة يتم إدخال كل بيانات تاريخ الإصدار الخاص بالجواز وكذلك تاريخ الانتهاء، والبلد التي قد تم إصدار الجواز مع إثبات اسم المدينة.
  • وفي النهاية مع إتمام هذه الخطوات بكل دقة سوف تجد أنه قد تم تحديث بيانات الجواز بالكامل، وكذلك يتم نقل البيانات المحدثة إلى جواز السفر الخاص بك، وأخيرا يجب أن تكون على علم بأنك إذا أتممت هذه الخطوات فإنك تكون قد وافقت على كل الشروط والمستجدات.

ماذا تفعل إذا واجهتك مشكلة أثناء عملية التحديث

ربما وأنت تقوم بهذه العملية فإنك قد تواجهك بعض المشاكل والعقبات التي لم تكُن في الحُسبان ولحل هذه المشكلة ستجد أمامك طريقتين مهمتين وسوف نوضحها في التالي:

الطريقة الأولى

  • عند ظهور أي مشكلة أمامك أثناء عملية تحديث البيانات يمكن حلها عن طريق الاتصال على مكتب الجوازات عبر مركز الاتصال الموحد (992).
  • الدخول إلى البريد الإلكتروني الخاص بقسم الجوازات وهو ([email protected]) وإرسال ايميل يحمل المشكلة التي تواجهها بكل تفصيلها، وفي أقل من أربعة وعشرون ساعة سوف تحل المشكلة أو سيتم الاتصال بك للتعرف على سبب هذه المشكلة.

الطريقة الثانية

  • هي الطريقة التقليدية وهي متعبة قليلا لكنها تفي بالغرض حيث أنك تقوم بالذهاب لأقرب فرع من فروع الجوازات والتقدم بشكوى إلى قسم الشكوى وتكتب فيها كل تفاصيل المشكلة، وبعدها سوف يحلون المشكلة أو يتصلون بك لحل المشكلة في أقرب وقت.

ما هي خطوات نقل جواز عامل

يجب أن تكون على علم بأن أي مقيم يجب ألا ينسى أن يحدث البيانات الخاصة بجواز السفر، ولكن يجب عليه قبل ذلك أن ينقل جميع المعلومات الخاصة به لكي يتمكن من تحديث الجواز وهذه العملية تتم من خلال خطوات سوف نشرحها في النقاط التالية:

  • والخطوة الأولى تتمثل في الدخول للبوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية وبعد ذلك نقوم بالضغط على الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية عبر هذا الرابط .
  • بعد ذلك يختار الشخص قطاع الجوازات وعند ذلك يضغط على تحديث المعلومات الخاصة بجواز السفر لدى المقيمين وبعد ذلك يبدأ في أن يستخدمه.
  • ثم يقوم بتحديد الخيار الذي يكون مناسب له من خلال الخيارات العديدة التي سوف تظهر أمامه ويحدد ما إن كان تابع أو مكفول، ويكتب اسمه بشكل رباعي كامل في خانة كتابة الاسم.
  • ثم يقوم بكتابة جميع البيانات لجواز السفر التي سوف تظهر أمامك على الصفحة والتي يكون مطلوب إدخالها وهذه البيانات تكون رقم جواز السفر وكذلك تاريخ الإصدار وأيضا تاريخ الانتهاء، وكذلك البلد التي يصدر منها والرمز المرئي الذي نجده في أسفل هذه الشاشة.
  • وقبل ارسالها عليك بأن تقوم بعمل مراجعة سريعة ودقيقة لكل البيانات المدخلة لكي تتأكد من صحتها قبل إرسالها، ثم تضغط على تأكيد تحديث البيانات.

ما هي الخدمات التابعة لمديرية الجوازات

في الفترة الأخيرة ونظرًا التطورات السريعة التي أصدرتها المملكة العربية السعودية وتتمثل في ثلاث خدمات إلكترونية، وذلك خدمة للمواطن وخدمة للمقيم حيث بهذه الطريقة تلبي كل احتياجاتهم وتسهل عليهم الأمور وفي النقاط التالية سوف نناقش كل خدمة:

  • وأول خدمة نتحدث عنها هي خدمة عمل التفويض الشامل، وتنفع هذه الخدمة عندما يكون هناك شخص مقيم أو مواطن لديه الرغبة بتفويض شخص آخر لكي يجري له أي خدمة من الخدمات أو يجعل عليه الخدمة سهلة وهذه الخدمات تتمثل في جواز السفر وكذلك في استلامه وفي تسجيل الخروج ومد فترة التأشيرة، وهذه الخدمة قد وفرت جهد كبير على المواطنين.
  • وبالنسبة للخدمة الثانية وهي خدمة خاصة بنقل المعلومات التي تتعلق بالمؤسسة التي يكون فيها ما لا يقل عن مائة عامل وهذا الأمر يساعد جميع أصحاب العمل على أن يقوموا بتحديث كافة البيانات الخاصة بجواز السفر للمقيمين ويكون ذلك بشكل إلكتروني، إضافة إلى ذلك أن رب الأسرة أصبح يستطيع أن يجدد كل جوازات أسرته التابعة له وذلك بطريقة سهلة عند الذهاب للسفارة.
  • وبالنسبة للخدمة الأخيرة فإنها خدمة بيانات المقيم وذلك بمعنى أنه سوف يسهل على رجال الأعمال بأن يحصلوا على كل المعلومات الخاصة للعمال الذين يعملون معهم، وكذلك لديهم القدرة على طباعته لكي يقدمه للجهات الرسمية عند الحاجة لذلك والمعلومات التي تكون متوفرة له للحصول عليها تتمثل في معلومات الجواز والتأشيرات وكذلك التابعين والمركبات.

وفي النهاية وبعد قراءتك لهذا المقال نتمنى ام تكون قد وصلت لغايتك وتعرفت على كل ما يخص تحديث جواز السفر بعد التجديد لما في الأمر أهمية في هذه الفترة لأنك إذا كنت تنوي أن تسافر قد يعرقلك عن ميعاد سفرك بعض هذه الإجراءات البسيطة فقط اتبع الخطوات السابقة ونتمنى أن يكون المقال قد أفادكم.

السابق
رسوم تجديد الإقامة للعمالة المنزلية وإجراءات تجديد الإقامة للأفراد والجهات الحكومية
التالي
طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي بالخطوات وشروط التسجيل وآلية التقديم على الضمان الإجتماعي

اترك تعليقاً