المنزل

كيفية طرد البرص من المنزل

يُعد البرص أحد الزواحف المميزة التي استهدفتها العديد من الداراسات والبحوث العلميّة، حيث إنّها تشتهر بسرعتها وقدراتها البهلوانيّة على الحركة والركض على اليابسة، إضافةً لإمكانيّة سيرها فوق الماء مدّةً بسيطة من الوقت قبل السقوط والغرق بفعل وزنها الخفيف ورشاقتها التي تلفت النظر وجلدها الناعم، ولا ننسى قدرتها على تسلّق الأسطح العامودية والسير فوق الأسقف والتشبث بها بإتقانٍ، لكنه رغم تلك الصفات التي تجعله غريباً ومميزاً لدى بعض علماء الأحياء من حيث ألوانه وتصميمه ومهاراته وقدراته، فهو يبقى أحد الآفات المنزلية الضارّة والمكروهة التي يشتكي منها أصحاب البيوت، ويرغبون بالتخلّص منها وتجنب أضرارها وطردها بأيّ شكلٍ.

أسباب وجود البرص في المنزل

  • قد يكون السبب في وجود الوزغ بسبب طبيعي مثل انتشار هذه الكائنات في فصل الصيف أو وجود قمامة وروائح غير جيدة في المنزل يفضل البرص التواجد بجوارها.
  • وقد يكون السبب هو وجود سحر أو حسد لأفراد المنزل يجعل هذا الحيوان ينتشر في المنزل ومنها البرص لذلك يجب الإقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم والإكثار من قراءة القرآن الكريم.

 

طريقة طرد البرص من البيت

  • المصائد اللاصقة

صممت بعض المصائد الخاصة لمُكافحة الآفات المنزليّة الكبيرة والزاحفة، ومنها البرص، وذلك بوضع وسائد تحتوي على موادٍ لاصقة يلتصق فيها البرص بمجرد سيره عليها، فلا يستطيع الهرب أو الإفلات، وهي بمعنى آخر طريقة للقضاء عليه وإخراجه من المنزل نهائياً، حيث لا يُمكن إفلاته من الطبقة اللاصقة بشكلٍ طبيعي دون إيذائه، بالتالي يُنصح بأخذ الحيطة والحذر ووضعها عند الأبواب والنوافذ وفي أماكن الفتحات والشقوق التي تتواجد بها البرص، وإبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى عنها.

  • المياه الباردة

حيث إن البرص يعد أحد الآفات المنزلية ذات الدم البارد، وهو سبب تواجدها بالأماكن الدافئة والرطبة، أي أنه ينفر من البرودة، وبالتالي يُمكن إبعاده وطرده دون إيذائه من خلال ملء زجاجة رذاذ بالماء وتبريدها بالثلاجة، ثم رش البرص بها، وإخراجه من المكان ببساطة، أو من خلال الرشاشات الموجودة في الحدائق والساحات، وخاصةً في حال تواجد البرص فيها بكثرةٍ، كما يُمكن استبدالها بخرطوم مياهٍ قوي الضخ.

  • المُبيدات الحشرية

هُنالك بعض المُبيدات الحشرية الفعالة التي تُساعد على طرد البرص الموجود في جدران المنازل وساحاتها، إضافةً لعلاج مشاكل الحشرات الأخرى التي قد تكون بالأساس هي سبب تواجد البرص، على اعتبار أنها مصدر الغذاء الرئيسي لها، ويكون بعضها على شكل حبيباتٍ يتم رشها حول فناء المنزل، أو قرب الجدار الخارجي له، وفي المناطق الخضراء، وفي الشقوق وأماكن تواجد البرص، ثم ريّ هذه الحبيبات بالماء؛ لتنشيطها وزيادة فعّاليتها في قتل الآفات، كما أنّ هنالك مُبيدات حشرية سائلة، وأخرى على شكل مساحيق تطرد مُختلف الآفات وتُبعدها عن المنازل.

التخلص من الوزغ من البيت نهائيا

  • وضع قشور البيضحول المنزل لأنّ الوَزَغ يخاف منها ويظنها من المفترسات مع ضمان تغييرها كل 3 أسابيع لتكون القشور نضرة.
  • وضع كريات النفتالين تحت الثلاجة والمدفأة وأماكن تصريف المياه؛ لأنّها تساعد على طرد العديد من الحشرات مثل الصراصير والنمل والذباب وأبو بريص.
  • وضع لاصق قوي عند مصادر الإنارة؛ لأنّ بعض الحشرات التي يقتات عليها الوزغ تنجذب للضوء، وبالتالي فإنّ اللاصق سيمسك بالحشرات وبالوزغ نفسه أيضاً. عمل كرة من خليط تفل القهوة ومسحوق التبغ باليد وتثبيت عود أسنان فيها ثم ركنها في أحد الأماكن التي يرتادها الوزغ، سينجذب الوزغ إليها ويأكل منها جزءاً وبعدها يموت.
  • وضع فص من الثوم عند مداخل البيت لأنّ رائحته تزعج الوزغ وتطرده.
  • وضع انصاف رأس البصل عند المواقع المتوقع تواجد الوزغ فيها لأنّ رائحة البصل أيضاً تزعجه وتطرده من المكان.
  • استخدام رذاذ الفلفل الأسود.

طرد البرص من الوحش

إن زراعة النباتات العطرية سوف يكون سبب في التخلص من الوزغ تمامًا وعدم ظهورها في الحوش ، أو يمكن عمل خليط من النشا والماء ورشه على البرص سوف يكون سبب في إعاقة حركته مما يساعد على التخلص منه في أسرع وقت ، أو يمكن استبدال النشاء بالماء بالبارد فإنه سوف يؤدي الغرض المطلوب أيضًا.

زيت السيارات ذا فاعلية في ذلك ؛ لهذا السبب فإنه يمكن رشه في الأحواش ولن يتحمل البرص هذه الرائحة مما سيكون سبب في الهروب من المكان ، ولكن في هذه الحالة فإنه سوف يصدر عنه رائحة تسبب الإزعاج إلى الأشخاص الموجودين في المكان؛ لهذا السبب فإن استخدام الروائح العطرية النفاذة ، أو زراعة الأشجار العطرية سوف يكون حل أفضل من ذلك .

طريقة طرد البرص بالقرآن

لا يوجد نص واضح على أنه يمكن أن يكون القرآن الكريم سبب في طرد الوزغ من المنزل ، ولكن جاء العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد أنه لابد من التخلص من البرص عند رؤيته في المنزل ، وذلك في قوله صلوات الله وسلامه عليه : عن أم شريك رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أمرها بقتل الأوزاغ، وقال: كان ينفخ على إبراهيم عليه السلام) أخرجه البخاري ، ولقد جاء حديث آخر عن أبي هريرة، عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم قال: ( من قتل وزغا في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة، ومن قتلها في الثانية فله كذا وكذا – أدنى من الأولى -، ومن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة – أدنى من الذي ذكره في المرة الثانية ). سنن ابن ماجه .

و  عن عامر بن سعيد عن أبيه (أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ وسماه فويسقاً). أخرجه الإمام مسلم ، و عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قتل وزغاً فى أول ضربه كتبت له مائه حسنه، وفى الثانيه دون ذلك، وفى الثالثه دون ذلك ) وفى روايه..(فى أول ضربه سبعين حسنه ) صحيح مسلم  .

ومع مرور الوقت اتضح أن البرص يعتبر سبب واضح في العديد من الأمراض المختلفة مثل الأمراض البكتيرية والأمراض المعوية والأمراض التنفسية وغيرها من المشاكل الصحية التي تؤثر على كلًا من الكبار والصغار.

 

 

السابق
ماهي أساسيات المحاسبة
التالي
ما معنى غسيل الاموال

اترك تعليقاً