مال وأعمال

ماهي أساسيات المحاسبة

ماهي أساسيات المحاسبة

بمجرد أن تصبح معتادًا على بعض هذه المصطلحات والمفاهيم ، ستشعر بالراحة في التنقل من خلال التفسيرات والاختبارات السريعة والميزات الأخرى ، وتتضمن بعض المصطلحات المحاسبية الأساسية التي ستتعلمها الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم وبيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية وهي من أهم مبادئ المحاسبة ، وسوف تصبح على دراية بالخصم المحاسبي والائتمان حيث نوضح لك كيفية تسجيل المعاملات ، وسترى أيضًا سبب تأكيد مبدأين أساسيين للمحاسبة وهما مبدأ الاعتراف بالإيرادات ومبدأ المطابقة حيث أن بيان دخل الشركة يشير إلى ربحية الشركة ، وفي هذا الشرح لأساسيات المحاسبة غالبًا ما نحذف بعض التفاصيل والتعقيدات المحاسبية من أجل تقديم تفسيرات واضحة وموجزة ، وهذا يعني أنه يجب عليك دائمًا طلب المشورة المهنية لظروفك الخاصة .

فهم أساسيات المحاسبة

المحاسبة هي ممارسة التسجيل والإبلاغ عن المعاملات التجارية ، ويمكن تلخيص أساسيات المحاسبة في نظام حفظ السجلات ، حيث يجب أن يكون هناك نهج عقلاني لحفظ السجلات ، وهذا يعني إنشاء حسابات يتم فيها تخزين المعلومات ، وتندرج الحسابات في التصنيفات التالية وهي الأصول ، وهذه هي العناصر التي تم شراؤها أو الحصول عليها ، ولكن لم يتم استهلاكها على الفور ، ومن الأمثلة على ذلك حسابات القبض والمخزون .

المطلوبات وهذه التزامات العمل ، يجب دفعها في تاريخ لاحق ، والأمثلة هي الحسابات الدائنة والقروض المستحقة الدفع ، والقيمة المالية وهذه الأصول مطروحًا منها الخصوم ، وتمثل حصة ملكية أصحاب الأعمال ، والإيرادات ، وهذا هو المبلغ الذي يتم إصدار فاتورة به للعملاء مقابل تسليم البضائع أو تقديم الخدمات ، بالإضافة إلى النفقات وهذا هو مقدار الأصول المستهلكة خلال فترة القياس ، والأمثلة هي مصاريف الإيجار وتكاليف الأجور .

تأتي أيضاً المعاملات ، حيث أن المحاسب مسؤول عن إنتاج عدد من المعاملات التجارية ، بينما يتم إرسال الآخرين إلى المحاسب من أجزاء أخرى من الشركة ، وكجزء من هذه المعاملات ، يتم تسجيلها داخل الحسابات التي لاحظناها في النقطة الأولى ، والمعاملات الرئيسية هي شراء المواد والخدمات ، ويتطلب إصدار أوامر الشراء ودفع فواتير الموردين ، وبيع السلع والخدمات للعملاء ، ويتطلب إنشاء فاتورة لإرسالها إلى كل عميل ، مع توثيق المبلغ المستحق على العميل ، وتلقي المدفوعات من العملاء ، ويتطلب مطابقة النقدية المستلمة لفتح الفواتير ، ورواتب الموظفين حيث يتطلب جمع معلومات عن وقت العمل من الموظفين ، والتي تُستخدم بعد ذلك لإنتاج معلومات الأجور الإجمالية ، والخصومات الضريبية ، والخصومات الأخرى مما يؤدي إلى صافي رواتب الموظفين ، والإبلاغ بمجرد اكتمال جميع المعاملات المتعلقة بفترة محاسبية .

مستندات حسابية هامة

يقوم المحاسب بتجميع المعلومات المخزنة في الحسابات وإعادة تنسيقها في ثلاث مستندات تسمى مجتمعة البيانات المالية ، وهذه العبارات هي قوائم الدخل ، ويعرض هذا المستند الإيرادات ويطرح جميع النفقات المتكبدة للوصول إلى صافي الربح أو الخسارة لفترة التقرير ، ويقيس قدرة الأعمال على جذب العملاء والعمل بطريقة فعالة .

ورقة التوازن حيث يعرض هذا المستند الموجودات والمطلوبات وحقوق الملكية الخاصة بالأعمال كما في نهاية فترة التقرير ، ويعرض المركز المالي للكيان في وقت ما ، ويتم مراجعته عن كثب لتحديد قدرة المنظمة على دفع فواتيرها .

بيان التدفقات النقدية حيث يعرض هذا المستند مصادر واستخدامات النقد خلال فترة التقرير ، وإنها مفيدة بشكل خاص عندما يختلف مبلغ صافي الدخل الذي يظهر في بيان الدخل عن صافي التغير في النقد خلال فترة التقرير .

إن أساسيات المحاسبة المعروضة تلاحظ فقط الخطوط العريضة للوظائف التي يؤديها المحاسب ، وهناك العديد من الموضوعات الأكثر تقدمًا التي تندرج تحت مظلة المحاسبة ، مثل حساب التكلفة ، ويتضمن مراجعة تكاليف المنتج ، وفحص تباينات التشغيل ، والمشاركة في دراسات الربحية ، وتحليل الاختناق ، والعديد من الموضوعات التشغيلية الأخرى .

التدقيق الداخلي ويتضمن فحص السجلات الداخلية لمعرفة ما إذا كانت المعاملات قد تمت معالجتها بشكل صحيح ، وما إذا كان الموظفون قد التزموا بنظام الضوابط المعمول به ، ومحاسبة الضرائب. تتضمن التخطيط لتقليل مدفوعات الضرائب أو تأجيلها ، بالإضافة إلى تقديم أنواع عديدة من الإقرارات الضريبية .

مبادئ مهمة للمحاسبة الحديثة

لكي تتعرف جيداً على أهم مبادئ المحاسبة يجب قراءة كتب عن مبادئ المحاسبة ، وسواء كنت تعمل في مجال بيع الأدوات ، أو تقديم خدمات التنظيف ، أو رعاية الحيوانات ، أو تصنيع المعدات الصناعية ، فإن عملك يعمل وفقًا لنفس المبادئ الأساسية للمحاسبة الحديثة ، وهذه المبادئ هي ممارسات محاسبية مقبولة بشكل عام ، والتي أصبحت شائعة في القرن التاسع عشر ، على الرغم من أن المفاهيم الأصلية قديمة قدم بلاد ما بين النهرين .

اتخذ عالم المحاسبة خطوات كبيرة مع أطروحة مسك الدفاتر ، التي نشرها لوكا باسيولي في عام 1494 ، وتشكل هذه المبادئ الأساسية الخمسة أساس ممارسات المحاسبة الحديثة .

مبدأ الإيرادات

يحدد هذا المبدأ نقطة زمنية قد يسجل فيها أصحاب الحسابات معاملة كإيرادات على الكتب ، وينص مبدأ الإيرادات على أن إيرادات النشاط التجاري يتم اكتسابها وتسجيلها في نقطة البيع ، وهذا يعني أن الإيرادات تحدث في الوقت الذي يأخذ فيه المشتري الحيازة القانونية للعنصر المباع أو يتم تنفيذ الخدمة ، وليس في الوقت الذي يقبل فيه البائع النقد للمعاملة ، ويُطلق على هذا المفهوم أحيانًا اسم مبدأ الاعتراف بالإيرادات .

مبدأ المصاريف

يحدد هذا المبدأ نقطة زمنية قد يسجل فيها كاتب الحسابات معاملة كمصروف في الكتب ، وينص مبدأ المصروفات ، أو مبدأ الاعتراف بالمصروفات ، على أن المصاريف تحدث في الوقت الذي تقبل فيه الشركة البضائع أو الخدمات من كيان آخر ، وبشكل أساسي هذا يعني أن النفقات تحدث عند استلام البضائع أو أداء الخدمة ، بغض النظر عن وقت إصدار الفواتير أو الدفع للمعاملة .

مبدأ المطابقة

ينص مبدأ المطابقة على أنه يجب عليك مطابقة كل عنصر من عناصر الإيرادات مع عنصر المصروفات ، على سبيل المثال إذا كنت تبيع سندويشات التاكو ، فيمكنك حساب تكلفة الأصداف واللحوم والإضافات في الوقت الذي يشتري فيه العميل التاكو ، وبعبارة أخرى فإنك تضاهي تكلفة مكونات التاكو بالإيرادات المحققة من بيع التاكو ، وعندما تقوم شركة ما بتطبيق مبادئ الإيرادات والمصروفات والمطابقة في الممارسة العملية ، فإنها تعمل وفقًا لطريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق .

مبدأ التكلفة

ينص مبدأ التكلفة على أنه يجب عليك استخدام التكلفة التاريخية لعنصر ما في الكتب ، وليس تكلفة إعادة البيع ، على سبيل المثال إذا كان عملك يمتلك ممتلكات ، مثل العقارات أو المركبات ، فيجب إدراجها على أنها التكاليف التاريخية للعقار ، وليس القيمة السوقية العادلة الحالية للعقار .

مبدأ الموضوعية

ينص مبدأ الموضوعية على أنه يجب عليك فقط استخدام البيانات الواقعية والقابلة للتحقق في الكتب ، وليس القياس الذاتي للقيم ، حتى إذا كانت البيانات الشخصية تبدو أفضل من البيانات التي يمكن التحقق منها ، فيجب دائمًا استخدام البيانات التي يمكن التحقق منها .

بالإضافة إلى هذه المبادئ الأساسية ، يعمل عالم المحاسبة وفقًا لمجموعة من الافتراضات ، أو الأشياء التي يمكن للمحاسبين افتراض أنها صحيحة دائمًا ، وتقدم برامج درجة البكالوريوس والماجستير عبر الإنترنت ، والتي تقوم بتثقيف المحاسبين ومحترفي الأعمال حول هذه المبادئ وكيفية استخدامها في ممارسة العالم الحقيقي .

السابق
كيف تصبح تاجر الكتروني
التالي
كيفية طرد البرص من المنزل

اترك تعليقاً