المنزل

كيف اقضي على النمل


يعتبر وجود النمل في المنازل، من أكثر الأمور الشائعة، وفي حقيقة الامر الموضوع مزعج للغاية، فالنمل من الحشرات الغير نافعة، ولا سيما إنه يتسبب في العديد من المشكلات المنزلية، وله لدغات غير مستحبة خاصة في حالة وجود أطفال، كما أن النمل له قدرة كبيرة على التكاثر، وينتج العديد من البيض، كما أن هناك العديد من أنواع النمل، منها النمل الأبيض، والنمل الاسود.

التخلص من النمل نهائياً

  • الخل: يعد استخدام الخل من الطرق المفيدة للتخلص من النمل، بحيث يُمكن مسح المنضدة، والخزائن، وأماكن تواجد النمل، باستخدام خليط متساوٍ من الخل الأبيض والماء، فالنمل يكره رائحة الخلّ، ومن الجدير بالذكر أنَّ الخل يزيل الرائحة التي يعتمد عليها النمل لتتبع مساره، ولكن يجب تَجنّب استخدام الخل على الطاولات الحجرية الطبيعية كالجرانيت، أو الرّخام، ويُنصح في هذه الحالة باستخدام منظّف الرذاذ العادي بدلاً منه.
  • عصير الحمضيات: يمكن استخدام عصير الحمضيات لصدّ النمل وإبعاده، فاستخدام عصير الليمون أو البرتقال الطازج في أماكن تواجد النمل يؤدي إلى جعلهم يتجنبونها ويبتعدون عنها، وفي حال تم وضع العصير على مدخل المستعمرة الخاصة بالنمل، فإن ذلك سيساعد على حل المشكلة تماماً، ويُفضل استخدام هذه المواد الطبيعة، لأنها تعتبر آمنة.
  • الأعشاب والتوابل: يمكن رشّ بعض الأعشاب والتوابل في المنطقة التي يتواجد فيها النّمل، ومنها: القرفة، والنعناع، والفلفل الحارّ، والفلفل الأسود، والقرنفل، والثّوم، كما أنّه يُمكن وضع بعض أوراق الشجر في الخزائن والأدراج والأوعية، ويُشار أيضاً إلى فاعلية الزيوت العطرية ضدّ النمل، مثل: زيت النعناع، أو زيت الكافور، أو زيت القرفة؛ حيث يتم وضع بضع قطرات منها على إحدى الكرات القطنية، ثمّ وضعها في المنطقة التي يتواجد فيها النّمل، مع الانتباه إلى استبدال الفلفل بمواد أخرى عند وجود أطفال صغار أو حيوانات أليفة.
  • قشور الخيار والحمضيات: يُمكن التخلّص من النمل نهائياً من خلال استخدام قشور الخيار والحمضيات، ويكون ذلك عبر وضعها في أماكن تواجد النمل، حيث تُعدّ قشور الخيار أو الحمضيات سامّة لأنواع الفطريات التي يتغذّى النمل عليها، والذي يبذل جهده للابتعاد عنها، كما يُمكن الحصول على نتائج أفضل والتخلّص من النمل من خلال استخدام المُنتجات المُعطّرة بزيوت الحمضيات.
  • خل التفاح والماء: يُمكن التخلّص من النمل بشكل طبيعيّ من خلال استخدام خل التفاح والماء، ويكون ذلك من خلال خلط جزء من خل التفاح مع جزء من الماء في زجاجة رشّ، وخلطه جيّداً، ومن ثمّ وضعه في أماكن وجود النمل، مع ضرورة مسح الخليط عند الانتهاء.
  • الليمون: يُصنّف الليمون على أنَّه أحد أفضل الطرق الطبيعية للتخلّص من النمل، حيث يُعتبر رادعاً طبيعياً؛ وذلك لما يحتويه من مواد حمضيّة مُميّزة، ويُمكن التخلّص من النمل باستخدام الليمون باتّباع إحدى الطرق الآتية:
  1. وضع القليل من عصير الليمون على النوافذ، والأبواب، وغيرها من الأماكن التي يُحتمل دخول النمل منها. وضع بعض شرائح قشر الليمون الصغيرة حول مداخل الهواء.
  2. الاستمرار في استخدام المحاولات السابقة كلّ يوم، وذلك حتى يتمّ التخلّص من النمل نهائياً.

التخلص من النمل الصغير

  • التخلّص من مصادر الطعام والماء التي تستمد منها أسراب النمل غذائها للعيش والتكاثر في المنازل، وذلك من خلال تنظيف البقايا والمُخلفات الناتجة عن الأطعمة، وتلك العالقة على الأواني، والتحقق من أوعيّة حفظ الطعام وأنها مُحكمة الإغلاق.
  • مسح الأرضيات وتنظيفها من أي بقع وأجزاء الطعام التي قد تنسكب وتتساقط عليها، فتجذب النمل ويعتبرها مصدراً لغذائه في المنزل. إفراغ وتنظيف حاويات القمامة جيّداً، والتخلّص منها وإخراجها بانتظامٍ، إضافةً للتخلص من بقايا طعام الحيوانات الأليفة، وعدم تركها على الأرض لحين تناولها من قبلها، واستغلال النمل لها.
  • قص العشب، وتقليم جذوع وأفرع الأشجار التي تمتد إلى المنازل وتُساعد على إدخال النمل إليه عند السير عليها.
  • إغلاق الشقوق والفتحات، والفجوات المُحيطة بالتمديدات الكهربائيّة، أو أنابيب الصرف الصحيّ، والأبواب، والنوافذ، والتي تدخل أسراب النمل عبرها إلى المنزل. إصلاح المناطق التي تتسرب منها المياه، كأنابيب ومواسير المياه والصرف الصحيّ، والتي تُساهم في تكوّن الرطوبة والعفن، كما أنها تُعد مصدراً غنيّاً للمياه وتعتمد عليها أعشاش النمل للبقاء.
  • الحفاظ على نظافة الساحات، والشرفات، والمزاريب وأماكن تجمّع الحطام، وقطع الأشجار التي يستخدمها النمل لبناء أعشاشه تحتها.

كيف أقضي على النمل الأسود

المبيدات الحشريّة تتعدد أنواع المُبيدات الحشرية المُستخدمة للقضاء على النمل المنزليّ، ومنها ما يأتي:

  • تراب المشطورات (بالإنجليزية:Diatomaceous earth ): وهو مسحوق ترابي غذائي يعمل عمل المُبيد الحشري العضوي الفعّال في قتل النمل الأسود والقضاء عليه، مع ضمان سلامة البشر والحيوانات الأليفة في المنزل، وذلك من خلال رش الأسطح التي يسير عليها النمل، والنوافذ، والحواف، وفي زوايا المنزل، وأماكن وجوده بمسحوق التراب الدياتومي الذي يخدش الهيكل الخارجي الصلب المُحيط بأجساد النمل، والذي يُسبب جفافها وتصلب جسمها ثم موتها، ويُمكن وضع كمامة، وتغطيّة الأنف، وارتداء قفازات حتى لا ينزعج الشخص عند استنشاق المسحوق، إضافةً لعدم وضعه على الأسطح المُبللة؛ حيث يفقد تأثيره وفعّاليته في التخلّص من النمل والقضاء عليه حينها.
  • حمض البوريك (بالإنجليزيّة:Boric acid): يعمل هذا الحمض كمُضادٍ فعّالٍ يُسمم بطون النمل ويُبيدها بقوّةٍ، كما يُسبب جفاف الهيكل الخارجي له بنفس مبدأ تراب المشطورات، ويكون على شكل مساحيق بيضاء، أو زرقاء اللون، تقضي على النمل عند رش حواف المنزل، والنوافذ، وأماكن وجوده النمل وانتشاره، ويُراعى عدم استخدامه في أماكن لعب الأطفال، ووجود الحيوانات الأليفة، مثل: الطيور، والأسماك، والزواحف، وتنظيفه بعد التخلّص من النمل.
  • بخاخات ومُبيدات حشريّة صناعيّة نشطة: حيث تقضي هذه البخاخات على مُستعمرات النمل وتُعطّل عملها ونشاطها، ومنها:
  1. مُبيد الفبرونيل (بالإنجليزيّة:Fipronil) للآفات والحشرات.
  2. الحشري إندوكساكارب (بالإنجليزيّة: Indoxacarb).
  3. مُبيد الدينوتيفوران الحشري (بالإنجليزيّة:Dinotefuran ).
  • عمل مُبيدات على شكل مطعومٍ يُخلط مع غذاء النمل: يُفضّل النمل الأسود الطعام الصُلب لكنه قد يتغذى على بعض الأطعمة السائلة أحياناً، ويُستخدم المطعوم المُبيد من خلال الطريقة الآتية:
  1. حرمان النمل من مصادر الأغذية ومنعه من تناول الطعام مدّةً من الزمن لضمان حصوله على الطُعم. خلط نسبةٍ من حمض البوريكس بنسية 5-10% من وزن الطعام مع بعض أنواع الأغذيّة المقبولة والتي تجذب النمل، وغالباً ما تكون حلوة المذاق مثل: زبدة الفول السوداني، والعسل، وهلام التفاح، وغيره، مع مراعاة حفظه جيّداً، وعدم وضعه في متناول يد الأطفال، وإبعاده عن القطط، والحيوانات الأخرى الأليفة.
  2. وضع الطُعم في عبوةٍ مُغلقة وصُنع ثقوبٍ تسمح للنمل بالتسرب إليه ودخوله؛ لتناول الطعام والوقوع في الفخ، وتجنب رش أو وضع المُبيدات الحشرية والمساحيق المُنفرة؛ لأنّها تُبعد النمل، وتعمل بشكلٍ عكسي يُعيق عمل الطُعم ونجاحه.
  3. وضع الطُعم في الأماكن التي يزورها النمل بنشاطٍ؛ لابتلاع أكبر قدرٍ ممكنٍ منه والقضاء عليه بالنهايّة.
  4. انتظار النتيجة التي تستغرق مدّة 1-2 أسبوع من بداية تطبيق فخ الطعام، والتي ستنتهي بالقضاء على منزله، ومُستعمرته.

علاج النمل بالقرآن

يمكن أن يكون بالفعل لا يوجد أي دعاء لطرد النمل من المكان وكذلك لا يوجد آية قرآنية محددة ، ولكن بشكل عام فإنه يمكن للمسلم أن يدعوا الله بأي دعاء وأن يقوم بتشغل الآيات القرآنية في المنزل في كل وقت سوف تكون سبب للوقاية من حدوث أي ضرر في المكان .

وكما ذكرنا أنه لا يوجد آيات قرآنية لطرد الحشرات من المنزل ، إلا أن أحد الصالحين قد ذكر أنه في يوم قد جاء له زائر وبعد أن غادر كثرت الحشرات في المنزل فلقد قام بتشغيل الرقية الشرعية في المكان والتي كانت سبب في طرد الحشرات حيث أنها يمكن أن تكون دلالالة على العين .

فإذا كان السبب هو الحسد فقط فيمكنك أن تقرأ آية الكرسي والمعوذتين والفاتحة ، وبعد قرآة الورد اليومي يمكن للإنسان أن يدعوا الله بكل شيء يرغب به ؛ لهذا فإنه يعتبر سبب في القضاء على الحشرات التي توجد في المكان .

 

 

 

السابق
كيف تصبح مصمم جرافيك
التالي
ما هي فوائد الكافيار

اترك تعليقاً