الوقاية الصحية

ما هي فوائد الكافيار

ما هي فوائد الكافيار

الكافيار

الكافيار هو الاسم الذي يُطلق على بيض أو بطرخ سمك الحفش (بالإنجليزية: Sturgeon) المحفوظ بالملح، والذي يُحضر بإزالة البيوض من جوف الأسماك وتمريرُها من خلال مصفاة دقيقة جداً لفصلها، وإزالة أيَّة شوائب أُخرى عالقة بها مثل الدهون، أو الأنسجة، وثُم إضافة الملح لها بنسبة تتراوح من 4% إلى 6% لحفظها وتعزيز مذاقها، وتَجدُر الإشارة إلى أنَّ الكافيار أصبح يُطلق أيضاً على بطرخ الأسماك إلّا أنّ هذه التسمية ليست دقيقة جداً كما قد يُطلق أيضاً على أنواع أخرى من السمك غير سمك الحفش، ويظهر الكافيار على شكل حبّات صغيرة لامعة لها ألوان عدة كالبرتقالي، أو الأخضر، أو الأسود الداكن، كما يتميز بقوامه المُقرمش ومذاقه المالح الذي وصفه العديد من الناس بأنَّهُ يُشبه نسيم البحر، كما يُعطي مذاقاً حلواً خفيفاً عند مضغه.

فوائد الكافيار

يُعدُّ الكافيار مصدراً جيداً للأحماض الأمينية مثل حمض الجلوتاميك (بالإنجليزيَّة: Glutamic acid)، واللايسين (بالإنجليزية: Lysine)، والليوسين (بالإنجليزية: Leucine)، وحمض الفينينل ألانين (بالإنجليزية: Phenylalanine) التي تُساعد في بناء البروتينات في الجسم وتَلعب دوراً مُهماً في صحة العضلات، ووظائف الجهاز المناعي، كما أنّه غنيٌ بأحماض الأوميغا 3؛ حيث إنَّ ملعقة طعام واحدة من الكافيار والتي تزن حوالي 14.3 غراماً تحتوي على 1.068 مليغرام من الأوميغا 3 الضروريّة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق التقليل من مستويات الدهون الثلاثيّة، وإبطاء تكون اللويحات (بالإنجليزية: Plaque) داخل الشرايين، كما أنّها تخفض خطر الإصابة باضطراب النظم القلبي (بالإنجليزية: Abnormal Heart rhythm)، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وموت القلب المفاجئ لدى مرضى القلب،بالإضافة إلى قدرتها على رفع مستويات الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: High-density lipoprotein) في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أنَّ الكافيار يحتوي أيضاً على بعض المعادن والفيتامينات المُهمّة، إذ إنّ الحصة الواحدة منه تُغطي ما نسبته 133% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ب12 الذي يُساهم في الحفاظ على سلامة وظيفة التمثيل الغذائي وصحة القلب، كما تحتوي الحصة الواحدة من الكافيار أيضاً على ما يُقارب 18% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من مُركب الكولين (بالإنجليزية: Choline) الذي يُساعد على نقل الدهون الصحيّة والكوليسترول في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الحصة الواحدة من الكافيار تُغطي 15% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من المغنيسيوم، و19% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من السيلينيوم.

فوائد الكافيار للجنس

قامت شركات روسية بتجارب عديدة لمعرفة اهم فوائد الكافيار للجنس، وأظهرت النتائج أنه:

    • يحمي السائل المنوي للذكور ويعمل على زيادته لما يحتويه من عنصري الزنك والفسفور.
    • يضاعف الفحولة لإحتوائه على كمية كبيرة من البروتين، ويعطي الرجل طاقة جنسية مضاعفة.
  • وبالنسبة للنساء فهو يزيد الشهوة ويقويها، ويحافظ على نضارة وشباب الأعضاء التناسلية للمرأة.
  • إن 100 جرام من الكافيار يعمل على تنشيط القدرة الجنسية للرجال، وتساعد على الإنتصاب لما يحتويه من كمية كبيرة من الفسفور فهو يولد طاقة عالية جداً للإنسان.
  • ومن المعروف أن أهم محركات الجنس والشهوة لدى المرء هي الهرمونات، وتتوازن مستويات الهرمونات في الجسم بتناول الكافيار لاحتوائه على فيتامين (B5) وفيتامين (B6).

فوائد الكافيار للمتزوجين

إن تناول الكافيار له العديد من الفوائد لجسم الإنسان ولكن فوائد الكافيار للمتزوجين والرجال بوجه خاص عديدة وتتمثل هذه الفوائد في النقاط التالية: يزيد تناول الكافيار تزويد جسم الرجل بالطاقة وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من الفوسفور كما له دور في زيادة القدرة الجنسية حيث تناول مائة جرام من الكافيار يمد الجسم بحوالي 250 سعر حراري مما يؤدي إلى زيادة نشاط وقدرة الأعضاء التناسلية. يقوي الكافيار عملية نمو وتقوية الحيوانات المنوية وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من الزنك والفوسفور. تدخل الدهون الفوسفورية التي يحتوي عليها الكافيار والتي تم ذكرها في جزء سابق من مقال فوائد الكافيار للمتزوجين والرجال في بناء الخلايا التي تكون الهرمونات الجنسية كما لها دور كبير في حماية وتأمين هذه الهرمونات من التلف ولهذه الدهون دور هام للسيدات الحوامل. يتم وصف الكافيار على أنه علاج للضعف الجنسي العصبي لما يحتويه من كميات كبيرة من البروتينات التي تفوق الكميات الموجودة في اللحوم ولهذه البروتينات دور هام في بناء الخلايا وتقوية نشاط الإنزيمات والهرمونات المهمة في العملية الإستقلابية للجسم. يعمل الكافيار على زيادة معدلات الهيموجلوبين الذي يدخل في تكوين كرات الدم الحمراء مما يفيد في زيادة وتنشيط قدرة وكفاءة عملية نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء وخلايا الجسم التي من ضمنها الأعضاء التناسلية عند الرجال والنساء. يحتوي الكافيار على فيتامين ب5 وفيتامين ب6 اللذان لهما دور كبير في عملية توازن معدلات ومستويات الهرمونات المختلفة في جسم الإنسان.

فوائد الكافيار للنساء

– تعزيز صحة القلب، والسبب في ذلك احتواء الكافيار على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعتبر من العناصر الضرورية لتنظيم عمل القلب والشرايين، وغناه بالأوميغا 3 الذي يجعل منه فعالاً في خفض الكولسترول الضارّ والدهون الثلاثية.
– يحتوي الكافيار على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعتبر مشكلة بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع، لذا يجدر بهم التنبّه إلى الكمية المتناولة منه.
– يعمل الكافيار كمنشط جنسي فعّال، لأنه يمدّ الجسم بالطاقة، بالإضافة الى محتواه العالي من الفوسفور والزنك الذي يساعد في تقوية الحيوانات المنوية وحمايتها لدى الرجال.
– يحتوي الكافيار على عدد كبير من فيتامينات B5 و B6 التي تجعل له دوراً كبيراً في توازن مستويات هرمونات الجسم.
– يعتبر الكافيار مصدراً لفيتامين A والذي يعدُّ من أقوى مضادات الأكسدة، فيساعد في محاربة الجذور الحرّة، كما أنّ له دوراً كبيراً في تعزيز مناعة الجسم. بالإضافة إلى محاربة الشيخوخة ومكافحة التجاعيد وتعزيز الصحة الجلدية وصحة العيون والعظام.
– يعتبر الكافيار مصدراً جيداً لفيتامين D المهمّ لسير عمليات الأيض.

فوائد الكافيار للشعر

  • يفرد الشعر طوال الوقت، ويمنحه الملمس الناعم؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للتجعد.
  • يحسن صحة الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • يمنع تشقق أو تقصف أطراف الشعر.
  • يمنح الشعر اللمعان الطبيعي.
  • يغذي بصيلات الشعر، ويزيد قوته، ويقلل تساقطه.
  • يعزز نمو وبناء الشعر من الجذور، وبالتالي يمنحه الكثافة.
  • يعالج الشعر التالف، والجاف، والخشن، والضعيف.
  • يرطب الشعر وفروة الرأس بشكل عميق.
  • يحسن الحالة الصحية لفروة الرأس.
  • يشكل غلاف حماية للشعر من العوامل والمؤثرات الخارجية، مثل: أشعة الشمس الضارة، والكلور في حمامات السباحة. 

فوائد الكافيار للبشرة

بعد أن تمّ التنويه للمحتوى الغذائي في الكافيار، لا بُدّ من الانتقال للحديث عن فوائد الكافيار للبشرة، خصوصًا فيما يتعلّق بمستحضرات التجميل للبشرة والتي تحتوي على الكافيار، ووفقًا للعديد من أطباء الجلدية والتجميل فإنّ مستخلص بيض سمك الحفش يُمكن أن يُساعد في مكافحة التجاعيد والتقليل من الخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة نتيجة الوهن أو التقدّم بالسن، وذلك كون الكافيار يحتوي على مضادات أكسدة تقي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية من النوع A والنوع B، وهذا بدوره يحافظ على مركبات هامة في البشرة من مثيلات الكولاجين والإيلاستين، كما أنّه من فوائد الكافيار للبشرة أنّه يعمل كمرطّب ويقي من توهّج البشرة كونه يحتوي على كميات عالية من الأوميغا 3 والأوميغا 6، ويُشير موقع “www.drugs.com” الشهير حول المستحضرات الدوائية إلى أنّ أحد أهم المستحضرات التجميلية التي تعمل على حماية البشرة ووقايتها هو مصل الكافيار الذهبي، والذي يأتي على شكل مستحضر كريميّ يحتوي على مادة ديميثكون التي تحارب تشكّل تجاعيد الجلد، كما أنّه يتكوّن من مواد إضافية مثل ديبروبيلين جلايكول والبيوتيلين جلايكول والجلاسيرين وغيرها، وقد أثبتت الدراسات حول فوائد الكافيار للبشرة فعالية هذه المستحضرات في الوقاية من التجاعيد وتحسين الحالة الصحية للبشرة، يجدر التنويه أيضًا إلى أنّ المستحضرات التجميلية للبشرة والمستخلصة من الكافيار تكون للاستخدام الخارجي فقط، ويجب إبعادها عن العينين حتّى لا تُسبّب أيّة حساسية.

سعر الكافيار

عتبر “الكافيار الأسود أغلى بكثير من الكافيار الأحمر  بسبب ارتفاع ثمن سمك الحفش النادر والمهدد بالانقراض، حيث يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من “الكافيار الأسود حوالي 1000 يورو”.

والسبب الآخر لارتفاع سعر “الكافيار الأسود” هو قلة عدد مرات التفريخ لأسماك الحفش، والتي تفرخ ثلاث مرات فقط خلال دورة حياتهم والتي قد تصل إلى 60 عاما.

فوائد الكافيار للحامل

عند تناول الكافيار للحامل فهي بذلك تحصل على  العناصر والمواد الغذائية ذات القيمة العالية والضرورية لصحتها، وتعويض ما تفقده من عناصر غذائية هامة أثناء فترة الحمل والتي يتغذى عليها الجنين، ومن أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الكافيار هي:

يحتوي الكافيار على سعرات حرارية، ونسبة من الماء المفيد للجسم، ودهون مفيدة وبروتينات وكربوهيدرات وحديد ومغنيسيوم وكالسيوم وفسفور وبوتاسيوم، وزنك، وصوديوم، وسيلينيوم، وكولين.

كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين ب12، وفيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، كما أنه يحتوي على كوليسترول.

 

السابق
كيف اقضي على النمل
التالي
ماهي فوائد الكبدة

اترك تعليقاً