الوقاية الصحية

كيف تؤثر الوجبات السريعة على صحة اجسامنا

كيف تؤثر الوجبات السريعة على صحة اجسامنا

1:نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات فإنها تسبب السمنة المفرطة لمن يتناولها دائما.

2:تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

3:الإكثار فى تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية يؤدى إلى مرض السكر.

الوجبات السريعهالوجبات السريعه

4:من يتناول الوجبات السريعة هو أكثر عرضا للإصابة بالأورام السرطانية.

5:تسبب فقر الدم وضعف عام فى الجسم نتيجة عدم احتوائها على عناصر غذائية هامة لبناء الجسم.

6:تؤدى الى الإصابة بأمراض العمود الفقرى.

7:قد تكون السبب فى الاصابة بأمراض الربو والجهاز التنفسى.

8:نتيجة عدم نظافة هذه الأطعمة ونسبة الدهون العالية بها، تسبب مشاكل عديدة فى الجهاز الهضمى أبرزها جرثومة المعدة والالتهابات والقرح.

9:التسمم الغذائى.

اضرار الوجبات السريعةاضرار الوجبات السريعة

10:التهاب حاد فى جدار المعدة والأغشية الداخلية للجهاز الهضمى.

11:تسبب التشوهات الخلقية للأجنة لأنها خالية من حمض الفوليك المهم فى تكوين الجنين والحفاظ عليه.

12:تضعف الجهاز المناعى وتعرض الاطفال للإصابة بالعدوى والفيروسات

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

  1. السمنة والبدانة: الوجبات السريعة كما ذكرنا تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فإذا كان طفلك يتناولها بشكل دورى، فيمكن أن تسبب له السمنة والوزن الزائد، ونظراً لزيادة وزن الطفل، فيكون أكثر عرضة لإصابته بمرض السكرى وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، ويحدث عنده اضطرابات بالتنفس أثناء النوم، وتتكون لديه حصوات بالمرارة، ويتعرض لأمراض الكبد وربما التهاب المفاصل، فكل هذه الأمراض مرتبطة بالسمنة، وذلك مقارنة بأقرانه النحفاء. [اقرأي ايضا : دليل سوبرماما للمواضيع الصعبة: كلمي ابنك عن السمنة]
  2. انسداد الشرايين: الوجبات السريعة تحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، كالموجودة فى البطاطس المقلية والدجاج المقلى والبسكويت، وهذه الدهون غير المشبعة لا يحتاجها الجسم، فيقوم بترسيبها فى الشرايين التى تمد الدم للقلب والمخ، فمع تناول هذه الوجبات بشكل دورى، فربما يؤدى ذلك إلى انسداد الشرايين، وبالتالى فتناول الطفل لهذه الوجبات السريعة المليئة بالدهون غير المشبعة عند سن 3  أو 4 سنوات، يمكن أن تظهر على ذلك الطفل علامات انسداد الشرايين عند سن 8 أو 9 سنوات، أما الأمراض الأخرى الناتجة عن تناول هذه الدهون غير المشبعة بشكل دورى، مثل الجلطات والنوبات القلبية، فلا تظهر على هذا الطفل إلا بعد أن يصل إلى عمر 40 عام.
  3. مشاكل بالكلى: الوجبات السريعة تحتوى على نسبة عالية من الملح، وينبغى على الطفل ألا يتناول أكثر من 1500 مجم من الملح يومياً، ولكن هل تعلمى أن وجبة واحدة من الوجبات السريعة قد تحتوى على ما يصل إلى 1800 مجم من الملح، لذا فتناول طفلك لهذه الوجبات السريعة بشكل دورى، ربما تؤدى إلى مشاكل بالكلى وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب.
  4. السرطان: العديد من أنواع السرطانات مرتبطة بسوء التغذية، ونظراً لأن الوجبات السريعة تفتقر فى كثير من الأحيان إلى الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، فتناول الوجبات السريعة بشكل دورى يعنى أن طفلك لا يحصل على كميات كافية من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التى تحمى جسم طفلك من الإصابة بالسرطانات. [اقرأي أيضا : سرطان الأطفال: الوقاية و كيفية التعامل مع طفلك]
  5. ضعف مناعة الطفل: حيث إن تناول الوجبات السريعة بشكل دورى يؤدى إلى نقص المواد المغذية والفيتامينات والمعادن بجسم طفلك، وهذا يضر بجهاز مناعة الطفل ويجعله أكثر عرضة للأمراض.

أضرار الوجبات السريعة pdf

اضغط هنا

فوائد الوجبات السريعة

التحكم بالسعرات الحرارية:

حيث إنّ بعض المطاعم تقوم بكتابةِ عدد السعرات الحرارية،

ممّا يمكن الشخص من استخدام هذه المعلومات

وتناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية عند تناول الوجبات السريعة.

 

 

 

الحصول على خيارات متنوعة:

إذ تقدم مطاعم الوجبات السريعة

العديد من الخيارات المتنوعة التي تُتيح للأشخاص

تجربة الأطعمة من مختلف الثقافات دون إنفاق الكثير من المال.

 

 

مريحة:

إذ يمكن اختيار بعض الأطعمة والخيارات الصحيّة

من مطاعم الوجبات السريعة،

وبالتالي الحصول على أطعمة صحيّة بأقل وقت

وجهد ممكن.

 

 

تكلفتها منخفضة:

حيث إنّ بعض الوجبات السريعة قليلة التكلفة،

وتُساعد الشخص على تناول الطعام الصحيّ

بميزانية محدودة، مثل: التونة، وزبدة الفول السودانيّ، والفاصولياء المُجففة، والأرز البني، والمعكرونة الكاملة.

 

 

 

خاتمة عن الوجبات السريعة

الخاتمة الاولى

وفي النهاية قراءنا الأعزاء يجب أن تكون هناك استراتيجية متكاملة تحمي الأطفال في هذه السن المبكرة من مخاطر الوجبات السريعة وتشجع الأطفال على اختيار الوجبات الصحية البعيدة عن الدهون والأملاح والسكريات واستبدال الخضراوات والفاكهة الطبيعية بها، وعدم السماح بالتعرض للإعلانات التي تحرض على تناول هذه الأغذية، ووضع قيود على أوقات إذاعتها. وفي المقابل تكون هناك إعلانات أكثر تحث الأطفال على تناول الطعام الصحي، والتحذير من مخاطر هذه الوجبات بالطريقة التي تلائم أعمارهم، لكي يصبح السلوك الصحي منهج حياة يشبون عليه.

الخاتمة الثانية

وهكذا عزيزاتي الطالبات المثابرات من خلال رحلتنا المعرفية عبر شبكة الانترنت، تعرفنا معاً على الوجبات السريعة وعن أضرارها على صحتنا، وتعرفنا على الأطعمة المفيدة البديلة عن الأطعمة الضارة، وتذكرن دائما يا جميلاتي العقل السليم في الجسم السليم، استمتعت معكن كثيرا يا صديقاتي و اتمنى ان تكن انتن ايضا استمتعتن معي بهذه الرحلة المفيدة، واتمنى من الله بان تكن استفدتن من رحلتنا و من اليوم ستستبدلن هذه الاكلات المضرة، في النهاية المفيدة اترككن بحفظ الله ورعايتة الى اللقاء.

الخاتمة الثالثة

وفي النهاية لا يسعني الا أن اؤكد على ان الوجبات السريعة أصبحت الداء في منطقتنا من جراء تغيير عاداتنا الغذائية وباء لا يمكن السكوت عليه.. فالإحصاءات الصحية في الدول العربية تشير إلى ارتفاع كبير في نسبة الإصابة ببعض الأمراض، كالسرطان، والقلب، والضغط، والكوليسترول، والسكر.. وفي السعودية وحدها ارتفعت معدلات الإصابة بالسكر إلى (40%)، وهذا «الانتشار الغذائي» ـ حتى لا نستخدم عبارة أخرى ـ أفضى بالتالي إلى تغيير جذري في العادات الاجتماعية والتقاليد الأسرية.. حيث كانت فترة الغداء أو العشاء مناسبة لاجتماع عائلي يفتقده كثير من منازلنا في الوقت الراهن.. ناهيك من «نظافة» الوجبة المنزلية المعدة بأيدي أمهاتنا، ولذلك يجب ان نجتهد معًا في الحد من انتشار تلك الظاهرة.

الخاتمة الرابعة

يزداد يومًا بعد يوم انتشار المطاعم السريعة، ويزداد بسرعة أكثر إقبال الناس على تلك المطاعم، والأسرع من ذلك اكتشاف سلبيات تلك المطاعم ومضارها، ولكن البطيء جدًا تجاوب الأسر والأفراد مع تداعيات الاعتماد على السرعة وخصوصًا فيما يتعلق بالطعام، وبخاصة أن الأضرار الناتجة عن ذلك لا تقتصر على الصحة التي هي العنصر الأهم، بل تتعداها إلى أضرار اجتماعية واقتصادية مختلفة، هذا ونسأل الله العلي القدير أن نكون قد وفقنا في تقديم هذه المادة العلمية عن الوجبات السريعة وأضرارها .

الخاتمة الخامسة

الله تعالى أمرنا بعدم التعجل حيث قال تعالى: -خلق الإنسان من عَجَل سأريكم آياتي فلا تستعجلون-؛ لأنه سبحانه وتعالى يعلم أضرار السرعة والتعجل، فهي تفقد التركيز، وتبعث على الإرباك، وتقلل الجودة، وتصرف المال من غير تدبر، وعادة ما يخسر الإنسان بالتعجل أضعاف ما يخسره بالتأني، فلنحاول معا ان نحمي انفسنا من مخاطر تلك الوجبات التي أوضحناها هنا في هذا البحث ونصيحةاخيرة لا تعتمد على الوجبات السريعة لتعجلك حتى لا تدفع ثمن ذلك التعجل من عمرك.

الخاتمة السادسة

ونقول في نهاية الأمر إنه بسبب الجشع والرغبة اللانهائية في الربح خرج مربو الماشية عن الفطرة وأطعموها علفـًا حيوانيـًا يحتوي على لحوم وعظام مفرومة ، بدلاً من العلف النباتي الذي يحتوي على أعشاب وحبوب ، وأيضـًا أصحاب المجازر لا يفكرون في تنظيف وتطهير أدواتهم ، مما ينتج عنه نقل العديد من الميكروبات التي تؤثر على صحة الإنسان .
وفي دول أوروبا وأمريكا يهيمن شعار زيادة الإنتاج على الجميع ويهيمن شعار الربح السريع على السوق ، وهذا كله يقود إلى مائدة طعام طبقها الرئيسي هو المرض ، وأحيانـًا يكون الموت ، لذا يجب علينا ألا نسعى لتقليد الغرب في كل الأمور حتى لا نسقط ضحايا لجشعهم وفساد ضمائرهم ، ونقع في براثن عاداتهم الضارة .

الخاتمة السابعة

ومع كل هذا الفساد الصحي الموجود في الغرب.. والذي تسببه من الدرجة الاولى سوء الغذاء والوجبات السريعة والخمول وقلة الرياضة .. اعتاد العرب ان يتلقى كل شيء من الغرب , الايجابي منه والسلبي ( حتى الايجابي استخدمه في كثير من الاحيان بشكل سلبي )  فتلقى الوجبات السريعة على انها لذيذة فقط.

دون الوعي والادراك لمخاطرها واضرارها. وكما وفقًا لإحصائيات عدّة نجد ان الاكثر اقبالا على الوجبات السريعة هم الاطفال والمراهقين , الذين صارت الوجبات السريعة جزءا من روتينهم اليومي وفي هذا السياق اجرينا استطلاع رأي شارك فيه حوالي مئة طالب وطالبة من المدرسة.

من خلاله لمسنا مدى اللامبالاة بالصحة والغذاء السليم خاصةً ان نسبة لا بأس بها ممن يأكلون الوجبات السريعة لا يعلمون ان كانت مضرة ام لا .. ولذلك قررنا ان نساهم في اعادة النظر للجميع حول الوجبات السريعة مع توضيح مخاطرها واضرارها التي يتغاضى عنها الكثيرون الا انها واضحة للجميع، فانتبهوا جيدًا بتناولكم الوجبات السريعة تعرضون انفسكم للموت البطيء.

الخاتمة الثامنة

يجب علينا تقليل الوجبات السريعة و نتناول الطعام الصحي المفيد للمحافظة على صحتنا و البحث عن الأطعمة البديلة ذو قيمة غذائية عالية , و تقديم الوجبات بشكل منسق  و جميل مثل المطاعم لفتح الشهية على الطعام المقدم و يلاحظوا  الفرق بين طعام المنزل النظيف الذي يكون من أعلى مستوى من اللحوم  و الأصناف  و  وجبات المحلات السريعة المصنعة بغير دقة لأنهم يهتمو بالمظهر الخارجي فقط

دراسة عن أضرار الوجبات السريعة

دراسة أمريكية حول الوجبات السريعة 

– ربط الباحثون في جامعة جورج واشنطن بين استهلاك الوجبات السريعة و التي تحتوي على مواد كيميائية ببعض الأضرار التي تحدث للمستهلك ، وهي علاقة يقولون إنها يمكن أن يكون لها “أهمية كبيرة للصحة العامة” ، على وجه التحديد ، وجد الفريق أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة يميلون إلى الحصول على مستويات أعلى بشكل ملحوظ من بعض الفثالات ، وهي نوع من الأملاح ، و التي تستخدم عادة في المنتجات الاستهلاكية مثل الصابون و المكياج لجعلها أقل هشاشة .

– ولكن تم ربطها بعدد من النتائج الصحية المعاكسة عند تناولها ، بما في ذلك ارتفاع معدلات العقم ، وخاصة بين الذكور ، و يعتقد الباحثون أن الخطر ليس بالضرورة نتيجة للغذاء نفسه ، وإنما هو عملية تحضير الطعام ، ونُشرت النتائج في مجلة صحة البيئة ، وهي مجلة تمولها المعاهد الوطنية للصحة ، و من أجل قياس مدى تأثير الطعام السريع على وجود بعض المواد الكيميائية غير الطبيعية في الجسم .

حيثيات الدراسة

– قام الفريق بتحليل البيانات لنحو 9000 شخص ، و تم جمع البيانات كجزء من الدراسات الاستقصائية الفيدرالية للتغذية التي أجريت بين عامي 2003 و 2010 ، وشملت معلومات مفصلة حول الوجبات الغذائية للمشاركين ، بما في ذلك ما تناوله كل منهم في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة ، كما احتوت على نتائج عينات البول التي تم أخذها في نفس الوقت ، مما أتاح للباحثين قياس مستويات ثلاث مواد كيميائية منفصلة .

نتائج الدراسة

– أول ما وجده الباحثون هو أن ما يقرب من ثلث المشاركين قالوا إنهم تناولوا بعض أنواع الوجبات السريعة على مدار اليوم السابق لجمع عينات البول ، و هذه النسبة ، عالية كما يبدو ، تتماشى مع التقديرات الحكومية ، في الواقع ، أكثر من ثلث الأطفال والمراهقين الذين يعيشون في البلاد ما زالوا يتناولون بعض أنواع الوجبات السريعة في أي يوم ، وهو عدد لم يتراجع منذ عقود ، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

– والشيء الثاني الذي وجده الباحثون هو أن هؤلاء المشاركين الذين قالوا أنهم تناولوا الوجبات السريعة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة ، كانوا يميلون إلى الحصول على مستويات أعلى بكثير من فثاليتين منفصلتين – DEHP و DiNP ، و الأشخاص الذين أبلغوا عن تناول طعام سريع قليلاً كان لديهم مستويات DEHP التي كانت أعلى بنسبة 15.5 في المئة ومستويات DiNP التي كانت أعلى بنسبة 25 في المئة من أولئك الذين قالوا أنهم لم يتناولوا شيئاً ، و بالنسبة للأشخاص الذين أبلغوا عن تناول كمية كبيرة ، كانت الزيادة 24٪ و 39٪ على التوالي .

– هناك إجماع ضئيل على أضرار الفثالات ، التي تستخدم على نطاق واسع في التجارة وتعطي مواد مثل تغليف المواد الغذائية مرونة إضافية ، إلا أن تناولها خطير ، لا سيما عندما لوحظ في هذا النوع من المستويات المشاهدة في الدراسة ، وقال زوتا “هناك قدر هائل من الأدلة العلمية التي تشير إلى أن بعض الفثالات يمكن أن تسهم في العديد من الآثار الصحية الضارة”.

دراسات متنوعة حول الأطعمة السريعة

– وجدت دراسة عام 2012 وجود ارتباط قوي بين وجود DEHP ومرض السكري ، كما وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن التعرض للمادة الكيميائية الصناعية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الحساسية المختلفة لدى الأطفال ، وخلصت دراسة عام 2016 إلى أنه يمكن أن يؤثر سلبًا أيضًا على سلوك الطفل .

– في حين أن هناك أدلة أقل على أن برنامج الحياة الريفية يشكل مشكلة ، إلا أن بعض الأبحاث الحديثة تشير إلى أن هذا الأمر قد يكون جيدًا ، وجدت دراسة أجريت في العام الماضي 2015م ، على سبيل المثال ، أن التعرض للفثالات كان مرتبطا بارتفاع ضغط الدم ، و لهذه الأسباب ، سعت العديد من الحكومات للحد من التعرض للمواد الكيميائية الصناعية ، فمثلًا اليابان رفضت استخدام قفازات الفينيل في إعداد الطعام خوفا من أن استخدامها كان يهدد الصحة .

– و الاتحاد الأوروبي ، الذي يحد من استخدام هذه المادة الكيميائية ، يدفع المصنعين إلى استبدالها ، و قصرت الولايات المتحدة استخدامها في اللعب ، و في الواقع ، حذرت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية من أن DEHP “من المتوقع بشكل معقول أن تكون مادة مسرطنة للإنسان .”

– و في النهاية يمكن القول بأنه يبدو أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة لديهم مستويات أعلى بكثير من المواد الكيميائية الصناعية التي يحتمل أن تكون ضارة غير واضحة ، ولكن من السهل التحكم في كمية المعالجة الهائلة التي يتم تناولها في الأطعمة التي يتم تقديمها في مطاعم الخدمة السريعة .

كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة

ولتقليل أضرار الوجبات السريعة علينا القيام بالتالي:

1- إضافة السلطة إلى الوجبة، حيث الألياف تقلل الإصابة بسرطان القولون، وتقلل من الإصابة بالإمساك حيث تنشط الحركة الدودية في الأمعاء.
2- اختيار وجبة ذات حجم صغير، والحرص أن تكون خالية من الدهون المشبعة باختيارها مشوية، والتقليل من البطاطس.

3- استبدال المشروب الغازي بعصير طازج، أو فاكهة، أو شاي أخضر.
4- التقليل من الوجبات الغنية بالبهارات والمواد الحافظة، أو الألوان الصناعية.
5- تناول الوجبة ببطء.

أضرار الوجبات السريعة الاجتماعية

تتسبب في افتقاد الترابط الأسري والتجمع على المائدة مع أفراد العائلة، حيث نجد الشباب خصوصا في مرحلة المراهقة يبقوا مع أصدقائهم معظم الوقت في مطاعم الوجبات السريعة، والتي يحبون مذاقها عن الطعام المعد في المنزل.

السابق
تحميل السبوره البيضاء الفنلندية whiteboard fi
التالي
كيف اطلع العنوان الوطني من ابشر

اترك تعليقاً