الوقاية الصحية

ما هو الكرياتين ومصادره

ما هو الكرياتين ومصادره

يعتبر الكرياتين من أهم أنواع الاحماض الأمينية اللازمة لبناء البروتين في الجسم، وكثيراً ما تتوافر في اللحوم والاسماك حيث تعمل كوقود للطاقة، إذ أن الدراسات أثبتت أن للكرياتين فوائد كبيرة في تحسين الأداء الرياضي والصحة الجسدية، وله دور كبير في تحسين الحالة المزاجية وإزالة التوتر والقلق.

مصادر الكرياتين

هناك العديد من مصادر الكرياتين، إذ يعتبر الكرياتين أحد الأحماض الأمينية التي تعتبر لازمة وأساسية لبناء البروتين وتكوينه في الجسم، وكثيراً ما يجهل البعض أن يتواجد الكرياتين في حين إنه متواجد في اللحوم والاسماك وهو الطاقة اللازمة ووقودها للجسم، كما أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص الرياضيون يحصلوا على الكرياتين من خلال الأطعمة والتي تتواجد في:

  • الأسماك: تعتبر الأسماك أحد مصادر الكرياتين، غذ إنها غنية بمادة الكرياتين، إذ أن وجبة من الأسماك فيها ما يعادل جرام أو جرامين في كل 85 جرام من السمك، حيث إن الأسماك تعتبر أغنى أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكرياتين.
  • لحوم الحيوانات البرية: تعتبر الحيوانات البرية من أغنى مصادر الكرياتين، ومن بينها لحم العزلان والأرانب، ولحم الجاموس، ولحم النعام ولحوم الأيل، والبط البري وخلافه، كما إنها قليلة السعرات وقليلة الدهون، وتعتبر غنية بشكل كبير بالبروتينات والدهون التي تعمل على حفظ صحة القلب.
  • اللحوم المتوافرة في الأسواق: كما ذكرنا أن الحيوانات البرية ذات أهمية كبيرة لكرياتين الدم وتوافره في الجسم، أما اللحوم العادية فهي ذو أهمية كبيرة للجسم، إذ يمكن الحصول على الحمض الأميني من خلال الديك الرومي وصدور الدجاج، ولحوم العجل واللحم الضأن.

أضرار مكمل الكرياتين

عتبر الكرياتين من الأحماض الأمنية التي تتوافر بشكل كبير في العضلات، إذ يساهم الكرياتين في تزويد الطاقة في فترة ممارسة الرياضيات، وفي حالة رفع الأوزان الكبيرة، إذ كثيراً ما يتناول المتدربين ورواد الصالات الرياضية، إلى تناول الكرياتين من اجل زيادة الكتلة العضلية الخاصة بهم، والحصول على اجسام مميزة، ولا يشكل تناول الكرياتين من خلال الفم امر خطير، في حين أن الزيادة في الجرع له العديد من الآثار الجانبية، ففي حالة تناوله بجرعات كبيرة يحدث الآتي:

  • كثيراً ما يصاب متناولي الكرياتين بالدوخة والغثيان.
  • يتسبب الكرياتين في الجفاف مما يشكل خطورة كبيرة على الجسم.
  • ألم كبير في المعدة، يصاحبه إسهال شديد.
  • يصاب متناولي الكرياتين بالحمى الشديدة.
  • تتكون حصوات في الكلى.
  • كثيراً ما يصاب متناولي الكرياتين باحتباس السوائل.
  • لا يستطيع متناولي الكرياتين تحمل الحرارة.
  • الإصابة بانتفاخ شديد.
  • من أهم أسباب تليف الكبد والكلى.
  • يتسبب في التشنجات العضلية.

كرياتين مونوهيدرات

الكرياتين مونوهيدرات monohydrate ، الشكل الأكثر شيوعًا لمكملات الكرياتين ،وهو ببساطة الكرياتين مع جزيء واحد من الماء مرتبط به ، ومن هنا جاء اسم أحادي الهيدرات أو مونوهيدرات. وعادة ما يكون حوالي 88-90 في المئة كرياتين بالوزن.

قد ترى في بعض الأحيان أن الناس يدعون أن الكرياتين هو الستيرويد. يقول نورتون إن هذا لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة.

“لا ، الكرياتين ليس الستيرويد ، إنه مختلف تمامًا ويعمل بطريقة مختلفة ،” يكتب نورتون “كما أنه ليس منشطا ، على الرغم من أنه يتم دمجه في بعض الأحيان مع مكونات منشطة مثل الكافيين في صيغ ما قبل التمرين.

بماذا يقوم كرياتين مونوهيدرات monohydrate؟

وكما يشرح دكتور لين نورتون في المقال “الكرياتين: ما هو وكيف يعمل” ، “ان الكرياتين نفسه مصدر للوقود”. وبشكل أكثر تحديداً ، فإن شكل الكرياتين المرتبط بالفوسفات هو “خيار الطاقة الأول لجسمك عند القيام بنشاط لاهوائي ، مثل رفع الأثقال”.

عندما يحاول جسمك إنشاء مركب يعمل على تقلص العضلات بسرعة ، ATP ، فإنه يفعل ذلك من خلال “استعارة” جزيء الفوسفات من الفسفوكرياتين والجمع بينه وبين مركب آخر، ADP. فقط بعد أن تستهلك العضلات مخزونها من الفسفوكرياتين بشكل كبير ، فإنها تبدأ في إنتاج الـ ATP من مصادر أخرى ، مثل الجلوكوز أو الدهون.

“إن المكملات مع الكرياتين تساعد على زيادة خزن الكرياتين وتوفر الفوسفوكرياتين في الجسم ، مما يؤدي إلى تكوين أسرع ل ATP ،” يكتب عالم الفسيولوجيا الدكتور ، سياران فيرمان في مقالة “6 آثار جانبية للكرياتين “. “خلاصة القول : كلما زاد عدد الفسفوكرياتين لديك ، زاد العمل الذي يمكنك إنجازه قبل أن يجهده التعب.”

تتمثل الوظيفة الثانوية للكرياتين في سحب الماء إلى خلايا العضلات ، مما يجعلها أكثر رطوبة.

“عندما يتم ترطيب خلايا العضلات ، تحدث بعض الأشياء ، وأبرزها زيادة في تكوين البروتين” ، يوضح نورتون.

كما سيشهد العديد من رافعي الاثقال ، ان هذا الإجراء وهو سحب المياه إلى الخلية يمكن أن يجعل عضلاتهم تبدو أكبر أو أكمل.

الكرياتين للنساء

الطاقة تلعب دور أساسي في العمليات الحيوية داخل جسمك ويلعب الكرياتين دورًا هاماً في إنتاج الطاقة، لذا فإن الكرياتين يمكن أن يؤدي إلى تحسين أداء التمرين أثناء ممارسة التمرينات ذات الكثافة العالية  بدءًا من الركض إلى التدريب على الأوزان وحتى تمارين HIIT والكرياتين يمكن أن يساعدك على رفع الأثقال بشكل أفضل وزيادة عدد التكرارات في التمرين، ومع ذلك لا تقلقي فإن جسمكِ لن يتطور ليصبح ضخماً كما تتخيلين لأن هذه الضخامة تأتي بسبب هرمونات الذكورة والتي توجد عند الإناث بنسب ضئيلة جداً لا تؤدي إلى ظهور العضلات بهذا الحجم الهائل، ولكن الكرياتين يساعدكِ على بناء عضلات صافية خالية من الدهون ويساهم في حرق الدهون الموجودة لديك.

أضرار الكرياتين على الكلى

 لا يوجد دليل علمي يؤكد أن الكرياتين يتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي، ولكن ما تم إثباته هو أن انخفاض مستويات المياه بالجسم يلحق الضرر بصحة الكلى، ويمنعها من القيام بوظائفها الحيوية.

طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين

توجد طريقتين لأستخدام مكمل الكرياتين للاعبي كمال بناء الاجسام والرياضات البدنية الاخرى والتي سوف نتطرق لها بالتفصيل تابع معي.

الطريقة الاولى: ببساطة تكون طريقة الاستخدام هذة عبارة عن ثلاث مراحل وتعرف بأسم Creatine Cycling.

  • التحميل: يتم أنعاش العضلات بكثرة من مكمل الكرياتين لسد النقص العضلي الذي يحتاجة بسرعة ولكن يفضل أن تكون طريقة الاستخدام منتظمة بمعنى أن تتناول 25 جرام بشكل يومي خلال أسبوع واحد تنقسم الى 5 جرعات كل جرعة تكون 5 جرام يكون او ملعقة شاي تخلط مع الشئ الذي تحبة مثل عصير أو حليب او بالماء، وبأمكانك ايضاً خلطة مع مسحوق البروتين أو الكربوهيدرات.
  • التثبيت: الجرعة الثانية يكون البدئ بها بعد مرحلة التحميل مباشرتاً وخفض الكمية المستخدمة من مكمل الكرياتين الى 5 جرام في اليوم لمدة شهر واحد قبل التمرين، وطريقة تناولة تكون نفس الطريقة الاولى (التحميل).
  • التنظيف: وفي هذة المرحلة يتم التوقف نهائياً عن تناول الكرياتين لمدة 10 ايام ويفضل زيادة كمية الاطعمة التي تحتوي على الكرياتين الطبيعي مثل اللحم والاسماك، لسد النقص الحاصل خلال هذة الفترة.

الطريقة الثانية لأستخدام مكمل الكرياتين.

يفضل بعض اللاعبين طريقة الاستخدام هذة عن الطريقة الاولى وعن تجربة شخصية كانت الطريقة الاولى أكثر نتائج للأجسام النحيفة، وهذة الطريقة عبارة عن أستخدام الكرياتين بشكل يومي بجرعات ثابتة وهي 5 جرام في اليوم قبل التمرين أو بعدة فأن هذة الطريقة لاتصدم العضلات وأمتلائها بمادة الفوسفوكرياتين بشكل مفاجئ.

ولكن سوف تسد النقص الحاصل بهذة المادة بشكل تدريجي عند الانتظام في تناول الكرياتين.

اعراض استخدام الكرياتين للمبتدئين

أن الاعراض الجانبية لمكمل الكرياتين في أغلب الاحيان تكون امنة، ولكن لاتخلى من بعض العيوب مثل:-

  1. احتباس الماء داخل العضلات.
  2. الاضطرابات المعوية التي يصاحبها الاسهال عند الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة.
  3. جفاف الجسم يرافقة الم في الكلى لأنة يسحب السوائل الموجودة في الجسم، لذلك ننصحكم في شرب الماء بكميات كبيرة خلال استخدام الكرياتين.

فترات استخدام الكرياتين للمبتدئين

  • أثناء برنامج التنشيف العضلي عند خفض تناول السعرات الحرارية.
  • عند استخدام دورة الهرمونات لزيادة الضخامة والقوة العضلية مثل الستيرويدات.
  • لايتعارض تناول الكرياتين مع الدينابول والمكملات الغذائية الاخرى مثل الواي برويتن والاحماض الامينية.
  • يستخدم الكرياتين ايضاً مع البيتا الانين والليبو 6.

كرياتين MP

هل الكرياتين يزيد الوزن

تم إجراء العديد من الدراسات على مونوهيدرات الكرياتين لتثبت هذه الدراسات فعاليته في زيادة الكتلة العضلية وزيادة القوة البدنية بمقدار 5-15%.

 يعمل هذا المكمل الغذائي على زيادة الكرياتين والفسفوكرياتين في عضلات الإنسان، عند زيادة العنصرين السابقين تزداد مقدرة الإنسان على حمل الأثقال وبالتالي بناء العضلات بوقت أسرع.

بالرغم من فعالية الكرياتين لزيادة الوزن وبناء العضلات إلى أنه لا يمكن الاستفادة منه بدون ممارسة التمارين الرياضية.

السابق
الاطعمة التي تخفض الكوليسترول
التالي
تعريف التثقيف الصحي واهدافه

اترك تعليقاً