معلومات عامة

كيف ستكون اشكال المعلومات في المستقبل

كيف ستكون اشكال المعلومات في المستقبل

أصبح الاعتماد على التكنولوجيا أمر شائعًا في هذه الفترة ، حتى طرق عرض و جمع المعلومات المختلفة و من المتوقع أن تأخذ التكنولوجيا مكانًا أكبر من المكتبات الأكاديمية و الطرق التقليدية لعرض المعلومات .

تحفيز الابتكار في المكتبة

– أحد التغييرات الرئيسية نتوقع أن نرى في المكتبات الأكاديمية هو استخدام تقنيات الابتكار الجديدة ، و تقترح NMC الأفق تقرير موجز 2017 مكتبة الطبعة أنه في المستقبل القريب جدا أننا سوف نشهد “مكتبات التكيف مع استيعاب التطبيقات الجديدة لتكنولوجيا التعلم والأبحاث والمعلومات” ، هذا هو بالتأكيد ليست شيئا جديدا للمكتبات الأكاديمية – و كان لا بد من التكيف والمرونة مع الابتكارات الجديدة في التعلم والبحث لبعض الوقت الآن – ولكن يشير التقرير تحديدا تطبيقات جديدة للتكنولوجيا .

– وتبني هذه التطبيقات الجديدة تسمح للمؤسسات إلى “توحيد عبر الحدود الدولية والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة” ، و هذا يعني أننا يمكن رؤية مزيد من التعاون في جميع أنحاء العالم، مما يتيح المكتبات في توفير تحسين فرص الحصول على الموارد المادية والعلمية ، و يمكن لهذه الابتكارات أيضا “تساعد المكتبات للحفاظ على نحو أكثر فعالية والألغام مجموعاتها على الانترنت”، وبالتالي تحسين وإعادة تحديد وصول الباحثين .

– و هذا التركيز المتزايد على إمكانية الوصول إلى الموارد الرقمية تؤثر بلا شك دور المهنيين المكتبة. سيتم الطعن أمناء المكتبات “للتعلم مهارات جديدة لتكون قادرة على تنفيذ التكنولوجيا الجديدة للتعليم والبحوث والمعلومات لأسيادهم” ، و هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التركيز على التعلم والتطوير في المكتبات ، و تحول في ما يتم تدريسه في المكتبات وعلم المعلومات دورات أو ربما مجرد توقع من أمناء المكتبات لتوسيع تطورهم المهني .

– سيؤدي الابتكارات أيضا إلى التطورات في مجال إدارة البيانات الرقمية التي من شأنها أن تؤدي إلى نتائج البحث موضوع أكثر دقة و الاستشهادات في حين تمكن المكتبات للإشراف على نحو أكثر فعالية وعرض الموارد ذات الصلة ، و ستعمل هذه الابتكارات الجديدة على تحسين طريقة اكتشاف المستفيدين للمحتوى إلى حد كبير ، مما يجعله أكثر قابلية للوصول إليه و ملاءمة له .

إعادة التفكير في مساحات المكتبة

– يحدد تقرير Horizon أيضًا تحولًا في كيفية استخدام الطلاب لمكتباتهم الآن ، و يوضح أن “الطلاب يعتمدون بشكل أقل على المكتبات كمصدر وحيد للوصول إلى المعلومات و أكثر لإيجاد مكان لتكون منتجة” ، و يتوقع الطلاب الآن أن يكونوا قادرين على التعلم و العمل في كل مكان ، مع الوصول المستمر إلى المواد التعليمية والآخر للتعلم التعاوني ، توقعاتهم المتغيرة ، على الأرجح بسبب شبكة الإنترنت التي يمكن الوصول إليها دائمًا ، تزيد من الطلب على المكتبة ، يبحث الطلاب عن الوصول الفوري و المستمر للمواد التي يتعين على المكتبات استكشاف طرق جديدة لاستيعابها .

– هذا الطلب على التعلم التعاوني سيشكل تحديا للقادة المؤسسيين للتفكير في كيفية تصميم مساحات المكتبات بشكل أفضل لتسهيل التفاعلات المباشرة التي تجري هناك ، و نتيجة لذلك ، بدأنا في رؤية بنية المكتبات تتغير بشكل كبير ، مع تقدمنا ​​، قد نبدأ في رؤية المكتبات تقوم بتنفيذ تقنية جديدة ومبتكرة تتيح مجالًا لمساحات التعلم النشطة ، و إنتاج الوسائط ، و مساحات الاجتماعات الافتراضية وغيرها من المجالات التي تفضي إلى العمل التعاوني و العمل الجماعي ، بالنسبة لبعض المؤسسات ، قد يعني هذا إجراء إصلاح كامل لمساحة المكتبة ، بينما قد تستكشف مؤسسات أخرى حلولًا أقل تكلفة تعمل مع مساحتها الحالية .

– ما هو واضح ، مع الابتكارات التكنولوجية وتطور مساحات المكتبات ، هو أنه إذا رأينا هذه التغييرات في المكتبات الأكاديمية فإنها ستغير طريقة استخدام المكتبات إلى الأبد ، و تتكيف المكتبات لتتناسب مع عالم رقمي بشكل متزايد ، و على الرغم من أنه يمكننا استكشاف الاتجاهات ، كما هو الحال مع تقرير هورايزون ، ليس هناك ما يضمن تطور هذا الأمر ،  في 10 أو 20 أو حتى 30 عامًا من الآن ، يمكننا أن نرى مكتبات بها مناطق قراءة خالية من الورق تمامًا و بوابات معلومات تعمل باللمس ومساعدين آليين كمرشدين ، لا تزال الابتكارات الحقيقية يمكن رؤيتها .

بعض المصادر الرئيسية للمعلومات

المواد المرجعية

– يمكن أن تتكون المواد المرجعية من مجموعة من الأنواع المختلفة من المواد التي تزودك بمعلومات أساسية ، و يمكن أن تكون هذه المواد عامة أو متعلقة بموضوعات محددة .

قواميس

– من الجيد أن يكون لديك قاموس قريب عندما تقرأ مستندًا ، خاصةً إذا كان في موضوع أو موضوع جديد بالنسبة لك .

الموسوعات

– تقدم الموسوعات عادة المزيد من التفاصيل من القواميس .

كتب

– قد تكون الكتب عبارة عن كتب مدرسية على مستوى المدرسة أو الجامعة أو دراسات أكثر تفصيلاً .

الكتب الإلكترونية

تتوفر الآن العديد من الكتب بتنسيق إلكتروني مثل الكتب الإلكترونية .

مجلات

– يتم نشر المجلات (الدوريات أو المسلسلات) على فترات منتظمة طوال العام .

مقالات صحفية

مقالات المجلات يمكن أن تكون إما مراجعات أو أوراق بحثية ، و بالنسبة للقضايا الحالية و التعليقات الموضعية ، يمكن أن تكون الصحف مصادر جيدة للمعلومات للبحث الأساسي .

المواقع

– هناك ثروة كبيرة من المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت ، و لكن لا تعتمد على ويكيبيديا و يوتيوب في دراستك الجامعية و تأكد من أن المواقع التي تستخدمها موثوقة .

وقائع المؤتمر

– تتكون إجراءات المؤتمر من مجموعة من الأوراق التي تقدم تقارير حول العروض التقديمية أو الملصقات التي يتم تقديمها في المؤتمرات أو الندوات أو ورش العمل ، إنها مصادر البحث الأساسي لأن هذا قد يكون أول مكان يتم فيه نشر المعلومات .

تقارير

– يتم إنتاج التقارير من قبل الوكالات و الإدارات حول مواضيع أو قضايا محددة ، و يمكن أن تشمل هذه الوكالات الإدارات الحكومية و المؤسسات البحثية و المؤسسات الخيرية و غيرها .

المخطوطات 

تعد المخطوطات والمحفوظات عناصر فريدة تم إنشاؤها أو جمعها من قِبل شخص أو مؤسسة في سياق أعمالها العادية ، واحتفظت بها كدليل على أنشطتها ، أو بسبب المعلومات التي تحتوي عليها .

براءات الاختراع

براءات الاختراع هي مستندات قانونية تمنح المالك حقوقًا حصرية للربح من أي اختراع ، مما يحميه من الاستغلال من قبل الآخرين ما لم يكن لديهم موافقة مسبقة من صاحب البراءة ، و براءات الاختراع أيضا إثبات ملكية السلف في هذا الموضوع .

أطروحات

– تعد الرسائل المقدمة للحصول على درجة الدكتوراه من المصادر الرئيسية لنتائج البحوث الأولية ، و يتم إنتاج بعض البحوث الأكثر حداثة والأصلية كل عام من قبل الباحثين في الدراسات العليا في المملكة المتحدة والجامعات الدولية .

وسائل التواصل الاجتماعي

– إذا تم استخدامها بطريقة مسؤولة ، يمكن لوسائل الإعلام الاجتماعية دعم دراساتك الجامعية و إمكانية توظيفك في المستقبل .

السابق
مميزات وعيوب مصادر المعلومات التقليدية
التالي
مفهوم مصادر المعلومات وانواعها

اترك تعليقاً