معلومات عامة

مفهوم مصادر المعلومات وانواعها

مفهوم مصادر المعلومات وانواعها

مصدر المعلومات هو شخص أو شيء أو مكان تأتي منه المعلومات أو تنشأ أو يتم الحصول عليها، ويمكن أن تعرف معلومات الأسواق باسم الابتدائية أو الثانوية، وقد يقوم هذا المصدر بعد ذلك بإبلاغ شخص ما بشيء ما أو تقديم معلومات عنه، وتنقسم مصادر المعلومات إلى فئات منفصلة ، أولية ، ثانوية ، ثالثة وما إلى ذلك.

أنواع مختلفة من مصادر المعلومات

عموما يتم تصنيف مصادر المعلومات إلى ثلاثة أنواع تعتمد على المعلومات المتاحة من المورد :

 المصادر الأولية للمعلومات

المصادر الأولية هي المواد الأصلية، التي تعتمد عليها الأبحاث الأخرى، وعادة ما تكون أول ظهور رسمي للنتائج في نسق مادي أو مطبوع أو إلكتروني، يقدمون تفكيرًا أصليًا أو الإبلاغ عن اكتشاف أو مشاركة معلومات جديدة، وقد يختلف تعريف المصدر الأساسي حسب التخصص أو السياق، وفيما يلي بعض الموارد الأولية:

1- قطع أثرية (مثل العملات المعدنية ، عينات النباتات ، الحفريات ، الأثاث ، الأدوات ، الملابس ، جميعها من وقت الدراسة) .

2- التسجيلات الصوتية (مثل البرامج الإذاعية)

3- اليوميات

4- الاتصالات عبر الإنترنت على البريد الإلكتروني .

5- المقابلات (على سبيل المثال ، التواريخ الشفوية والهاتف والبريد الإلكتروني) .

6- مقالات المجلات المنشورة في المنشورات التي استعرضها النظراء .

7- الحروف .

8- مقالات الصحف المكتوبة في ذلك الوقت .

9- المستندات الأصلية (مثل شهادة الميلاد ، الإرادة ، رخصة الزواج ، نسخة تجريبية) .

10- براءات الاختراع.

11- الصور الفوتوغرافية

12- وقائع الاجتماعات والمؤتمرات والندوات .

13- سجلات المنظمات والوكالات الحكومية (مثل التقرير السنوي والمعاهدة والدستور والوثيقة الحكومية) .

14- بحوث المسح (مثل دراسات السوق ، استطلاعات الرأي العام) .

15- تسجيلات الفيديو (مثل البرامج التلفزيونية) .

16- أعمال الفن والهندسة المعمارية والأدب والموسيقى (مثل اللوحات والمنحوتات والنتائج الموسيقية والمباني والروايات والقصائد) .

17- الموقع الالكتروني.

مصادر المعلومات الثانوية

يتم تعريف المصادر الثانوية بسهولة أقل من المصادر الأولية، بشكل عام ، يتم كتابة الحسابات بعد الحقيقة مع الاستفادة من الإدراك المتأخر، إنها تفسيرات وتقييمات للمصادر الأولية، والمصادر الثانوية ليست دليلًا ، بل تعليق على الأدلة ومناقشتها، ومع ذلك ، فإن ما يعرفه البعض كمصدر ثانوي ، والبعض الآخر يعرفه كمصدر ثلاثي، وقد يختلف تعريف مصدر ثانوي حسب التخصص أو السياق، وفيما يلي بعض الموارد الثانوية:

1- ببليوغرافيات (تعتبر أيضًا ثلاثية)
2- السيرة الذاتية
3- التعليقات والانتقادات
4- القواميس والموسوعات (تعتبر أيضًا ثلاثية)
5- مقالات المجلات (حسب التلميذ يمكن أن تكون أساسية)
6- مجلة ومقالات الصحف (هذا التمييز يختلف حسب الانضباط)
7- الدراسات ، بخلاف الخيال والسيرة الذاتية
8- الكتب المدرسية (التي تعتبر أيضًا التعليم العالي)
9- موقع ويب (يعتبر أيضًا أساسيًا)

المصادر الثالثية

هي تلك المستخدمة لتنظيم وتحديد المصادر الثانوية والأولية، مثل :

الفهارس : التي توفر الاستشهادات التي تحدد العمل تمامًا بمعلومات مثل المؤلف وعناوين كتاب و / أو مادة و / أو مجلة والناشر وتاريخ النشر ورقم المجلد والإصدار وأرقام الصفحات.

ملخصات : تلخيص المصادر الأولية أو الثانوية .

قواعد البيانات : هي فهارس عبر الإنترنت تتضمن عادةً ملخصات لكل مورد أساسي أو ثانوي ، وقد تتضمن أيضًا نسخة رقمية من المورد .

البحث عن المواد

تعد القدرة على البحث عن المواد التي تدعم دراستك أو تقديم تفسيرات مختلفة لمنطقة الدراسة الخاصة بك واستخدامها جانبًا أساسيًا في الدراسة والتعلم، في المقام الأول ، عليك أن تكون على دراية بمكان البحث عن المعلومات وكيفية الوصول إليها وكيفية استخدامها، ويجب أيضًا أن تكون قادرًا على التدقيق في مصادرك للتأكد من أنها مناسبة وذات طبيعة مناسبة ليتم تضمينها في عملك.

البحث عن المعلومات

قد تفترض ، تلقائيًا ، أن الكتب المدرسية الأكاديمية هي المصدر الرئيسي للمعلومات عندما تشارك في برنامج دراسة رسمي، قد يكون هذا صحيحًا ، إلى حد ما ، عادة ما تكون هناك حاجة ماسة للتشكيك في مصداقية مثل هذه النصوص – ربما أوصى بها المعلم، ومع ذلك ، هناك العديد من مصادر المعلومات الأخرى التي لا ينبغي التغاضي عنها، وتشمل هذه المصادر: الإنترنت ، والصحف ، والمجلات ، ونصوص من البرامج الإذاعية أو التلفزيونية ، والمنشورات ، والصور الفوتوغرافية وغيرها من الأعمال الفنية (أشياء من صنع الإنسان) .

يوجد ضمن فئة الكتب العديد من الأنواع والأنواع المختلفة ، على سبيل المثال: القصص الخيالية وغير الخيالية ، بما في ذلك القواميس والموسوعات والسير الذاتية والعلامات والمحفوظات والكتب السنوية والأطالس ، على سبيل المثال لا الحصر. هناك المزيد من فئات المواقع وموارد الإنترنت الأخرى، ويمكن أن تكون جميع مصادر المعلومات ذات صلة بالاعتماد على موضوع البحث أو المشروع الذي تعمل عليه.

من المهم أن نفهم أن جميع المعلومات سيكون لها درجة معينة من الصلاحية أو غير ذلك، ويمكن تزوير أو تغيير المستند بسهولة ، خاصة على الإنترنت حيث يمكن لأي شخص نشر أي شيء، لذلك من الضروري استخدام الحكم عند تحديد المستندات التي يجب استخدامها في سياق دراستك ، وجميع الوثائق التي تستخدمها للدراسة تنقسم إلى واحدة من ثلاث فئات:

المستندات الأولية
المستندات الثانوية
وثائق التعليم العالي

السابق
كيف ستكون اشكال المعلومات في المستقبل
التالي
كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة

اترك تعليقاً