المنزل

كيف يموت سوس الخشب

كيف يموت سوس الخشب

كيف يموت سوس الخشب؟ علاج سوس الخشب ، سوس الخشب من المشاكل الكبيرة والشائعة التي تعمل على إلحاق الضرر بالأخشاب والأثاث وتتسبب بتلفها. أما عن علاج سوس الخشب وكيف يموت سوس الخشب والتخلص منه هناك العديد من الأساليب التي تمكنك من التخلص منه ستعرفه من خلال هذا المقال.

سوس الخشب

سوس الخشب هو نوع من الحشرات والسوس ، وفي عام 1994 تم اكتشاف نوع قاتل من سوس الخشب ولكنه صغير اللمعان. وقد تم العثور عليه في الغابة الأولمبية الوطنية بولاية شمال غرب واشنطن. وعلى عكس معظم الحشرات الأخرى لا ينجذب سوس الخشب إلى النور ، حيث تفضل قتل فرائسها في ظلام الليل. ومن المعروف أيضاً أنها تدخل في بعض الأحيان مرحلة طور نائمة عندما تتعرض لبيئة مضيئة.

علامات وجود سوس الخشب

  • وجود فتحات مستديرة الشكل، وصغير الحجم، قد يتراوح قطرها من 1-2 ملم.
  • وجود غبار ناعم حول هذه الثقوب.
  • تفتّت في أطراف الخشب وحوافه.
  • وجود فتحات شبيهة بالأنفاق خلال الخشب.
  • ضعف في الخشب أو الأرضيات.

اقرأ ايضا عن أنواع سوس الخشب واشكالها


الفرق بين سوس الخشب والبق

البق هو حشرة في الملابس أو الأمتعة أو المتعلقات الشخصية، فعلى سبيل المثال، إذا وضعت حقيبة على سرير فندق موبوء، فقد تزحف الحشرات إلى الداخل الحقيبة وتصيب الامتعة.

سوس الخشب هو يدخل منزلك من خلال الأثاث المستعمل، فعلى سبيل المثال، يمكن إحضار أريكة موبوءة إلى المنزل من مكان موبوء فتصيب المنزل كله.

اقرأ ايضا عن كيفية تنظيف المنزل

هل سوس الخشب يضر الإنسان؟

من خلال فتحات الفم تكون يرقات سوس الخشب قادرة على اختراق جلد الإنسان وامتصاص السائل اللمفاوي دون أن يلاحظها أحد. ويتم حقن اللدغة مع إنزيم يسبب حكة غير ساره. وقد يستمر الطفح لعدة أيام ويتخذ أشكالًا متطرفة ، ويمكن أيضا أن تتسبب في الكثير من الأمراض .

إن لدغات سوس الخشب مؤلمة ويمكن أن تسبب تهيج الجلد لفترة طويلة ، كما أنها من الممكن أن تسبب الاكزيما ، ومن خلال المظهر الخارجي للدغة السوس يمكن بسهولة العثور على الأنواع المسؤولة عن اللدغة عن طريق الملاحظة اليقظة ، وبهذه الطريقة من الممكن اتخاذ تدابير فعالة ضد سوس الخشب.

اقرأ عن افضل انواع الخشب المقاوم للماء


علاج سوس الخشب

  • الحرق

هذا لا يعني حرق الأثاث بالكامل ولكن المقصود هنا إذا كانت المنطقة المصابة هي قطعة صغيرة فيمكن إشعال النار به ولكن احذر عدم انتشار النار فكن حذراً، هذا يمنع انتقال العدوى في بقية القطع.

  • البخور

يتوافر في الأسواق بعض الأقراص البخارية التي تساهم في التخلص النهائي من تلك الحشرة وهذا من خلال وضع الأقراص في كيس من البلاستيك وتركه في المكان المتواجد داخله السوس ومن ثم دهن القطع مرة أخرى بالدهان الخاص به.

  • قلم الباركر

يسهل القيام بتلك الطريقة فكل ما عليك فعله هو إحضار ورقة وقلم باركر والكتابة عليها وتلوينها كاملا تنجذب الحشرات للون ويهرولون إليها بسبب رائحته المميزة التي يعشقونها.

  • الثوم

هو علاج فعال للتخلص من السوس، وبشكل نهائي. والطريقة هي وضع ثوم وملح سويا وهرسه، ويتم دس الخليط لأماكن وجود السوس، ونترك الخليط حتى يجف تماما. طريقة الحرق: هذه الطريقة فعالة في انهاء مشكلة سوس الخشب.

اقرأ ايضا عن كيفية التخلص من سوس الخشب


علاج سوس الخشب بالجاز

لعلاج سوس الخشب بالجاز وقتلة بسرعة ضع الجاز في زجاجة رذاذ ورشه في الثقوب في الأدوات المنزلية الخشبية أو استخدم فرشاة أو قطعة قماش جافة لامتصاص الجاز ونشره بالتساوي على سطح الخشب.

اقرأ ايضا عن أنواع الخشب

السابق
العمل اليدوي مفهومه واهميته
التالي
عباقره فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين

اترك تعليقاً