مشاهير

لعب محمد علي كلاي في فئة وزن

لعب محمد علي كلاي في فئة وزن

ولد علي ونشأ في لويزفيل بولاية كنتاكي . بدأ التدريب كملاكم هاو في سن الثانية عشرة. في سن الثامنة عشرة ، فاز بميدالية ذهبية في فئة الوزن الخفيف الثقيل في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1960 وأصبح محترفًا في وقت لاحق من ذلك العام. اعتنق الإسلام وأصبح مسلم بعد 1961. أخذ في النهاية اسم محمد علي. فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل من سوني ليستون في مفاجأة كبيرة عندما كان يبلغ من العمر 22 عامًا في عام 1964. في عام 1966 ، رفض علي الانضمام إلى الجيش ، مشيرًا إلى معتقداته الدينية ومعارضته الأخلاقية لحرب فيتنام . تمت إدانته بتهمة التهرب من الخدمة العسكرية ، لذلك واجه 5 سنوات في السجن وتم تجريده من ألقابه في الملاكمة. بقي خارج السجن أثناء استئنافه القرار أمام المحكمة العليا ، التي ألغت إدانته في عام 1971 ، لكنه لم يقاتل منذ ما يقرب من أربع سنوات وخسر فترة ذروة الأداء كرياضي.

لعب محمد علي كلاي في فئة وزن
جعلت تصرفات علي كمستنكف ضميريًا من حرب فيتنام منه رمزًا لجيل الثقافة المضادة الأكبر ، وكان شخصية بارزة في الفخر العنصري للأمريكيين الأفارقة خلال حركة الحقوق المدنية . ونتيجة ل مسلم ، علي كانت تابعة في البداية مع اليجا محمد الصورة أمة الإسلام (أمة الإسلام). وقد تبرأ لاحقًا من أمة الإسلام ، والتمسك بالإسلام السني ، ودعم التكامل العرقي مثل معلمه السابق مالكولم إكس .

لعب محمد علي كلاي في فئة وزن
كان علي ملاكمًا رائدًا للوزن الثقيل في القرن العشرين ، ولا يزال البطل الوحيد في هذا القسم لثلاث مرات . سجله المشترك في الفوز على 21 ملاكمًا على لقب العالم للوزن الثقيل والفوز بـ 14 مباراة موحدة على اللقب لمدة 35 عامًا. [note 1] علي هو الملاكم الوحيد الذي حصل على لقب The Ring من مجلة Fighter of the Year ست مرات. تم تصنيفه كأعظم ملاكم للوزن الثقيل على الإطلاق ، وكأعظم رياضي في القرن العشرين من قبل Sports Illustrated ، الشخصية الرياضية للقرن من قبل BBC ، وثالث أعظم رياضي في القرن العشرين من قبل ESPN SportsCentury .وشارك في عدة مباريات الملاكمة التاريخية والنزاعات، وأبرزها معاركه مع جو فرايزر ، مثل معركة القرن و Thrilla في مانيلا ، ومعركته مع جورج فورمان ، والمعروفة باسم الدمدمة في الغابة ، التي كانت يُطلق عليه “أعظم حدث رياضي في القرن العشرين” وشاهده عدد قياسي من مشاهدي التلفزيون يقدر بمليار مشاهد حول العالم ، وأصبح البث التلفزيوني المباشر الأكثر مشاهدة في العالمفي الوقت. ازدهر علي في دائرة الضوء في وقت سمح فيه العديد من المقاتلين لمديريهم بالتحدث ، وكان غالبًا استفزازيًا وغريبًا. كان معروفًا بالحديث عن القمامة ، وغالبًا ما كان يتمتع بأسلوب حر مع مخططات القافية وشعر الكلمات المنطوقة ، متوقعًا عناصر الهيب هوب.

خارج الحلبة ، حقق علي النجاح كموسيقي ، حيث حصل على ترشيحين لجائزة جرامي. وقد ظهر أيضًا كممثل وكاتب ، وأصدر سيرتين ذاتية. تقاعد علي من الملاكمة في عام 1981 وركز على الدين والعمل الخيري والنشاط. في عام 1984 ، أعلن عن تشخيصه لمتلازمة باركنسون ، والتي تنسبها بعض التقارير إلى إصابات الملاكمة ،على الرغم من أنه وأطبائه المتخصصين اعترضوا على ذلك. ظل شخصية عامة نشطة على مستوى العالم ، ولكن في سنواته الأخيرة ظهر بشكل عام محدودًا بشكل متزايد مع تدهور حالته ، وتلقى رعايته من قبل عائلته. توفي علي في 3 يونيو 2016.

السابق
رابط نظام نور برقم الهوية لنتائج الطلاب 1441 الفصل الدراسي الثاني عبر موقع noor.meo.gov.sa
التالي
رابط نظام نور برقم الهوية لنتائج الطلاب 1441 الفصل الدراسي الثاني عبر موقع noor.meo.gov.sa

اترك تعليقاً