الوقاية الصحية

ماهو الفرق بين جوز البقان وعين الجمل

ماهو الفرق بين جوز البقان وعين الجمل

من الناحية الخارجية يختلف النوعان من حيث الحجم والشكل، إذ إن جوز البقان يكون في غالب الأحيان ذات شكل بيضاوي أكثر من عين الجمل، الذي في غالب الأحيان يكون دائريّ الشكل ومنتفخاً أكثر من الجوز البقان.

– يختلف النوعان من حيث اللون أيضاً، فعلى الرغم من أن اللون الخارجي هو نفسه أي اللون البني الداكن، إلا أن الحبات من الداخل تختلف باختلاف النوع وحدّة النضوج. وفي هذا الإطار، يكون عين الجمل ذات لون أبيض قبل النضوج تماماً، ويتحوّل لاحقاً إلى اللون البيج. أما جوز البقان فيكون لونه في الداخل أشد غمقاً من لون عين الجمل، وهذا مرده إلى طريقة النمو التي تميل إلى منحه هذا اللون الداكن.

– كما وأن القشرة التي تغلّف عين الجمل تكون ذات شكل مختلف عن تلك التي تغلّف جوز البقان، إذ إن هذه الأخيرة هي أكثر نعومة وذات ملمس ناعم، في حين أن قشرة عين الجمل تكون أكثر سماكةً وذات تعرّجات كثيرة حين تصبح يابسة. ومن هنا يمكن التمييز بين كل منهما.

– يعتبر جوز البقان من المصادر الأساسية لتوفير الدهون غير المشبعة للجسم والتي تعتبر أساسية ومفيدة له لمنحه الطاقة والحيوية اللتين يحتاجهما. في حين أن عين الجمل يقدّم للجسم كمية كبيرة من الألياف التي تعتبر أساسية للحفاظ على صحة القلب.

سعر جوز البيكان

جوز البيكان 1 كيلو

٦٩ ر.س

أضرار جوز البقان

  • قد يسبب الجوز السمنة نتيجة احتوائه على كمية عالية من السعرات الحرارية.
  • تناول كميات كبيرة من الجوز قد تسبب الإسهال نتيجة احتوائه على الزيوت أو الألياف أو بسبب الإصابة بحساسية اتجاهه كما في الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.
  • يصاب البعض بحساسية ضد الجوز أو المكسرات وتشمل أعراضها طفح جلدي أو صعوبة في التنفس ويجب الإبتعاد عن تناول الجوز في هذه الحالة.
  • يحتاج الاطفال للمراقبة والإشراف عند تناولهم الجوز لوجود قشرة سميكة قد تسبب أجزاء منها خطر الإختناق.

فوائد جوز البقان

يفضل هذه التركيبة الغذائية الغنية يمنح جوز البقان الجسم الكثير من الفوائد نعدّدها لك في ما يلي:

– إن الألياف الموجودة في جوز البقان تساعد عاى تنظيف الجهاز الهضمي، تمنع الإمساك، تقي القولون من الإلتهابات، تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وبالبواسير.

– يساعد حوز البقان على ضبط معدّل الكولسترول الضار في الجسم وهو بالتالي يساعد على الوقاية من مشاكل القلب والشرايين.

– من جهة أخرى، جوز البقان غني بالدهون الأحادية غير المشبعة الضرورية للحماية من السكتة القلبية ومن مشاكل الشريان التاجي.

– يحتوي البقان على حمض الأوليك إضافة إلى أحماض أخرى تساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي.

– بفضل غناه بالألياف الغذائية، يمنح جوز البقان الشعور بالشبع لفترات طويلة وهو بالتالي يساعد في خفض الوزن.

– إن المغنيزيوم الموجود في البقان يجعله يساعد الجسم على الوقاية من الإلتهابات، كما أنه يساهم في صحة الدماغ والحماية من مرض ألزهايمر. إضافة إلى ذلك يساعد جوز البقان على تحسين عمل الجهاز المناعي في الجسم ويقيه بالتالي من الإصابة بالسرطانات وبعدد كبير من الأمراض الأخرى.

– إضافة إلى ذلك، وبفضل غناه بالكالسيوم والفوسفور، يُعتبّر جوز البقان من الأطعمة المفيدة لصحة العظام والأسنان

فوائد عين الجمل

مكونات عين الجمل من العناصر الغذائية

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: يمتلك الجوز نشاطاً مضاداً للأكسدة أعلى من جميع المكسرات الأخرى، كما أنّ قوّة مُضادات الأكسدة في الجوز تفوق قوّة نشاط فيتامين هـ المُضادة للأكسدة بما يتراوح من 2 إلى 15 ضِعفاً، وتجدر الإشارة إلى أنَّ مضادات الأكسدة تحمي الجسم من المواد الكيميائية الطبيعية التي تسبب الأمراض.
  • مصدر غنيّ بالفيتامينات والمعادن: يُعدّ الجوز مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن، ومنها:
    • فيتامين ب6: الذي يُساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي، والأعصاب، وقد يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم (بالإنجليزيّة: Anemia).
    • فيتامين هـ: فعند مُقارنة الجوز بالمكسرات الأخرى يتبيّن أنّه يحتوي على كميّة مُرتفعة من أحد أشكال فيتامين هـ والذي يُطلق عليه اسم غاما توكوفيرول (بالإنجليزيّة: Gamma-tocopherol).
    • النحاس: الذي يُساعد على تعزيز صحة القلب، ويُساهم في الحفاظ على صحة العظام، والأعصاب، والجهاز المناعي.
    • الفولات: والتي تُعرف أيضاً بحمض الفوليك، أو فيتامين ب9، والتي تُساهم في العديد من الوظائف البيولوجية المهمة في جسم الإنسان، وقد يؤدي نقصها أثناء فترة الحمل إلى حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين.
    • الفسفور: يُشكل الفسفور ما يُقارب 1% من إجمالي مكوّنات جسم الإنسان، إذ يوجد بشكلٍ رئيسيّ في العظام، ويؤدي عدد من الوظائف المُهمة في الجسم.
    • المنغنيز: وهو معدن يوجد بنسبٍ مُرتفعة في كلٍّ من المكسرات، والحبوب الكاملة، والخضار، والفواكه.
  • مصدر غني بالدهون الصحيّة: يُعد الجوز مصدراً جيداً للدهون غير المشبعة المتعددة (بالإنجليزية: Polyunsaturated fat)، ومن ضمنها أحماض أوميغا 3 الدهنيّة التي يُساعد إدخالها في النظام الغذائيّ على تقليل نسبة البروتين الدهنيّ منخفض الكثافة (بالإنجليزيّة: Low-Density Lipoprotein) أو ما يُعرف بالكوليسترول الضار.

جوز البقان للحامل

 تحتاج الحامل لتغذية السليمة من أجل المحافظة على صحتها وصحة الجنين كما أنها تحتاج لأحماض أمينية وأملاح ودهون مشبعة ومعادن معينة للمحافظة على صحة الجهاز العصبي للجنين جوز البقان من المكسرات التي تحتوي على الدهون المشبعة وغير المشبعة وتحتوي على الأميغا 3 بكميات كبيرة وبجانب مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من تلف الأنسجة والخلايا والبروتينات والألياف الغذائية التي تقضي على العديد من الأعراض المرضية التي تصيب الحامل مثل الإمساك والحديد الذي يقي من نقص الحديد وهو من الحالات المرضية الشائعة عند الحوامل والزنك وحمض اللينوليك وحمض الفالينوليك وعدد هائل من الفيتامينات والكالسيوم والفوسفور والمنجنيز ونسبة كربوهيدرات وسعرات حرارية عالية لإمداد الحامل بالطاقة اللازمة غالبًا ما تصاب الحامل بالتعب والإجهاد والإرهاق الناتج عن افتقار الطاقة.

يساهم تناول جوز البقان للحامل في التخلص من الكثير من الأعراض التي تصيب الحامل كالأرق والإرهاق وقلة النوم في المراحل الأخيرة من الحمل والمساعدة في التخلص من التوتر والاكتئاب الذي يصاحب فترة الحمل ويعمل على توازن الهرمونات و يعالج الكلف الذي يظهر على البشرة ويعزز من قوة وسلامة الجهاز المناعي و يخلص من نسبة الكولسترول الضار ويمد الجسم بالطاقة ولكن المشكلة الوحيدة هي زيادة الوزن بعض الشيء بسبب كثرة السعرات الحرارية مع الدهون المشبعة، يحتوي الجوز على مواد الكولين التي تساهم في تطور ونمو دماغ الجنين يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين ويخفض من مخاطر القلب والأوعية الدموية وسكر الحمل ويقي من الأمراض التنفسية.

جوز البقان بالانجليزي

pecan

جوز البيكان كم سعرة

يحتوي أوقية من الجوز(حوالي 10حبات) على ما يلي:

السعرات الحرارية: 196 سعرة حرارية

الدهون: 20.4 غرام

البروتين: 2.6 غرام

الكربوهيدرات: 3.9 غرام

الألياف: 2.7 غرام

 

السابق
لماذا يفضل الناس الوجبات السريعة
التالي
ما هي فوائد بذور الكتان

اترك تعليقاً