اسلاميات

ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام

ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام

ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام ، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الله عز وجل أرسل الرسل والأنبياء لنشر أهداف كثيرة، ومن أهم هذه الأهداف هداية البشر لعبادة الله وصلاحهم وأيضًا ترك العبادات والأشياء التي قد لا تنفع ولا تضر فإن الهدف الأساسي من نشر الدين الإسلامي هو مناقشة القضايا الهامة المرتبطة بهذا الدين لكي يتم إنشاء جيل فاهم وواعي بدينه.

ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام

معنى هذا الأمر هو أن يعمل الإنسان على نشر الدعوة الإسلامية بين أهل الكتاب وغيرهم ممن لا دين لهم إلا بعض التقاليد والعادات التي لا تمت إلى الدين بصلة، وهؤلاء هم أغلبية شعوب العالم، وقد سن النبي – صلى الله عليه وسلم – هذه السنة الحسنة وهي دعوة غير المسلمين إلى الدخول في الإسلام عن طريق مكاتبة الملوك والأمراء ، وأمرهم أن يبلغوا أممهم ، ومن هذه الكتب كما ثبت في الصحيحين كتابه – صلى الله عليه وسلم – إلى هرقل عظيم الروم : (بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله ، إلى هرقل عظيم الروم ، سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد: فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، أسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين، ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئـًا ولا يتخذ بعضنا بعضـًا أربابـًا من دون الله ، فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون).
وهكذا أرسل الرسول -صلى الله عليه وسل – كتبه إلى كسرى ملك الفرس، والمقوقس عظيم القبط بمصر، وملكي عمان، وملك اليمامة، كذلك عرض الدعوة بالإسلام الملائم على أولئك الذين لم يتعرفوا على الإسلام، كما هو موجود في أوروبا وأمريكا من المسيحيين وغيرهم، فإن انتشار العلوم والمعارف بين أولئك القوم قد كشف مزايا الإسلام وتطور تشريعه.
والدليل على أن هذا الأمر من الممكن أن يصل إلى مستوى أصلي في نشر الدعوة لو صدقت النيات ، ما نراه في هذا العصر – مع ضعف المجهود الذي يبذل في إشاعة الإسلام  من إقبال الكثير على هذه الرسالة الخالدة في الداخل والخارج، على هذا فإن الدعوة إلى الله تعالى لغير المسلمين تؤدي إلى هدفين أساسيين؛ أحدهما: محو الواجهة السيئة التي ألصقها أعداء الإسلام من المبشرين والمستشرقين وغيرهم بالمسلمين ورسالتهم، والآخر: الكشف عن محاسن الإسلام ، وكيف أن العالم كله لو أخذ به لوصل بتوفيق الله تعالى إلى بر الأمان.

أهداف الدعوة

وفيما يأتي بيان أهداف الدعوة:

دعوة المسلمين إلى الخير

وذلك بنصيحتهم إلى العودة لأسس الإسلام الصحيحة، والبُعد عن الأكاذيب التي لا تمتّ للدين بصِلّة، ومن تلك البدع والخرافات؛ الطِّيَرة، وإتيان الكهّان الذين يدّعون معرفة الغيب، والسحرة والمشعوذين.

تعريف الناس بخالقهم جل وعلا

فالإنسان يحتاج إلى معرفة الله -سبحانه وتعالى-، ولا تتحقق تلك المعرفة بمجرد إيمان العبد بربه، بل لا بد من إدراك حق الله على العباد من الالتزام بالطاعة، ووجوب ما أمر الله به، واجتناب ما نهى عنه، كما تتحقق المعرفة بإدراك ما أعده الله لعباده من الجزاء الحسن مقابل طاعته والتزام منهجه، وما أعده للظالمين من الخزي والنيران.

تحقيق التعارف بين الشعوب والقبائل المختلفة

إن الدعوة إلى الله تهدف إلى تحقيق التآلف بين جميع الناس في جميع أنحاء العالم حتى يكون لهم دينٌ واحدٌ، وربٌ واحدٌ، فتسود بينهم أواصر المحبة والسلام، وتنعدم أسباب الفرقة والانقسام، ويكون معيار التفاضل بينهم تقوى الله فقط.

أساليب الدعوة الإسلامية

من الجيد أن يتبع الإنسات عند دعوته لغيره إلى الإسلام أن يتبع طرق الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفيما يأتي بيانها:

  • تميزت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بالرحمة واللين والرفق، وإخلاص النية لله عز وجل بالرغم من كل الصعاب التي واجهها في انتشار الدعوة إلى الدين الإسلامي.
  • كانت الدعوة الإسلامية هي أهم شيء بالنسبة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث استخدم الرسول الحكمة في دعوته إلى الله حيث قال الله تعالى (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) صدق الله العظيم.
  • أيضًا استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب الموعظة الحسنة إلى جانب الحكمة والتي كانت تصل إلى قلوب أصحابه سريعًا، وأيضًا استخدم رسول الله أسلوب الترغيب والترهيب في الدعوة إلى الدين الإسلامي، حيث وضح رسول الله صلى الله عليه وسلم قيمة الجزاء والثواب الكبير في فعل الأشياء الصحيحة.
  • ووضح ذلك رسول الله في إسباغ الوضوء حيث روي عن أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلوب الإقناع العقلي وأسلوب الحوار، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائمًا يستخدم أسلوب الحوار ويخاطب الناس بالعقل.

وسائل الدعوة

إن وسائل الدعوة الإسلامية من أهم الأمور التي يجب تعلمها عند تقديم الدعوة، ومن أبرز وسائل الدعوة إلى الإسلام: المحاضرات الدينية، والخطب، والدروس القصيرة، وكذلك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والصحف الالكترونية ونحوه،  من أجل نشر أفكار الإسلام الصحيحة، والرد على الشبهات المنتشرة حولها، ومن الوسائل كذلك الدعوة إلى الله بنموذج القدوة الحسنة، فمطابقة قول الداعي لعمله وأخلاقه من أشدّ ما يؤثر في نفوس المدعوّين إلى الإسلام، بينما يعتبر مخالفة القول للعمل من أشد عيوب الدعاة إلى الله.

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام ، وبينا أساليب الدعوة ولا سيّما التي كان يستخدمها الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما تعرفنا على الوسائل التي يجب أن يستخدما الداعي أثناء دعوته.

السابق
من دلائل على محبة الرسول صلى الله عليه وسلم قراءة كتاب السيرة
التالي
العنصر الذي يعتبر انتقالي

اترك تعليقاً