التعليم

ما هو الفرق بين الكفاءة والفعالية

نقدم إليكم في هذا المقال الفرق بين الكفاءة والفعالية وهما مصطلحان تابعان لعلم الإدارة المتضمن الكثير من المصطلحات والمفاهيم الهامة ذات التأثير البالغ ببيئة العمل وطبيعتها، وقد قامت العديد من البحوث العلمية والأكاديمية بدراسة مفهوم الفاعلية والكفاءة محاولةً وضع تعريف لكل منهما مع إيضاح الفارق بينهما، حيث يتراءى للبعض أن كلاً منهما يحمل المعنى ذاته.

وتبدو أهمية مصطلحي الفاعلية والكفاءة في اعتماد الشركات عليهما بوصف بيئة العمل داخلها، إذ تقوم باستخدامهما بهدف تطوير وتحسين بيئة العمل، وقد يرجع لذلك الاستخدام السبب فيما حدث من خلط بينهما وتشابههما فيما بينهم، ولكن في الواقع فإن لكل منهما تعريف ومفهوم مختلف عن الآخر، وهو ما سوف نعرضه ونوضحه بالفقرات التالية، فتابعونا.

الفرق بين الكفاءة والفعالية

يكمن الفرق فيما بين الفاعلية والكفاءة في كون كلاً منهما يعد بمثابة معيار يتم من خلاله تقييم عمل وأنشطة المنظمات حكومية كانت أم تجارية، بمعنى أن وظيفة كلاً منهما الرئيسية تتمثل في عكس أداء كافة أنواع المنظمات، ولكن ليس المفهومين يقومان بالحكم على نظام المنظمات من المنظور ذاته ولكن لكلاً منهما نظرته ومعاييره، ولكي يسهل التعرف على الفرق بينهما، لا بد أن يتم التعرف على مفهوم كلاً منهما أولاً وهو ما سوف نوضحه فيما يلي:

تعريف الكفاءة

  • تم تعريفها بأنها موهبة وتعد من الأجزاء الهامة في المقدرة على إنجاز أحد مهام العمل عند أحد المستويات، وتختلف الكفاءة فيما إذا كانت عقلية أو بدنيّة، ولذلك لا يمكن وصفها أو التعبير عنها بأنّها قدرة، أوفهم أو معرفة من الممكن اكتسابها أو تعلّمها أو تحصيلها من الخبرات اليوميّة أو ملاحظة الآخرين، إذ أن طبيعة الكفاءة الفطرية تتعارض فيما بينها وبين التحصيل والذي يمثل القدرة المكتسبة أو المعرفة.
  • كذلك فإن مصطلح الكفاءة يشير إلى المقدرة على تحقيق الأهداف المحددة من قِبَل الأفراد بنجاح والمؤسسات أيضاً، بأقل قدر ممكن إتاحته من موارد بمختلف أشكالها وأنواعها.
  • كما قيل عن الكفاءة أنها العلاقة بين كمية المخرجات والمدخلات اللازمة لتنفيذ الأعمال الصحيحة بالطرق الصحيحة عن طريق تحديد عدد المصادر المُدخلة من أجل الوصول إلى المخرجات المنشودة والحصول عليها بأقل جهد، تكلفة، ووقت، واختصاراً لجميع ما سبق ذكره فإن الكفاءة تعني الاستغلال الأمثل لما هو متاح من موارد (To Do Things Right).

تعريف الفاعلية

  • يعد مفهوم (الفاعليّة) من أهم المؤشرّات التي يمكن من خلالها قياس مدى تحقيق المؤسّسة أو المنظمة، لأهدافها بالانسجام أو التكيّف مع البيئة التي تعمل بها، فيما يتعلق باستغلال الموارد المتاحة.
  • كما يتفاوت مفهوم الفاعلية بمختلف وجهات النظر الفكرية حيث ورد عليها العديد من التعريفات ومن بينها ما ذكره “بارنارد” حيث قال أن الفاعلية يقصد بها (مدى قدرة المنظمة على البقاء، والنموّ، والتكيّف، دون النظر إلى الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، حيث إنّ المنظمة تتعامل ضمن إطارٍ الوصول إلى أهدافها في أوساطٍ بيئيّة غيرِ مستقرّة، حيث إنّها تجعل من خلق التوازن المتحرّك مع التكيّف البيئيّ أحد مستلزمات وجودها).
  • وبذلك فإن مفهوم الفاعلية يعطي بُعداً أشمل وأوسع، من حيث تحقيق الأهداف المرجوة في بيئة العمل، إذ يستمدّ ذلك المفهوم منطق قبوله من خلال واقع المنظّمة بوصفها نظامٌ مفتوحٌ، يتعامل مع بيئةٍ متغيّرة تتضمن العديد من النواحي المتغيرة والغير المؤكدة.

ما الفرق بين الكفاءة والفعالية في الإنتاج

يكمن الفرق فيما بين الكفاءة والفاعلية من حيث مسألة الإنتاج فيما يلي ذكره بالنقاط الآتية:

  • حينما يؤدي الموظفين المهام المطلوبة منهم بوقت وجيز ويكون العائد أو الإنتاج قد تم الوصول إليه وتحقيقه بمهارة وأساليب ذكية فهو المقصود بالكفاءة في الإنتاج، بينما الفاعلية فإنها ترتبط ارتباط وثيق بما يقوم الموظفين بإنجازه لكافة الأعمال بفاعلية تختلف بشكل عام عن الكفاءة معتمدين في ذلك على الخبرات والمهارات المكتسبة والسعي الدائم نحو بلوغ الأهداف المرجوة وكميات المنتجات المحددة والمطلوب إنجازها في وقت محدد.
  • بينما المنظمات ذات الإنتاجية المنخفضة والضعيفة فيما يتعلق بكلاً من الكفاءة والإنتاج يترتب عليها الحصول على منتجات ذات جودة ضعيفة ومنخفضة، كما أن الأدوات التي تستخدم في عملية الإنتاج تلك تكون منخفضة كذلك.
  • أما المنظمات التي تمتع بالارتفاع في كلاً من الفاعلية والكفاءة بمسألة الإنتاج فسوف تحرص وتتمكن من إنتاج الكثير من المنتجات ذات الجودة العالية، والتي تتناسب في الوقت ذاته مع احتياجات الجمهور دون أن تكون تكلفتها مرتفعة، بما يعني أنها تستغل الموارد المتاح لديها بأفضل أسلوب ممكن.
  • بينما الحالة التي تكون بها كلاً من الكفاءة والفاعلية منخفضتين فبالتالي سوف يكون ما تقوم بإنتاجه من منتجات يفتقر للجودة وكذلك ما تم استخدامه في تنفيذ تلك المواد.
  • المنظمات ذات الكفاءة العالية في الإنتاج في حين أن فاعليتها منخفضة فسوف يكون الحاصل هنا جودة إنتاج عالية، ولكن العملاء لن يرغبوا في الحصول عليها، نتيجة سعي المؤسسة في تحقيق أهداف لا تتناسب مع طبيعة عملها.

الفرق بين الكفاءة والفعالية في بيئة العمل

سوف نعرض لكم بالفقرة الآتية أهم وأبرز الفروقات الواردة على كلاً من الكفاءة والفاعلية فيما يتعلق ببيئة العمل:

  • الفرق الخاص بالاستراتيجيّة الإداريّة؛ إذ يترتب على الكفاءة التأثير على القرارات التي تصدرها الإدارة الاستراتيجيّة؛ عن طريق دورها بالحد من الاعتماد على الموارد برفع العوائد الماليّة، في حين أن دور الفاعليّة يُؤثّر على ما يخص الإدارة من إنتاج، والمُرتبط ارتباط وثيق مع تَحقيق الكثير من الأهدافٍ ومنها (رفع حصة المُنشأة بالسوق، العمل على كسب رضا العملاء جميعهم، والوصول إلى المطلوب من نتائج الخاصة بالإيرادات الماليّة.
  • الفرق الخاص بكيفية تنفيذ المهام؛ حيث تعكس الفاعليّة المُستويات المتعلقة بأداء كلاً من الموظفين والمديرين لأعمالهم ومَهامهم ، بينما الكفاءة فهي ما يتم استغراقه من وقت في تنفيذ كلاً من الموظفين والمديرين للأعمال والمَهام الخاصّة بهم.
  • الفرق الخاص بإنتاجيّة الموظفين؛ إذ أن الموظف المتميّز بالفعاليّة يقوم بالإنتاج وفق مُستويات مرتفعة، أما الموظّف الذي يتميّز بالكفاءة فإنه يقوم بالإنتاج بأسلوبٍ ذكي وسريع.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية بالانجليزي

  • حين يتم البحث حول تعريف الكفاءة فقد أوردت الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها بشأنه على أنها (تحقيق ما تسعى المؤسسة إليه من أهداف الهدف بأساليب جيدة، ولكن في نظير ذلك يكون تحقيق ذلك الهدف والوصول إليه بأقل الإمكانيات والتكاليف سواء كان المقصود هنا جهد الأفراد أو طاقتهم، وكذلك من حيث النفقات المالية المبذولة، وبالتالي تكون النتيجة ذات منفعة وربح كبير).
  • Certain goals are achieved in certain goals, except that they are goals to achieve certain goals, whether they strive to achieve certain goals, and moreover, his large cover makes him honorable.
  • أما  الفاعلية فهي (ما يتم تحقيقه من أهداف تسعى المنشأة أو المؤسسة وتسمو إليها، ولكن في المقابل تتكبد تكاليف عالية، في سبيل بلوغ ما ترغب في الوصول إليه وتهدف إلى تحقيقه، سواء كانت تلك التكاليف مدفوعة في صورة طاقة الأفراد أو بواسطة دفع المال).
  • As for effectiveness, it is (what is achieved from the goals that the facility or institution seeks and transcends, but in return it incurs high costs in order to achieve what it wants to reach and aims to achieve, whether those costs are paid in the form of the energy of individuals or by the payment of money)
السابق
ما هي وظيفة الهضم الكيميائي
التالي
طرق تخفيف مخاطر مرض السكري