معلومات عامة

ما هو الفقر النسبي والفقر المطلق

ما هو الفقر النسبي والفقر المطلق

تعريف الفقر

قد تكون مشكلة الفقر من المشاكل المعقدة ، ولها العديد من الجوانب والأسباب ، وقد يرتبط الفقر بالأموال التي قد يكسبها الشخص ، وقد يكون الفقر نسبيًا ، وعلى الكثير من العائلات أن تلبي احتياجاتها الأساسية بأقل دخل ممكن ، ويعيشون في فقر مدقع .

قد يكون تعريف الفقر هو عدم المساواة بطريقة اقتصادية ، ويجب النظر لمشكلة الفقر نظرة فاحصة ، حيث أنه أهم من مشكلة البطالة والدخل المنخفض ، لأنه قد يحتوي على أنواع فقر مختلفة ، ولكن بشكل عام قد يكون الفقر هو انتشار الأمية ، ونقص الغذاء ، وعدم وجود مسكن وانتشار الأمراض ، ومحاصرة الشخص بمجموعة أشياء خارجة عن إرادته .

تعريف خط الفقر

قد يكون تعريف خط الفقر هو عدم قدرة الإنسان على توفير مستوى معين من الأشياء الحياتية اللازمة لكي يعيش في أمان كتوفير المسكن ، والملبس ، والمشرب ، والغذاء ، وقد تكون هناك العديد من الأسباب التي تكون سببًا للوصول إلى خط الفقر ، ويمكن الخروج من خط الفقر بسهولة إذا استقر الشخص عن طريق إيجاد مخرج كالعمل الجاد ، ولكن أغلب من يعانون من الفقر المدقع يجدون صعوبة حتى في المحاولة .

ما هو الفقر النسبي والفقر المطلق

قد تم تقسيم الفقر لتصنيفان رئيسيان ، وكل من التصنيفان يركزون بعمق في دخل الفرد واستهلاكه ، ومن المثير للدهشة ألا يتعلق الفقر بالحالة الاقتصادية فقط ، ولكنه يرتبط أيضًا بكل من الحالة الاجتماعية والسياسية .

تعريف الفقر النسبي

هذا النوع من الفقر يعاني فيه الشخص من الحرمان من الحد الأدنى من دخله الذي يكون ضروريًا للحفاظ على مستوى معيشي معين ، وعلى الرغم من أن الأشخاص في هذا النوع من الفقر يكون لديه مبلغ معين من المال ، إلا أنه يكون غير كافي لكي يقوم بتوفير كل احتياجاته من خلاله ، لذا يعيش في حرمان نسبي ، والفقر النسبي قد يتغير بتغيير النمو الاقتصادي للبلد نفسها .

تعريف الفقر المطلق

هذا النوع من الفقر يقوم بشكل أساسي بتلبية الاحتياجات الأساسية ، مثل الطعام ، والملبس ، والمأوى ، ومياه الشرب ، والتعليم ، والرعاية الصحية ، ومع الأسف يكون فيه الأشخاص تحت عتبة الفقر ، ولا يتغير مستوى معيشتهم بالمستوى الاقتصادي للبلد مثلما يحدث في الفقر النسبي ، لأنهم لا يتمتعون بأي رخاء يحدث للبلد .

ما هي أسباب الفقر

قد تكون أسباب الفقر متعددة وقد يكون السبب الثقافي ، من أهم الأسباب التي قد تتسبب في الفقر فقد يعاني الشخص من كل من :

  • عدم وجود مأوى .
  • عدم وجود موارد للمياه النظيفة .
  • الجوع وعدم وجود الأمن الغذائي .
  • إصابة الشخص بإعاقات جسدية .
  • عدم الحصول على الرعاية الصحية المناسبة ، وخاصة لكل من الأمهات ، والأطفال
  • البطالة .
  • التمييز الجنسي .
  • ضعف البنية التحتية .
  • الفساد الحكومي .
  • الكوارث الطبيعية والظروف البيئية .

كما أن الصراعات تعتبر من الأسباب التي قد تؤدي إلى الفقر ، ومن أمثلة هذه الصراعات التي أثرت بالسلب على شعبها الصراعات التي حدثت في سوريا ، والتي دمرت البنية التحتية بالكامل ، والآن قد يعيش أكثر من 80٪ من السكان تحت خط الفقر .

وقد يكون سوء أنظمة الرعاية الصحية من أسباب الفقر المدقع ، حيث يقوم الأشخاص بدفع ثمنًا باهظًا للعديد من الأدوية ، وهذا يستنزف الكثير من الأموال ، ويجعل الأسرة تعاني من الفقر المدقع ، وأيضًا غياب الرعاية الصحية يجعل كل من الأمهات ، والأطفال في خطر متزايد ، وخاصة أثناء الولادة مما يؤدي إلى الكثير من الوفيات .

وقد يساهم ضعف التعليم في حدوث الفقر حيث أن الفقر يجعل ، هناك الكثير من الحواجز أمام الأطفال ، وبالتالي لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة لتلقي التعليم المناسب ، وقد ساعدة اليونسكو كثيرًا في انتشال الملايين من الأطفال من الفقر المدقع .

وقد يساهم تغير المناخ في الفقر أيضًا فقد تؤثر أحداث مناخية كالجفاف ، والفيضانات ، والعواصف المدمرة على المجتمعات بشكل سيء ، حيث تؤثر على الزراعة أو الصيد والغذاء ، كما أن هذه الاحداث المناخية تؤثر في البنية التحتية التي تؤدي إلى الفقر ، حيث أن الافتقار إلى البنية التحتية يعزل المجتمعات عن بعضها البعض .

وعدم قدرة الحكومة على تقديم المساعدات للمواطنين تجعل من السهل ، وقوع العديد من الأسر في خطوط الفقر بكل سهولة ، حيث أن الحكومة لا تكون قادرة على توفير أي بنية تحتية ، أو حتى تضمن سلامة وأمن المواطنين .

قياس الفقر

سواء كنت تقوم بقياس الفقر النسبي ، أو المطلق يجب أن يتم انشاء عدد من المقارنات البيانية لكي يتم حساب عدد الأشخاص الذين يعانون بشكل أوضح من الفقر ، وفي الواقع قد يكون هناك فجوة كبيرة بين المستوى الحالي للفقر والمعيار التاريخي له ، وهذا يساعد في أن يفقد الفقر المدقع مكانته اقتصاديًا ، وهذا يحدث خصيصًا في البلاد التي تنمو بها الاقتصاد بشكل جيد .

وفي النهج النسبي الذي يستخدم في قياس الفقر يتم استخدام عدد من البيانات والإحصاءات الحالية ، وهذا المنهج يعتبر هو الأفضل لقياس الفقر لأنه عملي ، ويشير إلى عدد الأسر التي تعاني من نسبة الفقر ، أما النهج المطلق يساعد في تحديد والتوزيع غير العادل للموارد .

الفقر والاستبعاد الاجتماعي

قد يكون الفقر من الأشياء التي تؤدي إلى الاستبعاد الاجتماعي بشكل كبير ، حيث أنه يمنع الشخص من الوصول لعيش حياة كريمة ، مما يترتب عليه عدم حصول الشخص على حياة طبيعية ، فلا يكون لديه ملابس لائقة ، أو أموال للتعليم ، أو سكن ملائم ، بالإضافة إلى أنه لا يكون لديه الإنترنت الذي يساعده في الوصول بشكل أسرع لفرص عمل واخبار .

ما هي آثار الفقر

قد يؤثر الفقر تأثيرات خطيرة على الإنسان ، حيث أنه يساهم في التحديات العاطفية والاجتماعية ، وفي الضغوطات الحادة والمزمنة ، وحتى التأخيرات المعرفية ، وقضايا الصحة والسلامة ، وكل هذه العوامل تجعل حياة الشخص عبارة عن صراع دائم .

وفي النهاية نجد أن هناك الكثير من الفقر منتشر في جميع أنحاء العالم ، وهؤلاء الذين يعيشون في هذا الفقر يكونوا ليس لديهم الموارد التي تجعلهم يعيشون حياة كريمة طبيعية ، ولا يستطيعون تلبية احتياجاتهم ، وحتى مع أغنى البلدان في العالم ، نجد أنه لا يزال هناك العديد من الأسر التي تكافح ، وتعاني من الفقر ومع نقص الموارد الكافية .

السابق
من أساليب قريش في مواجهة الدعوة الدرجة
التالي
كم تبعد ينبع عن جدة .. المسافة من جدة إلى ينبع كم ساعة

اترك تعليقاً