معلومات عامة

متى انفصلت الكوريتان وما سبب العداوة بينهما ؟

متى انفصلت الكوريتان وما سبب العداوة بينهما ؟

بعد أكثر من عشر سنوات وفي أول قمة كورية يتم عقدها في 2018 ، تعانق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون مع نظيره في كوريا الجنوبية الرئيس مون جاي إن بعد أن تعاهدت الدولتان على العمل معًا بهدف نزع السلاح النووي بالكامل عن شبه الجزيرة الكورية ، وذلك بعد تاريخ طويل من الانفصال والتصارع .

انفصال الكوريتين

وقع انقسام الكوريتين بعد الحرب العالمية الثانية التي أنهت سيطرة إمبراطورية اليابان على كوريا التي دامت ل٣٥ عامًا عام ١٩٤٥ ، وعندما تفككت الإمبراطورية اليابانية وقعت كوريا ضحية للحرب الباردة وتم تقسيمها إلى نصفين ذوي سلطة عند خط عرض 38° شمالًا حيث احتل كلا من الولايات المتحدة والاتحاد السوڤيتي جزءًا من الدولة وقاموا بتنصيب حد بين منطقتي سيطرتهما .

وفي عام ١٩٤٨ تم عقد الانتخابات -التي أشرفت عليها الأمم المتحدة- في الجزء الجنوبي الذي تحتله الولايات المتحدة فقط ، وفاز المعادي للشيوعية سينغمان ري بانتخابات الجنوب ، بينما تم تعيين كيم إل سونغ قائدًا في الشمال بواسطة چوزيف ستالين .

وقد أدى ذلك إلى تأسيس جمهورية كوريا في كوريا الجنوبية ، والذي تبعه تأسيس الجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية في كوريا الشمالية .

لماذا كانت الدولتان عدوتين ؟

وبدعم الولايات المتحدة للجنوب ودعم الاتحاد السوفيتي للشمال زعمت كل حكومة من الحكومتين سيطرتها العليا على شبه الجزيرة الكورية بأكملها .

وفي عام ١٩٥٠ شن الشمال هجومًا مفاجئًا خلال خط عرض 38° شمالًا وسريعًا ما استولى على معظم الجنوب ثم دعمت الأمم المتحدة ما سمته “إجراءً بوليسيًا” لتصد هذا التقدم .

وأثارت الهجمات اندلاع الحرب الكورية والتي استمرت في الفترة بين ١٩٥٠-١٩٥٣ ، وتم قتل أكثر من ٢ .٥ مليون شخص إلى أن تم توقيع هدنة في يوليو ١٩٥٣ ، وتم تقرير أن خط التقسيم سيظل كما كان في البداية : عند خط عرض ٣٨° شمالًا ، وظلت الدولتان منفصلتين حتى وقتنا الحالي بواسطة المنطقة الكورية منزوعة السلاح .

إلا أن الجليد بين الدولتين قد بدأ في الذوبان بفعل النشاط الدبلوماسي الحديث ، فقد قالت حكومة كوريا الجنوبية في أبريل الماضي أن زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون قد أخبر الرئيس مون جاي إن أنه سيتخلى عن أسلحته النووية إذا وافقت الولايات المتحدة على إنهاء الحرب الكورية رسميًا ووعدت ألا تغزو دولته .

ما اللغة التي يتحدثون بها ؟

كانت شبه الجزيرة الكورية غنية باللهجات الإقليمية قبل انقسام ١٩٥٣ ، وكانت معظم اللهجات مفهومة بشكل متبادل .

يستخدم كلا الجانبين نظام الهانغل للتوثيقات الرسمية ويستمران في التحدث بنفس اللغة الكورية ، ولكن لأن الانقسام قد وقع منذ أكثر من ٦٠ عامًا قد اختلف الأسلوب الذي يتحدث به الكوريون في الشمال والجنوب بشكل كبير .

وعلى الرغم من أن لغة كوريا الشمالية لم تتغير كثيرًا منذ أربعينات القرن الماضي فإن كوريا الجنوبية قد أضافت العديد من المفردات الجديدة ، فقد شهد الجنوب مزج العديد من الكلمات الإنجليزية مع الكورية على عكس الشمال الذي منعت فيه حكومة بيونغ يانغ دخول الكلمات الأجنبية إلى اللغة العامية .

وفي عام ٢٠٠٥ اتفقت الكوريتان على تجميع قاموس مشترك ليساعدا في تقريب الانقسام اللغوي .

السابق
نبذة عن توران شاه آخر ملوك الايوبيين
التالي
نبذه عن الفيلسوف الصيني صن تزو

اترك تعليقاً