ادبيات

معلومات عن الأديبة والروائية كيران ديساي

معلومات عن الأديبة والروائية كيران ديساي

من هي كيران ديساي ؟
هى مؤلفة وروائية أمريكية هندية، ولدت في 3 سبتمبر 1971 في مدينة نيودلهي، ومن أشهر روايتها رواية “ميراث الخسارة” والتي صدرت في عام 2006، وتعد هذه هى روايتها الثانية والتي حصلت على أفضل الكتب مبيعا على المستوى الدولي وحصلت على جائزة البوكر في عام 2006.

نشأة كيران ديساي
وتنحدر ديساي من عائلة ذات خلفية روائية حيث أن والدتها الروائية أنيتا ديساي، التي تعد من أبرز المؤلفين الذين تم اختيارهم للحصول على جائزة البوكر لثلاث مرات.

وقد قضت كيران أيام طفولتها في بيون ومومباي حتى سن 14، وفي وقت لاحق انتقلت مع والدتها إلى انجلترا حيث مكثوا لمدة عام قبل مغادرتهم إلى الولايات المتحدة بسبب اهتمامها بدراسة الكتابة هناك.

وتخرجت ديساي  من كلية بينينغتون في عام 1993، وحصلت بعد ذلك على ماجستير في إتقان فن الكتابة الإبداعية من جامعتين الأولى هولينز في رونوك والآخرى من جامعة كولومبيا، في مدينة نيويورك.

مسيرة كيران ديساي الأدبية
غادرت ديساي كولومبيا لعدة سنوات لكتابة روايتها الأولى، والتي صدرت بعنوان “هولابالو في بستان جوافة” (1998).

وتحكي هذه الرواية عن شاب يعيش في الهند الأقليمية وتخلى عن وظيفة ساعي بريد والتي تعد من الوظائف السهلة وبدأ أن يعيش في مدينة شجرة جوافة، حيث يقول للسكان المحليين تنبؤات عن حياتهم.

وكان السكان المحليون لا يدركون أنه يتنبأ بتلك الأحداث عن طريق قراءة بريدهم اليومي ليس إلا، حتى أنهم قدصوه وعاملوه على أنه رسول.

هولابالو في بستان الجوافة، حازت على الثناء النقدي الواسع وحصلت على جائزة بيتي تراسك عام 1998 من الجمعية البريطانية للمؤلفين.

وخلال عملها على روايتها الثانية، عاشت ديساي حياة الشارع حيث أخذتها من نيويورك إلى المكسيك والهند.

بعد أكثر من سبع سنوات من عملها الأول، نشرت ديساي روايتها الثانية “ميراث الخسارة” عام 2006، وتدور أحداث الرواية في الهند في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي.

وتحكي عن قاض هندى متعلم من كامبريدج يعيش متقاعدًا عن العمل فى كاليمبونج بالقرب من جبال الهيمالايا مع حفيدته حتى تعطلت حياتهم من قبل المتمردين النيباليين.

كما تجسد الرواية قصة ابن القاضي الذي يعمل كطاهي بينما يكافح من أجل البقاء كمهاجر غير شرعي في الولايات المتحدة.

وقد اشاد النقاد برواية “بميراث الخسارة” باعتباره تحليلا دقيقا وغنيا للعولمة والإرهاب والهجرة.

وأنها أيضًا تتميز بالكتابات الزاخرة بالأوصاف الحسية والجمالية، وعندما حصلت على جائزة بوكير للرواية في عام 2007، أصبحت ديساي أصغر كاتبة تفوز بهذه الجائزة.

الجوائز التي حصلت عليها كيران ديساي 
لم تحصل ديساي على جائزة البوكر فقط في عام 2007 ولكنها حصدت العديد من الجوائز مثل جائزة الكتاب البريطاني عن كاتب العام لعام 2007 وجائزة كتاب كيرياما باسيفيم ريم  عام 2007 وجائزة الخيال في دائرة نقاد الكتب الوطنية (الولايات المتحدة) عام 2007، وجائزة أورانج للخيال عام 2007، وجائزة بيتي تراسك عام 1998

السابق
معاهدة مونترو و التحكم في نظام المضائق
التالي
حقائق و مفاهيم خاطئة حول الاستنساخ

اترك تعليقاً