معلومات عامة

مفهوم اخلاقيات المهنة ومصادرها

مفهوم اخلاقيات المهنة ومصادرها

الأخلاق المهنية هي المبادئ التي تحكم سلوك شخص أو مجموعة في بيئة الأعمال ، مثل القيم توفر الأخلاقيات المهنية قواعد حول كيفية تصرف الشخص تجاه الأشخاص والمؤسسات الأخرى في مثل هذه البيئة.

على عكس القيم ، غالبًا ما يتم تقنين الأخلاقيات المهنية كمجموعة من القواعد التي تستخدمها مجموعة معينة من الناس ، وهذا يعني أن كل من ينتمون إلى مجموعة معينة سيستخدمون نفس الأخلاق المهنية ، على الرغم من أن قيمهم قد تكون فريدة لكل شخص.

تعريف اخلاقيات المهنة

ضمن المجال الواسع للأخلاقيات التطبيقية ، تقيم الأخلاقيات المهنية البعد الأخلاقي للنشاط البشري في المهن الكلاسيكية للقانون والطب والوزارة وبالتالي التعليم العالي والهندسة والصحافة والإدارة وغيرها من المهن التي تطمح إلى مكانة مهنية. تهتم آداب المهنة بالمعايير والسلوك الأخلاقي التي تحكم المهنة وأعضائها ، وبشكل أكثر تحديدًا ، تدرس الأخلاقيات المهنية القضايا والمشكلات والمسؤولية الاجتماعية للمهنة نفسها والممارسين الأفراد في ضوء المبادئ الفلسفية ، وفي بعض السياقات ، الدينية التي من بينها الواجب والالتزام.

مصادر أخلاقيات المهن

الدين 

الدين هو أقدم مصدر للأخلاق ، وهناك العديد من الديانات في جميع أنحاء العالم ، لكنهم جميعًا متفقون على المبادئ الأساسية ، يعطي كل دين تعبيرا عن الخطأ والصواب في الأعمال التجارية وغيرها من مجالات الحياة ،  تم العثور على مبدأ المعاملة بالمثل تجاه إخوانه في جميع الأديان ، وتدعو الديانات الثلاثة إلى ضرورة وجود نظام اجتماعي منظم وتؤكد على المسؤولية الاجتماعية بهدف المساهمة في الرفاهية العامة ، مع هذه الأساسيات ، ينشئ كل دين مدونة سلوك خاصة به.

الثقافة

الثقافة هي مجموعة التفاهمات الهامة التي يشترك فيها أفراد المجتمع ، وهي تتألف من مجموعة أساسية من القيم والأفكار والتصورات والتفضيلات ومفهوم الأخلاق وقواعد السلوك وما إلى ذلك مما يخلق التميز بين المجموعات البشرية ، عندما نتحدث عن الثقافة ، فإننا نشير عادةً إلى نمط التنمية الذي ينعكس في نمط المعرفة في المجتمع ، والأيديولوجيا والقيم والقوانين والأعراف الاجتماعية والطقوس اليومية ، اعتمادًا على نمط ومرحلة التطور ، تختلف الثقافة من مجتمع إلى مجتمع علاوة على ذلك ، تنتقل الثقافة من جيل إلى جيل ، وتسهل الثقافة توليد الالتزام بشيء أكبر من المصلحة الشخصية الفردية.

تشجع الثقافة أعضاء المنظمة على إعطاء الأولوية للأهداف التنظيمية فوق مصالحهم الشخصية ، وتعمل الثقافة أيضًا كآلية لصنع المعنى والتحكم الذي يوجه ويشكل مواقف وسلوك الناس ، يتعين على المديرين إدارة مؤسسة صناعية بأحدث الخبرات الثقافية ، زالتوتر الذي تخلقه أفعالهم يجعل العمل أكثر تعقيدًا من الناحية الأخلاقية.

القانون

يوجه النظام القانوني في أي بلد السلوك البشري في المجتمع مهما يكن فإن الأخلاق التي يحددها القانون ملزمة للمجتمع ، يتوقع المجتمع أن يلتزم رجال الأعمال بالقانون على الرغم من أنه من المتوقع أن تلتزم كل شركة بالقانون ، إلا أنه نادرًا ما تلتزم الشركات بالقواعد واللوائح ، خرق القانون في العمل شائع على سبيل المثال التهرب الضريبي ، والاكتناز ، والغش ، والمنتجات ذات الجودة الرديئة والأسعار العالية ، وتلوث البيئة ، إلخ..

المبادئ الأخلاقية المهنية

المبادئ الأخلاقية تدعم جميع مدونات السلوك المهنية ، وقد تختلف المبادئ الأخلاقية حسب المهنة ؛ على سبيل المثال ، ستختلف الأخلاق المهنية المتعلقة بالممارسين الطبيين عن تلك التي تتعلق بالمحامين أو وكلاء العقارات ، ومع ذلك ، هناك بعض المبادئ الأخلاقية العالمية التي تنطبق على جميع المهن ، بما في ذلك:

  • الأمانة
  • الجدارة بالثقة
  • الوفاء
  • احترام الآخرين
  • التقيد بالقانون
  • فعل الخير وتجنب إيذاء الآخرين
  • المسئولية.

أهمية أخلاقيات المهنة 

الأخلاق تتوافق مع الاحتياجات الإنسانية الأساسية

إنها سمة إنسانية يرغب الشخص في أن يكون أخلاقيًا ، ليس فقط في حياته الخاصة ولكن أيضًا في مهنته وشؤونه التجارية حيث يعرف ، كونه مديرًا ، أن قراراته ستؤثر على حياة الآلاف من الموظفين.

أيضًا ، يريد معظم الناس أن يكونوا جزءًا من منظمة يمكنهم احترامها والاعتزاز بها علنًا ، لأنهم يرون أن غرضها وأنشطتها صادقة ومفيدة للمجتمع ، وتجبر هذه الاحتياجات الأخلاقية الأساسية المنظمات زمؤسسات الأعمال على التوجه الأخلاقي.

الأخلاق تخلق مصداقية لدى الجمهور

يتم تكريم الشركة المستجيبة أخلاقياً واجتماعياً في المجتمع ، ويفضل الناس منتجاتها وتجذب قضاياها العامة استجابة فورية.

تمنح الأخلاقيات مصداقية للإدارة مع الموظفين

تحصل الإدارة تلقائيًا على المصداقية مع موظفيها عندما يكون لها ائتمان مع الجمهور ، تأتي القيادة والأفراد للعمل معًا.

تساعد الأخلاق على تحسين عملية اتخاذ القرار

يساعد الموقف الأخلاقي للإدارة في اتخاذ القرارات لصالح الجمهور وموظفيهم والشركة.

الأخلاق والربح

الأخلاق والربح يسيران معًا ، الشركات المدفوعة بالقيمة دائماً ناجحة على المدى الطويل.

الأخلاق يمكن أن تحمي المجتمع

ما يمكن أن تفعله الأخلاق ، ربما لا تستطيع الحكومة والقانون ، حماية المجتمع ، على سبيل المثال ، يمكن للإدارة الأخلاقية أن تمنع التلوث وتحمي صحة عمالها والناس بشكل عام ، قبل أن يفرضها القانون.

اتخاذ القرار الأفضل 

إن احترام الأخلاق سيجبر الإدارة على أخذ مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية في الاعتبار أثناء اتخاذ القرارات ، وسيكون اتخاذ القرار أفضل إذا كانت القرارات في مصلحة الجمهور والموظفين ومصلحة الشركة طويلة الأجل.

الفرق بين المهنة والوظيفة 

الوظيفة هي مهمة في حين أن المهنة هي وعد أو تعهد يتم تقديمه عند إدخال أمر ، الوظيفة هي النشاط الذي يتم إجراؤه مقابل القيمة النقدية ، غالبًا ما يكون قصير الأجل ويتم القيام به فقط عندما يحتاج الشخص إلى المال للعيش ، المهنة هي مهنة تقوم على تدريب تعليمي متخصص ، الوظائف مفهوم أضيق ولا تؤثر بشكل كبير على حياة الشخص أو المجتمع ، يتم تنظيم المهنة من قبل هيئة إدارية من نوع ما ، ويتطلب من الشخص اجتياز امتحان تنظيمي ليكون مؤهلاً في تلك المهنة ، عادة ما تكون الوظيفة قصيرة الأجل، إذا كان الشخص غير سعيد بوظيفة ما ، فإنه يميل إلى الانتقال إلى وظيفة أفضل ومع ذلك ، فإن المهنة مصطلح أوسع. هناك قدر كبير من التفاني للحصول على المهنة المطلوبة ، هناك أنواع مختلفة من الوظائف مثل الوظائف بدوام كامل ، بدوام جزئي ، الموسمية ، المؤقتة ، الفردية ، والعمل الحر. بالنسبة للمهنة ، قد يُطلب أو لا يطلب من الشخص إجراء تدريب أو تدريب مهني منظم أو تدريب داخلي منظم على سبيل المثال ، الطبيب الذي يتعين عليه الدراسة لعدة سنوات ، واجتياز المجالس وإكمال الإقامة قبل أن يصبح مؤهلاً كطبيب ومع ذلك ، قد تتطلب الوظائف دراسة متخصصة ، اعتمادًا على النوع. هناك مثال على الاختلاف بين الوظيفة والمهنة ، كونك طبيبًا هي مهنة شخص ما ، لكن الواجبات والخدمات التي يقدمها في المؤسسة هي وظيفته وبالتالي ، فإن المهنة أكبر وتحتوي على العديد من الوظائف التي يؤديها أشخاص مختلفون لديهم مؤهلات مختلفة ، اجتياز المجالس وإكمال الإقامة قبل أن يتم تأهيله كطبيب.

السابق
ماهو نظام الهاسب HACCP
التالي
كيف يؤثر ترشيد استهلاك الماء في حياتنا

اترك تعليقاً