معلومات عامة

من هم الارمن وما هي ديانتهم

من هم الارمن وما هي ديانتهم

أرمينيا ، هذه الدولة الصغيرة في أوروبا كانت ذات يوم أراضي الأتراك العثمانيين، موقعها المجاور للشرق الأوسط جعل أرمينيا معروفة بالإسلام منذ القرن السابع. لا يزال المسلمون موجودون حاليًا في الدولة الآسيوية الأوروبية على الرغم من أنهم مجموعة أقلية فقط.

وفقا لبيانات من مكتبة الكونجرس ، فإن عدد المسلمين حوالي 4 في المئة من السكان. لكن هذا الرقم يحسب من عدد الأكراد والأذربيجانيين في أرمينيا. وفقًا لموقع السكان المسلمين ، يشغل المسلمون الأرمن 3٪ من إجمالي السكان.

المسيحية والإسلام بأرمنيا

كانت أرمينيا بالفعل واحدة من المناطق التي أصبحت تتواجد بها المسيحية المبكرة حيث تغطي كنيسة أرمينيا التي ولدت منذ القرن الأول الميلادي مساحة 29،743 كيلو متر مربع، و ليس من المستغرب ، أن أكثر من 93 في المائة من مواطنيها ينتمون إلى المسيحية ، وبشكل أكثر تحديداً الكنيسة الرسولية الأرمنية، وحتى اليوم يرتبط الأرمن (الأرمني) دائمًا بالمسيحية.

دخل الإسلام أرمينيا خلال عصر افتتاح الإسلام ، الذي حوالي القرن السابع الميلادي. في ذلك الوقت ، تمكن العرب من دخول أرمينيا لكن الحكومة كانت لا تزال تحت سيطرة السلطات المحلية حتى ذلك الحين تم إرسال حاكم مسلم للحكم هناك تحت شعار ” لا إكراه ديني” الحكومة المسلمة تعطي الحرية في الديانة الإسلامية

الأكراد والعرب داخل أرمنيا

في القرن الثامن استقر العديد من العرب والأكراد العرقيين في أرمينيا وانتشروا في المدن الرئيسية في أرمينيا، وحتى القرن الحادي عشر اعتنق العديد من الأرمن الإسلام.

عندما استولى الأتراك العثمانيون على السلطة ، تكثف موقف المسلمين في أرمينيا، هناك تاريخ مظلم لا يزال يتعذر التحقق منه عن الأحداث الدموية في الإبادة الجماعية للأرمن في عصر الأتراك لكن تم اتهام جزء فقط من الدول الغربية بالإبادة الجماعية في تاريخ الأتراك العثمانيين في أرمينيا.

حوالي عام 1900 ، غادر العديد من المسلمين أرمينيا. منها الجماعات العرقية الكردية التي لا تزال تعيش هناك ، على الرغم من أنها غادرت تدريجياً إلى البلد التي كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي.

المسلمين بأرمنيا

للمسلمين تاريخ طويل جدًا في أرمينيا، حاليا هم مجموعة أقلية لم يتم كتابة الكثير من الأخبار حول حالتها الحالية ولكن بشكل عام ، لا تزال حقوقهم مقتصرة على حقوق الأقلية.

بصرف النظر عن موقف المسلمين في أرمنيا، لا يزال تشجيع الدعوة مستمر هناك و القرآن يتم ترجمته إلى الأرمنية التي تجعل من السهل على السكان المحليين معرفة الإسلام، يوجد أيضًا مسجد هناك ويعتبر هو المكان الذي يعبدون فيه ويشتركون في معرفة الدين الإسلامي، تحاول إيران أيضًا في نشر الأيديولوجية الشيعية. كما تشارك السفارة الإيرانية بنشاط في الوعظ في أرمينيا.

المسجد الازرق للارمن

يبدو أن المسجد الأزرق ليس فقط في العاصمة التركية اسطنبول، بل يوجد مسجد آخر في العاصمة الأرمينية، يريفين ، يوجد أيضًا مسجد يسمى المسجد الأزرق. الهندسة المعمارية ليست أقل جمالا من المسجد في تركيا، هذا المسجد هو المسجد الوحيد الذي لا يزال قائم حتى اليوم على الرغم من مرور وقت طويل.

على الرغم من التاريخ الطويل للإسلام في أرمينيا، إلا أن العديد من المساجد لم تعد موجودة هناك حتى الكنائس التي تم تحويلها إلى مساجد تم غلقها كذلك. لكن المسجد الأزرق فقط هو المتواجد حنى الآن، تم إغلاق المسجد الأزرق أيضًا عندما كانت أرمينيا تحت حكم الاتحاد السوفيتي إلى أن أصبحت أرمينيا مستقلة أعيد فتح المسجد مرة أخرى.

تم بناء المسجد الأزرق في عام 1766 بناء على أوامر من حسين علي خان الذي كان آنذاك حاكم يريفان. توجد غرفة للصلاة تبلغ مساحتها 442 مترًا مربعًا ، يبلغ ارتفاع القبة الرئيسية 20 مترًا ، ويبلغ ارتفاع البرج 24 مترًا.

مدخل المسجد الأزرق في يريفان الذي يقف على حافة الطريق Mashtots Avenue ، يريفان.
في اليوم الأول من شهر رمضان 2017 ، بدا عدد من مديري المساجد ، ومعظمهم من الأرمن المنحدرين من أصل فارسي ، مشغولين في إعداد مكان للتلاوة للقرآن الكريم أثناء صيامهم.

قاموا بأداء صلاة المغرب في رمضان في المسجد الأزرق في يريفان، ويتم تقديم طبق الإفطار السريع على شكل قطعة خبز ، كوب من الشاي الحلو ، كوب من الحليب ، بيض مسلوق ، جبن ، شرائح من الخيار والطماطم.

غالبية ديانة الشعب الأرمني مسيحي، في عام 301 م ، كانت أرمينيا أول بلد في العالم تجعل المسيحية الديانة الرسمية التي أعلنها الملك تيريديس الثالث ولكن في تطورها هناك الآن التسامح لاحتضان الأديان الأخرى، كم أن أرمينيا تلك البلد الصغيرة شهدت الكثير عن الأديان والتواريخ المختلفة ولكن مازالت إلى الآن بها آثار ما شاهدته في الماضي، ومن خلال هذه المقالة الصغيرة نرجو أن نكون قد قدمنا إليكم معلومات مفيدة عن الأرمن وديانتهم.

السابق
حقوق المعلم
التالي
مآسي الاستخدام السلبي للسيارات

اترك تعليقاً